الأخوة الإعزاء
اسمحوا لي ان اشاركم في الرأي
لا يخفى علينا جميعا ان واقع تعليم الصُم مشكلة نتمنى جميعا الوصول الى حل سحري لها
وافتخر بوجودي ضمن هذه المجموعه التي لا تكل ولا تمل من تفعيل حلقات نقاش الكترونية تناقش قضايا مختلفة
ولكن طال الحديث عن قضية التعليم
ولم نجد لحد الان حلول نافعه تمكننا من التعامل مع جوانب الضعف لدى الصم في اللغة العربية
أسمحوا لي ان أقول هنا أسباب تدني اللغة العربية لدى الصم
اولا: الأصم لا يولد ولديه ذاكرة لغوية لارتباطها بالسمع المفقود لديه فتقتصر تجاربه الحياتيه والتعلمية في عمره الصغير على الجانب البصري
ثانيا: قد يولد الطفل الأصم لابوين لايجيدون لغة الاشارة فيتأخر اكتسابه لها وهي كما نعلم جميعا لغة لها قواعدها واساليبها الخاصة وهذه اللغة ان تعلمها الاصم في سن مبكرة كان هذا عامل فعال في سرعة تعلمة للغة العربية كلغة ثانية كتابية
مستحيل ان يولد الأصم ولديه خلفيه في لغة الاشارة يمكننا ان نسميها لغة وما يكتسبه الاصم من اشاارات ليست سوى اشارات بيتيه تسهل التواصل بينه وبين افراد اسرته من السامعين هذا في حال غياب افراد صم اخرين او والدين وعائلة تجيد التعاملم ع لغة الاشارة وتقوم بتدريبه عليها
ثالثا: يدخل الطفل الأصم للمدرسة بذاكره لغوية فارغه فيحشر بالدراسة وهو في الروضة ببرامج النطق ولغة الاشارة وقراءة الشفاة والكتابة والقراءة وتعليم الصلاة وامور اخرى حسب المركز التعليمي الي الحق فيه هنا سؤال لدينا طفل وانسان طبعا لكن ليس لديه لغة اذا هو يختلف عن الطفل السامع الذي يدرس في مدرسة انجليزية ولكن لديه ذاكرة لغوية في اللغة العربية او اية لغة أخرى
الطفل الاصم اول ما يلحق بالمدرسة وهو لايجيد لغة الاشارة ولا يحسن التعامل بها بالاضافة الى ان المعلم سيعطيه اشارة لتكون ملازمة له وتعرف به هي اشارته الرمزية وكانه حصل على اسم جديد وولد ودخل حياة جديدة اليس علينا ان نترفق به بدل ان نحشر كل هذه المعلومات فيه؟؟
هنا أقترح ان يتم تعميم برامج التدخل المبكر ما قبل المدرسة لاطفال عمر 1-2سنوات من الصم لتعليمهم لغة الاشارة وهذا البرنامج يشمل الوالدين ويتم فيها استخدام الذاكرة البصرية التي لدى الطفل ويستخدمها بشكل نشط بالاضافة الى محاولة لفت انتباهه للغة المنطوقة عن طريق حركة الشفاه هذه الاليه ستسهل من تعامل الأصم مع لغة ثانية وربما ثالثة في المدرسة
بالنسبة للطفل حين يدخل المدرسة
لابد وان يكون مهيا للتعامل مع لغة اخرى
From: hamad AL SAEEDI <hamad503@hotmail.com>
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Sent: Tuesday, April 9, 2013 11:52 AM
Subject: RE: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
From: al0fi@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: RE: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
Date: Tue, 9 Apr 2013 11:38:21 +0300
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
اسمحوا لي ان اشاركم في الرأي
لا يخفى علينا جميعا ان واقع تعليم الصُم مشكلة نتمنى جميعا الوصول الى حل سحري لها
وافتخر بوجودي ضمن هذه المجموعه التي لا تكل ولا تمل من تفعيل حلقات نقاش الكترونية تناقش قضايا مختلفة
ولكن طال الحديث عن قضية التعليم
ولم نجد لحد الان حلول نافعه تمكننا من التعامل مع جوانب الضعف لدى الصم في اللغة العربية
أسمحوا لي ان أقول هنا أسباب تدني اللغة العربية لدى الصم
اولا: الأصم لا يولد ولديه ذاكرة لغوية لارتباطها بالسمع المفقود لديه فتقتصر تجاربه الحياتيه والتعلمية في عمره الصغير على الجانب البصري
ثانيا: قد يولد الطفل الأصم لابوين لايجيدون لغة الاشارة فيتأخر اكتسابه لها وهي كما نعلم جميعا لغة لها قواعدها واساليبها الخاصة وهذه اللغة ان تعلمها الاصم في سن مبكرة كان هذا عامل فعال في سرعة تعلمة للغة العربية كلغة ثانية كتابية
مستحيل ان يولد الأصم ولديه خلفيه في لغة الاشارة يمكننا ان نسميها لغة وما يكتسبه الاصم من اشاارات ليست سوى اشارات بيتيه تسهل التواصل بينه وبين افراد اسرته من السامعين هذا في حال غياب افراد صم اخرين او والدين وعائلة تجيد التعاملم ع لغة الاشارة وتقوم بتدريبه عليها
ثالثا: يدخل الطفل الأصم للمدرسة بذاكره لغوية فارغه فيحشر بالدراسة وهو في الروضة ببرامج النطق ولغة الاشارة وقراءة الشفاة والكتابة والقراءة وتعليم الصلاة وامور اخرى حسب المركز التعليمي الي الحق فيه هنا سؤال لدينا طفل وانسان طبعا لكن ليس لديه لغة اذا هو يختلف عن الطفل السامع الذي يدرس في مدرسة انجليزية ولكن لديه ذاكرة لغوية في اللغة العربية او اية لغة أخرى
الطفل الاصم اول ما يلحق بالمدرسة وهو لايجيد لغة الاشارة ولا يحسن التعامل بها بالاضافة الى ان المعلم سيعطيه اشارة لتكون ملازمة له وتعرف به هي اشارته الرمزية وكانه حصل على اسم جديد وولد ودخل حياة جديدة اليس علينا ان نترفق به بدل ان نحشر كل هذه المعلومات فيه؟؟
هنا أقترح ان يتم تعميم برامج التدخل المبكر ما قبل المدرسة لاطفال عمر 1-2سنوات من الصم لتعليمهم لغة الاشارة وهذا البرنامج يشمل الوالدين ويتم فيها استخدام الذاكرة البصرية التي لدى الطفل ويستخدمها بشكل نشط بالاضافة الى محاولة لفت انتباهه للغة المنطوقة عن طريق حركة الشفاه هذه الاليه ستسهل من تعامل الأصم مع لغة ثانية وربما ثالثة في المدرسة
بالنسبة للطفل حين يدخل المدرسة
لابد وان يكون مهيا للتعامل مع لغة اخرى
ولو لم نتمكن من ادخال الاطفال في التدخل المبكر لابد وان تشمل برامج الروضة اساليب تراعي حالات وظروف الاطفال ويجب ان تخصص برامج مختلفة للاطفال الذي يجيدون لغة الاشارة والذين لايجيدونها على ان يتم دمجهم في اللعب والانشطة ولكن ليس في الدراسة والتعليم الا بعد نجاح الاطفال الذين لايجيدون لغة الاشارة في لغة الاشارة والبرامج المخصصة لهم
اما بخصوص المعلمين واساليبهم التعليمية فلا اعتقد ان لغة الاشارة تشكل عائق بينهم ان صلحت النيه
ما نحتاجه هنا هو معلم يمكنه توصيل المعلومة وما ان تصل المعلومة لن نجد مشكلة في التفاهم
لان الهدف من التجربة التعليمية هو ان نحصل على جيل مثقف واعي يمكنه التعاملم ع الظروف المختلفة
قد لايجيد المعلم لغة الاشارة وهنا لابد من وجود معلم مساعد او مترجم كما هو الحال في المحاضرات المختلفة
وهذا للمرحلة الثانوية وليس الابتدائية
مؤقتا حتى يتمكن المعلم من التفاعل مع طلابه وايجاد طريقة للتعامل معهم
فمصطلحات كثيرة سيواجهها الطلاب في المناهج الدراسية لاتوجد في لغة الاشارة مهما كانت هذه اللغة وهذه المصطلحات تحتاج لاجتماع اهل الخبرة في لغة الاشارة من الصم الذين انهوا تعليمهم الجامعي في تخصصات مختلفة بالاضافة لخبراء من المعلمين القدامى والمترجمين
لتوحيد المصطلحات وترجمتها الى اشارات او التوصل الى اتفاقية لكيفية التعامل مع الكلمات التي ليس لها اشاارة
وهنا لابد وان يكون الشرح متضمنا جانبين الجانب الاول كتابي واشاري يسمح للطالب من التعامل مع التعاريف والمصطلحات والكلمات المكتوبة
والجانب الاخر قصصي اشاري ويتم فيه شرح الفكرة للأصم او المشروع او الهدف من الدرس كما هو الحال في المواد العلمية والادبيه كالفيزياء والكيمياء او التاريخ والجغرافيا
ان كان اساس التعليم جيد فبناء الهرم لن يحتاج الى جهد للوصول الى نهايته
تقبلوا تحياتي جميعا
منال الأشول
معلمة علوم في مدارس الدمج
تعز - اليمن
From: hamad AL SAEEDI <hamad503@hotmail.com>
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Sent: Tuesday, April 9, 2013 11:52 AM
Subject: RE: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
أشكركم كثيرا على التجاوب وأتمنى أن تخف حدة الردود على بعضنا وأن نستبعد
كلمة أنا لم أقل كذا واقصد كذا وأنت لا تعرف كذا أو ليس لك علاقة بكذا ، إنها كلمات جارحة وتبعدنا كثيرا عن الفوائد المرجوة من الحوارات والنقاشات البناءة .
دعونا نركز قليلا على المسائل التالية :
أولا : لو وجهنا النقاش من تعلم لغة الإشارة ، إلى تعلم اللغة العربية ، وقد فهمت من رأي الأستاذة هند الشويعر أن إتقان لغة الإشارة شرط أساسي لتعلم اللغة العربية ، وأنا أتساءل كيف تعلم أبناؤنا العرب اللغة الإنجليزية من البريطانيين الذين لا يتقنون لغتنا العربية .
ثانيا : نحن الآن في مجتمعنا السعودي نعاني كثيرا من المعلم / الدكتور الذي يفتقد إلى لغة الإشارة ونعاني أيضا من الإشارات الدخيلة من المعلمين الوافدين من مصر والأردن
فإشارتنا السعودية الأصيلة لا تمارس إلا في مجتمعات الصم الخاصة ، فلا نراها في حجرة الفصل المدرسي ولا في وسائل الإعلام المرئية ولا قاعات التدريب ( حيث أكثر الدورات هي للقاموس الموحد بجزءيه ) . لذلك سيظل الميدان التعليمي يعاني من فقر وحاجة للإشارة السعودية الأصيلة وستكون النتيجة ضعف لغة المعلم / الدكتور / المدرب وبالتالي يتخرج الصم من المدارس محدودي الثقافة إلا من اتخذ التعلم الذاتي طريقته أو تعلم خارج المدرسة .
وتعليم لغة الإشارة لا يتم في دورة مدتها أسبوع أو شهر أو حتى فصل دراسي !
ومنذ سنوات والجامعات تخرج معلمين لم يتدربوا ولم يتقنوا لغة الإشارة ويحتاجون إلى سنوات طويلة لاكتسابها .
ومسألة تعليم المعلم والدكتور لغة الإشارة حتى درجة الاتقان تحتاج عشرات السنين لو بدأنا الآن ،
فهل سنعيش في هذا المأزق طول هذه المدة ؟ أقصد حتى يتعلم الدكتور أو المعلم !
وكم من أصم خلال هذه الفترة سيتخرج من التعليم أمي لا يقرأ ولا يكتب ؟
لقد أنفقنا ملايين الريالات للقضاء على الأمية وأتخذنا أساليب رائعة في البحث عن الأميين والأميات في الشعاب والأودية ونجحنا كثيرا في ذلك فهل سندفع الملايين الأخرى لتخريج مزيد من الأميين الصم في القراءة والكتابة ؟ .
ألا يوجد طرق تعليم مكثفة ومجربة لتعليم اللغة أي كانت ( عربية / أنجليزية / فرنسية ) للطلاب الصم ؟
هذا هو السؤال الذي من أجله كتبت المقدمة السابقة وهو محط النقاش بانتظار مشاركاتكم يحفظكم الله .
حمد السعيدي – معلم الصم اللغة العربية
From: al0fi@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: RE: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
Date: Tue, 9 Apr 2013 11:38:21 +0300
السلام عليكم
يبدوأ أن النقاش خرج عن مساره نوعاً ما . ولكن فكرة تعميم لغة الإشارة الامريكية على الصم في مختلف الدول فكرة تدور في ذهن العديد من المهتمين في مجال تربية وتعليم الصم . وسبق أني سمعت هذا التوجه .
ولكن الجميع يعرف ما هو الدافع والسبب الرئيس في نشؤ هذا التوجه والفكر :
فما وصلت له لغة الإشارة الامريكية من تطور وتقدم وما أشبعت من أبحاث ودراسات حالها حال العديد من المجالات في المجتمع الامريكي جعلت الجميع ينظر لها بانها أفضل لغة .
وهذا ينطبق على مجتمع السامعين في الوطن العربي ينظر للغة الانجليزية نظرة اعجاب واحترام
ويوجد الكثير ممن لغته الام اللغة العربية ويتقن اللغة الانجليزية
ولكن جميعنا يعرف ان اللغة مرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة . سواء كانت لغة منطوقة أو لغة إشارية . فلا تستطيع فصلهما عن بعضهما كما يعتقد البعض .
فعندما تريد تغيير اللغة الأم لأي مجتمع يجب أن تغير ثقافته .
واللبس يزود في لغة الإشارة نظراً لانها لغة تواصل وليست لغة علم فلا تجد علم مكتوب بلغة الإشارة بل باللغات المنطوقة .
فيقول القائل نستخدم لغة الإشارة الامريكية في مجتمع الصم العربي ونخرج من اشكاليات لغة الإشارة في الدول العربية والضعف التي تعاني منه كقلة الدراسات والابحاث و العديد من النواقص وبهذا استطعنا ان نطور مجتمع الصم ثم عن طريقها يستطيع تعلم اللغة الانجليزية ثم يستطيع القراءة والكتابة والتعلم بشكل صحيح .
ولكن القفزة الهائلة هذه قد لا تنجح لانه يجب ان يتذكر الجميع انك تصعد السلم درجة درجة
فيجود العديد من الصم اللغة الام لديه لغة الاشارة ويتقن الكتابة والقراءة بلغة وطنه ويتقن كذلك لغة الاشارة الامريكية . فهو لم يستغني عن لغته كما يوجد في مجتمع السامعين العديد من الاشخاص ممن يتقن اكثر من لغة .
ولكن أهم نقطة هنا أن لكل لغة خصائصها ومميزاتها ولكل لغة سواء مؤشرة أو منطوقة مجتمع يتواصل بها ومرتبطة بثقافته فلن نستطيع تغيير ذلك .
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
From: its_me_212@hotmail.com
Date: Tue, 9 Apr 2013 03:39:46 -0400
To: deaf-arab@googlegroups.com
CC: deaf-arab@googlegroups.com
Sent from my iPhone
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
يبدوأ أن النقاش خرج عن مساره نوعاً ما . ولكن فكرة تعميم لغة الإشارة الامريكية على الصم في مختلف الدول فكرة تدور في ذهن العديد من المهتمين في مجال تربية وتعليم الصم . وسبق أني سمعت هذا التوجه .
ولكن الجميع يعرف ما هو الدافع والسبب الرئيس في نشؤ هذا التوجه والفكر :
فما وصلت له لغة الإشارة الامريكية من تطور وتقدم وما أشبعت من أبحاث ودراسات حالها حال العديد من المجالات في المجتمع الامريكي جعلت الجميع ينظر لها بانها أفضل لغة .
وهذا ينطبق على مجتمع السامعين في الوطن العربي ينظر للغة الانجليزية نظرة اعجاب واحترام
ويوجد الكثير ممن لغته الام اللغة العربية ويتقن اللغة الانجليزية
ولكن جميعنا يعرف ان اللغة مرتبطة ارتباط وثيق بالثقافة . سواء كانت لغة منطوقة أو لغة إشارية . فلا تستطيع فصلهما عن بعضهما كما يعتقد البعض .
فعندما تريد تغيير اللغة الأم لأي مجتمع يجب أن تغير ثقافته .
واللبس يزود في لغة الإشارة نظراً لانها لغة تواصل وليست لغة علم فلا تجد علم مكتوب بلغة الإشارة بل باللغات المنطوقة .
فيقول القائل نستخدم لغة الإشارة الامريكية في مجتمع الصم العربي ونخرج من اشكاليات لغة الإشارة في الدول العربية والضعف التي تعاني منه كقلة الدراسات والابحاث و العديد من النواقص وبهذا استطعنا ان نطور مجتمع الصم ثم عن طريقها يستطيع تعلم اللغة الانجليزية ثم يستطيع القراءة والكتابة والتعلم بشكل صحيح .
ولكن القفزة الهائلة هذه قد لا تنجح لانه يجب ان يتذكر الجميع انك تصعد السلم درجة درجة
فيجود العديد من الصم اللغة الام لديه لغة الاشارة ويتقن الكتابة والقراءة بلغة وطنه ويتقن كذلك لغة الاشارة الامريكية . فهو لم يستغني عن لغته كما يوجد في مجتمع السامعين العديد من الاشخاص ممن يتقن اكثر من لغة .
ولكن أهم نقطة هنا أن لكل لغة خصائصها ومميزاتها ولكل لغة سواء مؤشرة أو منطوقة مجتمع يتواصل بها ومرتبطة بثقافته فلن نستطيع تغيير ذلك .
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
From: its_me_212@hotmail.com
Date: Tue, 9 Apr 2013 03:39:46 -0400
To: deaf-arab@googlegroups.com
CC: deaf-arab@googlegroups.com
عذرا لن اكتب شيئا بعد هذه الرسالة، ليس لاني إتسلمت بل لاني سأستخدم طريقا أخرى حتى لا أضيع وقتي في هذا الطريق، لقد عرفت مع من أتحدث. اذا كان رأيك انو هذا رد احد العقلاء فالله يعين المجتمع الصم.
لن أتكلم بعد اليوم و لن ابذل اي جهد لكي اثبت وجهة نظري و رأي. فقط انظرو إلى الحال المجتمع الصم السعودي بما قدمت يداكم.
و ياختي هند اعتقد انو العلم عندكم محدود، من قال لكي يجب ان اتخصص في تخصص له علاقة بالصم حتى استطيع ان أتكلم او ان اجد حلول في تطوير المجتمع الصم اعتقد انك لا تعلمين اي شي عن التخصصات و العلوم الاخرى فقط عن أمور المجتمع الصم. تجيدين استخدام المصطلحات التسلطية الامومية بكثرة في رسالاتك لمن يدعم رائيك فقط و ليس مصلحة المجتمع الصم. انا لا احب ان أضع نفسي في هذه الحوارات التي تخدم مصلحة الرأي الشخصي.
انظرو إلى حال المجتمع الصم بما قدمت يداكم، و دائماً تلقو اللوم على غيركم.
أعان الله المجتمع الصم.
اعذروني و اعتذر
اخوكم عمار حسين
Sent from my iPhone
أخي الفاضل عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أكرر شكري وتقديري وامتناني لك وبارك الله فيك ونفع بعلمك. والسعودية في انتظارك على أحر من الجمر لكي تقود مسيرة التقدم العلمي لمجتمع الصم السعودي. لا تتصور مدى فرحتي وسعادتي بردودك .. وأخيييييييراً نطق أحد العقلاء. وثق تماماً أنني أتفق معك في كل ما ذكرته وأؤيد كلامك. فجزاك الله عن الصم خيراً
أما الأخ عمار فمع احترامي له فواضح جداً أنه لا يعرف شيئاً عن مجتمع الصم السعودي ولا ثقافة الصم السعوديين ولا يعرف شيئاً عن تعليم الصم ولا يجيد لغة الإشارة السعودية .. ومن خلال كلامه ومناقشاته أجزم تماماً أن تخصصه لا علاقة له لا بالصم ولا بتعليم الصم ولا أدري كيف يقحم نفسه في مناقشة موضوع هو لا يعرف عنه شيئاً البتة
المكرم الأخ حمد السعيدي
طرحت أسئلة واستفسارات هامة، وسأجيبك عليها
ذكرت "هل الصم في الغرب يعانون من نفس المشكلة؟"
وأقول: نعم يا أخي جميع الصم في جميع أنحاء العالم شرقاً وغرباً ، شمالاً وجنوباً يعانون من نفس المشكلة والتي أساسها ضعف أو عدم تدريب معلمي ومعلمات الصم على لغة الإشارة المحلية وبالتالي لا يستطيع المعلم إيصال المعلومات لطلابه الصم. وهذا من النتائج السلبية لمؤتمر ميلانو عام 1880 م. والمفروض أن تقوم الجامعات بالسماح للصم بتدريس لغة الإشارة السعودية لطلاب تخصص تعليم الصم حتى لو لم يكن معهم شهادات. أهم شيء تمكنهم من لغة الإشارة السعودية والقدرة على تدريسها. ووضع شروط صارمة بعدم السماح لأي طالب بالتخصص في تعليم الصم إلا بعد اجتيازه لدورات لغة الإشارة السعودية واتقانه للغة. ويجب أن يشرف على هذه الدورات ويقيمها صم وليس أساتذة سامعون يحملون شهادة الدكتوراه لكنهم لا يجيدون لغة الإشارة السعودية. لهذا لا بد أن نبدأ من الجامعات لكي نتمكن من اعداد كادر تعليمي ومؤهل لتعليم الصم
لقد اطلعت على تجارب دول كأفريقيا يعانون من نفس المشكلة التي لدينا حيث أن الدكاترة المتخصصون في التربية الخاصة لا يجيدون لغة الإشارة ، والصم لا يحملون شهادات أكاديمية لكنهم ماهرون في تدريس لغة الإشارة .. لهذا قاموا بالاستعانة بالصم المتميزين وتعيينهم في الجامعات وأصبح الصم هم من يقوم بتدريس لغة الإشارة المحلية لأنها لغتهم ومن لا ينجح في دورات لغة الإشارة، لا يتم قبوله في قسم تعليم الصم
بالنسبة للنظام التعليمي في أمريكا فهو متفاوت وغير موحد .. يوجد مدارس للصم قوية ومدارس متوسطة ومدارس ضعيفة. كما أن لكل مدرسة نظامها .. فبعض المدارس تعتمد الطريقة الشفهية في التعليم - أي التعليم عن طريق قراءة الشفاه - وبعض المدارس تعتمد طريقة التواصل الكلي .. وبعضها الآخر يعتمد طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة وهي أحدث وأفضل وأنجح طريقة لتعليم الصم. لهذا نجد أن الطلاب الصم المتخرجون من مدارس الصم التي تعتمد الطريقة الشفهية وطريقة التواصل الكلي - بشكل عام - مستواهم في اللغة الإنجليزية قراءة وكتابة لا يتعدى مستوى طفل في صف رابع ابتدائي أو أقل
بينما مستوى الطلاب الصم المتخرجون من مدارس الصم القوية والتي تعتمد طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة ويكون جميع أساتذتها والهيئة الإدارية والاشرافية من المدير إلى الفراش يجيدون لغة الإشارة الأمريكية ومتخصصون في المواد التي يدرسونها، فمستوى هؤلاء بشكل عام قوي جداً في اللغة الإنجليزية وبمجرد تخرجهم من المرحلة الثانوية يستطيعون الالتحاق بالجامعات ولا يواجهون أي مشكلة في اللغة خاصة أن الجامعات في أمريكا لديهم مكاتب خاصة للطلاب ذوي الإعاقة ويوفرون لهم مترجمون مدربون ومتمكنون من لغة الإشارة الأمريكية ومن المادة التي يدرسها الطالب في مرحلة البكالوريوس
للأسف الشديد ورغم وجود مدارس للصم تتطبق طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة إلا أنه من الصعب إيجاد معلمون متمكنون من لغة الإشارة الأمريكية لهذا نجد أن بعض الأساتذة يجيدون اللغة وبعضهم لأ وبعضهم يجيدها إلى حد ما لكن ليس بصورة جيدة وبالتالي ينعكس هذا سلباً على الطلاب الصم المتخرجون من هذه المدارس
يوجد في أمريكا مدارس للصم قوية مشهورة ومعروفة لأن أغلب أو كل من يعمل فيها يجيدون لغة الإشارة الأمريكية ، كما أن النظام التعليمي في هذه المدارس يطبق طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة وهي:
- مدرسة الصم في ماريلاند
- مدرسة الصم في كاليفورنيا - فريمونت
- مدرسة الصم في إنديانا
- مدرسة الصم في نيو مكسيكو
تقول: ماذا نصنع؟ وبأي طريق نسير؟
أقول: ابدأ أولاً بتعلم لغة الإشارة السعودية والتحق بالدورات التي يقوم بالتدريب فيها صم وليس المترجمين. وواظب على الذهاب إلى نادي الصم والجمعية السعودية للصم واختلط باستمرار بمجتمع الصم السعودي وتعلم اللغة منهم وشاركهم في أنشطتهم المتنوعة وبالتدريج ستتعلم اللغة ولن تجد أي مشكلة في إيصال المعلومات لطلابك الصم
تقول: وما هي الطرق والوسائل الناجعة في تطوير لغة الصم التي يستطيع المعلم الميداني اتخاذها ؟
وأقول: دع طلابك يستخدمون لغة الإشارة السعودية في التواصل والنقاش مع بعضهم البعض وأنت بدورك شاركهم في النقاش ولا تخجل من سؤالهم عن إشارة كلمة معينة بعد أن تشرح لهم معناها وإن لم يكن هناك إشارة ، فلا بأس يكفي أن يفهم الطلاب معنى الكلمة
والإشارة ستأتي لاحقاً. واحرص على اشراك طلابك في الأنشطة المتنوعة والقيام بزيارات ميدانية مثلاً للجنادرية أو حديقة الحيوان وتشجيعهم على الالتحاق بحملات الحج والعمرة التي ينظمها نادي الصم وغيرها من الأنشطة الكثيرة والمتعددة .. من خلال السماح للصم باستخدام لغة الإشارة السعودية في جميع جوانب حياتهم ، ستتطور اللغة وتنمو بالتدريج
بالمناسبة أخي أنا أقوم بتدريس البنات الصم في الجمعية السعودية للصم ، وكذلك عند زيارتي لمعاهد الأمل للصم في الرياض والدمام أقوم باعطاء درس نموذجي بتطبيق ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة أمام المعلمة والموجهة التربوية ولم أواجه أي مشكلة في إيصال المعلومات للصم.
ملاحظة هامة جداً: لنجاح طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة لا بد من اتقان لغة الإشارة السعودية ... إن لم تتقن اللغة ، فلن تستطيع تطبيق هذه الطريقة
مع تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق
أختكم/ هند الشويعر------------------------------Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab
--- On Tue, 4/9/13, Abude <abude666@gmail.com> wrote:
From: Abude <abude666@gmail.com>
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Cc: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Tuesday, April 9, 2013, 7:05 AMعمارانا لم اقل يجب نستثمر لغة الإشارة الأمريكية لتعليم الصم في السعودية ، قلت يجب تلقينه الأصم لغة الإشارة السعودية عند الولادة حتي دخوله المدرسةارجع واقرأ موضوعي مرة أخري لتفهم ما ارمي اليه ،،اذا لا تعرف ما هو وضع تعليم الصم في المملكة لماذا تقول رأيك ؟؟؟ياخي هل تعرف وسيلة التواصل بين المعلم والطالب ؟؟؟ معظم المعلمين لا يجيدون لغة الأشارة ويتوصلون مع الأصم عن طريق قرأة الشفاهوالمناهج ، بعض الكتب تحتوي دروس محدودة ... وانت تلوم لغة الأشارة السعودية ؟؟؟ عجبيهذا الشي وقفت عليه بنفسي وقمت بسؤال كثير من الصم من كل الجنسين وجميعهم اجمعوا علي ضعف النظام التعليمي في السعودية ،وعنً فكرتك افتتاح معاهد تدريب في السعودية ، ياخي انت بنفسك قلت معظهم الطلاب في امريكا لم ينجحوا في اكتساب اللغة هناك ، كيف تضمن أنهم سوف ينجحوا اذا افتتحت معاهد في السعودية ؟؟؟؟واضح جداً انك لم تتمعن جيدا في ثقافة الصم ، وليس لديك اي خلفية عن الصم وتعليمهم في المملكةتحياتي /عبدالله
Sent from my iPhoneأخي الكريم حمدنعم الغرب يعانون نفس المعاناة لكن لا يقارن بالمعاناة المجتمع الصم السعودي. فا في الغرب يوجد لديهم معاهد و دورات للمجتمع الصم الأمريكي في احسن مستوى لكن بعض الأصم الأمريكان لا يردون ان يتعلمو القراءة و الكتابة و هذا من حقهم الشخصي، لا يستطيع احد بان يجبرهم ان يتعلمو، لكن لديهم الخيارات ان أرادو. لكن عكسنا تماماً في المجتمع الصم السعودي لا يوجد اي خيارات مثل المعاهد او الدورات المتخصصة لفئة الصم على مستوى عالي في جودة التعليم، هذا هو الفرق.ابحث في النت عن التعليم بالغه الإشارة الأمريكية كالغه ثانية او وسيلة أخرى، سوف تجد معلومات لا تحصى، و ابحث في النت عن التعليم اللغه الإشارة العربية ستجد معظم المعلومات منسوخة من بعضها البعض و مكررة.أخي عبدالله صحيح يجب ان نستثمر اللغة الإشارة الأمريكية، الغنية بالمفردات و المصطلحات و لديهم الكثير من الكتب التي تتعلق في كيفية تعليم الصم قواعد الكتابة و القراءة و الكثير الكثير من فيديوهات على الموقع اليوتوب تتعلق بالتعليم. و الأهم من هذا كل هو انه سيفتح الباب للمجتمع الصم بان يتواصلو مع العالم الخارجي، و سهولة البحث عن المعلومة.نعم يتخرج الأصم و هو لا يعرف الكتابة و القراءة، في ٢٠٠٩ عندما كنت طالب في جامعه جالوديت، قالبت أكثر من ١٥ طالب سعودي متخرجين من الثانوية من مختلف مناطق المملكة جميعهم! لا يعرفون القراءة و الكتابة اللغة العربية، و بعضهم إلى الآن ٢٠١٣ مازالو في مرحلة اللغة و البعض الآخر رجع السعودية. لا اعرف ماهي مستوى التعليم الصم في السعودية اذا كان الطالب يتخرج و لا يعرف القراءة الكتابة، و الأكبر من هذا يحملو المعلم المسؤلية و إنما المسؤلية هي في اللغة الإشارة السعودية لانها محدودة، و انت ليس اول واحد يا خي حمد، هناك كثير من المعلمين يواجهون نفي المشكله. أعانكم الله، والله انه لشي مؤلم عندما تعلم طفلا أصم لمده ١٢ سنة و لا ترى النتجية.اخي حمد ابحث في النت عن التعليم بالغة الإشارة الامريكيه و كيفية تعليم قواعد اللغة. و بعد عملية البحث ستعرف بنفسك في اي طريق ستسير، و ماهي افضل الطرق لتحسين مستوى التعليم الصم السعودي.وفقك الله أخي حمد، و أتمنى ان أكون قد أنرتك ببعض المعلومات.أخوك عمار حسين
Sent from my iPhoneبسم الله الرحمن الرحيمأخوي الكريمين الأستاذة هند الشويعر والأستاذ عمار ،دعونا نستثمر نقاشكم وخبراتكم بلغة الإشارة الأمريكية والتعليم الأمريكي والمجتمع الأمريكيفيما يفيدنا محليا في الوطن العربي ، فنحن معلمي اللغة العربية للصم فشلنا فشلا ذريعا في أنيكتسب الطالب الأصم خلال اثني عشرة سنة من دراسته في التعليم العام أية مهارة من مهاراتاللغة العربية ، يتخرج الأصم وهو لا يقرأ ، لا يفهم النص المكتوب ، لا يستطيع إنشاء مقطوعةكلامية مركبة بل وبعضهم لا يفهم معنى اللافتات أو التعليمات القصيرة ، أليس هذا جدير بالاهتماموحقيق بالمناضلة من أجل إصلاحه !ماذا نصنع ؟ وأي طريق نسير ؟ وهل الصم في الغرب يعانون من نفس المشكلة ؟وما هي الطرق والوسائل الناجعة في تطوير لغة الصم التي يستطيع المعلم الميداني اتخاذها ؟أعتقد أننا بحاجتكم وبحاجة خبرتكم لتحسين الوضع المأساوي لمستوى تعليم الصم لغة مجتمعهمبانتظار مشاركة الأخوان جميعا دكاترة وأساتذة ومختصين وصم ومعلمين .وفق الله الجميع .حمد السعيدي – معلم الصم اللغة العربية
Date: Mon, 8 Apr 2013 09:07:54 -0700
From: rajna20002000@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: deaf-arab@googlegroups.comخي العزيز عمار اختي العزيزه هندلا السامعين و لا الصم و لا اي انسان له الحق في تحديد ما يجب و ما لايجب ان يتعلمه الصم و انا معك الاصم في اي بلد عربي باستطاعته تعلم لغة الاشارة الخاصة ببلده كما انه باستطاعته تعلم لغة الاشارة العربية الموحده حتى يستطيع التواصل مع كافة الصم في الوطن العربي كما انهم من حقهم تعلم لغة الاشارة العالميةلماذا لا يتم هذا النقاش في عالم السامعين كل شخص يتكلم لهجة بلده و في المدرسة و الجامعة يتعلم باللغة العربية الفصحى و من حقه ان يتعلم اي لغة يريدها وان تعلم اي لغة معناها ان مهاراته ازدادت و لا يتدخل احد و لا يعني ذلك انه لن يتحدث لهجة بلده و لن يتحدث اللغة العربية الفصحىلماذ كل يدلي بدلوه و يمنع الصم من اختيار اللغة التي يريدونها من حقهم التعلم و من حقهم التعلم اي لغة اشارة اضافة الى لغة الاشارة المستخدمة في بلدانهمرجاء عبدالله المصعبيخبيرة دولية في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقةسفيرة النوايا الحسنة للسلام الدولي
From: Hend Al-Showaier <hend220@yahoo.com>
To: deaf-arab@googlegroups.com
Sent: Monday, April 8, 2013 9:47 AM
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
--
أخي الفاضل عمار حسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعود وأقول أن ذاكرتك خانتك مرة أخرى .. محاضرتي لم يكن لها علاقة بحقوق المرأة لا من قريب ولا من بعيد ، بل كانت تركز على مقاومة مشروع توحيد لغات الإشارة في المنطقة العربية. وحتى اعلان المحاضرة لم يكن يتضمن أي صورة لامرأة سعودية بل كان فيه صورتين: احداهما خريطة العالم العربي (لبيان حجم المنطقة العربية ومحاولة مترجمي قناة الجزيرة نشر إشاراتهم وفرضها على جميع الدول العربية وهذا أمر خطير) ، والصورة الأخرى كانت تبين طالبين أحدهما سعودي والآخر إماراتي يحملان العلم السعودي في أحد مناسبات الجامعة
أخي الكريم ليس ذنبي أنك حضرت متأخراً ، وليس ذنبي أنك لم تفهم المحاضرة جيداً. كان يجدر بك سؤالي أو حتى مراسلتي على الخاص والتأكد من صحة معلوماتك بدلاً من كتابتها هكذا أمام الملأ. فأنا لا زلت أحتفظ بعرض البوير بوينت الذي قدمته في جامعة جالوديت ولا زلت أحتفظ ببروشور الاعلان الخاص بالمحاضرة
على العموم سأوضح لك ما غمض عليك وأرجو مستقبلاً عدم كتابة شيء أنت لست متأكد منه. يبدو أنك عندما حضرت متأخراً للمحاضرة كنت أتحدث عن لغة الإشارة السعودية وعن خصوصية المجتمع السعودي المحافظ وأنه لا يوجد لدينا اختلاط بين الذكور والإناث ولكل من الذكور والإناث مدارسهم وجامعاتهم وأنديتهم ومجتمعهم الخاص وبالتالي من الطبيعي جداً أن يكون هناك اختلاف في الإشارات بين الصم الذكور والصم الإناث وقمت باعطاء أمثلة لإشارات الذكور ، وأمثلة لإشارات الإناث. طبعاً هذا شيء غريب بالنسبة لمجتمع أمريكي منفتح لهذا قمت بتذكيرهم بمجتمع الصم الإيرلندي قديماً وكيف كانوا يفصلون الذكور عن الإناث وبالتالي كان للصم الإناث في إيرلندا إشارات تختلف عن إشارات الذكور لكن عندما بدأ الانفتاح وبدأ الاختلاط وأصبح الصم ذكوراً وإناثاً في إيرلندا يدرسون جنباً إلى جنب ويمارسون الأنشطة سوياً توحدت لغة الإشارة الإيرلندية. وأعطيت مثال من السعودية وقلت أنه رغم وجود بعض الاختلاف في الإشارات بين الذكور والإناث إلا أنه عندما يتزوج أصم بصماء مع الوقت والعشرة تتوحد إشاراتهم
أخي الكريم أرجو قبل الكتابة أن تقرأ وتسأل عن الموضوع قبل الكتابة .. فواضح جداً أنك بعيد عن مجتمع الصم السعودي ولا تخالطهم ولا تعرف ثقافة الصم السعوديين و كل ما تعرفه هو لغة الإشارة الأمريكية وثقافة الصم الأمريكان وواضح أنك منبهر بها وتحاول أن تفرضها علينا. لماذا لا تبدأ بنفسك وتتعلم لغة الإشارة السعودية وتختلط بمجتمع الصم السعودي؟ ما الضير في تعلم لغة صم بلادك؟
مع تمنياتي لك بالتوفيق
أختك/ هند الشويعر
------------------------------Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab
--- On Sun, 4/7/13, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:
From: ammar h <its_me_212@hotmail.com>
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Sunday, April 7, 2013, 11:45 PM--أختي الكريمة هندو بالنسبة لمحاضرتك في ٢٠١٠ نعم اعتقد ان ذاكرتي خانتني لكن اذكر و أتمنى ان لا تخونني الذاكرة مرة أخرى انك ذكرتي بعض النقاط عن المرأة الصم السعودية و تعاملها مع اللغة الإشارة فاعتقدت انو الموضوع عن حقوق المرأة الصم السعودية و أيضاً في ذلك الوقت كان أول سنة بالنسبة لي في تعلم اللغة الإشارة و أيضاً لاني لم احضر الا في اللحظات الاخيره من المحاضرة و لاني لم يكن ليا الشرف بمعرفة حضرتك و مكانتك في المجتمع الصم في ذلك الوقت، و اعتذر ان خانتني ذاكرتي.انا لم اقل أبدا بان نلغي اللغة الاشاره السعودية أو نبدلها بلغة أخرى أو التقليل منها ، و انا ليس ملزم بالاحترام المجتمع الصم السعودي بل من ذاتي من جوهرتي ان احترم هذه المجتمع الذي انا منهم و فيهم. قل ما قلته هو ان يكون هناك خيارات أخرى. اي ان يتعلمو أكثر من لغة مثل مثل السامعين مع الحفاظ على اللغة الأولى و ليس الخلط بينهما. ، لكن بان نقفل عليهم هذه الفرص بان يتعلمو عدة لغات مختلفة و يعتمدو فقط على لغه واحدة أرى انو في نوع من الظلم هنا.و أرجو اني أوضحت الصورة؛ ليس بان نلغي اللغه الأولى أو ان نبدلها بل ان يتعلمو عدة لغات مختلفة دون الخلط بينهما وًتبديلها.وليس من الضروري ان اتخصص في تخصص له علاقه في المجتمع الصم أو اللغة الإشارة لكي ادعمهم أو اخدمهم، استطيع بإذن الله بان أفيد هذا المجتمع الغالي من جهدي و علمي و تعاونا مع بعض.و أختم رسالتي هنا يا أختي الكريمة هند، و تشرفت في مراسلتك.أتمنى لي و لكم التوفيقأخوكم عمار حسينSent from my iPhone--
أخي الفاضل عمار حسين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذراً أخي يبدو أن ذاكرتك خانتك .. موضوع محاضرتي لم يكن عن حقوق المرأة لا من قريب ولا من بعيد بل كان عن مقاومة مشروع توحيد لغات الإشارة في المنطقة العربية وعنوانها بالكامل:Sign Language Endangerment in the Arab Region:
Resisting The Arab Sign Language Unification Projectوكانت المحاضرة ضمن المحاضرات الشهرية التي تنظمها جامعة جالوديت. حيث أن جامعة جالوديت تقوم كل شهر بدعوة أحد المتحدثين الدوليين لإلقاء محاضرة. وقد وجهوا لي الدعوة لأكون المتحدث لشهر مارس عام 2010 م
أعود وأقول أن لغة الإشارة السعودية غنية وثرية بالمفردات الإشارية ولسنا بحاجة لاستبدالها بلغة الإشارة الأمريكية. وللعلم أخي أنا أجيد لغة الإشارة الأمريكية لكنني لا أستخدمها اطلاقاً لا في السعودية ولا في الدول العربية وإنما أستخدمها فقط في أمريكا .. انظر إلى الدول المتقدمة الأخرى كالسويد وفنلندا وفرنسا وغيرها من الدول لم يتخلوا عن تراثهم ولا لغاتهم المؤشرة القومية بل استخدموها في التعليم وفي جميع أنشطتهم بمختلف أنواعها وبالتالي تمكنوا من تطويرها
أكرر نصيحتي لك أخي الفاضل أن تستفيد من وجودك في أمريكا وتتخصص في مجال له علاقة بالصم واللغات المؤشرة وأن تقرأ في القوانين الدولية لأن جميع القوانين الدولية تعترف بالهوية اللغوية والثقافية للأشخاص الصم. وكونك من ضعاف السمع ولا تجيد لغة الإشارة السعودية لا يعطيك الحق بالتقليل من شأنها والمطالبة بإلغاءها واستبدالها بلغة الإشارة الأمريكية، بل أنت ملزم باحترام الصم السعوديين واحترام لغة الإشارة السعودية
مع تمنياتي لك بالتوفيق
أختك/ هند الشويعر------------------------------Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab
--- On Sun, 4/7/13, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:
From: ammar h <its_me_212@hotmail.com>
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Cc: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Sunday, April 7, 2013, 9:04 PM--أختي الكريمة هندصحيح ان الإهتمام و التركيز في الحفاظ و تطوير اللغة الاشاره السعودية مهم جداً بالنسبه لمجتمع الصم السعودي و تعكس ثقافه المجتمع، و دا شئ جميل، لكن لا يجب ان يكون اهتمامه أكثر من الاهتمام بعقلية الصم و مستواهم الفكري و علمي. نعم كل اللغات المؤشرة لها جمالها و روعتها تعكس ثقافة مجتمعهم و قد قرأت رسالتك بتمعن، لكن هذا لا يعكس نفس مستوى الفكري و سرعة التطور في كسب أكبر عدد من المصطلحات، و الوصول إلى المعلومة بشكل اسرع و أدق ليصبح متعلما أو عالما و هذا ما اقصده انا. و اقصد أيضاً بأن يتعلم لغة جديدة مثل اللغه الاشاره الأمريكية كالغة ثانية عن طريق المعاهد اللغوية.عفوا، انا لا أميل في مدح اللغه الاشاره الامريكيه، بل هي من تمدح نفسها. انا أتقن اللغة الإشارة الامريكيه كما يتقنونها الأمريكان الصم و بنفس السرعة و استخدام المصطلحات و اختلاف اللهجات في اللغة الإشارة من ولاية لولاية. فا انا افهم قصدك تماماً عندما تتحدثين عن مصطلحات ليس لها اشاره. لكن هذا ليس موضوعي و أيضاً فكرة خلط مصطلحات دول أخرى في اللغه الإشارة السعودية بعيدا عن موضوعي. موضوعي هو ان المجتمع الصم الامريكي سبقو بمراحل المجتمع الصم السعودي في جميع المجالات و التخصصات و في نشر المعلومات و الجامعات و الخدمات و نسبة العلماء و المثقفين لذلك يجب ان نستفيد من لغتهم.نعم حضرت محاضرتك و كان في حضور كبير من قبل الدكاترة و الطلاب كان موضوعك جميل و كان عن الحقوق المرأة، فهم يكادون ان لا يصدقون ان امرأة سعودية تتحدث عن حقوق المرأة السعودية و عن طريق اللغه الاشاره الأمريكية هذا شئ رائع و جميل. نعم يعقل ان يدوعكي إلى الجامعه لتقديم محاضرتك و ان يتركو محاضرتهم لكي يحضرو محاضرتك، لأنهم مولعين في التعلم الثقافات الأخرى من الدول الأخرى و مدجها في أبحاثهم و كتبهم و تعلميهم و ثقافتهم، و أيضاً يدرسون و يتعلمون لغات أخرى، عكسنا تماماً. لكن هذا لا يعني ان كلامك صحيح ١٠٠ ٪ كما تقولين، ان كان كذالك فإن اي رأي يعارض رأيك يكون على خطاء سواء من الطلاب أو من الدكاترة.كثير من الطلاب و الدكاترة يحصلون على دعوات من جامعات الأمريكية لكي يقدمون محاضرات، و انا شخصيا قدمت محاضرة في جامعة جورج ماسون لمدة ٣٥ دقيقة عن الصم و ضعاف السمع في ال ACCESS program و كان هناك حضور كبير من الدكاترة و الطلاب و كانو داعمين فكرة مشروعي، لكن هل هذا يدل على ان فكرتي أو رأي صحيح ١٠٠٪؟ جوابي لا طبعا، الا ما يكون هناك أفكار أخرى افضل و احسن مع مرور الوقت و اختلاف الآراء. و أيضاً كثير من الطلاب يفعلون ذلك و أيضاً بان يكتبو paper اوsummary عن المحاضرة، فهذا يعتبر شئ طبيعي جداً في الجامعات الأمريكية.بالنسبه لي انا اعتبر التركيز على التعلم لغة الاشاره بلد الأم شئ ثانوي، و التركيز على تطوير المستوى الفكري و العلمي هو الاساسي و ان كان على حساب التعلم و استخدم لغات أخرى غير لغة الأم، لانو ليس اللغه نفسها هي من يجعل الشخص متعلما أو عالما إنما هي وسيلة, لكن كميه المعلومات و مستوى التفكير هيه من يجعل الشخص الأصم متعلما أو عالما. انا أتكلم عن هذا الحاله فقط عن المجتمع الصم. هذا رأي الشخصي، و أختلاف الآراء لا يضر إنما كلاهما يصب في مصلحة المجتمع الصم السعودي.أتمنى لي و لكم التوفيقأخوكم عمار حسين
Sent from my iPhone--
المكرم الأخ عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدك الرحمن دنيا وآخرة كما أسعدتني بردك ورزقك جنة عرضها السموات والأرض. طالما هذا هو مستوى ردك ، فتعال دائماً ورد نيابة عني. وأنا أتفق معك في كل كلمة وكل حرف ذكرته فشكراً لك من أعماق قلبي
أخي الكريم عمار حسين
أنا لم أقل أن لغة الإشارة الأمريكية هي أفضل من لغة الإشارة السعودية ، بل قلت "لكل لغة مؤشرة جمالها وروعتها التي تعكس ثقافة مجتمع الصم الذي يستخدم تلك اللغة". أرجو إعادة قراءة ردي السابق وبتمعن. فلغة الإشارة السعودية لغة جميلة وساحرة وغنية بالمفردات المؤشرة وقادرة على مواكبة التطور العلمي والتقني. عندما يسمح للصم السعوديين بتلقي تعليمهم بلغة الإشارة السعودية، وتدريب المعلمين والمترجمين وأهالي الصم على لغة الإشارة السعودية وتوعيتهم بطريقة التواصل مع الصم وثقافة الصم، سيرتفع المستوى التعليمي للصم وبالتالي سيكونون قادرون على قراءة وفهم المناهج الجامعية ودخول التخصصات المتنوعة ومن ثم استحداث إشارات للمصطلحات العلمية. وعندما أقول "الصم" فأن أقصد الصم الذين ينتمون لمجتمع الصم السعودي ويستخدمون لغة الإشارة السعودية في التواصل ولست أقصد الصم الذين لا يجيدونها ويعتمدون على قراءة الشفاه. فهؤلاء لا يعتبرون من مجتمع الصم السعودي لعدم معرفتهم بثقافة الصم السعوديين وعدم اتقانهم للغة الإشارة السعودية
عندما يقوم المترجمون والتربويون بمنع الصم من استخدام لغة الإشارة السعودية ويفرضون عليهم إشارات دخيلة لا تمت لهم بأي صلة في مناهج المدارس والجامعات وكذلك في المؤتمرات ، فكيف تريد لهذه اللغة أن تنمو وتتطور وهي تتعرض باستمرار للهجوم والقمع والمنع ومحاولة استبدالها بما يسمى بالقاموس الإشاري الموحد؟
أخي الفاضل جميع اللغات - سواء منطوقة أو مؤشرة - تستعير من لغات أخرى. فاللغة العربية يوجد فيها كلمات من أصل فارسي مثل (بيجامة - تنورة - شرشف .. الخ) . وكذلك اللغة الإنجليزية التي يوجد فيها كلمات عربية وفرنسية ولاتينية وإلمانية
ذكرت أخي الفاضل أن لغة الإشارة الأمريكية غنية بالمصطلحات التي تفتقدها لغة الإشارة السعودية ، ويبدو أن انحيازك واندفاعك لكيل المديح لهذه اللغة نسيت أو تناسيت أن هناك مصطلحات كثيرة لا يوجد لها إشارة في لغة الإشارة الأمريكية لهذا هم يستخدمون أبجدية الأصابع وبكثرة. وكمثال على ذلك: "المسينجر" ليس لديهم إشارة بل هم يستخدمون أبجدية الأصابع
M S N
وكلمة "بنك" ليس لديهم إشارة لها بل أن أستاذتي في جالوديت ذكرت لنا في محاضرة لغة الإشارة الأمريكية أن الصم الأمريكان في السابق كانوا يقومون بتهجئة الكلمة كاملة
B A N K
ومع مرور الزمن والسرعة في أداء أبجدية الأصابع أصبحوا يؤدونها هكذا بأبجدية الأصابع
B N K
لكن بحركة سريعة. وأنا أذكر هذا الموقف جيداً لأنني كنت أطلب منها الإعادة وأرجوها أن تتمهل وهي تعيدها وتبتسم ، حتى تمكنت في النهاية أن أؤديها مثلها
بينما الصم السعوديون لديهم إشارة لهذه الكلمات وقد سألت في أحد المؤتمرات أصم سويدي عن إشارة "بنك" وإشارة "مسينجر" بلغة الإشارة السويدية فقال ليس لدينا إشارة بل نقوم بتهجئتها بأبجدية الأصابع
أخي الفاضل ذكرت أنك حضرت محاضرتي في جامعة جالوديت هذا دليل على أن ما أقوله صحيح ١٠٠٪ وإلا هل يعقل أن تقوم جامعة أمريكية بدعوتي لإلقاء محاضرة الشهر ويضعون اعلان المحاضرة في كل أنحاء الجامعة مع رفع العلم السعودي على الجدار في مكان إلقاء المحاضرة؟ وهل يعقل أن يطلب ويصر البروفسور ديركسن بومان أن يكون مقر المحاضرة في مبنى دراسات الصم ولغة الإشارة الأمريكية التابع له بدلاً من بهو المبنى الأكاديمي الذي فيه قهوة ستار بكس ويقوم أساتذة مثل البروفسور بن باهان
Ben Bahan
بإلغاء محاضراتهم والطلب من جميع طلابهم في مرحلة الماجستير حضور محاضرتي ، بل أن هناك أستاذة في جالوديت طلبت من طلابها كتابة
Paper
واستضافتني عندها في المحاضرة وكان نقاش مفتوح بيني وبين طلابها تديره الأستاذة باتريشيا راسوانت
Patricia Raswant
آمل أخي الفاضل أن تستفيد من وجودك في أمريكا لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الصم ولغة الإشارة السعودية. فضعف الصم في اللغة العربية سببه عدم تدريب وتأهيل معلمي ومعلمات الصم على لغة الإشارة السعودية لهذا هم لا يستطيعون إيصال المعلومات للصم ، كما أن الأهالي لا يجيدون لغة الإشارة السعودية وبالتالي لا يستطيعون التواصل بشكل كامل وكلي مع أبنائهم الصم ولا يستطيعون تدريسهم ومراجعة الدروس لهم في المنزل كما يفعلون مع أبنائهم السامعين
ختاماً شكراً لك مع تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق
أختك/ هند الشويعر
------------------------------Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab
--- On Sat, 4/6/13, Apple <abude666@gmail.com> wrote:
From: Apple <abude666@gmail.com>
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Saturday, April 6, 2013, 5:52 PMالسلام عليكمأخي عمار :استأذن الأخت هند للرد علي رسالتك ،
في البداية احب أن أوضح لك شئ وهو أن اللغة ، أي لغة إشارة في العالم ،متي ما توفرت فيها بعض الخصائص ( language features ) أصبحت لغة طبيعيةلغة الإشارة بالنسبة للصم هي لغتهم الأم وهذا معروف ، وهي تختلف عن لغة السامعين. بمعني لو أراد شخص سامع تعلم لغة الإشارة فتصبح لديه لغتين .معظم الصم في أمريكا يتعلم لغة الإشارة أولا وفي سن مبكرة ومن ثم يكتسب اللغة الانجليزية لاحقا. ليست لغة الإشارة السبب في ضعف مستوي التعليم لدي الطلاب الصم في السعودية ،في أمريكا أيضاً كثيرا من الطلاب الصم لديهم ضعف في القراءة والكتابة ،--في السعودية السبب يعود لعدم توفر المدرسين المؤهلين الذين يتقنون لغة الإشارة ، وضعف وسيلة التواصل بين المدرس والطالب أسهم بعدم توصيل المعلومة بشكل صحيح للطلاب.في رسالتك ذكرت انك تقترح افتتاح معاهد لتعليم لغة الإشارة الأمريكية واللغة الانجليزية في السعودية ، هذا يعني تعليمهم لغة ثالثة ورابعة ، ومن ثم إرسالهم لأمريكا !! لماذا لا نتجه لإصلاح الداخل أولا ، توعية المجتمع بأهمية لغة الإشارة وحقوق المعاق ؟ تدريب المعلمين علي لغة الإشارة ؟ توفير مناهج مثل الموجودة في المدارس العامة، الاهتمام بتدوين لغة الإشارة السعودية ، توعية الآباء والأمهات بأهمية التواصل مع ابنهم الأصم في مرحلة مبكرة من العمر ، افتتاح أقسام للطلاب الصم في الجامعات السعودية ، جامعة الملك سعود مثلا ...هناك كثيرا من الخطوات يجب اتخاذها لإصلاح النظام التعليمي للصم في السعوديةيا عزيزي مرة أخرى لغة الإشارة الأمريكية ليست افضل من السعودية ، كل لغة لها خصائصها ومفرداتها الخاصة بها. والصم في أمريكا ليس أذكي من الصم في السعودية فقط هم لديهم نظام تعليمي جيد وتوفرت لهم الفرص لإثبات قدراتهم ومجتمع يحفظ حقوقهم ، الوضع يستلزم تعاوننا جميعا لتوفير تعليم ونظام تعليمي عادل للصم داخل المملكة .شكرًا لكمأخوكم عبداللهOn Saturday, April 6, 2013, ammar h wrote:ه--أختي هندالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهشكرا لك جزيل الشكر على ردك, و أحب أذكرك يا أختي هند أني حضرت محاضرتك مره وحده في جامعه جالوديت و كان ليا الشرف اني تعرفت عليكي و ضمتيني في القروب الصم العرب. أحب أن أعرف عن نفسي أكتر, أنا أسمي عمار عبدالهادي حسين, ضعيف السمع من عمري ٤ سنين. لم أقابل أصم في حياتي أبدا و معرفتي بثقافه الصم ليس اكثر مما يعلمه المجتمع السعودي. تعمقت في المجتمع الصم من قبل اربعه سنوات بعد ما جيت امريكا.دعيني أوضوح الموضوع بشكل أفضل. لكني سأتكلم بالاسلوب عامي و أخوي و بكل صراحه.الموضوع هو أن لماذا لم نستخدم أفضل اللغات الاشاره المتوفره الان لتحسين مستوى التعليم في المجتمع الصم. و كما ذكرتي أن اللغه الاشاره الامريكيه هي الافضل الان بسبب وجود نسبه كبيره من الصم الامريكان في مراتب عاليه في مستوى التعليم في أمريكا و متخصصين في تحسين و تطوير اللغه الاشاره كما شاهدتي في جامعه جالوديت و غيرها من الجامعات التي تقوم بتدريس اللغه الاشاره. و انا لا أقصد هنا أن نأخذ أشارات من اللغه الاشاره الامريكيه وأدخالها في اللغه الاشاره العربيه أو السعوديه, بل أقصد بأن يتعلمو لغات أخرى و توفر لهم معاهد تعلم اللغه الاشاره الامريكيه و الانجليزي القراءة و الكتابه, مثل مثل السامعين عندما يذهبون الى المعاهد اللغه لتعلم اللغه العالميه و هي اللغه الانجيلزيه بمستوى عاليه الجوده. وهذا سوف يفتح لهم فرصه أكبر بكثير للصم ليكملو الدراسات العليا في أي جامعه في امريكا, معظم بل أكثر الجامعات الامريكيه تقدم خدمات مترجمين مؤهلين و غيرها من الخدمات التي تساعد الطالب الصم بأن يشعر بالمساواه مقارنه بالطلاب السامعين في فهم المعلومه في الفصل أو المحاضره. نفرض ولو كان اللغه الاشاره السعوديه أفضل من اللغه الاشاره الامريكيه, أين سيكملو تعليمهم العالي؟ جامعات السعوديه ليس لديها خدمات مؤهله ليشعر الطالب الصم أو ضعيف السمع بالمساواه. و بالنسبه في كيفيه فهم الاشارات الامريكيه أو أن يكون لها معنى لا يليق للمجمتع السعودي, فهذه النقطه غريبه نوعا ما. نسبه كبيرة جدا من المجتمع الصم في أدنى مستوى أجتماعيا و تعلميا فهذه النقطه ليس لها مجال هنا على ما اعتقد.بالنسبه لقضيه ال ميلانو صحيح انو كان له تأثير كبير في عدم تطوير و تحسين مجتمع الصم من ١٣٠ سنه مضت بسبب القرارت التي منعت من استخدام اللغه الاشاره في جميع انحاء العالم و كسر حقوق المجتمع الصم في جميع المجالات الحياه. لكن ليس هذا هو السبب الرئيسي الان في ما يحصل في المجتمع الصم في السعوديه, الاسباب التي جعلت مستوى التعليم في المجتمع الصم في السعوديه بهذا المستوى كما ترونه الان هي أسباب كثيره و كلها ليس لها اي علاقه بقضيه ال ميلانو.بالعكس, من حظي أني لم أتعلم اللغه الاشاره السعوديه و الا سأكون من النسبه الكبيره الذين يعانون في تعلم القراءة و الكتابه و اتقان اللغه. صحيح أني واجهت صعوبات في حياتي التعلميه في المدارس العاديه في السعوديه, لكن بسبب اني اتقن لغتي الأم تعلمت اللغه الانجليزيه و اللغه الاشاره الامريكيه بسهوله في جامعه جالوديت, و بعد ما تعلمت اللغه الاشاره باتقان نقلت الى جامعه جورج ماسون في فيرجينا و الان انا في السنه الثالثه, و الان و الحمدالله لا أشعر بالصعوبات في فهم المعلومه كما كنت في السعوديه بسبب استخدامي اللغه الاشاره و القاموس في المحاضارات و تقديري ممتاز و الحمدالله هذا من فضل من ربي, أشعر كأني بدأت حياتي التعلميه من بدايه.صحيح ان كل ما كان هناك متخصصين و علماء في السعوديه او في العالم العربي بشكل عام في مجالات مختلفه كالطب و الهندسه و الصيدله و غيرها من المجالات كالغويات و الاداب و الفلسفه و علم النفس لكان هناك مصطلحات أكثر في اللغه الاشاره السعوديه و أعمق كما ذكرتي هنا "صم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية من ابتكار إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها. عندما يصل الصم لأعلى المراتب العلمية ويتم السماح لهم بدخول التخصصات العلمية فهم من خلال دراستهم لهذا المجال العلمي ومعرفتهم التامة لما يدل عليه المصطلح سيتمكنون من انتاج إشارات علمية تنبع من البيئة التي يعيشون فيها والمعتقدات والقيم التي يؤمنون بها وتعكس ثقافة المجتمع السعودي المحافظ" أنا أدعم هذه النقطه حرفيا, لكن سؤالي هنا ما هي و الوسيلة أو الطريقة التي يستخدمها الشخص ليصبح متخصص في مجال مما يمكنه من ابتكار الاشارات المفقوده في مجالو؟ الوسيلة هي اللغة كما تعلمين عن طريقها يكتسب بها المعلومات. السؤال الأهم أذا كان صم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية لكي يبتكرو إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها و لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها إذا ما هي الوسيله المتوفره لديهم الان لتساعدهم على القراءة والكتابة بلغة عربية بشكل سليم و يدرسو ويتخصصو في مجالات علمية لكي يبتكرو إشارات لمصطلحات المتعلقه بتخصصاتهم اذا كان هناك نقص في اللغه الاشاره أو عدم وجود اشارات للمصطلحات العلمية في اللغه الاشاره السعوديه؟أتمنى لي و لكم التوفيقأخوكم عمار حسين
Date: Fri, 5 Apr 2013 11:05:22 -0700
From: hend220@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: deaf-arab@googlegroups.com
المكرم الأخ عمار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك من أعماق قلبي على رسالتك والتعريف بنفسك بأنك من ضعاف السمع وتستخدم لغة الإشارة الأمريكية في المحاضرات .. وهذا يدل على أهمية استخدام اللغة المؤشرة في التعليم ليس فقط مع الصم وإنما مع الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة وهذا هو ما أقره الاتحاد العالمي للصم في توصيات المؤتمر العالمي للاتحاد العالمي للصم في مدريد عام 2007 م وتوصيات وقرارات المؤتمر العالمي الـ 21 لتعليم الصم في فانكوفر 2010 م
وللاطلاع على قرارات وتوصيات المؤتمر العالمي الـ 21 لتعليم الصم في فانكوفر 2010 م، يمكن زيارة الرابط التالي وتنزيل التوصيات بالإضافة لتنزيل توصيات وقرارات مؤتمر ميلانو المشؤوم الذي حرم الصم في جميع دول العالم من تلقي تعليمهم بلغاتهم المؤشرة والتي ألغاها جميعها مؤتمر فانكوفر وقدموا اعتذاراً لجميع الصم للأضرار الفادحة التي تسبب بها مؤتمر ميلانو ولا زال الصم حتى يومنا هذا يعانون من نتائج تلك القرارات المشؤومة
وأود توضيح نقطة هامة جداً لك ولجميع الأخوة والأخوات أعضاء مجموعة الصم العرب ومن يقرأ هذه الرسالة: لا يوجد لغة مؤشرة أفضل ولا أسوأ من لغة مؤشرة أخرى. بمعنى أن لغة الإشارة الأمريكية ليست أفضل من لغة الإشارة السعودية أو الأردنية أؤ القطرية أو المصرية أو غيرها من اللغات ، بل لكل لغة مؤشرة جمالها وروعتها التي تعكس ثقافة مجتمع الصم الذي يستخدم تلك اللغة
لغة الإشارة الأمريكية مرتبطة ارتباط وثيق بمجتمع الصم الأمريكي وثقافة الأمريكان .. ولو نأخذ إشارات من لغة الإشارة الأمريكية ونحاول ادخالها في لغة الإشارة السعودية - على سبيل المثال - فلن يتقبل الصم السعوديين تلك الإشارة لاختلافها عن الإشارات المستخدمة في مجتمع الصم السعودي كما أن تلك الإشارة قد يكون لها معنى معين في لغة الإشارة الأمريكية ، إلا أنها بالنسبة للسعوديين وثقافتهم قد يكون لها معنى لا يليق. وهناك أمثلة كثيرة على ذلك يعرفها من يجيد لغة الإشارة الأمريكية
وألتمس لك العذر في عدم معرفة هذه الحقيقة كونك من ضعاف السمع ولم تتعلم على لغة إشارة صم بلادك .. وبالنسبة لكثرة المصطلحات في لغة الإشارة الأمريكية ، فهذا طبيعي نظراً لأن الصم الأمريكان وصل بعضهم لأعلى المراتب العلمية وتخصصوا في جميع التخصصات بما فيها تخصصات الطب والصيدلة والهندسة .. فمن الطبيعي عندما يرتفع تعليم الصم ويتخصصون في مجال معين أن تزيد المصطلحات المؤشرة والتي تأتي بشكل طبيعي وتلقائي من الصم الأمريكان المتخصصون في ذاك المجال والذين استطاعوا إيجاد إشارات لمصطلحات هم يعرفونها جيداً ودرسوها وتعاملوا بها
لا يمكن لصم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية من ابتكار إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها. عندما يصل الصم لأعلى المراتب العلمية ويتم السماح لهم بدخول التخصصات العلمية فهم من خلال دراستهم لهذا المجال العلمي ومعرفتهم التامة لما يدل عليه المصطلح سيتمكنون من انتاج إشارات علمية تنبع من البيئة التي يعيشون فيها والمعتقدات والقيم التي يؤمنون بها وتعكس ثقافة المجتمع السعودي المحافظ .. ولا يمكن أبداً أخذ إشارات أجنبية من دولة أخرى بحجة أنه لا يوجد إشارات لمصطلح معين .. دعوا الصم يدرسون ويتخصصون في جميع المجالات وبعدها هم من سيبتكر الإشارات لجميع المصطلحات التي يستخدمونها دون حاجة لأخذ إشارات من دولة أخرى ودون تدخل من المترجمين أو التربويين .. لغة الإشارة هي لغة الصم وليست لغة السامعين ولا يحق للمترجمين أو التربويين التدخل فيها أو تغييرها
مع تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق
أختكم/ هند الشويعر
------------------------------
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
No comments:
Post a Comment