Sunday, May 31, 2009

[Deaf Arab] الحفل التعارفي الأول لقناة العطاء الفضائية لذوي الاحتياجات الخاصة في القاهرة

http://www.schs.ae/arabic/arcs/forums/showthread.php?p=8694#post8694

شهدت القاهرة مساء الأربعاء 27 مايو 2009 الحفل التعريفي بقناة العطاء الفضائية الكويتية لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بحضور سعادة سفير الكويت في القاهرة رشيد حمد الحمد الذي أكد على إيمان الكويت بالرسالة الإعلامية لمثل هذه القناة ، وسعادة قنصل الكويت بالقاهرة عمر أحمد الكندري .
ازدحمت قاعة رمسيس الكبرى بفندق هيلتون رمسيس ..تعددت الوجوه والجنسيات ..مسؤولون ..سياسيون .. فنانون .. أدباء .. إعلاميون .. لكن الأهم كان وجود الأشخاص ذوي الإعاقة في واجهة الاحتفال.
بدأ الاحتفال بعرض فيلم تسجيلي لقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لكن الأكثر تأثيرا كان العرض الحي لقدرات ونماذج من هؤلاء الأشخاص فتحدث الأستاذ الدكتور زكي محمود عثمان أستاذ الدعوة والثقافة الإسلامية بجامعة الأزهر مزهوا على كرسيه المتحرك وببصيرته وكأنه يرى الجميع عن تجربته الخاصة حتى الوصول إلى درجة الأستاذية .. كان حريصا على الإشادة برسالة قناة العطاء وتوجيه كلمته للعالم كله باللغتين العربية والإنجليزية
أما السباح المصري العالمي الكابتن مصطفى خليل فقد بهر الحاضرين بتلقائية وعفوية وصدق ذكرياته وهو يتحدث عن رضاه الذي مكنه من تجاوز الصعاب وعن إنبهار نائب الرئيس الأمريكي آل جور بقدرته على استخدام الجهاز التعويضي والمشي على الرغم من فقد قدميه .
صفقت القاعة بحرارة للأستاذ ابراهيم الحسيني المتميز في تنس الطاولة والذي يتحكم في المضرب من خلال فمه لأنه بلا ذراعين ، ولم تكن هذه قدرته الوحيدة بل خط أمام الجميع شعار القناة بخط رائع من خلال الكتابة بفرشاة التلوين على لوحة كبيرة بفمه أيضا .

يقدم فريق نادي القاهرة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية فقرة فنية استجاب لها الجميع بمشاركة التصفيق وأثارت البهجة بين الحضور بفرحة الأطفال وتمكنهم من العزف بقدرات متميزة .
قال الأستاذ أحمد الفارسي رئيس مجلس إدارة القناة إن الهدف من إنشاء قناة متخصصة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة هو دمجهم في المجتمع ؛ فقناة العطاء موجهة إلى المجتمع كله وتهتم بالمهمشين المهضوم حقهم من الجانب الإعلامي من الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والمسنين وأطفال الشوارع .
تابع الأستاذ أحمد الهاشمي المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة خيط الحديث : قناة العطاء إنسانية ميدانية من واقع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة تهتم بقدراتهم وحقوقهم وخدماتهم وهي ليست موجهة أو تدور حول هؤلاء الأشخاص فقط ولكنهم يشاركون فيها أنفسهم ، وتتنوع خريطة برامجها لتتضمن الدراما والبرامج الثقافية والرياضية والترفيهية وغيرها .
يوضح الأستاذ محمود فرج مدير مكتب القناة في القاهرة أن القناة تعمل على ثلاثة محاور ؛ الأول هو إبراز المميزين وذوي القدرات من الأشخاص ذوي الإعاقة ، والثاني هو التوعية وتعديل الاتجاهات السلبية أما الثالث فهو تأهيلي تدريبي بإتاحة فرص لتمكين هؤلاء الأشخاص في مجتمعاتهم ليعملوا ويشاركوا وفق ما تسمح به قدراتهم .
أتوقف أمام حملة " اسمع مع العطاء " التي تتبناها القناة وتسعى إلى القضاء على الصمم في الوطن العربي من خلال إجراء عمليات زراعة القوقعة الإلكترونية بالتعاون مع البروفيسور الدكتور مازن الهاجري حيث تمكنت الحملة من تأمين الجراحة لأكثر من خمسين شخصا من فاقدي السمع .
تبدو الأحلام كبيرة وأستشعر مصداقية الحدث ترى هل ستؤسس قناة العطاء لدور جديد يقوم به الإعلام الفضائي في دعم وتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وإضافة إلى التوعية تعديل اتجاهات المجتمع ؟ سؤال نترقب إجابته في قادم الأيام .

أم الرجال : سهير عبد الحفيظ عمر


Hotmail® has ever-growing storage! Don't worry about storage limits. Check it out.
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment