Friday, April 24, 2009

[Deaf Arab] Re: الصم يطالبون بمترجمي إشارة في المؤسسات والالتحاق بالجامعات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ما طالبوا به الصم أقل حقوقهم وهو وجود وسيط لقضاء حاجاتهم في القطاعات الحكومية
 
وجود مترجم لغة الإشارة في القطاعات مطلب ، ولكن لا يقف طموحنا عند هذا الحد فعلى الجهات المهتمة بالصم تدريب العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة على أساليب التواصل مع الصم
 
تمنياتي لكم بالتوفيق والسداد
 
 
 
أخوكم
حبيب الحبيب
متخصص في الإعاقة السمعية
عضو اللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة للصم


 
بتاريخ 24/04/09، جاء من dubaideaf dubaideaf‏ <dubaideaf@hotmail.com>:
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
 
الصم يطالبون بمترجمي إشارة في المؤسسات والالتحاق بالجامعات
 
 
أظهرت ورقة عمل في ملتقى الإعاقة السمعية لبرنامج وطني أمس أن ذوي الإعاقة من الصم في الدولة مازالوا يعانون من مشاكل مختلفة في حياتهم اليومية في مختلف المؤسسات والهيئات الحكومية.

وحددت الورقة التي قدمها حمد الدرمكي وخالد النيادي المشاكل في صعوبة التعامل مع الشرطة في حال تعرض الصم لحادث، لأن رجال الشرطة لا يعرفون لغة الإشارة وصعوبة التبليغ عن الحادث، لعدم توفر أجهزة أو هواتف مرئية يستطيع الأصم أن يستخدمها في حالة تعرضه لحادث أو سرقة أو غيرها، وعدم وجود مترجم في المحاكم، وصعوبة شرح قضايا الصم

وصعوبة التواصل مع الأطباء في المستشفى، والتي قد تؤدي إلى الإضرار بحياة الأصم نتيجة وصف دواء خاطئ.

إضافة إلى عدم توفر فرص عمل مناسبة لنا، فنحن مثلنا مثل غيرنا قادرين على العمل وعدم وجود قوانين خاصة توضح العلاوات والترقيات الخاصة بالعاملين من الصم.

ويؤكد عدد من الصم وجود إهمال من جانب وسائل الإعلام لهم وعدم توفر مترجمين للإشارة في أغلب القنوات المحلية في الدولة وعدم وجود احصاء دقيق لعدد الصم في الدولة، حتى يتسنى تعليمهم وتطويرهم ليعتمدوا على أنفسهم، إضافة إلى نظرة المجتمع لنا، فبعض الأفراد في المجتمع قد يقابلون الصم بالاستهزاء أو قد ينظرون لهم على أنهم أقل من منهم.

وطالب مقدمو الورقة بضرورة وجود مترجم للإشارة في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة مثل الشرطة، المحاكم، المستشفيات، البلدية، وزارة الكهرباء والمياه، المساجد، ورفع مستوى التعليم لدى الصم، بوضع مناهج مناسبة لاحتياجاتهم والحصول على الحق في التعليم العالي، حيث لا يسمح لفئة الصم بدخول الجامعة، المساواة بين الصم وبين باقي أفراد المجتمع في الحقوق والواجبات وحماية لغة الإشارة ونشرها، والأخذ برأي الصم في مختلف المواضيع التي تهم حياتهم الدراسية والاجتماعية.

من جانبه أكد عبد الله السويدي المدير العام للوزارة أن الشؤون تبذل كافة المجهودات لدعم ذوي الإعاقة وفئة الصم بشكل خاص سواء من خلال التشريعات والقوانين أو الخدمات الأخرى، لافتا إلى أن الشراكة الاجتماعية هي التي تحقق النجاح الشامل في قضية دمج فئة الصم. وقال ان معظم التوصيات والمشاكل التي أوردتها الورقة عملت الوزارة على مواجهتها ومازالت تتعاون مع الجهات المعنية الأخرى لتذليل المعوقات التي تواجه فئة الصم.

وأشار إلى أن تنظيم الملتقى يأتي انطلاقا من إيمان الوزارة بضرورة توفير الأمن الإنساني لأصحاب هذه الفئة بما يضمن حمايتهم وتقديم الرعاية لهم وتأمين احتياجاتهم المعنوية والمادية والمحافظة على حقوقهم ودمجهم في المجتمع.

ويهدف برنامج «وطني» من خلال الملتقى إلى تسليط الضوء على احتياجات فئة الصم والتحديات والصعوبات التي تواجههم.

وأطلق البرنامج حملة «عندنا بطل» حيث يقوم متطوعو «وطني» بتسليم ملصقات لكل العائلات والأفراد الذين لديهم في عائلتهم أو بين أصدقائهم «أبطال» من ذوي الإعاقة السمعية.

ويشمل الملتقى الذي تنظمه وزارة الشؤون الاجتماعية بمناسبة فعاليات أسبوع الأصم على عدد من النشاطات التي تهدف إلى التوعية باحتياجات الصم في ضوء اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتي دخلت حيز التنفيذ في مايو 2008.

كما يشمل الملتقى مرسما حرا يضم مجموعة كبيرة من الأطفال من فئة الصم بالتعاون مع أطفال من نادي «وطني» لاستكمال لوحة جدارية سيتم رفعها في الوزارة.

من جانبه قال أحمد عبيد المنصوري مدير عام برنامج وطني «نتطلع من خلال هذه الحملة إلى رفع درجة الوعي لدى جميع فئات المجتمع بمدى الروح البطولية التي يتمتع بها أبناؤنا وإخواننا من ذوي الإعاقة، هذه الروح التي لا بد لنا جميعا من أن نستوحي منها الشجاعة لمواجهة الحياة بنظرة مختلفة ملؤها الأمل والإرادة القوية».

وأوضح أن الصم يمتلكون طاقات واسعة ويتطلعون الى القيام بدور فاعل في المجتمع لذلك لا بد من تضافر جميع الجهود في هذا المجال لمساعدتهم في مواجهة التحديات التي تعترضهم وتعزيز تواصلهم مع باقي أفراد المجتمع وتوفير التعليم والعمل المناسب لهم باعتبارهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع.

وطالبت الدكتورة أمل بالهول بالاهتمام بتوعية الصم بالحقوق والواجبات وتكريس قيم الانتماء والولاء للوطن.

وتختتم فعاليات الملتقى يوم الأحد المقبل من خلال ماراثون ينظمه مركز رأس الخيمة لدعم الاختياجات الخاصة ويضم الأطفال من فئة الصم وأطفال نادي «وطني».

ويشارك فيه عدد من خبراء الرعاية الاجتماعية من مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وجمعية الشارقة للخدمات الإنسانية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

 

 

منقول من جريدة البيان

 

http://www.albayan.ae/servlet/Satellite?c=Article&cid=1237400392765&pagename=Albayan%2FArticle%2FPrint&sType=save

 

 

 

اختكم

بدرية الجابر



جرّب بعض الخدمات الجديدة على الإنترنت في Windows Live Ideas—إنها جديدة جدًا ولم يتم إصدارها رسميًا حتى الآن. جرّبه!
 



--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment