Sunday, October 27, 2013

Re: [Deaf Arab] جهة تنسيق حكومية لتنفيذ اتفاقية ذوي الإعاقة قريبا

الأخوة الأعزاء
نتوجه إلى الأخوة في المملكة العربية السعودية بالتقدير لمبادرتهم بالإستجابة لمندرجات نصوص الإتفاقية الدولية في تشكيل لجنة وطنية لرصد تنفيذ بنود الإتفاقية الدولية كما ونتمنى أن تضم صفوف مجلس الشورى في المملكة أشخاصا ذوي إعاقة كالأخت الفاضلة هند الشويعر بين صفوفها لتكريس الشراكة الحقيقية وفق نصوص الإتفاقية الدولية "لا شيء يخصنا من دوننا" أسوة بما جرى في الأردن بتشريف مجلس الأعيان الأردني في ضم الأخ مهند العزة
مع بالغ التقدير والإحترام


2013/10/22 Hend Al-Showaier <hend220@yahoo.com>

السيف أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة:

جهة تنسيق حكومية لتنفيذ اتفاقية ذوي الإعاقة قريبا

 معتوق الشريف (جدة)

أكد عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان الدكتور أحمد بن صالح السيف أن المملكة سبّاقة إلى المصادقة على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبروتوكولها الاختياري، إلى جانب الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بحقوق الإنسان، فضلاً عن إسهامها في دعم التعاون الإقليمي والدولي في مجال الإعاقة.

وقال السيف في كلمة أمام الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن المملكة تسعى في خططها القادمة لتعزيز قضايا الإعاقة من خلال وضع الإحصائيات الشاملة للمجالات المتعلقة بالإعاقة، وبث المزيد من الوعي الحقوقي بشأن الإعاقة، وبناء القدرات التنفيذية، وإنشاء الآليات التنفيذية، مع إيجاد جهة تنسيق حكومية لتنفيذ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وأضاف أن المملكة سعت إلى إيجاد إطار قانوني لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة، حيث أصدرت نظاماً لرعاية شؤونهم، وحزمة من التشريعات التي تنظم عملية الحصول على الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليم وتيسير الوصول، بالإضافة إلى الامتيازات والإعفاءات من الرسوم التي تمنحها الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة. كما أصدرت أنظمة أخرى كنظام الحماية من الإيذاء، إلى جانب نظام حماية الطفل، ونظام مكافحة الاتجار بالأشخاص. ويناقش المجتمعون في الدورة القضايا الدولية والإنسانية والاقتصادية. فقد عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا رفيع المستوى عن الأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار «سبل المضي قدما لوضع خطة تنمية شاملة لمسائل الإعاقة حتى عام 2015م وما بعده»، يركز على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية ذات الصلة والأهداف الأخرى المتفق عليها دولياً. وعلى هامش الدورة نظمت المملكة ندوة حول التحديات والإنجازات التي تحققت في تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية للنساء ذوات الإعاقة حيث استضافها المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله بن يحيى المُعلمي. وشارك فيها مديرة شعبة السياسات الاجتماعية والتنمية في الأمم المتحدة دانيلا باس ومدير شعبة التنسيق في الأمم المتحدة الدكتور معز دريد ومن المملكة عضو هيئة حقوق الإنسان رئيس وفد المملكة للدورة الدكتور أحمد السيف وأعضاء الوفد الدكتور مازن خياط عضو مجلس الشورى سابقا، وهند الشويعر المنسقة للغة الصم والإشارة في برنامج مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، بحضور رؤساء الدول ووزراء الخارجية المشاركين في اجتماعات الجمعية وجمع من مسؤولي الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والمهتمين في هذا الشأن.

المصدر: جريدة عكاظ - 30 سبتمبر 2013 م الموافق 24 ذو القعدة 1434 هـ -  العدد 4488 
 

------------------------------
Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.



--
Moussa Charafeddine MD
President, Friends of the Disabled Association
www.friendsfordisabled.org
Honorary Life Member, Inclusion International
www.inclusion-international.org
President, Lebanese National Union on Intellectual Disability UNAPIEI
Tel:+9613612581 Home +9615601049 Office:+9615601663
Fax:+9615602445 PO Box 14-6688 Beirut, Lebanon

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment