Sunday, May 10, 2009

[Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية

أخى الفاضل الاستاذ حبيب الحبيب حفظكم الله :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أشكركم على جميل التفضل بالرد واثبات وجهة نظركم الكريمة ...

وأود التأكيد على :
1ـ ان اثارة موضوع لغة الاشارة على ساحة المنتدى لا ينبغى أن يكون بابا لأعادة الخلاف بين الصم والعاملين معهم ، وأنما يجب أن يكون بابا للتواصل ، وللتعاون فيما فيه الخير والصلاح .

واهمال الصم ودورهم وخاصةالمثقفين منهم فى قضية جمع وتوثيق القواميس ، ومن ثم نشرها ...
القضية ليست الغلبة لمن ... بل القضية هى الحق لمن .... والاشخاص ذوى الاعاقة فى وقنا الحاضر يصرون فى منظماتهم على شعار واحد :
( لا شيىء يخصنا بدوننا )_وهذا يعنى أن يكون الشخص المعاق هو المسئول أولا وآخرا عن (جميع ،) وأكرر (جميع )الأمور الخاصة باعاقته ...
فلا يكفى ان يحضر المعاق (ويجلس على الكرسى ) فى اجتماعات الاعاقة لنثبت حضوره وتواجده .
ويتم الاعلان بأن الموضوع ووفق عليه باجماع المعاقين
بدليل وجودهم فى الاجتماع ...
طرق التهميش كثيرة أخى الكريم
، أهمها وأشدها قسوة التمثيل الصورى للمعاق فيما يختص باعاقته ...
وهذا ما يتنافى مع العبارة السابقة ( لا شيىء يخصنا بدوننا ) ...

ـ وعن كريم قولكم أن هناك الكثير من المترجمين المتميزين ذوى الباع الطويل فى الترجمة والاحتكاك المباشر مع الصم ...

وأقول ...كما أنه هناك مترجمين جيدين فهناك مترجمين لا يعرفون لغة الاشارة أصلا ... وهؤلاء كثرة كزبد البحر يزيدون الطين بلة ... وهم اسباب مايعانى الصم من المشكلات ..

ولكن القضية ليست يوجد أو لا يوجد ...فكلاهما موجود بحمد الله ..
القضية هى : من هو صاحب الحق فى أختيار ما يخص الصم ؟؟ سواء من حيث أى أشارة يستخدم ؟ واى طرق تعليم أنسب ، أو من حيث شكل الاشارة أو توصيفها أوتدريسها أو عرضها ...
وهلم جرا .. الى بقية الموضوعات الخاصة بهم سواء من حيث الخدمات أومن حيث طرق التواصل التى يرغبها كل منهم فرض أو أجبار من خبير أو مختص ..
الصم متواجدون منذ أجيال ولم يظهروا فقط فى وقتنا الحاضر ...
مؤتمراتهم وموضوعاتهم تتم منذ سنين بمعزل منهم ...
وهم أن شاركوا فأن مشاركتهم صورية لا تتعدى اثبات الوجودحين النقاش ...
وفى النهاية يتم أعتماد التوصيات التى أتخذها الخبراء بشأنهم ومن ثم العمل بها ..
فهل هم بحاجة الى وصاية الخبراء أو المتخصصين عليهم ؟؟؟
أم هم بشر لهم مالغيرهم من حقوق وعليهم ما على غيرهم من واجبات أهمها العمل على الدفاع عن هذه الحقوق ؟؟؟

أن اعلان الامم المتحدة بشأن الاتفاقية الدولية الشاملة لحقوق المعاقين وكرامتهم .المبادىء العامة
1ـ .. مادة ( 3 ) فقرة ( أ ) ... تنص على :
احترام كرامة الأشخاص المتأصلة واستقلالهم الذاتى بمافى ذلك حرية تقرير خياراتهم بأنفسم واستقلاليتهم .

2ـ (ب ) ـ عدم التمييز ..
( 3 ) ـ كفالة مشاركة واشراك الاشخاص ذوى الاعاقة بصورة كاملة وفعالة فى المجتمع ...
فهل مكن الخبراء والاخصائيين الصم العرب من الحصول على ما سبق؟؟
ـ ما اثبتته السنين الماضية هو ان الحال التعليمى والثقافى المتردى الذى يعيشه الصم العرب يرجع الى أنفراد الخبراء والمتخصصين بتحديد البرامج الخاصة بهم ...
ـ مرة يقررون التعليم الشفوى القائم على استخدام المعينات السمعية وأجهزة تضخيم الصوت ، مع أهمال لغة الاشارة باعتبارها الاصلح والاقرب الى القوالب النمطية المستخدمة لتعليم الاشخاص العاديين ( وقد أثبتت فشلها ) .
... ومرة يقررون وجوب اتباع أسلوب ( التواصل الكلى واستخدام طرق تواصل متعددة فى ذات الوقت (ومرة ثانية أثبتت فشلها )..

ثم حين تم الاقرار بحق الصم فى استخدام لغة الاشارة ... تفضل السادة الخبراء مرة أخرى بتحديد وأختيار أى اشارة يرغبون ؟ وايها يستبعدون ؟؟ وايها الاصلح لهم ... ( ومرة أخرى أثبتت هذه الآلية فشلها ) ...
بينما الصم يولدون ويشبون ويتخرجون بين هذا التخبط فى تحديد السياسات ... وفى النهاية تروح حياتهم سدى ..

فلا هم حصلوا على حقوقهم الكاملة فى التعليم ....
ولا استطاعوا العمل بالثقافة المحدودة التى أعطيت لهم فى وظائف محترمة ..
ولا هم تمكنوا فى النهاية من الحصول على المستوى المعيشى اللائق لاذى يطمحون اليه ... فالى متى ؟؟؟
لقد آن الآوان أن يترك لهم الحيز كاملا لتحديد خياراتهم بأنفسهم ... بالغعل لا بصورة صورية ، كما أعتدنا فيما مضى ...

وقد آن الآوان لهم أن يتخذوا مواقعهم ، فى قيادة حالهم
لا الاستمرار فى ترك اتخاذقرارات معيشتهم للخبراء والاخصائيين ..
ـ وكم هى المآسى التى تعرض لها الاشخاص الصم نتيجة الانصياع لقرارات الخبراء والاخصائيين ، ومجال ذكر الامثلة يطول ويطول ...
ان الهدف النهائى الذى ينبغى أن نسعى اليه هو الاصلاح ...
وهذا الاصلاح لا يمكن أن يتم الا لوحددوا خياراتهم بأنفسهم ..
وهذا يعنى أن يكونوا هم الخبراء المسئولين عن أنفسهم ...
وأن يحددوا هم الاصلح لهم والأرغب لهم ، ومايريدونه حقا لحياتهم .. دون تدخل أو فرض من خبراء أوالاخصائيين ...
من يده فى النار ليس كمن يده فى الماء ....
وأهل مكة أدرى بشعابها ...
والأصم أدرى بما يصلح حياته ومعيشته من غير الأصم ... لهذا نقول ان المرجعية يجب ان تعود اليه هو لا لسواه ، ودون تدخل يوجهه لأختيار معين ...

هذا هو معنى الحقوق الانسانية المساوية ..
وهذا هو المعنى الذى نطمح اليه ... وبدونه لا يمكن لنا أن نرتقى ..


ورغم كل ما قلت : فأعود وأكرر أن هذا لا يلغى دور الخبراء والأخصائيين المخلصين ، فوجودهم مرغوب فيه
فهم المسئولون عن زيادة البحث والدراسة فى موضوعات الاعاقة السمعية .. واضافة الجديد الى البحوث الخاصة بها ..
أن الخبير المتخصص فى الاعاقه السمعية دورة محور فى القاء الضواء عليها ... والعلم نور ..
فكلما زاد البحث والمعرفة سهل تحديد المشكلات وبيان طرق حلها .
ـ نحن فى عصر اكتشافات علمية متسارعة، تأتينا فى كل يوم بجديد ... فهنا تشتد الحاجة الماسة لوجود الخبراء لدراستها وعرضها لتلقى مزيد من الضوء على البحث فى مجال الاعاقة ..

أما حق الاختيار بين هذه البحوث، وتحديد ما يصلح تطبيقه ومالا يصلح ... فهذا ينبغى أن يكون للصم لا لغيرهم ... وهنا تبرز الحاجة الى المثقفين منهم ..

لأن الثقافة تعنى القدرة الاكبر على الفهم الأعمق ، والالمام الأشد بدقائق الموضوع مما يعجز عنه كثير الصم الذين لم يحصلوانفس القدر من التعليم ...يقول تعالى : ( قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) ..
ـ نحن بحاجة للخبراء المخلصين الموجودين حولنا لاضافة المزيد من البحث والمعرفة ... فكلما زادت المعرفة نهضت الأمة من كبوتها وتسامت بين صفوف الأمم .
ـ ونحن بحاجة الى الصم المثقفين للتشاور والنقاش فى هذه الاضافات والعلوم ، واضافتها لمحتوى ثقافة الصم العرب ، ومن نشرها وتنميتها بكل الطرق .
ـ ونحن فى حاجة الى التكامل الوثيق مع الصم العاديين ذوى الوعى والريادة لتحديد مايرغبون من هذه الطرق ..
ـ وأمرهم شورى بينهم ..
هذا هو معنى التكامل والاعتراف بالحقوق ...
فلا ينبغى أن يحتفظ كل منا برأيه وعمله فى معزل عن الاخر ...
ولا نبغى أن يفرض أى منا نفسه ورؤيته على سواه ..
بل ينبغى أن تكون الطاولة مستديرة
..تضم ذوى الخبرة والمعرفة...
( وليس كل من يرى نفسه الاصلح وكفى )
يجب ان يكون الهدف من هذه الطاولة طرح النقاش .. ،
لا الصراع على الغلبة لمن ...
وفى النهاية تكون المرجعية لمجموع الصم العرب ليحددوا بأنسفهم وأى الطرق نختار ؟ ومن أى السبل نسعى ؟؟؟
لأن الصم هم من سيسلكون الطريق ويصلون لنهايته بنهاية أعمارهم ...
سيصطلون ان كان الطريق وعر لا يناسبهم ...
وسيصلون للأهداف أذا ما عبدت الطرق أمامهم ..
ـ والمتخصصين المخلصين هم من يعبد هذه الطرق ، لا من يوجه الى اتخاذ الطرق ( الاعتراف بحق الاشخاص ذوى الاعاقة فى تحديد خياراتهم بأنفسهم ) مادة 3.. من الاتفاقية ..
هذا ما نأمل أن يتحقق قريبا باذن الله ..
وهذا لا يمكن ان يتم اذا ظل كل منا فى شد وجذب مع الآخر ..
وفى صراع على من بيده القرار ...
انها ليست كنوزا تجمع ...ولكنها حياة تعاش ..
لذا فالاولى بمن يعيش هذه الحياة أن يحدد بنفسه أختياره ...
وسيكون الأختيار أصوب اذا تعاون الجميع فى توضيح الجوانب
والخير فى النهاية سوف يكون للجميع ..
صما كانوا أخبراء أو متعاملين ..
فمتى يكون توحدنا معا اليس فى هذا خير لنا .. وفى ديننا الحنيف قوله تعالى :
( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان ،
وكونوا عباد الله أخوانا)..
أفلا نتمسك بهذا الدين ونسعى سعينا على نوره وهداه ؟؟أ
فلانكون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
(مثل المؤنين فى توادهم وتراحمهم كالبنيان يشد بعضه بعضا )
والأمر لله من قبل ومن بعد
وففنا الله واياكم الى دروب الخير والسلام ..
والله تعالى هو الموفق والهادى الى سواء السبيل ...
وفى أمان الله ...
أختكم / حنان محسن .





> Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
> From: habeb55@gmail.com
> To: deaf-arab@googlegroups.com
> CC: jidaralsamt@hotmail.com
>
> الأخت الفاضلة حنان محسن
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> ذكرتي :
> شكرا جزيلا لكم مبادرتكم الطيبة بالوقوف والتكاتف معنا فى نداءنا لرعاية وتوثيق لغات الاشارة المحلية
>
>
>
> وأقول :
> هذا ليس مطلب حبيب الحبيب صدقيني ، وإنما مطلب الكثير والكثير من المتخصصين والمهتمين بالصم وقضاياهم وخاصة لدينا في المملكة العربية السعودية والتي تفتقر لوجود قاموس إشاري سعودي
>
> ذكرتي :
> وقد أصبت كبد الموضوع بالاشارة الى تشتت الجهود وعدم توحدها ،
> وضرورة أن تقوم وزارة التربية والتعليم ووزارة الشئون الاجتماعية بالاتفاق على آلية واحدة ولجنة متخصصة تتولى هذا الموضوع ، ولكن من الضرورى أن يقوم ذلك على شرط :
> أن يكون الخبراء الأساسيين فيها من الصم المثقفين وذوى الخبرة والجهود الملموسة فى هذا المجال
> حتى لا نفتح الباب لكل من هب ودب لكى يعلن نفسه خبيرا ، لمجرد انه يستطيع استخدام عبارة اشارية واحدة ، كما حدث سابقا ...
> ليزيد الطين بلة بدلا من الاصلاح ..
>
> وأقول :
> أضف على ما ذكرتيه وجود مترجمين متميزين لها باع طويل في الترجمة واحتكاك مباشر مع الصم ويثقون بهم الصم حتى تكتمل المنظومة
>
> ذكرتي :
> أتمنى أن نجتمع جميعا ونتفق على خطة موحدة يتم رفعها للمسئولين فى بلداننا باسم الصم العرب ..
>
> يمكننا من خلالها تنسيق العمل وتأطيره بصورة تمكننا من تحقيق الاهداف التى نصبو بها فى دعم ورعاية لغة الاشارة ،
> ومن ثم الارتقاء بتعليم الصم العرب ، ومستوى معيشتهم ..
>
>
> وأقول :
> الأبواب مفتوحة ، والقلوب قبلها من كافة المتخصصين والمهتمين بقضايا الصم ، ولكن نحتاج لتوحيد الرؤية قبل الخوض في العمل
>
>
> تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد
>
>
> أخوكم
> حبيب الحبيب
>
>
>
> بتاريخ 05/05/09، جاء من h h‏>:
> الأخت الكريمة هند الشويعر
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> ذكرتي :
> لي عودة للرد على إيميلك بالتفصيل
>
> وأقول :
> الله يحييك والساحة مفتوحة للنقاش الحر
>
> ذكرتي :
> كما أتقدم لك بالشكر فبنشرك أسماء أعضاء لجنة الخبراء والمترجمون أثبت وأكدت أنهم لا يجيدون لغة الإشارة السعودية باستثناء عدد محدود جداً لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة
>
> وأقول :
> لا شكر على واجب ، والأسماء سبق نشرها في موقع المنتدى السعودي للتربية الخاصة ومطلع عليها الكثير من المتخصصين والمهتمين بقضايا الصم بالإضافة إلى الصم أنفسهم وأولياء أمورهم . وأما مسألة لا يجيدون لغة الإشارة السعودية ، فنحن قد سبق وأن تطرقت إلى هذه المسألة حول أن عضوية اللجنة صنفين ، عضو لجنة وليس بالضرورة أن يكون ملماً بالإشارة وإنما دخوله للجنة بهدف العمل التطوعي لخدمة الصم عن طريق أعمال اللجنة ، وعضو مترجم وهذا يتحدد من خلال تصنيف يحدده صم متعلمون مثقفون ومترجمون لهم اسهامات طويلة في الترجمة ومعرفين من قبل الصم أنفسهم . أما الذين تقولين عنهم بأن من يجيد الإشارة السعودية عدد محدود جداً لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة فهؤلاء من سوف نستثمرهم في بداية أعمال اللجنة .
>
> ذكرتي :
>
> وبالنسبة لقانون اللجنة فهو ليس علمي والجميع يعلم أن طريقة التواصل الكلي أدت إلى مشاكل في تعليم الصم كما أنه أسيء استخدام مفهوم "التواصل الكلي" فما بالك باستخدام هذه الطريقة في الترجمة؟ هذا لا يمكن كما أنه مخالفة صريحة للقوانين الدولية
>
>
>
> وأقول :
>
> الترجمة أستاذتي الفاضلة لا تقتصر على المجموعات فقط ، وإنما لا بعد من إعطاء الفرد حقه . وعند ذكر التواصل الكلي ليس المقصود به كما فهمتيه باستخدام جميع الأساليب في آن واحد وهو المرفوض في الوقت الراهن ، وإنما لا بد من وضع خيارات للأصم أثناء الترجمة ولا يفرض طريقة معينة ربما لا تمكنه من التواصل بشكل سليم مع المترجم . وأود هنا أن أخبرك أستاذتي الفاضلة بأن هناك من الصم الذين منحت شرف التواصل معهم يرفض أن استخدم الإشارة معه ويطلب مني الاكتفاء فقط بالتواصل عن طريق الشفاه وقد لبيت طلبه
>
>
>
> تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد
>
>
>
>
>
>
>
> أخوكم
>
> حبيب الحبيب
>
>
>
> بتاريخ 04/05/09، جاء من hanan hanan‏>:
> أخى الفاضل الاستاذ حبيب الحبيب :
>
> شكرا جزيلا لكم مبادرتكم الطيبة بالوقوف والتكاتف معنا فى نداءنا لرعاية وتوثيق لغات الاشارة المحلية ،
>
> وقد أصبت كبد الموضوع بالاشارة الى تشتت الجهود وعدم توحدها ،
> وضرورة أن تقوم وزارة التربية والتعليم ووزارة الشئون الاجتماعية بالاتفاق على آلية واحدة ولجنة متخصصة تتولى هذا الموضوع ، ولكن من الضرورى أن يقوم ذلك على شرط :
> أن يكون الخبراء الأساسيين فيها من الصم المثقفين وذوى الخبرة والجهود الملموسة فى هذا المجال ...
> حتى لا نفتح الباب لكل من هب ودب لكى يعلن نفسه خبيرا ، لمجرد انه يستطيع استخدام عبارة اشارية واحدة ، كما حدث سابقا ...
> ليزيد الطين بلة بدلا من الاصلاح ..
>
> أتمنى أن نجتمع جميعا ونتفق على خطة موحدة يتم رفعها للمسئولين فى بلداننا باسم الصم العرب ..
>
> يمكننا من خلالها تنسيق العمل وتأطيره بصورة تمكننا من تحقيق الاهداف التى نصبو بها فى دعم ورعاية لغة الاشارة ،
> ومن ثم الارتقاء بتعليم الصم العرب ، ومستوى معيشتهم ..
>
> مزيد تحياتى وتقديرى الفائق ...
>
> أختكم / حنان محسن .
>
> ________________________________
> Date: Sat, 2 May 2009 20:35:08 +0300
> Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
> From: habeb55@gmail.com
> To: deaf-arab@googlegroups.com
>
> أستاذي الفاضل / على الأسمري
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> أثني على كلامك ، ولعل وجود مظلة تلملم الشتات في السعودية خير من الحديث الذي لن ينتهي بأهمية وجود مرجعية إشارية محلية سعودية 100%
> أتمنى ومن خلال هذا المنبر الإعلامي الراقي أن تتوحد جهود كل من وزارة التربية والتعليم ممثلاً بإدارات ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ووزارة الشئون الاجتماعية ممثلاً بالجمعية السعودية للإعاقة السمعية ووزارة العمل ممثلاً بالجهات التي تخدم في توظيف الصم ومركز الأمير سلمان لأبحاث الأعاقة والرئاسة العامة لرعاية الشباب ممثلاً بالإتحاد وأندية ومراكز الصم ووزارة التعليم العالي ممثلاً بقسم التربية الخاصة أن تتوحد الجهود لإنجاز مشروع الإشارة المحلية والذي أرى بأن هناك انفرادية في العمل كل حسب رؤيته الخاصة وهذه مشكلة في الحقيقة
>
> تمنياتي للجميع بالتوفيق
>
>
> أخوكم
> حبيب الحبيب
>
>
>
> بتاريخ 02/05/09، جاء من h h‏>:
> الأستاذة الفاضلة / حنان محسن
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> نحن معك في هذا النداء ونطالب جميع الدول العربية بالاهتمام والعمل على توثيق ما يخص الإشارة المحلية
>
> يبدو بأن رسالتي لم تصل للأخوة والأخوات الصم بالشكل المطلوب ، ولعل في تعليقاتي السابقة توضيح لذلك
>
>
>
> أخوكم
> حبيب الحبيب
>
>
>
>
> بتاريخ 02/05/09، جاء من h h‏>:
> أستاذنا الفاضل / عبدالرحمن خليفة
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> ذكرت :
>
> غريبة يا هند ! تطلبين من أخونا الفاضل جدا حبيب أن يتعلم لغة الاشارة السعودية بما يعنى أن اللجنة السعودية لخبراء و مترجمى لغة الاشارة للصم ليس لديها أسس و ضوابط و شروط واضحة لأختيار عضويتها أو أنها لم تقم على أساس متين و أنما تكونت على عجالة جدا ؟؟ و أتمنى أن أكون مخطئا فى ظنى هذا فأن بعض الظن أثم
>
> وأقول :
>
> للتوضيح أستاذي الفاضل بأن اللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة ما زالت في مرحة التأسيس ، وهي في الفترة الماضية فتحت أبوابها لجميع المتخصصين والمهتمين والعاملين مع الصم بالأضافى إلى الصم أنفسهم وأولياء أمورهم . ولكي تتضح لك الصورة أستاذي الفاضل وكذلك للأخت هند الشويعر بأن العضوية في اللجنة تأخذ مسارين : الأول عضو لجنة ، والثاني مترجم
>
> عضو اللجنة مفتوح للجميع ومن يرغب تقديم خدماته لهذه اللجنة وهو عمل تطوعي في بداياته للنهوض بالخدمات المقدمة للصم
>
> عضو مترجم وهذا يحتاج عن طريق تصنيف علمي ومن خلال لجنة متخصصة يمثلها صم مثقفون متعلمون بالإضافة إلى مترجمين معروفين لهم اسهاماتهم في الترجمة خلال الفترة الطويلة الماضية
>
> أتمنى أستاذي الفاضل أن تصلك الفكرة بشكل إبجابي وألا يشوش عليك
>
> وللإستزادة عن هذه اللجنة وأهدافها واجتماعاتها المبدئية إليك أستاذي الفاضل المعلومات التالية :
>
> تأسست في المملكة العربية السعودية لجنة بمسمى
>
> ( اللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة للصم )
>
> حيث صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب على تأسيس هذه اللجنة تحت مظله الإتحاد السعودي لرياضة الصم
>
> ويشارك في هذه اللجنة خبراء ومختصين في مجال الإعاقة السمعية من وزارة التربية والتعليم ممثلة بالإدارة العامة للتربية الخاصة ، وجامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود ، ووزارة الشؤون الاجتماعية , والجمعية السعودية للإعاقة السمعية ، وأندية ومراكز الصم ، وعدد من المترجمين الميدانيين – رجالاً ونساءً
>
> وتهدف اللجنة إلى ما يلي :
>
> • إقرار مبدأ التواصل ( الكلي ) مع الصم في جميع النواحي التاهيليه ، والتعليمية ، والتدريبية باستخدام الطريقة الأكثر فاعليـــــــــــة (قراءة الشفاه ، الكتابة ، الإشارة ، حركات وتعابير الوجه ،التلميح )
>
> • حصر جميع المترجمين والمترجمات الحاليين في جميع مناطق المملكة وتصنيفهم على مستويات( مع التأكيد على الرجوع للتصنيف العالمي للمترجمين) والسعي لاعتمادها من الإتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم والاتحاد العالمي للصم
>
> • عمل التشريعات والقوانين المنظمة لعمل المترجمين ، والإشراف على الدورات التدريبية في لغة الإشارة التي تقيمها بعض القطاعات الحكومية والأهلية
>
> • وضع قاعدة بيانات لكل ما يتعلق بالمترجمين والمترجمات والعمل على تحديثها بشكل دوري
>
> • إيجاد خطة وطنية لإبراز دور المترجمين في كافة وسائل الإعلام ، وحفظ حقوقهم ، المادية ، والمعنوية ، والأدبية
>
> • إيجاد آلية لتطوير قدرات المترجمين عن طريق الدورات الداخلية والخارجية وإقامة ورش عمل لهم
>
> • إقامة دورات تدريبية متعددة في القواميس الإشارية المحلية والعربية والدولية الموحدة للصم يشارك فيها - الصم - المترجمون والمترجمات – أوليا الأمورـ من لهم علاقة بتقديم الخدمات للصم سواء حكومية أو أهلية – من يرغب من الأفراد
>
> • متابعة وتطبيق القواميس العربية الموحدة للصم المعتمدة من جامعة الدول العربية والاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم والمنظمة العربية للعلوم والثقافة
>
> • تنظيم وتوحيد الجهود المبذولة في مجال الترجمة من وإلى لغة الإشارة للصم وإعداد قاموس محلي للكلمات التي لا تتضمنها القواميس الموحدة على أن تكون قريبة من الأهداف التي يحتاجها الصم في حياتهم اليومية
>
> • مراجعة القواميس التي تم توحيدها من قبل الإتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم ، وجامعة الدول العربية ، والمنظمة العربية للعلوم والثقافة ، وتدوين الملاحظات على بعض الكلمات المتشابهة أو المعقدة لإعادة النظر فيها من قبل الإتحاد
>
>
> وقد عقدت اللجنة برئاسة الأستاذ / سعيد بن محمد القحطاني رئيس الإتحاد السعودي لرياضة الصم عده اجتماعات متواصلة لوضع آلية عملها وبرامجها حضرها من الجانب الرجالي كل من :
>
> 1- الدكتور / عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي
> 2- الدكتور / يوسف التركي
> 3- الدكتور/ طارق الريس
> 4- الدكتور / على الزهراني .
> 5- الأستاذ / عبد الرحمن الفهيد
> 6- الأستاذ / عبد الله العيسى
> 7- الأستاذ / حبيب الحبيب
> 8- الأستاذ / محمد العصيلي
> 9- الأستاذ / عبد الهادي العمري
> 10- الأستاذ / أحمد الزهراني
> 11- الأستاذ / احمد الهليل
> 12- الأستاذ / احمد الفهيد
> 13- الأستاذ / عبد العزيز العمرو
> 14- الأستاذ / عبد الله العوفي
> 15- الأستاذ / سلطان القحطاني
> 16- الأستاذ / تركي الشهري
> 17- الأستاذ / عيسى الشاجري
> 18- الأستاذ / إبراهيم الاسمري
> 19- الأستاذ / على الهزاني
>
>
> أما من الجانب النسائي فقد حضر الاجتماعات النسائية
> كل من :
>
> 1- الدكتورة / فوزيه أخضر
> 2- الدكتورة / خيرية العبد الجواد
> 3- الدكتورة / نهاد الهذيلي
> 4- الأستاذة / حصة آل الشيخ
> 5- الأستاذة / نوال السعيدان
> 6- الأستاذة / ندى المخضب
> 7- الأستاذة / جميلة القاضي
> 8- الأستاذة / فايزة أبا الخيل
> 9- الأستاذة / هند الشويعر
>
>
> وتضم اللجنة اللجان التالية :
>
> - المكتب التنفيذي
> - لجنة تصنيف الخبراء والمترجمين
> - لجنة القواميس
> - لجنه دورات لغة الإشارة
> - لجنة متابعة أداء المترجمين
> - اللجنة العلمية
> - اللجنة المالية
> - اللجنة النسائية
> - لجنة التثقيف الأسري
>
> وقد تم تشكيل (اللجنة العلمية) الذي ضمت في عضويتها عدد من أساتذة الجامعات المتخصصين في مجال اللغة والإعاقة السمعية وهم :
>
> 1- الدكتور / عبد العزيز بن إبراهيم العصيلي - عميد معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وأستاذ مشارك بقسم اللغويات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
>
> 2- الدكتور / طارق بن صالح الريس - أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة كليه التربية جامعة الملك سعود
>
> 3- الدكتور / على بن حسن الزهراني - أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة كليه التربية جامعة الملك سعود
>
> 4- الدكتورة / فوزيه بنت محمد اخضر مستشارة التربية الخاصة بنات بوزارة التربية والتعليم
>
>
> 5- الدكتورة / خيرية بنت عبد الجواد العبد الجواد - كلية العلوم الطبية التطبيقيه بجامعة الملك سعود
>
> 6- الدكتورة / نهاد بنت صالح الهذيلي أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود
>
> 7- الاستاذه / حصة بنت عبد الله آل الشيخ – مشرفه تربوية بالإدارة العامة للتربية الخاصة بنات وزارة التربية والتعليم
>
> أما المكتب التنفيذي فقد تم تشكيل أعضائه وهم :
>
> 1- الأستاذ / حبيب بن إبراهيم الحبيب وكيل معهد الأمل الابتدائي بشرق الرياض – المشرف على المكتب
>
> 2- الأستاذ / احمد عبد الله الزهراني معلم ومترجم لغة إشارة بالتلفزيون السعودي .
>
> 3- الأستاذ / محمد بن صالح العصيلي معلم ومترجم لغة إشارة بالتلفزيون السعودي
>
> 4- الأستاذ / عبد الهادي بن عبد الله العمري معلم ومترجم لغة إشارة
>
>
> أما بقية اللجان الأخرى فسيتم تشكيل أعضائها قريباً بعد استكمال ورود أسماء المشاركين في عضويه اللجنة
>
> وقد تم إعداد استمارة عضويه لمن يرغب الانضمام لعضويتها من المختصين في مجال الاعاقه والمترجمين والراغبين من منسوبي الجهات الحكومية والاهليه وذوي الصم في جميع المناطق والمحافظات
>
> وستعمل اللجنة بعد استكمال تعبئه الاستمارة من قبل الراغبين ووصولها للجنة من الإعلان عن أسماء الأعضاء المنتسبين لها عبر وسائل الإعلام – وتحديد موعد لعقد ملتقى عام للخبراء والمترجمين والمنتسبين لعضوية اللجنة على مستوى المملكة
>
>
>
> مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
>
>
>
>
>
>
>
> بتاريخ 02/05/09، جاء من h h‏>:
> الأستاذة / هند الشويعر
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> ذكرتي :
> بداية يطيب لي أن أشيد باهتمامك وسعيك لاكتساب المهارات والخبرات في مجال الصم ولغة الإشارة
>
> وأقول :
> هذا من واجبي كمتخصص في مجال تربية وتعليم الصم من جانب ، وكذلك العمل التطوعي في توظيف الصم من جانب آخر
>
> ذكرتي :
> ويا حبذا لو تبدأ بتعلم لغة الإشارة السعودية وأن يحذو حذوك بقية التربويون العاملون في مجال الصم وتكثيف القراءة في الكتب العلمية وأبحاث علم لغويات اللغات المؤشرة وتعليم الصم. فأساس تطوير اللغات المؤشرة هو بتطوير تعليم الصم وتأهيل وتدريب التربويون العاملون مع الصم على لغة / لغات الإشارة المحلية المتعارف عليها في مجتمع الصم
>
> وأقول :
> أنا أعتقد من وجهة نظري بأن لغة الإشارة هي ممارسة واكتساب من أصحابها ، ورغم احتكاكي المستمر مع الصم في مجال توظيفهم هو من عمل على تطوير لغة التواصل معهم والفضل يعود بعد الله للصم أنفسهم هم من سهلوا لي هذه اللغة حتى استطيع أن أصلهم . أما تكثيف القراءة العلمية وأبحاث علم لغويات اللغات المؤشرة وتعليم الصم فهذا يحتاج بالنسبة لي إلى لغة وخاصة أن المكتبات العربية فقيرة جداً ، بل معدومة لمثل هذه الأبحاث . وأنا هنا ومن خلال هذا الجمع الطيب أن يتولى مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ممثلاً بأبحاث الصم ولغة الإشارة والتي تعملين بها مشكورة كمنسقة له بتزويدنا بهذه الأبحاث بعد ترجمتها لستفيد منها أمثالي ممن لا يتقنون اللغة الإنجليزية ، وليس عيباً ألا نتقن هذه اللغة .
>
> ذكرتي :
> تجميع القواميس المختلفة هو فقط للباحثين ممن يرغب بدراسة أو عقد مقارنة بين عدة لغات مؤشرة ولا يمكن أبداً الاستفادة منها في أخذ إشارات وفرضها على الصم السعوديين
>
> وأقول :
> ومن قال أني سأفرضها على الصم في السعودية ، فكل مجتمع ثقافته الخاصة ونحن كسامعين نحترم هذه الثقافة وهذه الخصوصية . طلبتها فقط لإثراء مكتباتنا بهذه الإنجازات الرائعة لكل دولة فقط لا غير
>
> ذكرتي :
> فلغة الإشارة السعودية تنشأ وتنمو بطريقة طبيعية وبشكل تدريجي من خلال الاستخدام المستمر لها من قبل أصحاب اللغة والارتقاء بمستوى تعليم الصم
>
> وأقول :
> لا أحد يختلف على هذا الكلام أستاذتي الفاضلة
>
> ذكرتي :
> يا حبذا لو تركز أنت وبقية التربويون على قراءة البحوث العلمية في لغة الإشارة بدلاً من تجميع قواميس لغات الإشارة وأنتم حتي لم تتعلموا لغة إشارة صم بلادكم
>
> وأقول :
> أكرر طلبي مرة أخرى بتوليكم الترجمة للإستفادة مما يطرح من أبحاث ودراسات تخدم عملنا مع الصم . أما تقييمك لمستوى تعلمنا للغة إشارة بلدنا فغير منطقي والحكم بذلك الصم الكثر الذين تواصلتم معهم وبشهادتهم بأن هناك تطور في لغة التواصل معهم .
>
>
> مع تمنياتي للجميع بالتوفيق والسداد
>
>
>
> أخوكم
> حبيب الحبيب
> متخصص في الإعاقة السمعية
> عضو اللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة للصم
>
>
>
>
>
>
>
> بتاريخ 02/05/09، جاء من Hend Al-Showaier‏>:
> المكرم الأستاذ علي الأسمري سلمه الله
>
> السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
>
> شكراً لك ولوقوفك مع الحق وإيمانك بحقوق الصم وأولها حقهم باستعمال لغتهم المؤشرة المحلية. كم نحن فخورون بالكوادر التربوية للجيل الحديث وكل الشكر والتقدير للدكتور طارق الريس لعلمي التام بأنك أحد طلابه ودرست وتتلمذت على يديه وأنا متفائلة جداً بمعلمي الصم الذين سيتخرجون على أيدي الدكتور طارق الريس والذي دوماً يوجه طلابه على احترام لغة الصم ويلزمهم بتعلم لغة الإشارة السعودية مباشرة من الصم وليس من خلال القواميس الجامدة
>
> بالنسبة لدراسة وتوثيق لغة الإشارة السعودية فأنا أتفق معك على أهمية هذا المشروع الوطني الكبير ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يدرك تماماً أهمية هذا المشروع لهذا سعينا للاتفاق مع أكبر وأشهر عالم في علم لغويات اللغات المؤشرة وهو البروفسور شيرمان ويلكوكس عميد كلية الآداب والعلوم وهو يعتبر أشهر من نار على علم واسم لامع متلألأ في سماء علم لغويات اللغات المؤشرة وهو الذي سيرأس فريق البحث السعودي ويقوم ومعه نخبة من الخبراء العالميون بتدريب فريق البحث السعودي والذين بدورهم سيقومون مستقبلاً بتدريب كوادر سعودية وضمها للفريق عندما ينتهي عقد الخبراء الأجانب
>
> هذا المشروع هو مشروع مدى الحياة ويخطىء الكثيرون عندما يعتقدون أنه يمكن دراسة احدى اللغات في خلال ١٠ أيام أو ١٠ سنين .. فحتى الدول المتقدمة كأمريكا والسويد وفنلندا لا زالوا يجرون الدراسات والبحوث على لغاتهم المؤشرة وكل يوم يكتشفون أشياء جديدة
>
> بالنسبة للأستاذ حبيب الحبيب فهو رجل فاضل ومحترم ولبق يحاول ارضاء الجميع لكنه كغيره من التربويين لا يجيد لغة الإشارة السعودية ونحن نأمل منه ومن جميع التربويين والعاملين مع الصم في السعودية أن يثبتوا محبتهم للصم قولاً وفعلاً بتعلم لغة الإشارة السعودية فلن نرتقي بتعليم الصم إلا إذا تم تدريب وتأهيل جميع معلمي الصم والعاملين معهم
>
> تحياتي وتقديري
> هند الشويعر
>
>
> ------------------------------
> Hend Al Showaier
> Coordinator, Deaf and Sign Language Program
> Prince Salman Center for Disability Research
> Riyadh, Saudi Arabia
> www.pscdr.org.sa
>
> Mailing address (Home) :
> P.O. Box 26031
> Riyadh 11486, Saudi Arabia.
>
>
> --- On Sat, 5/2/09, نلتقي لنرتقي> wrote:
> From: نلتقي لنرتقي>
> Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
> To: "Deaf Arab">
> Date: Saturday, May 2, 2009, 7:04 AM
>
>
>
> قي البداية احب ان اشيد بجهود الاستاذ حبيب
> فهذا الرجل مسخر عمره كله
> لخدمة الصم
>
> واسجل التحية والتقدير لرائدة الصم الاستاذة
> هند الشويعر واحب ان اعقب في
>
> هذا السياق .. واقول
>
> نعم نحن بحاجة ماسة الى دراسة وتطوير لغة
> الاشارة السعودية وفرضها على
> جميع العاملين في الميدان التربوي والاعلامي
> في المملكة العربية السعودية
> فمن الخلل ان نسعى الى توحيد لغة الاشارة
>
>
>
>
>
>
> العربية ونفس لغة الاشارة
> في
> السعودية والبحرين تعاني من مشاكل فلابد من
> وضع اسس وقواعد
> لها........الخ
> وان تكون اشارة قوية مثل لغة الاشارة
> الامريكية ، فمن قوتها نجد الكثير
> من العرب يقومون بتعلمها
>
> في الحقيقة مشروع توحيد لغة الاشارة مشروع
>
>
>
>
>
>
> يعاني من تخبطات ولم يلقى هذا
> المشروع القبول لدى الصم فهذه لغتهم
>
> وعلى الجميع احترامها فما يرونه مناسب للغة
> التواصل بينهم هم احق به من
> الجميع توحيد لغة الاشارة العربية
>
> انت تكون مثل الاشارة الدولية ان لزم الامر
>
>
>
>
>
>
> ان تستخدم في الملتقيات وان
> لاتفرض على الصم
>
> فهذا الامر انا اعارضه بشدة اذا فرض
> على
> الصم وهم لم ولن يقبلوه
>
> فمن حسن اسلام المرء تركه مالا يعينيه
>
>
>
> علي الاسمري
>
> معيد بجامعة الملك سعود"تخصص تعليم
> الصم"
> كلية العلوم والدراسات الانسانية بالخرج
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
>
> >
_________________________________________________________________
سحب وإسقاط -شارك صورك بكل سهولة مع Windows Live™ Photos.

http://www.microsoft.com/windows/windowslive/products/events.aspx
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment