Tuesday, January 25, 2011

RE: [Deaf Arab] لغة الإشارة العربية الموحدة ... تجميع .. أم تفريق



                                                                                                         وددت أن يستمر التواصل لما فيه مصلحة وخدمة الصم في الوطن العربي

 

اساتذتي الغالية السيدة امل نحاس ......

بداية اثمن ما قلتموه واثمن غالياً ما اوجزته السيدة امل نحاس ويشرفنا أن يتداخل معنا مسؤول عربي بهذا الوزن ينصح ويوجه ، فقط اود لفت نظر جميع الاخوة في هذه المجموعة بأن السيدة امل نحاس تتقن لغة الإشارة قبل أن اسمع - أنا شخصياً - بشيء اسمه لغة إشاره، وأن ُسمح لي فأنني اعتبرها رائدة التربية الخاصة بالأردن علاوة على ذلك فهي أول مترجمة عرفتها وهي المشجعة والمؤطرة لمسيرة الترجمة والمترجمين في الإردن ولي الشرف انني كنت أحد تلاميذها .

لهذا فإنها عندما تخاطب الجميع قائلة " وددت أن يستمر التواصل لما فيه مصلحة وخدمة الصم في الوطن العربي " فهو شعار يجب أن نرفعه جميعاً ونبتعد عن التعصب الاعمى الذي لا يسمن ولا يغني من جوع

كل المحبة والتقدير لملهمتنا وقدوتنا في العمل الإجتماعي السيدة أمل نحاس

 

الاخ الزميل الصديق سامي ....اشكرك على لغة الحوار الراقي واتفق معك في كثير من الامور وقد اختلف معك في بعض الامور من حيث الطرح وليس المبدأ

 

أود فقط توضيح الآتي :

 

-         نيابة عني وعن زملائي وللمرة الالف نقول أننا لانلغي الإشارات المحلية ....

 

-  يكثر الحديث عن لغة الإشارة بمفهومها السطحي متناسين بأنها وسيلة للإتصال والتواصل وتلقي العلم والمعرفة فالهدف الأساسي هو العلم والتعليم ... ( كما ذكرت انت أخي سامي)

 

-         أشرفت على العديد من الدورات خاصة بالتوظيف الإشاري بالحصة الصفية ولعدة دول عربية لم أفرض عليهم القاموس الموحد ولم أروج له لأن الهدف هو كيف تصل المعلومة للطالب مستثمراً اللغة الإشارية التي أملك ...وليس كيف اتحدث ... وبأي لغة أتحدث .

 

-          وللعارفين بعلم اللغات فأن اي لفظ لغوي إذا لم يلقى قبولاً لدى المجتمع اللغوي نفسه سرعان ما يندثر وينتهي ولن يعود موجوداً وهكذا هو الحال بالنسبة للقاموس الموحد، فمجتمع الصم اللغوي كفيل لوحدة بتصحيح الاوضاع فلا تقلقوا عليهم.

 

-          افضل أن اقول قاموساً موحداً وليس لغة موحدة وهذه هي التسمية الصحيحة للجزأين  ... نعم هناك العديد من الرموز الإشارية في القاموس الموحد لم تلقى قبولاً ولا رواجاً في مجتمعات الصم حتى القواميس المحلية فهناك رموزاً موضوعة لم تستخدم على الإطلاق ... لأن الصم لايستعملوها ( المجتمع اللغوي الواحد ) بالتالي مع مرور الزمن ستختفي كل الرموز الإشارية التي لم تلقى قبولاً عند الصم العرب وهذا ماهو معروف عن التطور اللغوي لأي مجتمع.

-         نعم هناك رافضين من الصم لا يستطيعون الكتابة وهناك مؤيدون لا يستطيعون الكتابة.

 

-         لا اتفق معك اخي سامي بأن كل شيء في لغة الإشارة يجب أن يكون موصوفاً وله مدلولاً بصرياً فماذا نفعل بالكلمات المجردة وخاصة فيما يتعلق بالأحاسيس والمشاعر .

 

-         نقرأ بالعديد من المؤتمرات فيما يخص اللغات المستخدمة مايلي : لغة المؤتمر اللغة الإنجليزية واللغة الإشارية المحلية للبلد المستضيف واللغة الإشارية الدولية ، لما لا يكون في مؤتمراتنا مثلهم احلال لهم حرام

 علينا       ؟؟؟؟!!!!!

-         اتفق معك والجميع  من حولي ... مع تنقيح القاموس الموحد بجزأيه وإزالة كل ما لم يلقى قبولاً..... واستخدامه من عدمه هذا شان كل بلد لا احد يعترض على ذلك .

 

وليعلم الجميع بان شعاري اصبح من اليوم -  إمتثالاً لنصيحة معلمتي وملهمتي - (نتواصل لنخدم )

 

 








بوركتم 
sameer semreen

 




 

From: amal.nahhas@hcd.gov.jo
To: deaf-arab@googlegroups.com
Date: Tue, 25 Jan 2011 12:34:48 +0200
Subject: RE: [Deaf Arab] لغة الإشارة العربية الموحدة ... تجميع .. أم تفريق

الاخ سامي

اسمح لي ان اشكرك على ما اوردت من نقاط هامة

وددت فقط ان يستمر التواصل لما فيه مصلحة وخدمة لللاخوة الصم في الوطن العربي

امل نحاس

أمين عام المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في الاردن


From: deaf-arab@googlegroups.com [mailto:deaf-arab@googlegroups.com] On Behalf Of sami gamil
Sent: Tuesday, January 25, 2011 11:18 AM
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] لغة الإشارة العربية الموحدة ... تجميع .. أم تفريق

 

الأخوات والإخوة الإفاضل ...

 

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ...

 

نحن جميعا فى مجتمعات الصم العربية نعيش من خلال قطبين ...

 

القطب الأول وهم فئة الصم ..

وللأسف .. القليل منهم من يجيد القراءة والكتابة بل من يجيد منهم القراءة والكتابة وحاصل على مؤهل عالى يكون نسبيا بعيدا عن لغة الإشارة .. فلغة الإشارة الأصيلة وأقصد الأصيلة التى لها جذور داخل مجتمع الصم تعيش بداخل هذه الفئة .. فئة الصم الغير متعلمة نسبيا ..

 

أما القطب الثانى فهو نحن فئة مترجمى لغة الإشارة والعاملين معهم ..

ونحن ما بين أبناء لوالدين من الصم اكتسبنا لغة الإشارة بالمعايشة والممارسة ... وبين إخوة من المجتمع تطوعوا بجمعيات للصم فاكتسبوا مفرداتها ... وبين مدرسين للصم اكتسبوا مفردات اللغة (لغة الإشارة) من ممارستهم للعمل التربوى مع الصم داخل مدارسهم ..

 

ولن أجادل فى أفضلية من يمارسوا لغة الإشارة فنحن جميعا نتباين فى خبراتنا ... الصم الأميين أو النصف متعلمين أو المتعلمين ... والمترجمين من أبناء الصم أو المتطوعين بجمعياتهم أو مدرسيهم ....

 

فلكل خبراته ولكل مساره الذى اكتسب من خلاله هذه اللغة ..

 

يثيرنى دوما كتابات ومداخلات الأستاذة هند الشويعر فى إنفعالاتها السريعة .. ولكن حقا ألتمس لها العذر .. فهى تواجه بمفردها نسبيا قاموس الإشارة العربية الموحدة بإيجابياته وسلبياته ... ولا تجد من يسايرها من الصم داخل هذا الملتقى الإلكترونى - مجموعة الصم العرب - ..

 

هل تعلمون لماذا ؟

 

لأن حقا الصم الذين تأصلت بداخلهم أسرار ومفردات هذه اللغة - لغة الإشارة - والذين لا يقبلون هذا القاموس ولا فكرة توحيد تلك اللغة لا يستطيعون التعبير عما بداخلهم مكتوبا عبر الإنترنت لأميتهم أو عدم إجادتهم القراءة والكتابة ومن ثم عدم إمكانية أن يقوموا بالكتابة للتعبير عن أنفسهم وعن رؤيتهم باستقلالية ..

 

ولكننى وغيرى الكثير ممن يعيشون مع مجتمع الصم بل أن الصم أنفسهم يدركون تماما كم هذا القاموس لم يحسن اختيار مفرداته لصالح الصم ....

 

وهم كثيرووووووووووووووووووون ..

 

دعونا نأخذ الأمر بعقلانية بعيدا عن التعصب والتمسك بالرأى دون الرأى الآخر ...

 

لا أعارض عمل قاموس لمفردات لغة الإشارة العربية ولكن .... من الممكن أن يكون دراسة مقارنة بين مفردات لغة الإشارة العربية على المستوى العربى .. وليس بصورته هذه ..

 

نعم نحن جميعا وأنا منهم نحتفظ فى مكتبتنا بالجزأين لقاموس الإشارة العربية للصم ولكن ليس ليكون مرجعا بل لنتدارسه ونتابع ماذا يحدث على الساحة ..

 

إننا جميعا نعمل فى المجال ولكن أن يفرض علينا مثل هذه المفردات ... لا أقصد كلها .. بل الكثير منها والغير منطقى للصم تماما ..

 

دعونا نتدارس الأمر ...

 

فعلى سبيل المثال .. وأرجو ألا يؤخذ هذا الرأى مأخذ المعارضة المباشرة لمجرد المعارضة ..

 

فى قاموس الإشارة العربية الموحد - الجزء الأول ..

 

نعم توجد إشارات مشتركة بيننا نحن الصم العرب ..

 

بيت سقف مفتاح مروحة سقف كوب ملعقة وغيرها ...

 

ولكن بنفس روح تقبل هذه المفردات داخل القاموس .. هل من الممن أن نتقبل الحوار حول الكثير والكثير من المفردات المخالفة للغة الإشارة ...

 

لا أقول المختلفة فالاختلاف فى لغة الإشارة بين الصم العرب موجود ومقبول .. ولكن أقول المخالفة لطبيعة نشأة لغة الإشارة ..

 

على سبيل المثال ... وأقصد المثال .. فهناك الكثير مثل هذا ...

 

إشارة كلية

بمعنى مؤسسة تعليمية جامعية وليست العضو الموجود بالجهاز البولى بجسم الإنسان ..

الإشارة المطروحة بقاموس الإشارة العربية الموحدة هى إشارة حرف الكاف بالأبجدية الإشارية الموحدة ... !!!!!!!!!!!!!!

 

ألا يمكن أن تكون ذات الإشارة - أقصد إشارة حرف الكاف - تدل على معنى للعديد من المفردات التالية باعتبارها تبدأ بحرف الكاف :

كتاب   كلمة   كراسة   كل    كرامة   كيس    كذبة   ...... وغيرها الكثير 

 

أين الدلالة أو المدلول الإشارى من هذه الإشارة (حرف الكاف) لتعبر عن كلمة (كلية) إن كانت الدلالة هى بداية الكلمة كونها تبدأ بحرف الكاف فهذا ليس منطق الصم فى اشتقاق لغة الإشارة فهى إشارة بالفعل يمكن أن تتداخل مع العديد من الكلمات مثل السابق سردها ....

 

وهناك الكثير من هذه المفردات الإشارية بالقاموس اللإشارى العربى الموحد التى لا تتضح فيها على الإطلاق المدلول الإشارى الذى يتناسب وطبيعة لغة الإشارة الخاصة بالصم ..

 

إن لغة الإشارة الخاصة بالصم تعتمد على المدلول البصرى تماما وليس على الصورة  المنطوقة  أو المكتوبة للغة العربية ...

 

فإشارة بيت تعبر عن ثقافة المجتمع العربى والاسلامى بضرورة الطرق على الباب قبل الدخول ....

 

وإشارة الملعقة تعبر عن طريقة الإمساك بها وتناول الطعام بواسطتها ....

 

أما إشارات العديد من المفردات الأخرى بالقاموس فتفقد معناها تماما بعدم وجود لها مدلول بصرى يفسرها للصم ..

 

الأخت الفاضلة هند الشويعر ... هدوءا ولنضع أيدينا على تلك السلبيات فى القاموس ونتدارسها معا جميعا عبر الإنترنت وأن نضع الحلول معا ولكن دون هجوم .. فلنتعاون .. وأن نضع مع العاملين على القاموس تلك المخالفات ونعرض رؤية الصم حول طريقة التصحيح والتعديل فيها ..

 

الأخ الفاضل الأستاذ محمد البنعلى ... هدوءا ولترجع إلى هدوءك المعهود والذى نعرفه تماما سمة فيك ... ولنبدأ صفحة جديدة من المحبة مع الجميع .. المتفقين معنا والمعارضين لنا ...

 

بالله عليكم .. أمامنا مشكلة أكبر من مجرد النظر إلى مفردات القاموس الموحد للإشارة العربية ...

 

أين رؤيتنا حول تعليم الصم ؟ ... كيف سنصل بالصم إلى التعليم الذى نحلم به لهم بل والذى يحلمون هم به ؟ متى سنجد مدارس الأمل للصم بالعالم العربى تخرج بالعديد من أبنائنا الصم الحاصلين على مؤهلات تعليمية حقيقية تؤهلهم للإلتحاق بالتعليم الجامعى ؟

 

نعم هناك تجارب بدأت تجد طريقها للنور بالسعودية (الرياضوالإمارات (الشارقة) .. ولكن متى تكون هذه النجاحات متاحة وحقا من حقوق كافة الصم بالعالم العربى أسوة بإخوانهم من السامعين بذات مجتمعاتهم ...

 

إبحثوا عن سبل تعليم الصم .. إوجدوا لهم مناهج تعليمية وطرق تدريس تتناسب وطبيعتهم .. حققوا نجاحات للصم أنفسهم من خلال التعليم ..

 

ولكن .. الإخوة والأخوات الواضعين أيديهم على قاموس الإشارة العربية الموحدة بالله عليكم إن هذه السلبيات والمخالفات من المفردات عن طبيعة لغة الإشارة والكثيرة بالفعل والتى تضعونها ضمن مناهج تأهيل المدرسين العاملين فى مجال الصم سواء بجامعات مثل تونس أو السعودية سوف تحقق تدميرا لتأهيل مدرسين حقيقيين للصم ..

 

رفقا بأبنائنا وأخواننا الصم ... لو شاءت الأقدار أن يكون أى منا أبا أو أما لإبنا من الأبناء الصم لراجع ضميره وبذل الجهد وأخلص فيه لصالحهم ....

 

كفانا إهدارا لحقوقهم .. كفانا تدميرا لتعليمهم ... وبأيدينا !!!!!

 

لنسعى جميعا إلى إيجاد الحلول التعليمية لهم ولنثرى خبراتنا فى مجال تعليم الصم من كافة دول العالم ولكن دون أن نشتق من مفردات الغرب الإشارية مفردات للصم العرب .. ودون أن نضع أنفسنا أولياء عليهم فى وضع استراتيجيات التدريس لهم ...

 

إبحثوا عن استراتيجيات تعليم الصم وطبقوها فى لغتنا العربية وضعوا لهم مناهج تحقق لهم التعليم الأمثل لنضعهم على الطريق الصحيح ...

 

وعندئذ سيقوموا هم بدورهم فى تصحيح مداخل تعليمهم وسيجادلونكم فى لغتهم حق جدال ...

 

الأخ الفاضل / محمد البنعلى

 

لا تجعلها مناظرة للجدال .. لا تجعله لقاءا لتحديد من الأصح ... إجعله لقاءا لتبادل الخبرات .. إجعله لقاءا للتحاور وتصحيح المفاهيم ... وستحققون ما نبغونه جميعا ...

 

الأخت الفاضلة / هند الشويعر ..

 

صبرا .. وهدئى من مداخلاتك .. مداخلاتك تحترم حقا ودون مجاملة .. ولكن بهذا الاسلوب الحاد قد ينفر منها الكثير .. اكسبى قضيتك التى أساندك وأساند الصم فيها بالتروى والهدوء والحوار البناء .. لتكسبى العديد من الأشخاص لصالح ذات القضية ...

 

سعوديون كثيرون يتفقون معك .. ولكن هدوءا حتى يكونوا معك يدا واحدة بدلا من التشتت ..

 

قد يكون صبرك قد نفذ وأؤيدك .. ولكن يجب أن نتحاور وأن نضع أيدينا وأيدى من يختلفون معنا على الطريق الصحيح الذى نراه نحن وقد لم يروه هم بعد من وجهة نظرهم ...

 

فلنقرب المسافات بيننا جميعا .... فهذه الفرقة ستجعل دوما الخاسر هم الصم أنفسهم ...

 

إخوتى وإخوانى بمجموعة الصم العرب ... الخبراء منكم فى المجال والعاملين مع الصم والمتميزين فى لغة الإشارة بكل الدول العربية ..

 

دعونا نبدأ معا أسلوبا وطريقا للتفاهم والتواصل وتبادل الخبرات معا جميعا وأن ننتقد نقدا بناءا للأفكار والمفردات دون أن ننتقد الأشخاص ذاتهم ...

 

تقبلوا تحياتى جميعا .. واثقا فى أننا سنلتقى فى المستقبل القريب على قلب رجل واحد .. ولكن لنبدأ بأنفسنا ...

 

سامى سعيد محمد جميل

جمعية أصداء لرعاية المعاقين سمعيا

الإسكندرية - مصر

 

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment