Tuesday, June 18, 2013

[Deaf Arab] السيف: تيسير المرافق لذوي الإعاقة «قرار ملكي» مُعطَّل منذ 32 عاماً

السيف: تيسير المرافق لذوي الإعاقة «قرار ملكي» مُعطَّل منذ 32 عاماً


تاريخ النشر: 6/15/2013
السيف: تيسير المرافق لذوي الإعاقة «قرار ملكي» مُعطَّل منذ 32 عاماً
اعتبر الدكتور أحمد السيف، عضو الهيئة والمشرف على وحدة ذوي الإعاقة، تعطيل القرار السامي الذي يُلزم بتهيئة البيئة العمرانية في المرافق العامة والخاصة، وتسهيلها لاستخدام ذوي الإعاقة، الصادر منذ 32 عاما، انتهاكاً لحقوق المعاقين. وينص القرار على تيسير الوصول، وإزالة كافة العراقيل المادية التي تحول دون مشاركة المعاقين الفاعلة في الحياة العامة.
 
ونوّه السيف، وفقا لصحيفة الشرق، إلى واجب الدولة والمجتمع في تهيئة البيئة العمرانية لهم، ومراعاة وسائل السلامة في ذلك، وذكر أن تجاهل التنظيمات يعود سببه إلى غياب الآلية التنفيذية الصارمة، وغياب الرصد والمتابعة والجهة التنسيقية الموحدة، التي تتابع تنفيذ النظام المحلي والاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة.

وأكد أن نظام رعاية شؤون المعاقين ينص في مادته الثالثة على أن يُحدد المجلس الأعلى، بالتنسيق مع الجهات المختصة، الشروط والمواصفات الهندسية والمعمارية الخاصة باحتياجات ذوي الإعاقة في أماكن التأهيل، والتدريب، والتعليم، والرعاية والعلاج، وكذلك في الأماكن العامة، على أن تقوم كل جهة مختصة بإصدار القرارات التنفيذية اللازمة لذلك، مضيفا: مع الأسف إلى الآن لم يُفعّل النظام، ولم تصدر له لائحة تنفيذية، ولم يُشكّل المجلس الأعلى، وما لذلك من أثر بالغ في تفويت المنفعة على المعاقين.

وكانت المملكة قد صادقت في عام 2008م على الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة التي نصت في مادتها التاسعة على تمكين المعاقين من العيش في استقلالية، والمشاركة بشكل كامل في جميع جوانب الحياة، وحتمية أن تتخذ الدول الأطراف التدابير المناسبة لذلك، بحيث يشعر المعاق بالمساواة مع غيره. وشدد السيف على أهمية بث الوعي بحقوق ذوي الإعاقة على مستوى العامة، والنخب الثقافية، والجهات الحكومية التنفيذية.

المصدر: الموقع الإلكتروني لهيئة حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية

http://www.hrc.gov.sa/sites/ar/SitePages/HRCNews.aspx?scID=177

------------------------------
Twitter: @HendAlshowaier
Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab


No comments:

Post a Comment