Wednesday, September 18, 2013

RE: [Deaf Arab] مركز الأبحاث يطلق قاعدة بيانات متخصصة بالإعاقة

مجهود ضخم يستحق الاشادة ... و يا ليت في كل دولة عربية مثل هذا المركز بعدها يمكن تجميع كل الابحاث و البيانات في قاعدة بيانات عربية تعين مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في تخطيط و رسم السياسات و الاستراتيجيات العربية في مجال الاعاقة
عبدالرحمن خليفة
رئيس اتحاد الصم القومى السودانى
 
Sent from Windows Mail
 
From: Hend Al-Showaier
Sent: ‎September‎ ‎19‎, ‎2013 ‎12‎:‎11‎ ‎AM
To: Deaf Arab
Subject: [Deaf Arab] مركز الأبحاث يطلق قاعدة بيانات متخصصة بالإعاقة
 
نشر هذا الخبر بتاريخ 12 مارس 2013 م
المصدر: مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة
http://www.pscdr.org.sa/ar/news/Pages/disability-database.aspx

مركز الأبحاث يطلق قاعدة بيانات متخصصة بالإعاقة 

وذلك في اجتماع مجلسه التنفيذي الرابع
 

عقد مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الاجتماع الرابع للمجلس التنفيذي في دورته الثالثة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الأمناء أول أمس السبت بمقر المركز بحي السفارات بالرياض.

تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، على رأسها عرض آخر المستجدات للبرامج ومشاريع المركز البحثية على أعضاء المجلس التنفيذي، لدراستها ووضع خطة مناسبة للتنفيذ بما يتماشى مع الخطة الإستراتيجية للمركز.

وقد تم عرض مسار برنامج الصحة وضغوط الحياة حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى البحثية للبرنامج وبدأ المركز بالمرحلة الميدانية لتطبيق البحث، بالإضافة إلى عرض إحصائيات العام 2012م  ومرئيات العام 2013 لبرنامج الفحص المبكر لحديثي الولادة الذي يعمل على الحد من الإعاقة بالمملكة بالتعاون مع وزارة الصحة والقطاعات الصحية الأخرى الحكومية والخاصة ، فمنذ بداية البرنامج تم فحص 740,000  مولود و اكتشاف و تشخيص 734 اصابة من حديثي الولادة وبدأ التعامل العلاجي مع الحالات الإيجابية.

كما تم استعراض الأبحاث المدرجة ضمن برنامج سلطان بن عبدالعزيز للأبحاث المتقدمة واستعراض مراحل تنفيذ برنامج صعوبات التعلم، وعلى اثر ذلك اعتمد المجلس الميزانية التقديرية للأنشطة البحثية.

قدم الدكتور سلطان السديري مدير مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة عرض تفصيلي لمشروع بناء قاعدة بيانات متخصصة بأبحاث الإعاقة وأنشطة المركز المختلفة لتكون مرجع معتمد للمختصين في هذا المجال والعمل على إدراج نتائج الأبحاث التي يتبناها المركز ضمن قاعدة المعلومات، بالتعاون مع العديد من القطاعات ذات الاختصاص و منها وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وعدد من الجهات الرسمية والبحثية، وذلك لإثراء مجال البحث العلمي المتخصص بالإعاقة في المملكة العربية السعودية وتوفير البيانات الموثقة لتكون بمثابة مرجع للباحثين في مجال الإعاقة من داخل وخارج المملكة.

كما عرض المهندس عبدالعزيز العنبر مستشار اللجنة شرح تفصيلي بأخر  مستجدات مشروع الوقف الخيري لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة و الواقع بالحي الدوبلماسي و الذي تم تدشينه في احتفالية العشرون عاما لمركز الأمير سلمان برعاية كريمه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز – ولي العهد- نائب رئيس مجلس الوزراء - وزير الدفاع  - والرئيس الأعلى للمركز ، خلال رعايته – حفظه الله- للفعالية.

يعد  مشروع الوقف الخيري من المشاريع الهامة التي أطلقها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة لتوفير مصادر تمويل دائمة لدعم أبحاث المركز وضمان استمرارية نشاطاته المختلفة، وقد حظي المشروع بفتوى شرعية صادرة من سماحة مفتي عام المملكة الدكتور عبدالعزيز آل الشيخ، باعتباره وقف شرعي وعمل من أعمال البر ينفق من ريعه على أعمال المركز شأنه شأن ما ينفق على جهات أخرى متنوعة مثل المساجد ودور العلم والمستشفيات والأيتام ونحو ذلك.

الجدير بالذكر أن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يعتزم القيام بإطلاق حفل تدشين  لمشروع الصحة وضغوط الحياة خلال الفترة القادمة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي وزير الصحة  دعبدالله الربيعة و عدد من المعالي الوزراء والأعضاء المؤسسين والداعمين والشركاء الدوليون لبرنامج الصحة وضغوط  الحياة  مثل جامعة هارفرد وجامعة مشتيجن، وذلك تزامنا مع بداية المسح الوطني الذي سيجريه البرنامج في مدينة الرياض لدراسة ومعرفه أكثر عن الضغوطات التي يعاني منها أفراد المجتمع السعودي.
 
ويعد المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة مشروع وطني ضخم تحت مظلة مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ويقوم بهذا المشروع كوادر وطنية من علماء وأطباء ينتسبون إلى عدة مراكز أبحاث وطنية وجهات حكومية أبرزها مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وجامعة الملك سعود ,ووزارة الصحة الصحة ومصلحة الإحصاءات والعامة وجامعة هارفارد وجامعة ميتشجن.

الجدير بالذكر أن أعضاء مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يتألف من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد بن عبد الله الفيصل- عضو مجلس الأمناء-  معالي الدكتور محمد إبراهيم السويل  نائب رئيس مجلس الأمناء - معالي الدكتور ماجد بن عبدا لله القصبي المشرف المالي وعضو رئيس مجلس الأمناء - معالي الدكتور قاسم بن عثمان القصبي عضو مجلس الأمناء - المهندس عبد العزيز بن صالح العبودي عضو مجلس الأمناء - الدكتور مازن بن فؤاد خياط  عضو مجلس الأمناء - الدكتور سلطان بن تركي السديري- المدير العام التنفيذي لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والأستاذ ضيف الله البلوي الأمين العام لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.


 

------------------------------
Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab


 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment