Tuesday, January 18, 2011

[Deaf Arab] لوحة عربية للمكفوفين لـ.. العمليات الحسابية

http://www.alriyadh.com/img/logo.gif

الأثنين 13 صفر 1432 هـ - 17 يناير 2011م - العدد 15547


جمعية إبصار تبنت الاختراع

اختراع لوحة عربية للمكفوفين للعمليات الحسابية

http://www.alriyadh.com/2011/01/17/img/377053813829.jpg

جدة- ياسر الجاروشة

    حصلت الأستاذة سوزان عطا أخصائية التربية الخاصة بجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بشأن لوحة عربية للمكفوفين للعمليات الحسابية يشاركها الأستاذة أمينة الزهراني معلمة بصري بمعهد النور للبنات بجدة والمهندس عماد رفاعي مدير مؤسسة ريتاج المتطورة بجدة.

وقد هنأ مجلس إدارة جمعية إبصار في اجتماعه الأخير فريق العمل مبدياً تشجيعه لمثل هذه الابتكارات التي تخدم المعاقين بصرياً في السعودية والعالم العربي ، وأكد محمد توفيق بلو أمين عام الجمعية أن الجمعية وافقت على تبني الاختراع وتقديم التهاني والدعم للفريق على هذا الانجاز مضيفاً أنه سيتم إيجاد ممول لهذا الاختراع وتنفيذه.

مضيفاً أن الجمعية تعمل ضمن خطتها الإستراتيجية على تنمية وتطوير الكوادر المتخصصة في مجال المعاقين بصريا في شتى الجوانب بما في ذلك تبني الأفكار الرائدة والعمل على تشجيع القطاع الخاص على استثمار في تنمية  صناعة أدوات لوازم ذوي الإعاقة البصرية، ويعتبر هذا الاختراع الثاني الذي تبنته الجمعية بعد وسيلة معلم برايل التي اخترعت من قبل معهد النور بدولة قطر وتبنت جمعية إبصار بالشراكة مع شركة mmg توزيعها على شتى المكفوفين ومرافق تعليمهم في العالم العربي ضمن حملة دعم تأهيل وتعليم ذوي الإعاقة البصرية برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز الرئيس الفخري لجمعية إبصار. ومن جانبها أكدت الأستاذة سوزان عطا والتي تعمل في مجال خدمة الإعاقة البصرية بالجمعية أن الاختراع يهدف إلى تقديم أداة جديدة يستخدمها ذوو الإعاقة البصرية في حل المسائل الحسابية بسهولة وفاعلية ومرونة وأمان إلى جانب اختزال وقت الطالب ومعلمه وتخفيف العبء المادي والدراسي على ذوي الإعاقة البصرية حيث تتوافق رموزها مع الكتاب المدرسي وان يكون للعرب أدواتهم المستخدمة في حياتهم بأيد عربية تصميماً وتصنيعاً وإنتاجاً من بيئتهم بدون الاعتماد على الآخرين وكذلك يمكن الآخرين الاستفادة من اختراعات العرب.

مؤكدة أن من دواعي الابتكار ما نجم عن معايشة المعاناة بين الطالب والمعلم عند استخدام الأدوات الموجودة حاليا التي قدمت جوانب إيجابية، في الوقت الذي كانت عليها ملاحظات هامة تحدّ من فاعلية استخدامها، أهمها عدم مرونتها من حيث: أمانها ، حجمها، زِنتها، تخزينها، فقدان أجزاء منها ، تكلفتها ، عدم توافق أرقامها ورموزها مع الكتاب المدرسي وطريقة برايل؛ مما يشكّل عبئًا دراسيا على الطالب في حفظ أكثر من رمز مختلف عما هو موجود  في الكتاب المدرسي ،  إلى جانب عرقلة العملية التعليمية عند إجراء حل المسائل الحسابية بالأدوات الموجودة حاليا. وأوضحت أن الوقت الذي استغرق في ابتكارها وتصنيعها وصل ستة أعوام على مراحل عدة، تم خلالها تصميم وتجربة اللوحة للوصول إلى مميزات وخصائص عالية الجودة. وأكدت عطا التي كانت تعمل في معهد النور للبنات بجدة لأكثر من 15 عاماً  أن الجهات التي ستستفيد من اللوحة هم الطلاب والطالبات من ذوى الإعاقة البصرية في مراحل التعليم المختلفة ومعلمو التربية الخاصة والمعاهد ومدارس الدمج ومراكز التأهيل.


رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/01/17/article595379.html


هذا الخبر من موقع جريدة الرياض اليومية www.alriyadh.com

 

 

 

 

 

http://static.pressera.com/gfx/shams/logo.png

العدد 1830 / 2011-01-15

لوحة عربية للمكفوفين لـ.. العمليات الحسابية

جدة. سلوى المدني

براءة اختراع لوحة عربية للمكفوفين للعمليات الحسابيةسوزان مع طلاب جمعية إبصار

حصلت سوزان عطا اختصاصية التربية الخاصة بجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية، على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بعد تصميمها لوحة عربية للمكفوفين للعمليات الحسابية، شاركتها فيها معلمة البصريات بمعهد النور للبنات بجدة أمينة الزهراني، ومدير مؤسسة ريتاج المتطورة بجدة المهندس عماد رفاعي. وهنأ مجلس إدارة جمعية إبصار في اجتماعه الأخير فريق العمل، مؤكدا تشجيعه لمثل هذه الابتكارات التي تخدم المعوقين بصريا في المملكة والعالم العربي.
وأكد الأمين العام للجمعية محمد توفيق بلو أن الجمعية وافقت على تبني الاختراع وتقديم التهاني والدعم للفريق على هذا الإنجاز، مضيفا أن الجمعية ستبحث عن ممول لهذا الاختراع لتنفيذه. لافتا إلى أن الجمعية تعمل ضمن خطتها الاستراتيجية على تنمية وتطوير الكوادر المتخصصة في مجال المعوقين بصريا في شتى الجوانب، بما في ذلك تبني الأفكار الرائدة والعمل على تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في تنمية صناعة أدوات ذوي الإعاقة البصرية، حيث يعد هذا الاختراع الثاني الذي تبنته الجمعية بعد وسيلة معلم برايل التي اخترعها معهد النور بدولة قطر، وتبنت جمعية إبصار بالشراكة مع شركة
mmg توزيعها على المكفوفين ومرافق تعليمهم في العالم العربي، ضمن حملة دعم تأهيل وتعليم ذوي الإعاقة البصرية.
وأكدت عطا أن الاختراع يهدف إلى تقديم أداة جديدة يستخدمها ذوو الإعاقة البصرية في حل المسائل الحسابية بسهولة وفاعلية ومرونة وأمان، إلى جانب اختزال وقت الطالب ومعلمه، وتخفيف العبء المادي والدراسي عن ذوي الإعاقة البصرية، حيث تتوافق رموزها مع الكتاب المدرسي، ليكون للعرب أدواتهم المستخدمة في حياتهم بأيد عربية تصميما وتصنيعا وإنتاجا من بيئتهم من دون الاعتماد على الآخرين، كما يمكن للآخرين الاستفادة من اختراعات العرب.
وأضافت عطا التي كانت تعمل في معهد النور للبنات بجدة لأكثر من 15 عاما أن الجهات التي ستستفيد من اللوحة الطلاب والطالبات ذوو الإعاقة البصرية في مراحل التعليم المختلفة ومعلمو التربية الخاصة والمعاهد ومدارس الدمج ومراكز التأهيل .

عدد الزيارات: 30

من نحن للإتصال بنا للإعلان معنا

جريدة شمس - جميع الحقوق محفوظة © 2011

راسل التحرير

[          ]

[          ]

ارسل

إلغاء

ارسل الى صديق

[          ]

[          ]

[          ]

يعتقد اسمك أنك ستحب قراءة هذا المقال من موقع جريدة جريدة شمس.

ارسل

إلغاء

Quantcast

 

No comments:

Post a Comment