Tuesday, February 18, 2014

Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا

أستاذى / سعد الفوزان

تحياتى ..

أتفق معك فى الرأى فى أن المشكلة الأكبر دوما هى كيف يكون معلم الصم لا يجيد لغة الإشارة تلك اللغة الأساسية فى التواصل مع الصم .. ولكن دعنا نؤكد بأنه ليس كل من يجيد لغة الإشارة (أى مترجما للغة الإشارة) يجيد التدريس للصم .. فما أكثر مترجمى لغة الإشارة فى عالمنا العربى وما أكثر تميزهم خاصة ممن ولدوا من والدين من الصم ...

وبالرغم من ذلك .. هل تمكن أو يمكن لهم أن يتولوا مترجمى لغة الإشارة مسئولية تعليم الصم فى عالمنا العربى ؟ وهل تكفى الخبرة فى لغة الإشارة للوصول بتعليم الصم إلى الصورة المثلى ؟؟

وهل يكفى أن نضع مترجمى وخبراء لغة الإشارة بفصول التربية والتعليم ليترجموا كل ما يدور بفصول التعليم وينقلونه للصم بلغة الإشارة لتصل إليهم المعارف كاملة بالدرجة التى تحقق لهم مستوى تعليمى جيد يحقق للصم القدرة على القراءة والكتابة والإجابة على أسئلة الإختبارات ؟؟

أثق فى أن هناك فرق كبير بين الترجمة .. وبين التدريس للصم .. 

نعم إن التمكن من لغة الإشارة أمرا أساسيا لمعلم الصم ليصل بالمعارف واللغة العربية للصم .. ولكن يجب أن تستكمل بصقل مهارات المعلم فى طرق واستراتيجيات التدريس التى تحقق الوصول بالصم إلى فهم المادة العلمية وفى ذات الوقت القدرة عن التعبير باللغة العربية وكتابته للإجابة على أسئلة الإختبارات لكل مادة دراسية ..

اعرض اقتراحا مبينا على مداخلة أحد الزملاء فى أن تتولى وزارة للتربية والتعليم بإحدى الدول العربية تبنى مشروعا لتطوير تعليم الصم ...

أتقدم بهذا الاقتراح إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أو المكتب الإقليمى لليونسكو فى وطننا العربى .. لتبنى هذه المسئولية ..

الأمر يحتاج فى البداية إلى منتدى أو لقاءًا يجمعنا نعرض فيه الرؤى ونناقش الإيجابيات والسلبيات .. لا أن يكون مؤتمرا لنخرج بتوصيات .. فما أكثرها .. وليس فقط لنضع أيدينا على مجرد أسباب ضعف مستوى تعليم الصم .. ولكن لنضع أيدينا بالفعل على الحلول وكيفية الخروج بمنظومة متكاملة من مناهج وإدارة ومعلمين وسياسة تعليمية متكاملة .. ولنتدارس التجارب الناجحة فردية أو مؤسسية أو حتى على المستوى الدولى .. وليكن بالفعل تركيزنا على نقطتين هامتين .. طرق التدريس وفعالياتها .. والبرامج التدريبية لمعلمى الصم .. وأن تستكمل بمدارس تجريبية أو حتى فصول تجريبية لتتبع نتائج ما تم الاتفاق عليه من استراتيجيات ومناهج وبرامج تدريبية ومدى فعاليتها فى الوصول بالتعليم الأمثل للصم 

كفانا ظلما لأبنائنا الصم .. إن التعليم سيحقق لهم بالفعل الاستقلالية والوجود دون اللجوء إلى مترجمين أو أخصائيين فى تسهيل مصالحهم بالمجتمع .. التعليم الحقيقى سيحقق لهم الوجود ليكونوا أشخاصا فاعلين فى المجتمع لا عبئا عليه .. كما يحقق لهم الشعور بالذات والقيمة الإنسانية ..

شكرا أستاذى سعد الفواز على إثارة هذا الموضوع .. وأتمنى ألا يخرج هذا الموضوع من مجموعة الصم العرب عبر شبكة الإنترنت إلا بعد أن يجد طريقا لتفعيله على أرض الواقع ..

تقبلوا جميعا خالص التقدير ...

سامى جميل


 
ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Tuesday, February 18, 2014 11:17:47 AM, Saad Al-Fozan <salfozan@gmail.com> wrote:
اﻹخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و بعد
لا أحد ينكر أن الخلل له أكثر من مسبب و لكن في اعتقادي أن أحد أهم الأسباب هو ضعف لغة الإشارة لدى المعلم و خصوصا عندنا في السعودية ﻷن اختيار المعلمين يأتي بشكل خاطئ فكثير منهم لا يبذل جهدا في تعلم لغة اﻹشارة و الاحتكاك بمجتمع الصم و بالتالي لن يستطيع إيصال المعلومة لأن فاقد الشيء لا يعطيه
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سعد الفوزان - حائل
بتاريخ ١٧‏/٠٢‏/٢٠١٤ ١١:١٦ م، جاء من "ASDAA' Association" <asdaa_alex@yahoo.com>:
الأستاذ / حمد السعيدى
                 معلم اللغة العربية للصم - بمكة المكرمة
                            والأخوة الأعزاء بمجموعة الصم العرب ..
                                   سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ...
دعونا نلتقى ونتعاون معا على الخير من أجل أن نحقق مستوى راقى من التعلم لأبنائنا وأشقائنا الصم .. ودعونا نؤكد أن وجود نماذج ناجحة من الصم ممن تمثل لغة الإشارة هى اللغة الأولى والأساسية لهم وأن تكون هناك تجربة حقيقية وفعلية منا نحن من معلمى الصم وخبراء لغة الإشارة فى عالمنا العربى هو الفيصل بحق فى كون طريقة تدريس تتمنيز وتبرز فى تعليم الصم عن غيرها .. وليست البحوث والدراسات التى إطلعنا عليها جميعنا تقريبا ولكن أين النموذج الحقيقى للتطبيق ..
نعلم تماما أن اختلافات قواعد لغة الإشارة والتراكيب اللغوية بها اختلافا واضحا عن اللغة العربية بقواعدها ونظم اشتقاق مفرداتها وتراكيبها اللغوية بأنها هلى المعضلة فى الوصول باللغة العربية إلى الصم .. وسنتحدث كثيرا وكثيرا وسنتفق جميعا على أنها بالفعل هى أسباب ضعف تدريس اللغة العربية للصم .. إنها أسباب ضعف مدرسى الصم فى الوصول باللغة العربية إلى الصم ذاتهم .. وليس ضعف مستوى الأصم تعليميًا ....
فقط برجاء .. فلنقدر خبرات بعضنا البعض .. وليدلو كل منا بدلوه لنصل لهدف أبدا ما يمكن أن ننتظره من الغرب .. فشتان بين تدريس اللغة الإنجليزية أو غيرها من اللغات الأجنبية للصم أبناء تلك البلدان وبين تدريس اللغة العربية .. لغة الإعجاز .. ولغة القرآن الكريم .. إلى الصم العرب ..
إن الأمر يحتاج إلى تعاون وتنسيق مشترك بين أساتذة اللغة العربية وخبرائها وجهابذتها للوصول بها إلى الصم وليس أى من يجيد اللغة العربية المنطوقة يمكنه أن يصل بها فى صورتها البصرية للصم .. 

أستاذى الفاضل الأستاذ / حمد السعيدى
                                  والأخوة الزملاء 
عذرا لكتابة اسمى (عاشق الصم) ولم أقصد تمويها ولكننى إبنا لأم صماء وخال أصم وبرغم ما نمر به جميعا من أى متناقضات فى الحياة إلا أن الصم سيظلون عشقى فمنهم اللبن الذى رضعته ومنهم الدم الذى يسير فى عروقى .. ولى منهم أذن يسرى صماء .. 

إن منهجية التدريس للصم التى أتحدث عنها وهى التعلم المرئى باللغة المرئية تحتاج إلى نقاش وحوار حتى نصل إلى قناعة بها وأن نبدع ونضيف إليها من خبراتنا المتبادلة لنصل لمنهجية متكاملة نرتقى بها فى تعليم الصم العرب ..

أمامى جهد نحو شهرين أدعو الله أن يكلله بالتوفيق فى إنهاء كامل مسئولياتى تجاه هذا الإصدار الذى تم بخبرات الصم وخبرات أساتذة اللغة العربية من كلية دار العلوم بالقاهرة ومجمع اللغة العربية بالقاهرة والذين وضعوا بين أيدينا خبراتهم فى التعرف على الصورة البصرية لهذه اللغة لنصل بها للصم بسهولة ويسر فلهم بحق كل كل الفضل .

وعلى وعد بإذن الله أن نلتقى وثق أخى الأستاذ / حمد أن هذا الإصدار بمستوياته الثلاث فى منهج لمحو أمية الصم سيكون متاحا للجميع تماما وةسوف أسهل الأمر على الجميع فى أن نناقشه درسا درسا بالدرجة التى نصل بها إلى القناعة بهذه المنهجية التى لن تجد طريقها للنور دون رؤية واضحة للجميع ..

تقبلوا تحياتى جميعا .. 

سامى سعيد محمد جميل
جمعية أصداء للارتقاء بالصم وضعاف السمع
الاسكندرية - مصر

  

 
ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Thursday, February 13, 2014 11:41:01 AM, hamad AL SAEEDI <hamad503@hotmail.com> wrote:
الاستاذ : عاشق الصم ..
أخي الكريم ما تفضلت به هو عصارة خبرات طويلة إضافة إلى إطلاع واسع في مجال تعليم الصم العربية ،  كما يبدو لي ، أتمنى أن يكون بيننا تعاون ولقاء فأنت مكسب لهذا المجال ، وبانتظار مشروعك الذي ذكرته ويمكننا التعاون على تسويقه وجلب الدعم له ،
شكرا لمن طرح الموضوع للنقاش وشكرا  لأسرة الصم العرب .
حمد السعيدي - مكة -معلم صم لغة عربية  
 

Date: Wed, 12 Feb 2014 09:23:44 -0800
From: asdaa_alex@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا
To: deaf-arab@googlegroups.com

الفاضل الأستاذ / سعد الفوزان وأسرة مجموعة الصم العرب
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ...
بعيدًا عن مستوى خبرات مدرسى الصم والنظم التعليمية التى تتبعها المؤسسات التعليمية للصم فى عالمنا العربى .. فإن مشكلة تعليم الصم تكمن فى عنصرين رئيسيين .. 

العنصر الأول وهو أن اللغة العربية فى أصلها لغة سماعية ..

ومن ثم فإن تعليم ممن بدأوا تدخلهم المبكر بأسلوب التخاطب والنطق وقراءة الشفاه ككل متكامل واستكملوا ذلك بالدمج فى فصول التعليم العام بين السامعين وبجهود لا ننكرها من أمهاتهم غالبًا هو من يصلوا إلى مرحلة التعليم المتميز ويجيدون قراءة وكتابة اللغة العربية بل والتحدث بها مثلنا تماما .. وبالطبع فإن من فقدوا السمع فى سن كبيرة نسبيا وبخاصة بعد الالتحاق بالتعليم العام لسنوات ما .. هم الاقدر نسبيا على استكمال تعلم اللغة العربية بطلاقة بل والوصول لمؤهلات عالية لأنهم بدأوا التعامل مع اللغة فى أصلها متمثلا فى كونها لغة سماعية ..

أما العنصر الثانى فيتمثل فى لغة الإشارة التى يتعامل بها الصم ..

فلغة الإشارة لغة وصفية مرئية لا تقرأ ولا تكتب وهى تختلف تماما عن طبيعة اللغة العربية كما أن لغة الإشارة لا تبدأ بفعل على الإطلاق إلى فى فعل الأمر بينما اللغة العربية ما بين إسمية وفعلية كذلك لا توجد فى لغة الإشارة الروابط بين الكلمات والحروف الزائدة مثل حروف العطف وال التعريف بل إن الضمائر فى لغة الإشارة غالبا ما يعبر عنها الصم من خلال إتجاهات المفردة الإشارية فتغيير إتجاه حركة الإشارة لكلمة ما يدمج بها الضمير تلقائيا .. وغيرها الكثير من الاختلافات بين اللغتين ..

ومن ثم نصل هنا إلى حقيقة أن تعليم الصم الذين تمثل لغتهم الأولى هى لغة الإشارة تماما تتمثل الصعوبة فيها إلى طريقة واستراتيجية التدريس المتبعة .. هل تحقق السيطرة على هذا التناقض بين اللغتين : اللغة العربية ولغة الإشارة ؟؟

وبالنظر إلى الاستراتيجيات المتبعة فى التدريس للصم ممن تمثل لغة الإشارة هى اللغة الأولى والأساسية والوحيدة لهم نجدها تتنوع بين العديد من الاستراتيجيات التى يعملها غالبية العاملين فى المجال متمثلة فى :

1 - التخاطب وقراءة الشفاه 
2 - لغة الإشارة وما تتضمنه من الهجاء الأصبعى

وكلا الأسلوبين هما أساليب تواصل وليست منهجية أو استراتيجية أو طريقة للتدريس .. وبالطبع لا تحل أبدا مشكلة التناقض بين اللغتين العربية والإشارية ومن ثم يخرج الأصم من هذا الأسلوب فى التدريس لا يعى حقيقة مفردات اللغة العربية ويكون ضعيفا تماما فيها .. وتجاربنا على المستوى العربى تؤكد ذلك ..

3 - التواصل الكلى

وهى بحق دمج ما بين الطريقتين ودعونا نتحدث صراحة .. أعتبرها التربويون الحل الأمثل لتدريس اللغة العربية للصم .. ولكنها بالفعل ليست سوى دمج لأسلوبين تواصل معا وليست طريقة أو استراتيجية مقننة للوصول باللغة العربية وخباياها إلى الصم ..

4 - طريقة ثنائى اللغة ثنائى الثقافة

وبالرغم من كونها أحدث الوسائل التى تغنى بها الغرب فى التدريس للصم بل وسار على نهجهم الباحثون فى استراتيجيات التدريس للصم .. إلا إنها بالفعل لم تصل أيضا بتعليم الصم إلى النموذج الأمثل الذى نحلم به .. بل ولا زالت هناك أوجه قصور فى الوصول بخبايا اللغة العربية إلى الصم من خلال هذه الطريقة ..

نعانى للأسف من الاختلاف بين العاملين فى المجال ممن يمارسون مهنة التدريس داخل فصول الصم والذين يقابلون تلك الصعوبات الجمة فى تعليم اللغة العربية للصم ، وبين الأكاديميين من الباحثين وأساتذة الجامعة ممن يتعاملون مع الجانب النظرى فى طرق التدريس للصم من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه .. ولم يحقق فيهم باحثا أو أستاذا نتيجة فعالة وحقيقية فى تعليم الصم الذين تمثل لغة الإشارة بالنسبة لهم لغة أولفى وأساسية بأن يتم الوصول بهم إلى تعلم اللغة العربية والتواصل بها تماما مثلنا ..

5 - طريقة التعلم المرئى باللغة المرئية VL2

هذه الطريقة تسمى  Visual Learning - Visual Language ولذا سميت (VL2) وهذه الطريقة تعتمد على تدريس الصورة المرئية من اللغة العربية متمثلة فى اللغة المكتوبة على الورقة وليست اللغة المنطوقة على الشفاه ، هى طريقة تهدف إلى تعليم اللغة العربية للصم بصورتيها المكتوبة والمنطوقة ولكنها تعتمد فى الأساس على الصورة المكتوبة لأنها هى الصورة المرئية والواضحة تماما أمام أعين الصم .. هذه الطريقة تعتمد على جانب الصرف والاشتقاق فى اللغة العربية ومن ثم فهى تحقق مع الأصم إدراك البنية الحقيقية للغة العربية المكتوبة وتمنع التداخل واللبس فى المعنى بين الكلمات القريبة فى الشكل عند كتابتها والقريبة فى المعنى من ناحية المرادفات وتحقق وضوح حقيقى للصم فى تعلم اللغة العربية .. لى تجربة شخصية فى إعداد منهجا بهذا الأسلوب لتعليم الصم سيجد طريقه بإذن الله قريبا ..

جميعا إختلافات ويجب أن نؤكد على أن أختلاف الصم فيما بينهم من حيث الفروق الفردية فى كافة سمات الشخصية وأسلوب التواصل تجعلنا دوما ما نصل بهم إلى التعليم المنشود من خلال الخلط والمزج بين أساليب التواصل المختلفة ..

ولكن ...

ما يضعنا دوما فى تخبط فى التدريس للصم إننا نريد التركيز على أسلوب التواصل دون التركيز على استراتيجية وطريقة التدريس والتى تعنى أسلوب الوصول بالمعلومة الحقة والدقيقة والكاملة إلى الصم سواء فى تدريس اللغة العربية بمفرداتها وقواعدها واشتقاقاتها أو فى تدريس العلوم المختلفة مع الوضع فى الاعتبار إنه يتم تدريس أية مادة دراسية .. أيضا .. بمفردات اللغة العربية ...

استشعر أن هناك إنطلاقة ما سوف تتحقق من خلال شراكة بين الصم أنفسهم أصحاب لغة الإشارة التى تمثل لغتهم الأولى والأساسية وبين مدرسيهم الذين يبحثون ويكدون من أجل الوصول معهم وبهم إلى رؤية واضحة وحقيقية للتدريس لهم ...

وأكرر كلمة نهائية من أساتذة التربية .. أن منهجا فقيرًا فى المحتوى وغنيًا فى طريقة تدريسه أفضل بكثير من منهجًا غنيًا فى المحتوى وفقيرًأ فى طريقة تدريسه ... فالمسئولية الأكبر تقع على مدرس الفصل لا على النظم ولا السياسات التعليمية ولا حتى على المناهج التربوية ...

عذرًا للإطالة .. وتقبلوا جميعا تحياتى ...

عاشق الصم


ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Wednesday, February 12, 2014 3:30:11 PM, Saad Al-Fozan <salfozan@gmail.com> wrote:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لا يخفى على الجميع ضعف المستوى التعليمي للصم فأغلب الصم لا يقدر أن يفهم المكتوب و يحتاج لمن يترجمه له إشاريا . و بالطبع لا يمكننا التعميم فهناك من الصم ما شاء الله تبارك الله لديه القدرة الكاملة التي يضاهي بها الناطقين . فما أسباب ذلك الضعف برأيكم ؟
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


No comments:

Post a Comment