Wednesday, February 12, 2014

Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا

الفاضل الأستاذ / سعد الفوزان وأسرة مجموعة الصم العرب
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ...
بعيدًا عن مستوى خبرات مدرسى الصم والنظم التعليمية التى تتبعها المؤسسات التعليمية للصم فى عالمنا العربى .. فإن مشكلة تعليم الصم تكمن فى عنصرين رئيسيين .. 

العنصر الأول وهو أن اللغة العربية فى أصلها لغة سماعية ..

ومن ثم فإن تعليم ممن بدأوا تدخلهم المبكر بأسلوب التخاطب والنطق وقراءة الشفاه ككل متكامل واستكملوا ذلك بالدمج فى فصول التعليم العام بين السامعين وبجهود لا ننكرها من أمهاتهم غالبًا هو من يصلوا إلى مرحلة التعليم المتميز ويجيدون قراءة وكتابة اللغة العربية بل والتحدث بها مثلنا تماما .. وبالطبع فإن من فقدوا السمع فى سن كبيرة نسبيا وبخاصة بعد الالتحاق بالتعليم العام لسنوات ما .. هم الاقدر نسبيا على استكمال تعلم اللغة العربية بطلاقة بل والوصول لمؤهلات عالية لأنهم بدأوا التعامل مع اللغة فى أصلها متمثلا فى كونها لغة سماعية ..

أما العنصر الثانى فيتمثل فى لغة الإشارة التى يتعامل بها الصم ..

فلغة الإشارة لغة وصفية مرئية لا تقرأ ولا تكتب وهى تختلف تماما عن طبيعة اللغة العربية كما أن لغة الإشارة لا تبدأ بفعل على الإطلاق إلى فى فعل الأمر بينما اللغة العربية ما بين إسمية وفعلية كذلك لا توجد فى لغة الإشارة الروابط بين الكلمات والحروف الزائدة مثل حروف العطف وال التعريف بل إن الضمائر فى لغة الإشارة غالبا ما يعبر عنها الصم من خلال إتجاهات المفردة الإشارية فتغيير إتجاه حركة الإشارة لكلمة ما يدمج بها الضمير تلقائيا .. وغيرها الكثير من الاختلافات بين اللغتين ..

ومن ثم نصل هنا إلى حقيقة أن تعليم الصم الذين تمثل لغتهم الأولى هى لغة الإشارة تماما تتمثل الصعوبة فيها إلى طريقة واستراتيجية التدريس المتبعة .. هل تحقق السيطرة على هذا التناقض بين اللغتين : اللغة العربية ولغة الإشارة ؟؟

وبالنظر إلى الاستراتيجيات المتبعة فى التدريس للصم ممن تمثل لغة الإشارة هى اللغة الأولى والأساسية والوحيدة لهم نجدها تتنوع بين العديد من الاستراتيجيات التى يعملها غالبية العاملين فى المجال متمثلة فى :

1 - التخاطب وقراءة الشفاه 
2 - لغة الإشارة وما تتضمنه من الهجاء الأصبعى

وكلا الأسلوبين هما أساليب تواصل وليست منهجية أو استراتيجية أو طريقة للتدريس .. وبالطبع لا تحل أبدا مشكلة التناقض بين اللغتين العربية والإشارية ومن ثم يخرج الأصم من هذا الأسلوب فى التدريس لا يعى حقيقة مفردات اللغة العربية ويكون ضعيفا تماما فيها .. وتجاربنا على المستوى العربى تؤكد ذلك ..

3 - التواصل الكلى

وهى بحق دمج ما بين الطريقتين ودعونا نتحدث صراحة .. أعتبرها التربويون الحل الأمثل لتدريس اللغة العربية للصم .. ولكنها بالفعل ليست سوى دمج لأسلوبين تواصل معا وليست طريقة أو استراتيجية مقننة للوصول باللغة العربية وخباياها إلى الصم ..

4 - طريقة ثنائى اللغة ثنائى الثقافة

وبالرغم من كونها أحدث الوسائل التى تغنى بها الغرب فى التدريس للصم بل وسار على نهجهم الباحثون فى استراتيجيات التدريس للصم .. إلا إنها بالفعل لم تصل أيضا بتعليم الصم إلى النموذج الأمثل الذى نحلم به .. بل ولا زالت هناك أوجه قصور فى الوصول بخبايا اللغة العربية إلى الصم من خلال هذه الطريقة ..

نعانى للأسف من الاختلاف بين العاملين فى المجال ممن يمارسون مهنة التدريس داخل فصول الصم والذين يقابلون تلك الصعوبات الجمة فى تعليم اللغة العربية للصم ، وبين الأكاديميين من الباحثين وأساتذة الجامعة ممن يتعاملون مع الجانب النظرى فى طرق التدريس للصم من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه .. ولم يحقق فيهم باحثا أو أستاذا نتيجة فعالة وحقيقية فى تعليم الصم الذين تمثل لغة الإشارة بالنسبة لهم لغة أولفى وأساسية بأن يتم الوصول بهم إلى تعلم اللغة العربية والتواصل بها تماما مثلنا ..

5 - طريقة التعلم المرئى باللغة المرئية VL2

هذه الطريقة تسمى  Visual Learning - Visual Language ولذا سميت (VL2) وهذه الطريقة تعتمد على تدريس الصورة المرئية من اللغة العربية متمثلة فى اللغة المكتوبة على الورقة وليست اللغة المنطوقة على الشفاه ، هى طريقة تهدف إلى تعليم اللغة العربية للصم بصورتيها المكتوبة والمنطوقة ولكنها تعتمد فى الأساس على الصورة المكتوبة لأنها هى الصورة المرئية والواضحة تماما أمام أعين الصم .. هذه الطريقة تعتمد على جانب الصرف والاشتقاق فى اللغة العربية ومن ثم فهى تحقق مع الأصم إدراك البنية الحقيقية للغة العربية المكتوبة وتمنع التداخل واللبس فى المعنى بين الكلمات القريبة فى الشكل عند كتابتها والقريبة فى المعنى من ناحية المرادفات وتحقق وضوح حقيقى للصم فى تعلم اللغة العربية .. لى تجربة شخصية فى إعداد منهجا بهذا الأسلوب لتعليم الصم سيجد طريقه بإذن الله قريبا ..

جميعا إختلافات ويجب أن نؤكد على أن أختلاف الصم فيما بينهم من حيث الفروق الفردية فى كافة سمات الشخصية وأسلوب التواصل تجعلنا دوما ما نصل بهم إلى التعليم المنشود من خلال الخلط والمزج بين أساليب التواصل المختلفة ..

ولكن ...

ما يضعنا دوما فى تخبط فى التدريس للصم إننا نريد التركيز على أسلوب التواصل دون التركيز على استراتيجية وطريقة التدريس والتى تعنى أسلوب الوصول بالمعلومة الحقة والدقيقة والكاملة إلى الصم سواء فى تدريس اللغة العربية بمفرداتها وقواعدها واشتقاقاتها أو فى تدريس العلوم المختلفة مع الوضع فى الاعتبار إنه يتم تدريس أية مادة دراسية .. أيضا .. بمفردات اللغة العربية ...

استشعر أن هناك إنطلاقة ما سوف تتحقق من خلال شراكة بين الصم أنفسهم أصحاب لغة الإشارة التى تمثل لغتهم الأولى والأساسية وبين مدرسيهم الذين يبحثون ويكدون من أجل الوصول معهم وبهم إلى رؤية واضحة وحقيقية للتدريس لهم ...

وأكرر كلمة نهائية من أساتذة التربية .. أن منهجا فقيرًا فى المحتوى وغنيًا فى طريقة تدريسه أفضل بكثير من منهجًا غنيًا فى المحتوى وفقيرًأ فى طريقة تدريسه ... فالمسئولية الأكبر تقع على مدرس الفصل لا على النظم ولا السياسات التعليمية ولا حتى على المناهج التربوية ...

عذرًا للإطالة .. وتقبلوا جميعا تحياتى ...

عاشق الصم


ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Wednesday, February 12, 2014 3:30:11 PM, Saad Al-Fozan <salfozan@gmail.com> wrote:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لا يخفى على الجميع ضعف المستوى التعليمي للصم فأغلب الصم لا يقدر أن يفهم المكتوب و يحتاج لمن يترجمه له إشاريا . و بالطبع لا يمكننا التعميم فهناك من الصم ما شاء الله تبارك الله لديه القدرة الكاملة التي يضاهي بها الناطقين . فما أسباب ذلك الضعف برأيكم ؟
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


No comments:

Post a Comment