Saturday, June 15, 2013

[Deaf Arab] ندوة حول الألزايهمر في لبنان


 
اقامت "جمعية الألزهايمر لبنان" بدعم من شركة Pfizer ندوة عن حقوق مرضى الألزهايمر القانونية في لبنان يوم الخميس 13 حزيران 2013 في بيت الطبيب- بيروت.
قدم الندوة رئيس الجمعية الدكتور نبيل نجا من خلال عرض سريع للمرض واسبابه والمراحل التي يمر بها المريض.
تلا العرض محاضرة للأستاذ المحامي ريان قوتلي بعنوان "مرضى الألزهايمر.. هل نسي القانون حمايتهم ؟"
تناول القسم الاول من المحاضرة الاشكالية المتعلقة بأهلية مريض الالزهايمر لإجراء الأعمال القانونية المختلفة من بيع وشراء وتبرع ووصية. وبعد ان تم تحديد الاطار القانوني للمرض، جرى التطرق الى مدى قدرة مريض الالزهايمر على اجراء الأعمال المذكورة اعلاه على ضوء مختلف التشريعات المدنية.
كما تم البحث في امكانية وسبل ابطال هذه الاعمال ان من قبل ورثة المريض، او من قبل من تعاقد معه، او حتى من قبل المريض نفسه.
اما القسم الثاني من المحاضرة، فقد كان مخصصا لعرض سبل حماية مريض الالزهايمر، سواء كانت سبلاً ترمي الى حماية المريض من محيطه ومعاقبة كل من يسعى الى استغلال وضعه الصحي لدفعه الى اجراء عمل ما، ام كانت سبل ترمي الى التخطيط مسبقاً لمستقبل المريض.
وفي هذا الاطار، تم عرض مختلف التدابير المعمول بها حالياً في الدول الاوروبية المعروفة بالتدابير المسبقة وهي تهدف بشكل اساسي الى اتاحة الفرصة للمريض للتخطيط لمستقبله. فيبادر فور تشخيصه بالمرض، وفي مرحلة لا يزال فيها متمتعا بقواه الفكرية وبكامل اهليته القانونية، الى حسم امره حول خيارات طبية وقانونية قد يواجهها في مراحل متقدمة من مرضه. فيقرر مسبقاً قبوله او رفضه علاجات معينة، ويتخذ موقفه من اشكاليات معينة كالموت الرحيم والتبرع بالاعضاء والمشاركة في الابحاث والتجارب العلمية.
وفي الختام، خلص الى ضرورة وضع شرعة ترعى حقوق مرضى الالزهايمر في لبنان لسد الخلل والنقص الحاصل في التشريعات الحالية ولتأمين اقصى درجات الحماية للمرضى على ضوء التشريعات الاوروبية والفرنسية تحديداً.

ثم كان هناك حوار بين الحاضرين عن مسائل ومشاكل الخاصة بمرضاهم.
تضمن الحضور اطباء، محامين، كتاب عدل وعائلات مرضى الألزهايمر.


--
Moussa Charafeddine MD
Honorary Life Member Inclusion International
President Parents & Institutional Association's National Union for Intellectual Disability
President Friends of the Disabled Association www.friendsfordisabled.org
Fax:+961601663 +961560244
PO Box 14/6668 Beirut Lebanon
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment