الفاضلة هند الشويعر
شكراً للاطراء الجيد والشرح المثمر وان ماتفضلتي به صحيح مئه بالمئة نعم هذا ماعرفته انا شخصياً من المحاضرات والمشاركات التي تقوم بها جامعة
فندر بلد في ولاية تنسي التي اتواصل معها ومايستجد من جديد في مركزكندي للابحاث
ان رغب اي من الزملاء مزيد من المعلومات ارجوه الاتصال لكي اساعده في هذا المجال حيث اني مقيم في هذه الولاية وعاكف على تعريب عدة مصادر الى الغة العربية التي تخدم اعاقة الصم وضعاف السمع وذو الترددات العالية وحسب الوقت المتاح لي هنا
د. عبد الجليل حسن
From: Hend Al-Showaier <hend220@yahoo.com>
To: deaf-arab@googlegroups.com
Sent: Sunday, April 7, 2013 3:33 AM
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
المكرم الأخ عبد الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعدك الرحمن دنيا وآخرة كما أسعدتني بردك ورزقك جنة عرضها السموات والأرض. طالما هذا هو مستوى ردك ، فتعال دائماً ورد نيابة عني. وأنا أتفق معك في كل كلمة وكل حرف ذكرته فشكراً لك من أعماق قلبي
أخي الكريم عمار حسين
أنا لم أقل أن لغة الإشارة الأمريكية هي أفضل من لغة الإشارة السعودية ، بل قلت "لكل لغة مؤشرة جمالها وروعتها التي تعكس ثقافة مجتمع الصم الذي يستخدم تلك اللغة". أرجو إعادة قراءة ردي السابق وبتمعن. فلغة الإشارة السعودية لغة جميلة وساحرة وغنية بالمفردات المؤشرة وقادرة على مواكبة التطور العلمي والتقني. عندما يسمح للصم السعوديين بتلقي تعليمهم بلغة الإشارة السعودية، وتدريب المعلمين والمترجمين وأهالي الصم على لغة الإشارة السعودية وتوعيتهم بطريقة التواصل مع الصم وثقافة الصم، سيرتفع المستوى التعليمي للصم وبالتالي سيكونون قادرون على قراءة وفهم المناهج الجامعية ودخول التخصصات المتنوعة ومن ثم استحداث إشارات للمصطلحات العلمية. وعندما أقول "الصم" فأن أقصد الصم الذين ينتمون لمجتمع الصم السعودي ويستخدمون لغة الإشارة السعودية في التواصل ولست أقصد الصم الذين لا يجيدونها ويعتمدون على قراءة الشفاه. فهؤلاء لا يعتبرون من مجتمع الصم السعودي لعدم معرفتهم بثقافة الصم السعوديين وعدم اتقانهم للغة الإشارة السعودية
عندما يقوم المترجمون والتربويون بمنع الصم من استخدام لغة الإشارة السعودية ويفرضون عليهم إشارات دخيلة لا تمت لهم بأي صلة في مناهج المدارس والجامعات وكذلك في المؤتمرات ، فكيف تريد لهذه اللغة أن تنمو وتتطور وهي تتعرض باستمرار للهجوم والقمع والمنع ومحاولة استبدالها بما يسمى بالقاموس الإشاري الموحد؟
أخي الفاضل جميع اللغات - سواء منطوقة أو مؤشرة - تستعير من لغات أخرى. فاللغة العربية يوجد فيها كلمات من أصل فارسي مثل (بيجامة - تنورة - شرشف .. الخ) . وكذلك اللغة الإنجليزية التي يوجد فيها كلمات عربية وفرنسية ولاتينية وإلمانية
ذكرت أخي الفاضل أن لغة الإشارة الأمريكية غنية بالمصطلحات التي تفتقدها لغة الإشارة السعودية ، ويبدو أن انحيازك واندفاعك لكيل المديح لهذه اللغة نسيت أو تناسيت أن هناك مصطلحات كثيرة لا يوجد لها إشارة في لغة الإشارة الأمريكية لهذا هم يستخدمون أبجدية الأصابع وبكثرة. وكمثال على ذلك: "المسينجر" ليس لديهم إشارة بل هم يستخدمون أبجدية الأصابع M S N
وكلمة "بنك" ليس لديهم إشارة لها بل أن أستاذتي في جالوديت ذكرت لنا في محاضرة لغة الإشارة الأمريكية أن الصم الأمريكان في السابق كانوا يقومون بتهجئة الكلمة كاملة B A N K ومع مرور الزمن والسرعة في أداء أبجدية الأصابع أصبحوا يؤدونها هكذا بأبجدية الأصابع B N K لكن بحركة سريعة. وأنا أذكر هذا الموقف جيداً لأنني كنت أطلب منها الإعادة وأرجوها أن تتمهل وهي تعيدها وتبتسم ، حتى تمكنت في النهاية أن أؤديها مثلها
بينما الصم السعوديون لديهم إشارة لهذه الكلمات وقد سألت في أحد المؤتمرات أصم سويدي عن إشارة "بنك" وإشارة "مسينجر" بلغة الإشارة السويدية فقال ليس لدينا إشارة بل نقوم بتهجئتها بأبجدية الأصابع
أخي الفاضل ذكرت أنك حضرت محاضرتي في جامعة جالوديت هذا دليل على أن ما أقوله صحيح ١٠٠٪ وإلا هل يعقل أن تقوم جامعة أمريكية بدعوتي لإلقاء محاضرة الشهر ويضعون اعلان المحاضرة في كل أنحاء الجامعة مع رفع العلم السعودي على الجدار في مكان إلقاء المحاضرة؟ وهل يعقل أن يطلب ويصر البروفسور ديركسن بومان أن يكون مقر المحاضرة في مبنى دراسات الصم ولغة الإشارة الأمريكية التابع له بدلاً من بهو المبنى الأكاديمي الذي فيه قهوة ستار بكس ويقوم أساتذة مثل البروفسور بن باهان Ben Bahan بإلغاء محاضراتهم والطلب من جميع طلابهم في مرحلة الماجستير حضور محاضرتي ، بل أن هناك أستاذة في جالوديت طلبت من طلابها كتابة Paper واستضافتني عندها في المحاضرة وكان نقاش مفتوح بيني وبين طلابها تديره الأستاذة باتريشيا راسوانت Patricia Raswant
آمل أخي الفاضل أن تستفيد من وجودك في أمريكا لتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الصم ولغة الإشارة السعودية. فضعف الصم في اللغة العربية سببه عدم تدريب وتأهيل معلمي ومعلمات الصم على لغة الإشارة السعودية لهذا هم لا يستطيعون إيصال المعلومات للصم ، كما أن الأهالي لا يجيدون لغة الإشارة السعودية وبالتالي لا يستطيعون التواصل بشكل كامل وكلي مع أبنائهم الصم ولا يستطيعون تدريسهم ومراجعة الدروس لهم في المنزل كما يفعلون مع أبنائهم السامعين
ختاماً شكراً لك مع تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق أختك/ هند الشويعر
------------------------------ Twitter: @HendAlshowaier Join our mailing list: Deaf Arab http://groups.google.com/group/deaf-arab Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab
--- On Sat, 4/6/13, Apple <abude666@gmail.com> wrote:
From: Apple <abude666@gmail.com> Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com> Date: Saturday, April 6, 2013, 5:52 PM
السلام عليكم أخي عمار :
استأذن الأخت هند للرد علي رسالتك ،
في البداية احب أن أوضح لك شئ وهو أن اللغة ، أي لغة إشارة في العالم ،متي ما توفرت فيها بعض الخصائص ( language features ) أصبحت لغة طبيعية لغة الإشارة بالنسبة للصم هي لغتهم الأم وهذا معروف ، وهي تختلف عن لغة السامعين. بمعني لو أراد شخص سامع تعلم لغة الإشارة فتصبح لديه لغتين . معظم الصم في أمريكا يتعلم لغة الإشارة أولا وفي سن مبكرة ومن ثم يكتسب اللغة الانجليزية لاحقا. ليست لغة الإشارة السبب في ضعف مستوي التعليم لدي الطلاب الصم في السعودية ،في أمريكا أيضاً كثيرا من الطلاب الصم لديهم ضعف في القراءة والكتابة ، في السعودية السبب يعود لعدم توفر المدرسين المؤهلين الذين يتقنون لغة الإشارة ، وضعف وسيلة التواصل بين المدرس والطالب أسهم بعدم توصيل المعلومة بشكل صحيح للطلاب.
في رسالتك ذكرت انك تقترح افتتاح معاهد لتعليم لغة الإشارة الأمريكية واللغة الانجليزية في السعودية ، هذا يعني تعليمهم لغة ثالثة ورابعة ، ومن ثم إرسالهم لأمريكا !! لماذا لا نتجه لإصلاح الداخل أولا ، توعية المجتمع بأهمية لغة الإشارة وحقوق المعاق ؟ تدريب المعلمين علي لغة الإشارة ؟ توفير مناهج مثل الموجودة في المدارس العامة، الاهتمام بتدوين لغة الإشارة السعودية ، توعية الآباء والأمهات بأهمية التواصل مع ابنهم الأصم في مرحلة مبكرة من العمر ، افتتاح أقسام للطلاب الصم في الجامعات السعودية ، جامعة الملك سعود مثلا ... هناك كثيرا من الخطوات يجب اتخاذها لإصلاح النظام التعليمي للصم في السعودية
يا عزيزي مرة أخرى لغة الإشارة الأمريكية ليست افضل من السعودية ، كل لغة لها خصائصها ومفرداتها الخاصة بها. والصم في أمريكا ليس أذكي من الصم في السعودية فقط هم لديهم نظام تعليمي جيد وتوفرت لهم الفرص لإثبات قدراتهم ومجتمع يحفظ حقوقهم ، الوضع يستلزم تعاوننا جميعا لتوفير تعليم ونظام تعليمي عادل للصم داخل المملكة . شكرًا لكم
أخوكم عبدالله
On Saturday, April 6, 2013, ammar h wrote:ه أختي هند السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك جزيل الشكر على ردك, و أحب أذكرك يا أختي هند أني حضرت محاضرتك مره وحده في جامعه جالوديت و كان ليا الشرف اني تعرفت عليكي و ضمتيني في القروب الصم العرب. أحب أن أعرف عن نفسي أكتر, أنا أسمي عمار عبدالهادي حسين, ضعيف السمع من عمري ٤ سنين. لم أقابل أصم في حياتي أبدا و معرفتي بثقافه الصم ليس اكثر مما يعلمه المجتمع السعودي. تعمقت في المجتمع الصم من قبل اربعه سنوات بعد ما جيت امريكا.
دعيني أوضوح الموضوع بشكل أفضل. لكني سأتكلم بالاسلوب عامي و أخوي و بكل صراحه. الموضوع هو أن لماذا لم نستخدم أفضل اللغات الاشاره المتوفره الان لتحسين مستوى التعليم في المجتمع الصم. و كما ذكرتي أن اللغه الاشاره الامريكيه هي الافضل الان بسبب وجود نسبه كبيره من الصم الامريكان في مراتب عاليه في مستوى التعليم في أمريكا و متخصصين في تحسين و تطوير اللغه الاشاره كما شاهدتي في جامعه جالوديت و غيرها من الجامعات التي تقوم بتدريس اللغه الاشاره. و انا لا أقصد هنا أن نأخذ أشارات من اللغه الاشاره الامريكيه وأدخالها في اللغه الاشاره العربيه أو السعوديه, بل أقصد بأن يتعلمو لغات أخرى و توفر لهم معاهد تعلم اللغه الاشاره الامريكيه و الانجليزي القراءة و الكتابه, مثل مثل السامعين عندما يذهبون الى المعاهد اللغه لتعلم اللغه العالميه و هي اللغه الانجيلزيه بمستوى عاليه الجوده. وهذا سوف يفتح لهم فرصه أكبر بكثير للصم ليكملو الدراسات العليا في أي جامعه في امريكا, معظم بل أكثر الجامعات الامريكيه تقدم خدمات مترجمين مؤهلين و غيرها من الخدمات التي تساعد الطالب الصم بأن يشعر بالمساواه مقارنه بالطلاب السامعين في فهم المعلومه في الفصل أو المحاضره. نفرض ولو كان اللغه الاشاره السعوديه أفضل من اللغه الاشاره الامريكيه, أين سيكملو تعليمهم العالي؟ جامعات السعوديه ليس لديها خدمات مؤهله ليشعر الطالب الصم أو ضعيف السمع بالمساواه. و بالنسبه في كيفيه فهم الاشارات الامريكيه أو أن يكون لها معنى لا يليق للمجمتع السعودي, فهذه النقطه غريبه نوعا ما. نسبه كبيرة جدا من المجتمع الصم في أدنى مستوى أجتماعيا و تعلميا فهذه النقطه ليس لها مجال هنا على ما اعتقد.
بالنسبه لقضيه ال ميلانو صحيح انو كان له تأثير كبير في عدم تطوير و تحسين مجتمع الصم من ١٣٠ سنه مضت بسبب القرارت التي منعت من استخدام اللغه الاشاره في جميع انحاء العالم و كسر حقوق المجتمع الصم في جميع المجالات الحياه. لكن ليس هذا هو السبب الرئيسي الان في ما يحصل في المجتمع الصم في السعوديه, الاسباب التي جعلت مستوى التعليم في المجتمع الصم في السعوديه بهذا المستوى كما ترونه الان هي أسباب كثيره و كلها ليس لها اي علاقه بقضيه ال ميلانو.
بالعكس, من حظي أني لم أتعلم اللغه الاشاره السعوديه و الا سأكون من النسبه الكبيره الذين يعانون في تعلم القراءة و الكتابه و اتقان اللغه. صحيح أني واجهت صعوبات في حياتي التعلميه في المدارس العاديه في السعوديه, لكن بسبب اني اتقن لغتي الأم تعلمت اللغه الانجليزيه و اللغه الاشاره الامريكيه بسهوله في جامعه جالوديت, و بعد ما تعلمت اللغه الاشاره باتقان نقلت الى جامعه جورج ماسون في فيرجينا و الان انا في السنه الثالثه, و الان و الحمدالله لا أشعر بالصعوبات في فهم المعلومه كما كنت في السعوديه بسبب استخدامي اللغه الاشاره و القاموس في المحاضارات و تقديري ممتاز و الحمدالله هذا من فضل من ربي, أشعر كأني بدأت حياتي التعلميه من بدايه.
صحيح ان كل ما كان هناك متخصصين و علماء في السعوديه او في العالم العربي بشكل عام في مجالات مختلفه كالطب و الهندسه و الصيدله و غيرها من المجالات كالغويات و الاداب و الفلسفه و علم النفس لكان هناك مصطلحات أكثر في اللغه الاشاره السعوديه و أعمق كما ذكرتي هنا "صم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية من ابتكار إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها. عندما يصل الصم لأعلى المراتب العلمية ويتم السماح لهم بدخول التخصصات العلمية فهم من خلال دراستهم لهذا المجال العلمي ومعرفتهم التامة لما يدل عليه المصطلح سيتمكنون من انتاج إشارات علمية تنبع من البيئة التي يعيشون فيها والمعتقدات والقيم التي يؤمنون بها وتعكس ثقافة المجتمع السعودي المحافظ" أنا أدعم هذه النقطه حرفيا, لكن سؤالي هنا ما هي و الوسيلة أو الطريقة التي يستخدمها الشخص ليصبح متخصص في مجال مما يمكنه من ابتكار الاشارات المفقوده في مجالو؟ الوسيلة هي اللغة كما تعلمين عن طريقها يكتسب بها المعلومات. السؤال الأهم أذا كان صم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية لكي يبتكرو إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها و لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها إذا ما هي الوسيله المتوفره لديهم الان لتساعدهم على القراءة والكتابة بلغة عربية بشكل سليم و يدرسو ويتخصصو في مجالات علمية لكي يبتكرو إشارات لمصطلحات المتعلقه بتخصصاتهم اذا كان هناك نقص في اللغه الاشاره أو عدم وجود اشارات للمصطلحات العلمية في اللغه الاشاره السعوديه؟
أتمنى لي و لكم التوفيق أخوكم عمار حسين
Date: Fri, 5 Apr 2013 11:05:22 -0700 From: hend220@yahoo.com Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاوايTo: deaf-arab@googlegroups.com المكرم الأخ عمار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك من أعماق قلبي على رسالتك والتعريف بنفسك بأنك من ضعاف السمع وتستخدم لغة الإشارة الأمريكية في المحاضرات .. وهذا يدل على أهمية استخدام اللغة المؤشرة في التعليم ليس فقط مع الصم وإنما مع الصم وضعاف السمع وزارعي القوقعة وهذا هو ما أقره الاتحاد العالمي للصم في توصيات المؤتمر العالمي للاتحاد العالمي للصم في مدريد عام 2007 م وتوصيات وقرارات المؤتمر العالمي الـ 21 لتعليم الصم في فانكوفر 2010 م
وللاطلاع على قرارات وتوصيات المؤتمر العالمي الـ 21 لتعليم الصم في فانكوفر 2010 م، يمكن زيارة الرابط التالي وتنزيل التوصيات بالإضافة لتنزيل توصيات وقرارات مؤتمر ميلانو المشؤوم الذي حرم الصم في جميع دول العالم من تلقي تعليمهم بلغاتهم المؤشرة والتي ألغاها جميعها مؤتمر فانكوفر وقدموا اعتذاراً لجميع الصم للأضرار الفادحة التي تسبب بها مؤتمر ميلانو ولا زال الصم حتى يومنا هذا يعانون من نتائج تلك القرارات المشؤومة
وأود توضيح نقطة هامة جداً لك ولجميع الأخوة والأخوات أعضاء مجموعة الصم العرب ومن يقرأ هذه الرسالة: لا يوجد لغة مؤشرة أفضل ولا أسوأ من لغة مؤشرة أخرى. بمعنى أن لغة الإشارة الأمريكية ليست أفضل من لغة الإشارة السعودية أو الأردنية أؤ القطرية أو المصرية أو غيرها من اللغات ، بل لكل لغة مؤشرة جمالها وروعتها التي تعكس ثقافة مجتمع الصم الذي يستخدم تلك اللغة
لغة الإشارة الأمريكية مرتبطة ارتباط وثيق بمجتمع الصم الأمريكي وثقافة الأمريكان .. ولو نأخذ إشارات من لغة الإشارة الأمريكية ونحاول ادخالها في لغة الإشارة السعودية - على سبيل المثال - فلن يتقبل الصم السعوديين تلك الإشارة لاختلافها عن الإشارات المستخدمة في مجتمع الصم السعودي كما أن تلك الإشارة قد يكون لها معنى معين في لغة الإشارة الأمريكية ، إلا أنها بالنسبة للسعوديين وثقافتهم قد يكون لها معنى لا يليق. وهناك أمثلة كثيرة على ذلك يعرفها من يجيد لغة الإشارة الأمريكية وألتمس لك العذر في عدم معرفة هذه الحقيقة كونك من ضعاف السمع ولم تتعلم على لغة إشارة صم بلادك .. وبالنسبة لكثرة المصطلحات في لغة الإشارة الأمريكية ، فهذا طبيعي نظراً لأن الصم الأمريكان وصل بعضهم لأعلى المراتب العلمية وتخصصوا في جميع التخصصات بما فيها تخصصات الطب والصيدلة والهندسة .. فمن الطبيعي عندما يرتفع تعليم الصم ويتخصصون في مجال معين أن تزيد المصطلحات المؤشرة والتي تأتي بشكل طبيعي وتلقائي من الصم الأمريكان المتخصصون في ذاك المجال والذين استطاعوا إيجاد إشارات لمصطلحات هم يعرفونها جيداً ودرسوها وتعاملوا بها
لا يمكن لصم لم يتلقوا تعليم جيد ولا يستطيعون القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولم يدرسوا ويتخصصوا في مجالات علمية من ابتكار إشارات لمصطلحات علمية لعدم معرفتهم بها لأنهم لم يدرسوها ولا يعرفون ما هيتها. عندما يصل الصم لأعلى المراتب العلمية ويتم السماح لهم بدخول التخصصات العلمية فهم من خلال دراستهم لهذا المجال العلمي ومعرفتهم التامة لما يدل عليه المصطلح سيتمكنون من انتاج إشارات علمية تنبع من البيئة التي يعيشون فيها والمعتقدات والقيم التي يؤمنون بها وتعكس ثقافة المجتمع السعودي المحافظ .. ولا يمكن أبداً أخذ إشارات أجنبية من دولة أخرى بحجة أنه لا يوجد إشارات لمصطلح معين .. دعوا الصم يدرسون ويتخصصون في جميع المجالات وبعدها هم من سيبتكر الإشارات لجميع المصطلحات التي يستخدمونها دون حاجة لأخذ إشارات من دولة أخرى ودون تدخل من المترجمين أو التربويين .. لغة الإشارة هي لغة الصم وليست لغة السامعين ولا يحق للمترجمين أو التربويين التدخل فيها أو تغييرها مع تمنياتي لك وللجميع بالتوفيق أختكم/ هند الشويعر
------------------------------ |
-- You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group. To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com. To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com. Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en. For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out. -- You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group. To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com. To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com. Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en. For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
|
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group. To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com. To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com. Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en. For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
No comments:
Post a Comment