Tuesday, September 24, 2013

[Deaf Arab] أخبار ووثائق من الأردن.

الزميلات والزملاء العزيزات والأعزاء

   تحية طيبة من عند الله مباركة لكم جميعا وبعد:

   لقد تم مؤخراً إصدار وثيقة محورية هي "دليل الثلاثين" وهي وثيقة تحتوي على 30 سؤالاً وجواباً وهي جملة من المبادئ الإرشادية العملية المستقاة من روح ومبادئ واأحكام اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتجارب الشخصية لهم في سوق العمل حيث تهدف هذه المبادئ إلى إرشاد أصحاب العمل في مختلف القطاعات لكيفية جعل بيئة العمل غير تمييزية ومستوعبة للتنوع، وقد أخذ دليل الثلاثين رحلة العمل ابتداءً من مرحلة تصميم الوظيفة وكتابة وصفها، مروراً بالإعلان عنها وكيفية جعل الإعلانات غير تمييزية، انتقالاً إلى طريقة إجراء المقابلة ومتطلباتها لتكون غير تمييزية هي الأخرى، وكذلك الامتحانات إن وجدت قبل الالتحاق بالوظيفة، ثم متطلبات الترتيبات التيسيرية في حال قبول الشخص والتحاقه بالعمل، وقد فصلنا في ذلك تعريف الشخص ببيئة العمل وتعرفه على زميلاته وزملائه، وحضوره الاجتماعات، وتنقله، ثم تناولنا تسليم الرواتب وطرقها والترقي في العمل وتوقيع الجزاءات الإدارية والتأديبية في حال وقوع مخالفة منتهين بتهيئة البيئة في حال ترك العمل بالاستقالة أو الإقالة أو التقاعد. دليل الثلاثين يحتوي على قوائم وجداول تحت عناوين "افعل ولا تفعل" و "قل ولا تقل" وجداول تبين الترتيبات التيسيرية الأساسية التي يجب توفيرها للأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة بحسب نوع الوظيفة.

   أرجو أن يكون هذا الدليل بداية لأعمال أخرى تبني عليه وتجوّد منه. الدليل وثيقة إرشادية لأصحاب الأعمال ووثيقة لكسب التأييد والمطالبة للأشخاص ذوي الإعاقة.

  لقد تبنى المجلس الأعلى مشكوراً هذه الوثيقة وصدرها صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس، ثم إن ديوان الخدمة المدنية الجهة الحكومية الرئيسية المسؤولة عن التعيين في وظائف القطاع العام قرر أمينه العام تعميم هذا الدليل وتدريب كوادر الديوان والجهات الحكومية عليه، وأخيرا، فإن وزارة العمل بدأت بالتعاون مع المجلس فعلاً تدريب كوادرها ومفتشيها على الدليل وسوف تستكمل سلسلة من التدريبات عليه حتى يتم تحقيق الحد الأقصى من تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل في القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

   مرفق الدليل بصيغتي PDF وهي مصممة بشكل فني لطيف، وبصيغة Word حيث يمكن لمستخدمي قارئ الشاشة قراءة الدليل بأريحية. أرجو القيام بتوزيعه في بلدانكم وفي حال وجود أي استفسار أو حاجة لتوضيح، يرجى التواصل معي في أي وقت مباشرة. وإن شاء الله سوف أصطحب معي نسخ ورقية في زياراتي للدول الشقيقة. الدليل الآن يتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية وسوف أوافيكم به بمجرد الانتهاء من ذلك.

أخيرا، أود أن أعلن أن المجلس الأعلى ورئيسه قد شرفاني بتسميتي نائباً للرئيس  محققاً المجلس بذلك أجلى صور التعاون والشراكة بين جهات رسم السياسات وصنع القرار والمجتمع المدني وهو ما نسعى إليه جميعا، وكذلك فإن المجلس قد شرفني ومجموعة من الزميلات والزملاء بإتمام مسودة قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي سوف تكون عصريةً ومنسجمةً مع أحكام الاتفاقية.

   مع خالص تحياتي.

مهند العزة

 

No comments:

Post a Comment