Wednesday, February 12, 2014

Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا

و عليكم السلام , 

لا نستطيع ان نجيب على هذا السؤال بشكل مباشر نظرا لان لغه الاشاره في المملكه العربيه الى هذه اللحضه مازالت عشوائيه ! فهي بحاجه الى ان تدرس قواعدها بشكل جيد و تصبح لغه حقيقه نستطيع ان نستخدمها بشكل الجيد  وتجرى عليها الدراسات و يصبح هناك تشبع بحثي لذلك  مازال هناك حاجه بحثيه ماسه للدراسه وضع الصم بشكل علمي و ليس كما كان اغلبه في السابق ارتجالي . 

دعني اجيبك على هذا السؤال من ناحيه وضع الصم في الولايات المتحده , علما ان لغه الاشاره الامريكيه منظمه بقواعد " القواعد تختلف عن قواعد اللغه الانجليزيه " و فاعله و لها اثر على الصم , بالاضافه الى وجود القوانين التي تدعم حقوقهم , والبرامج الدراسيه المهيئه و المدرسين  , وبرامج التدخل المبكر الفاعله و الاسر المتعاونه ومع ذلك كانت و مازالت هناك مشكله ,  فبناء على الدراسات الامريكيه التي اثبتت ان معدل الفهم القرائي لدى اغلب الصم "وليس جميعهم"  في الثانوي لا يتجاوز الرابع ابتدائي "٩ سنوات"  هناك بعض الدراسات تقول ان الصم حينما يتعلمون القراءه و الكتابه  للغه الانجليزيه فهم مثل من يتعلم اللغه الانجليزيه كلغه ثانيه لذلك المشكله تتعلق بالمشكلات التربويه و التدريسيه في اختيار افضل طريقه للتدريس الصم في حاله ان الصم لايستطيع ان يربط الصوت مع الحرف  ؟ لذلك هم في حقيقه الامر يتعلمون لغه ثانيه بالاضافه الى ان  لغه الاشاره لاتستطيع ان توصل للاصم الصوت الصامت للحرف حينما يقرأ السامع و ابرز من يدعم هذا الرأي دكتوره اللغويات جيل مورفورد في جامعه نيو ميكسكو بالاضافه الى مجموعه من الباحثين في جامعه جالوديت. 

فالسؤال كيف نستطيع ان نوصل هذا الصوت عن طريق لغه الاشاره ؟ الى الان لا يوجد ابحاث "علميه" معتبره استطاعت حل هذه الاشكاليه , لكن بالنسبه لنا في الوطن العربي نريد ان ننهي اولا الاساسيات التى سبقونا بها من ناحيه تطوير اللغه و الخدمات .... الخ ثم بعد ذلك نعالج هذه المشكله فلن نستطيع الوصل مادمنا نتقد الاصول . 

 

-- 

علي بن ناصر الاسمري 

عضو هيئه التدريس بجامعه سلمان بن عبد العزيز- قسم التربيه الخاصة

طالب دكتوراه في جامعه اوهايو الحكوميه

باحث و متخصص في التدخل المبكر و مشكلات القراءه و الكتابه لدى الاطفال الصم و ضعاف السمع

Ali Nasser Alasmari

A faculty member of  Salman University -Saudi Arabia 

Ph.D student at The Ohio State University - Columbus

Twitterr : @AliNAlasmari


2014-02-12 5:09 GMT-05:00 Saad Al-Fozan <salfozan@gmail.com>:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لا يخفى على الجميع ضعف المستوى التعليمي للصم فأغلب الصم لا يقدر أن يفهم المكتوب و يحتاج لمن يترجمه له إشاريا . و بالطبع لا يمكننا التعميم فهناك من الصم ما شاء الله تبارك الله لديه القدرة الكاملة التي يضاهي بها الناطقين . فما أسباب ذلك الضعف برأيكم ؟

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.



--

علي بن ناصر الاسمري 

عضو هيئه التدريس بجامعه سلمان بن عبد العزيز- قسم التربيه الخاصة

طالب دكتوراه في جامعه اوهايو الحكوميه

باحث و متخصص في التدخل المبكر و مشكلات القراءه و الكتابه لدى الاطفال الصم و ضعاف السمع

Ali Nasser Alasmari

A faculty member of  Salman University -Saudi Arabia 

Ph.D student at The Ohio State University - Columbus

Twitterr : @AliNAlasmari


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment