Wednesday, May 14, 2014

[Deaf Arab] "المنظمة الدولية للاشخاص المعوقين" DPI تشارك في الاجتماع الوزاري بشأن أولويات أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية بعد العام 2015

"المنظمة الدولية للاشخاص المعوقين" DPI تشارك في الاجتماع الوزاري بشأن أولويات أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية بعد العام 2015

عمان، الاردن

10-12 آيار/مايو 2014

شاركت المنظمة الدولية لاشخاص المعوقين DPI  في الاجتماع الوزاري الذي نظمه مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في عمان، الاردن برعاية الملكة رانيا بشأن أولويات أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية بعد العام 2015، وشهد الاجتماع مشاركة عدد من ممثلي الحكومات والوزارات من جامعة الدول العربية ومن ممثلي المجتمع المدني . وأدت الملكة رانيا دوراً بارزاً في جدول أعمال التنمية لما بعد العام 2015 وكانت من ضمن الفريق الرفيع المستوى على جدول أعمال التنمية لما بعد عام 2015 التي تم إعدادها من قبل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون .

وقد تم تمثيل المنظمة الدولية لاشخاص المعوقين رسمياً عبر مكتبها الاقليمي العربي بشخص السيد عدنان العبودي والسيدة منى عبد الجواد من الأردن في هذا الاجتماع.

وقدم السيد طارق النابلسي من جامعة الدول العربية ملخصا عن عملية وضع جدول أعمال التنمية ما بعد العام 2015، ولمحة عامة عن بعض العوائق المشتركة في التنمية ( الصحة ، والمساواة بين الجنسين، و الأمن الغذائي ، وندرة المياه ، البطالة ، جودة التعليم والإسكان والبنية التحتية) وغيرها من الأهداف التي تم اقتراحها (الطاقة المستدامة ، العمل اللائق ، والزراعة المستدامة والقضاء على الفقر ومشاكل المياه والصرف الصحي، والمساكن الشاملة وتمكين المرأة والفتاة وغيرها).

 والجدير ذكره أيضاً أن المقرر الخاص للامم المتحدة المعني بشؤون الاعاقة السيد شعيب شالكلن ورئيس المنظمة الدولية للاشخاص المعوقين السيد جافييد عبيدي ورئيسة المكتب الاقليمي العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين السيدة سيلفانا اللقيس  قد إلتقوا مؤخراً بالسيد طارق النابلسي خلال زيارتهم إلى القاهرة في نيسان/أبريل 2014 لتأكيد إدراج الاعاقة على أجندة التنمية لما بعد العام 2015.  

وشهد الاجتماع مع السيد النابلسي مناقشات بشأن الجهود الرامية إلى وضع جدول أعمال التنمية المستدامة بعد العام 2015 ونتائج المنتدى العربي رفيع المستوى حول مكافحة الفقر كأساس لتحقيق التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

أهداف التنمية في المنطقة العربية

تم عرض اهداف التنمية على مختلف الحكومات في المنطقة العربية . وطُلب من الحكومات تقديم ملاحظاتها قبل خريف هذا العام. حيث سيتم اعتماد الوثيقة النهائية في الاجتماع الذي سيعقد في القاهرة، مبدئياً، قبل القمة العربية المقبلة ويمكن تقديم الملاحظات المكتوبة عن طريق وزارة التنمية الاجتماعية في كل بلد.

وسيقدم المكتب الاقليمي العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين DPI  ورقة حول هذه الاهداف وسيتم تعميم هذه الورقة في الوقت المناسب.

الجلسة المعنية بالاعاقة

شهد الاجتماع أيضاً جلسة تناولت الإعاقة حيث تم التركيز على حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في جدول أعمال التنمية المستدامة في المنطقة العربية بعد العام 2015 . وترأست هذه الجلسة وزيرة التنمية الاجتماعية في البحرين الدكتورة فاطمة البلوشي.

وقدم رئيس قسم التضامن في وزارة الشؤون الاجتماعية في تونس، عرضاً حول ضرورة إدراج الإعاقة في جدول أعمال التنمية، من جانبٍ آخر كان المكتب الاقليمي العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين قد طالب خلال هذا الاجتماع بتعميم الاعاقة على جدول أعمال التنمية وحث الحكومات على ادراج هذه القضية ضمن كل هدف من هذه الاهداف. 

و أعد المكتب الاقليمي العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين DPI  ورقة حول هذا الموضوع وقدمت الى مكتب الجامعة العربية والحكومات عبر ممثلي الدول حيث شدد وفد من المنظمة الدولية للاشخاص المعوقين خلال لقاءه بالجامعة أنه في حال كان هناك هدف خاص بالاعاقة، فيبنبغي أن يكون دامجاً. وسيجري تحليل المسودة النهائية لاعلان عمان وتعميمه في تقرير لاحق.

نتوجه بجزيل الشكر والتهنئة الى شركائنا في الاردن السيد عدنان العبودي والسيدة منى عبد الجواد كما ونهننئ رئيسة المكتب الاقليمي العربي للمنظمة الدولية للاشخاص المعوقين DPI  السيدة سيلفانا اللقيس على الجهود المكثفة والعمل الدؤوب.

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر arabregion.dpi@gmail.com أو secretariat.dpi@gmail.com.

 

 

 


--
Jana I.El Husseini
DPI Arab region bureau 
Lebanese Physical Handicapped Union 
00961 76 840 728

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment