المكرم الأخ عمار السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك من أعماق قلبي على رسالتك والتعريف بنفسك بأنك من ضعاف السمع وتستخدم لغة الإشارة الأمريكية في المحاضرات .. وهذا يدل على أهمية استخدام اللغة المؤشرة في التعليم ليس فقط مع الصم وإنما مع الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة وهذا هو ما أقره الاتحاد العالمي للصم في توصيات المؤتمر العالمي للاتحاد العالمي للصم في مدريد عام 2007 م وتوصيات وقرارات المؤتمر العالمي الـ 21 لتعليم الصم في فانكوفر 2010 م وللاطلاع على قرارات وتوصيات المؤتمر العالمي الـ 21 لتعليم الصم في فانكوفر 2010 م، يمكن زيارة الرابط التالي وتنزيل التوصيات بالإضافة لتنزيل توصيات وقرارات مؤتمر ميلانو المشؤوم الذي حرم الصم في جميع دول العالم من تلقي تعليمهم بلغاتهم المؤشرة والتي ألغاها جميعها مؤتمر فانكوفر وقدموا اعتذاراً لجميع الصم للأضرار الفادحة التي تسبب بها مؤتمر ميلانو ولا زال الصم حتى يومنا هذا يعانون من نتائج تلك القرارات المشؤومة http://www.milan1880.com/iced2010statement.html وأود توضيح نقطة هامة جداً لك ولجميع الأخوة والأخوات أعضاء مجموعة الصم العرب ومن يقرأ هذه الرسالة: لا يوجد لغة مؤشرة أفضل ولا أسوأ من لغة مؤشرة أخرى. بمعنى أن لغة الإشارة الأمريكية ليست أفضل من لغة الإشارة السعودية أو الأردنية أؤ القطرية أو المصرية أو غيرها من اللغات ، بل لكل لغة مؤشرة جمالها وروعتها التي تعكس ثقافة مجتمع الصم الذي يستخدم تلك اللغة لغة الإشارة الأمريكية مرتبطة ارتباط وثيق بمجتمع الصم الأمريكي وثقافة الأمريكان .. ولو نأخذ إشارات من لغة الإشارة الأمريكية ونحاول ادخالها في لغة الإشارة السعودية - على سبيل المثال - فلن يتقبل الصم السعوديين تلك الإشارة لاختلافها عن الإشارات المستخدمة في مجتمع الصم السعودي كما أن تلك الإشارة قد يكون لها معنى معين في لغة الإشارة الأمريكية ، إلا أنها بالنسبة للسعوديين وثقافتهم قد يكون لها معنى لا يليق. وهناك أمثلة كثيرة على ذلك يعرفها من يجيد لغة الإشارة الأمريكية وألتمس لك العذر في عدم معرفة هذه الحقيقة كونك من ضعاف السمع ولم تتعلم على لغة إشارة صم بلادك .. وبالنسبة لكثرة المصطلحات في لغة الإشارة الأمريكية ، فهذا طبيعي نظراً لأن الصم الأمريكان وصل بعضهم لأعلى المراتب العلمية وتخصصوا في جميع التخصصات بما فيها تخصصات الطب والصيدلة والهندسة .. فمن الطبيعي عندما يرتفع تعليم الصم ويتخصصون في مجال معين أن تزيد المصطلحات المؤشرة والتي تأتي بشكل طبيعي وتلقائي من الصم الأمريكان المتخصصون في ذاك المجال والذين استطاعوا إيجاد إشارات لمصطلحات هم يعرفونها جيداً ودرسوها وتعاملوا بها لا يمكن لصم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية من ابتكار إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها. عندما يصل الصم لأعلى المراتب العلمية ويتم السماح لهم بدخول التخصصات العلمية فهم من خلال دراستهم لهذا المجال العلمي ومعرفتهم التامة لما يدل عليه المصطلح سيتمكنون من انتاج إشارات علمية تنبع من البيئة التي يعيشون فيها والمعتقدات والقيم التي يؤمنون بها وتعكس ثقافة المجتمع السعودي المحافظ .. ولا يمكن أبداً أخذ إشارات أجنبية من دولة أخرى بحجة أنه لا يوجد إشارات لمصطلح معين .. دعوا الصم يدرسون ويتخصصون في جميع المجالات وبعدها هم من سيبتكر الإشارات لجميع المصطلحات التي يستخدمونها دون حاجة لأخذ إشارات من دولة أخرى ودون تدخل من المترجمين أو التربويين .. لغة الإشارة هي لغة الصم وليست لغة السامعين ولا يحق للمترجمين أو التربويين التدخل فيها أو تغييرها مع تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق أختكم/ هند الشويعر ------------------------------ Twitter: @HendAlshowaier Join our mailing list: Deaf Arab http://groups.google.com/group/deaf-arab Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab --- On Sat, 3/30/13, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:
|
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
No comments:
Post a Comment