Sunday, May 31, 2009

[Deaf Arab] الصم يصرخون: تدخُّل البعض في شؤوننا مرفوض طالبوا بإشهار الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية

المري مفندا تدخلات البعض في شؤون الصم (تصوير عبدالرحمن ذياب)
الصم يصرخون: تدخُّل البعض في شؤوننا مرفوض
طالبوا بإشهار الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية
عادل سامي
دعا رئيس الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية، تحت التأسيس، حمد المري، سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، إلى إشهار الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية، حتى تكتمل حقوقهم.
طالب عدد من الصم، بعدم تدخل 'البعض' في قضاياهم، مشيرين إلى أن 'البعض' يحاول مرارا وتكرارا التدخل في شؤونهم، من خلال الإعلان عن تنظيم دورات للصم، وكذلك من خلال إنشاء معاهد تدريب لهذه الفئة، مؤكدين أن ذلك إنما يهدف إلى الربح المادي فقط وليس لخدمة قضايانا، رافضين التدخل في شؤونهم وقضاياهم.
ومن جهته، قال عضو الجمعية الكويتية لمتابعة قضايا المعاقين، علي الثويني، إن عددا منهم يوجه رسالة إلى المجتمع الكويتي بعدم السماح لأي جهة تدريبية أهلية، بالحديث عن قضاياهم دون الرجوع إليهم، مؤكدا أن هناك من يقوم بعمل مشاريع من دون العودة إلى أصحاب الدراية والعلم والذين هم من فئة الصم والبكم.
ومن جانبه، دعا رئيس الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية، تحت التأسيس، حمد المري، سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، إلى إشهار الجمعية الكويتية للإعاقة السمعية، 'حتى تكتمل حقوقنا'، مؤكدا أن غياب إشهار الجمعية يجعل 'البعض' يتدخل في شؤون الصم، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مركز أو معهد معترف به من قبل النادي الكويتي للصم.
وأوضح أن فئة الصم لن تسمح لأي شخص بإنشاء مؤسسة أو معهد أو مركز دون اعتراف من الجمعية والنادي الكويتي للصم، مؤكدا ان من يفعل ذلك عليه أن يتمتع أولا بالعلم والدراية الكافية بلغة الإشارة، وأن يكون متواصلا مع مجتمع الصم، وأن يكون معترفا به من قبل الاتحاد الدولي للصم.
الاتحاد الخليجي 
وأوضح المري أن 'البعض' يحاول الآن تأسيس اتحاد خليجي للصم، على الرغم من أنني طرحت فكرة إنشاء الاتحاد منذ عام 2004، لافتا إلى أن 'علاقاتنا جيدة ومتينة بالإخوان في الاتحادات الخليجية'، موجها رسالة إلى هؤلاء، بعدم التدخل في تأسيس الاتحاد حتى لا تفسد العلاقة بيننا وبين اخواننا في الخليج، مؤكدا 'أننا سنقوم بالعمل على تأسيس الاتحاد عقب إشهار جمعيتنا'.
وقال إن 'البعض' يتدخل في شؤون الصم بشكل سافر، وأن كتابا رسميا من رئيس الاتحاد الدولي للصم ماركو جوكنين، أرسل إلى سمو رئيس الوزراء يطالب فيه بالاعتراف بالجمعية الكويتية للإعاقة السمعية.
وتقدم المري بالشكر من أعضاء مجلس الأمة، لدعمهم على إشهار الجمعية، ووقوفهم إلى جانب قضيتهم، وخص بالذكر النواب، سعدون حماد وبادي الدوسري ومحمد الحويلة ودليهي الهاجري وعسكر العنزي. تدريس لغة الإشارة
ومن جهتها، طالبت آمنة الوزان، وهي واحدة من هذه الفئة، بتدريس لغة الإشارة في مدارس وزارة التربية والاهتمام بمناهج هذه الفئة، وطالبت أعضاء مجلس الأمة بالوقوف والالتفات إلى حقوقهم، من أجل إشهار جمعيتهم التي تعنى بالدفاع عن حقوقهم وهمومهم.
الجدير بالذكر ان هناك نحو 7 آلاف أصم في الكويت، وأكثر من هذا العدد من ضعاف السمع، كما أن هناك نحو 70 مليون شخص معاق سمعيا في جميع أنحاء العالم، ويعد الاتحاد الدولي للصم، منظمة دولية غير حكومية، تمثل وتعزز حقوق قرابة 70 مليون شخص أصم في جميع أنحاء العالم، ومقرها روما، وقد أسس الاتحاد في عام 1951، ويعد ذا منزلة استشارية في الأمم المتحدة.
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=113860


أكثر من مجرد بريد Windows Live™ سيمنحك المزيد أكثر من مجرد رسائل
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment