Friday, April 5, 2013

RE: [Deaf Arab] ورشة عمل

أعكف على مشروع منذ ثلاث سنوات ، نبعت فكرته من طلابي الصم أنفسهم ، وافتراضات المشروع أن  أبرز مشكلة يعاني منها الصم هي اللغة وتحديدا المفردات وأن الأصم الأكثر تواصلا مع الناس والأحسن في التحصيل الدراسي والأكثر ثقافة هو من يملك أكبر قدر من معاني المفردات . والافتراض الثاني الذي قام عليه المشروع هو أن الصم خلال اثني عشرة سنة لا يتعلمون اللغة في مدارسنا كما يفترض ( أي لغة ثانية )  وأن ما يقدم لهم من مهارات ليست كافية أبدا وليست فاعلة .
لذلك خرج مشروعي ينادي بالبدء من الصفر في تعليم الصم  ( صغارا وكبارا ) وبدأت باختيار المفردات الشائعة  التي يحتاجها الصم في التواصل .
واستأنست ببعض الطرق التي تأخذ ذاكرة الأصم في الحسبان . مثل تدريب الذاكرة  ( ولاحظت أن الصم بحاجة إلى تذكير دائم بتلك المفردات وصممت بطاقة صغيرة يحملها الأصم في جيبه . وبعدها أشار على الصم الراشدون الذين تخرجوا من الثانوية  بحاجتهم  الفعلية لجمع أكبر قدر من الكلمات وفعلا قمت بجمع أكثر من 5000 كلمة كانت معايير الاختيار هي
أولا : الشيوع .  ثانيا : الأهمية . ثالثا : الخصوصية .
وكانت مصادري هي : المناهج الدراسية / القواميس اللغوية العامة / القواميس المتخصصة / الصحف / لغة الشارع / لغة الإعلام / كتب الفقه والحديث  .
وك
وعرضتها على الصم وتم اختصارها إلى أقل من ذلك العدد , وهي الآن في مكتب الفسح الإعلامي لطباعة كتيب يكون في يد الصم ....
آمل  إتاحة الفرصة لي لعرض ذلك ومناقشته من المختصين في مجال تعليم الصم ورعايتهم . فربما أجد من يدعم المشروع ويعممه لجميع الصم السعوديين أو العرب ،
أو قد يكون رأئي خاطئ  وجهود سنوات مضت  كذلك ، فيوجهوني إلى الصواب .
كما أني أحتاج لتقويم الفكرة من سعادة الأستاذة : هند الشويعر يحفظها الله ويديم نضالها المعهود في الدعم والمساندة بطرق علمية مبهرة .
 
 
حمد بن مجول السعيدي
46 سنة .
17 سنة معلم عربية و8 سنوات معلم صم ( ثانوي / متوسط )
بكالوريوس لغة عربية تربوي + دبلوم عالي في التربية الخاصة
دورة  متخصصة في التخاطب وعيوب الكلام .
بعض التجارب غير المعلنة  ( بسبب عدم وجود فرص ) في تعليم الصم اللغة .

 

Date: Fri, 5 Apr 2013 09:52:32 -0700
From: hend220@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] ورشة عمل
To: deaf-arab@googlegroups.com

جزاك الله خيراً أخي فواز الدخيل وجعل ما تقرم به في موازين حسناتك .. لكن يا أخي يستحيل تعلم لغة أياً كانت سواء منطوقة أو مؤشرة في خلال ٣ أو ٥ دقائق!!!! هذا مستحيل

اللغات المؤشرة مثلها مثل اللغات المنطوقة تحتاج لسنين وسنين لتعلمها وممارسة مستمرة ودائمة ومخالطة أصحاب اللغة وهم الصم .. معرفة أبجدية الأصابع لا يعني اتقان لغة الإشارة .. أبجدية الأصابع ليست جزءاً من المعرفة اللغوية للصم الكبار .. وكثير من الصم الكبار لا يجيدونها أو يؤدونها بطريقة خاطئة .. كما أن أبجدية الأصابع لها قواعد وأسس لا بد من الالتزام بها وأداءها بشكل صحيح

تعلم الأبجدية الإنجليزية
A - B - C - D ...
لا يعني أن الشخص أصبح يجيد اللغة الإنجليزية .. ففضلاً الانتباه والتفريق بين أبجدية الأصابع العربية وبين لغة الإشارة السعودية أو أي لغة مؤشرة يستخدمها الصم العرب

مع تمنياتي لك بالتوفيق
هند الشويعر

------------------------------
 Twitter: @HendAlshowaier
 Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab




--- On Wed, 4/3/13, أبـــــــــــــــــــــ الخطاب ـــــــــ من أنا؟ <klam_alglob@hotmail.com> wrote:

From: أبـــــــــــــــــــــ الخطاب ـــــــــ من أنا؟ <klam_alglob@hotmail.com>
Subject: Re: [Deaf Arab] ورشة عمل
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Wednesday, April 3, 2013, 8:21 PM

وعليكم السلام لدينا تجربة تعليم وايصال تعلم لغة الاشارة باسرع وقت زمني بمدة ثلاث الى خمس دقائق كنشر ثقافة التواصل مع الصم ولله الحمد لقى صدى كبير ونرجو عرض التجربة التي استخدمناها في طريقة ايضال المعلومه الخاصه بنا في ادخال الرموز الى العقل لكي تتمكن من التعامل وتعلم لغة الاشارة 
اخوكم فواز محمذ الدخيل 
٠٥٠٣٠٣٣٠١٤
رئيس نادي ارادة للمعاقين 

‏من جهاز الـ iPhone الخاص بي
لا اله الا الله 

في ٠٣‏/٠٤‏/٢٠١٣، الساعة ١١:١٥ ص، كتب "Dr mohamed Abushaira" <m_abushaira@hotmail.com>:

الاخوة الافاضل 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ينوي قسم التربية الخاصة في جامعة الملك عبد العزيز عقد ندوة عن التعليم العالي للصم 
ولذا نرغب من الاخوة اعضاء مجموعة الصم التكرم بتزويدنا عن الخبرات التي يعرفونها في هذا المجال 
اسم الجامعة التي يدرس فيها الصم 
التخصصات 
خبرات اعضاء هيئة التدريس 
التكنولوجيا المستخدمة 
التسهيلات المتوفرة 
الاعداد وغيرها مما ترونه مناسبا 
يرجى التكرم بتوفير المعلومات قبل 15/4/2013
شاكرا حسن تعاونكم 

  Mohamed Abushaira Ph,D. د: محمد أبوشعيرة
Assistant Prof,  Special Education استاذ التربية الخاصة المساعد 
King AbdulAziz University  جامعة الملك عبد العزيز  

00966558923823<
P.O.Box 5758<
Jeddah 1454<



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment