Tuesday, February 11, 2014

[Deaf Arab] فتوى تحريم استئصال الارحام للفتيات ذوات الاعاقة الذهنية

الامير رعد يثمن فتوى تحريم استئصال أرحام المعاقات


[2/8/2014 7:11:37 PM]

عمون - ثمن سمو الأمير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين مبادرة مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية بإصدار فتوى عامة تحرم استئصال أرحام الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية لما تشكله من انتهاك يمارس ضدهن بقصد التعقيم.

وأكد سموه في بيان صحافي اصدره المجلس اليوم السبت، أن الفتوى تأتي نتاجا للجهود المبذولة من المجلس ممثلاً بلجنة المرأة التابعة له، لنشر الوعي حول موضوع استئصال أرحام الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية والآثار السلبية المترتبة على ذلك سواء كانت نفسية أو طبية أو حقوقية.

واضاف ان الفتوى جاءت ايضا نتيجة لسلسلة من اللقاءات والمناقشات مع سماحة مفتي عام المملكة وكادر دائرة الإفتاء العام والأخذ بالرأي الطبي والقانوني في مسألة "حرمة إزالة أرحام الفتيات ذوات الإعاقة الذهنية"..

وأشار سموه الى ان المجلس بصدد تعديل التشريعات المتعلقة بقانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم (31) لسنة 2007 ، اذ تم افراد فصلا حول الحماية من العنف والإستغلال ضد الأشخاص ذوي الإعاقة في مسودة تعديل القانون، لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من العنف ،والنساء ذوات الإعاقة من التعقيم القصري، والدفاع عن حقوق النساء ذوات الإعاقة، مؤكدا ان المجلس سيعمل جاهداً لتعديل التشريعات النافذة ذات العلاقة مع الجهات المعنية لتنفيذ مضمون هذه الفتوى.
--(بترا)

 
Ms. Asia Yaghi
President I am a Human Society for Rights of PWD (Jordan)
Mobile: +962 79 5859211
Fax: +962 6 5158338
P.O. Box 8878, Amman 11121 Jordan
Email:iamahuman.asia@yahoo.com
http://anainsandpo.org
 
 

No comments:

Post a Comment