أعكف على مشروع منذ ثلاث سنوات ، نبعت فكرته من طلابي الصم أنفسهم ، وافتراضات المشروع أن أبرز مشكلة يعاني منها الصم هي اللغة وتحديدا المفردات وأن الأصم الأكثر تواصلا مع الناس والأحسن في التحصيل الدراسي والأكثر ثقافة هو من يملك أكبر قدر من معاني المفردات . والافتراض الثاني الذي قام عليه المشروع هو أن الصم خلال اثني عشرة سنة لا يتعلمون اللغة في مدارسنا كما يفترض ( أي لغة ثانية ) وأن ما يقدم لهم من مهارات ليست كافية أبدا وليست فاعلة .
لذلك خرج مشروعي ينادي بالبدء من الصفر في تعليم الصم ( صغارا وكبارا ) وبدأت باختيار المفردات الشائعة التي يحتاجها الصم في التواصل .
واستأنست ببعض الطرق التي تأخذ ذاكرة الأصم في الحسبان . مثل تدريب الذاكرة ( ولاحظت أن الصم بحاجة إلى تذكير دائم بتلك المفردات وصممت بطاقة صغيرة يحملها الأصم في جيبه . وبعدها أشار على الصم الراشدون الذين تخرجوا من الثانوية بحاجتهم الفعلية لجمع أكبر قدر من الكلمات وفعلا قمت بجمع أكثر من 5000 كلمة كانت معايير الاختيار هي
أولا : الشيوع . ثانيا : الأهمية . ثالثا : الخصوصية .
وكانت مصادري هي : المناهج الدراسية / القواميس اللغوية العامة / القواميس المتخصصة / الصحف / لغة الشارع / لغة الإعلام / كتب الفقه والحديث .
وك
وعرضتها على الصم وتم اختصارها إلى أقل من ذلك العدد , وهي الآن في مكتب الفسح الإعلامي لطباعة كتيب يكون في يد الصم ....
آمل إتاحة الفرصة لي لعرض ذلك ومناقشته من المختصين في مجال تعليم الصم ورعايتهم . فربما أجد من يدعم المشروع ويعممه لجميع الصم السعوديين أو العرب ،
أو قد يكون رأئي خاطئ وجهود سنوات مضت كذلك ، فيوجهوني إلى الصواب .
كما أني أحتاج لتقويم الفكرة من سعادة الأستاذة : هند الشويعر يحفظها الله ويديم نضالها المعهود في الدعم والمساندة بطرق علمية مبهرة .
حمد بن مجول السعيدي
46 سنة .
17 سنة معلم عربية و8 سنوات معلم صم ( ثانوي / متوسط )
بكالوريوس لغة عربية تربوي + دبلوم عالي في التربية الخاصة
دورة متخصصة في التخاطب وعيوب الكلام .
بعض التجارب غير المعلنة ( بسبب عدم وجود فرص ) في تعليم الصم اللغة .
Date: Fri, 5 Apr 2013 09:52:32 -0700
From: hend220@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] ورشة عمل
To: deaf-arab@googlegroups.com
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
لذلك خرج مشروعي ينادي بالبدء من الصفر في تعليم الصم ( صغارا وكبارا ) وبدأت باختيار المفردات الشائعة التي يحتاجها الصم في التواصل .
واستأنست ببعض الطرق التي تأخذ ذاكرة الأصم في الحسبان . مثل تدريب الذاكرة ( ولاحظت أن الصم بحاجة إلى تذكير دائم بتلك المفردات وصممت بطاقة صغيرة يحملها الأصم في جيبه . وبعدها أشار على الصم الراشدون الذين تخرجوا من الثانوية بحاجتهم الفعلية لجمع أكبر قدر من الكلمات وفعلا قمت بجمع أكثر من 5000 كلمة كانت معايير الاختيار هي
أولا : الشيوع . ثانيا : الأهمية . ثالثا : الخصوصية .
وكانت مصادري هي : المناهج الدراسية / القواميس اللغوية العامة / القواميس المتخصصة / الصحف / لغة الشارع / لغة الإعلام / كتب الفقه والحديث .
وك
وعرضتها على الصم وتم اختصارها إلى أقل من ذلك العدد , وهي الآن في مكتب الفسح الإعلامي لطباعة كتيب يكون في يد الصم ....
آمل إتاحة الفرصة لي لعرض ذلك ومناقشته من المختصين في مجال تعليم الصم ورعايتهم . فربما أجد من يدعم المشروع ويعممه لجميع الصم السعوديين أو العرب ،
أو قد يكون رأئي خاطئ وجهود سنوات مضت كذلك ، فيوجهوني إلى الصواب .
كما أني أحتاج لتقويم الفكرة من سعادة الأستاذة : هند الشويعر يحفظها الله ويديم نضالها المعهود في الدعم والمساندة بطرق علمية مبهرة .
حمد بن مجول السعيدي
46 سنة .
17 سنة معلم عربية و8 سنوات معلم صم ( ثانوي / متوسط )
بكالوريوس لغة عربية تربوي + دبلوم عالي في التربية الخاصة
دورة متخصصة في التخاطب وعيوب الكلام .
بعض التجارب غير المعلنة ( بسبب عدم وجود فرص ) في تعليم الصم اللغة .
Date: Fri, 5 Apr 2013 09:52:32 -0700
From: hend220@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] ورشة عمل
To: deaf-arab@googlegroups.com
جزاك الله خيراً أخي فواز الدخيل وجعل ما تقرم به في موازين حسناتك .. لكن يا أخي يستحيل تعلم لغة أياً كانت سواء منطوقة أو مؤشرة في خلال ٣ أو ٥ دقائق!!!! هذا مستحيل اللغات المؤشرة مثلها مثل اللغات المنطوقة تحتاج لسنين وسنين لتعلمها وممارسة مستمرة ودائمة ومخالطة أصحاب اللغة وهم الصم .. معرفة أبجدية الأصابع لا يعني اتقان لغة الإشارة .. أبجدية الأصابع ليست جزءاً من المعرفة اللغوية للصم الكبار .. وكثير من الصم الكبار لا يجيدونها أو يؤدونها بطريقة خاطئة .. كما أن أبجدية الأصابع لها قواعد وأسس لا بد من الالتزام بها وأداءها بشكل صحيح تعلم الأبجدية الإنجليزية A - B - C - D ... لا يعني أن الشخص أصبح يجيد اللغة الإنجليزية .. ففضلاً الانتباه والتفريق بين أبجدية الأصابع العربية وبين لغة الإشارة السعودية أو أي لغة مؤشرة يستخدمها الصم العرب مع تمنياتي لك بالتوفيق هند الشويعر ------------------------------ Twitter: @HendAlshowaier Join our mailing list: Deaf Arab http://groups.google.com/group/deaf-arab Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab --- On Wed, 4/3/13, أبـــــــــــــــــــــ الخطاب ـــــــــ من أنا؟ <klam_alglob@hotmail.com> wrote:
|
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
No comments:
Post a Comment