Monday, January 27, 2014

[Deaf Arab] ورشة عمل تمهيدية حول استراتيجيات بناء وتنمية التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية بالرياض

بناء وتنمية التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية deafblind

 ورشة عمل تمهيدية في  ندوة المستجدات في تربية وتعليم وتأهيل ذوي الاعاقة‎‎‎‎‎‏ بجمعية الأطفال المعوقين 

الرياض 29/30 يناير 2014

 

إعداد وتنفيذ : د. سهير عبد الحفيظ عمر *

 

مقدمة :

منح الله الإنسان العديد من الحواس لتمكينه من استكشاف بيئته والتواصل معها ، ويعد السمع والبصر من أهم هذه الحواس التي تستقبل كثيرا من المعلومات والمنبهات الموجودة في البيئة الفيزيقية والإنسانية التي يعيش فيها ، ولذلك يؤدي قصور أو فقد الإنسان لبعض أو جميع قدراته السمعية أو البصرية  إلى قصور أو تشويه في إدراكه لكثير من المعلومات التي يعجز عن استقبالها ، ويختلف التأثير كيفيا وكميا في حالة الفقد الجزئي أو الكلي للحاستين معا  ؛ حيث يعاني الفرد من العزلة ، و تكون هناك مشكلات في التواصل مع الأشياء والأحداث والأشخاص في البيئة ، وقد ينتج عن صعوبات التواصل مشكلات أخرى ، كما تتأثر قدرته على التوجه والحركة والوصول إلى المعلومات مما قد يؤدي إلى صعوبات في مختلف جوانب النمو . ولاتتوقف التأثيرات والتحديات عند الشخص ذي الإعاقة السمعبصرية deafblind بل تمتد إلى أسرته وإلى المتخصصين والتربويين .

ويعد بناء وتنمية التواصل  هو الهدف الرئيسي لكل الخدمات المقدمة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية  ، ولقد مثل استخدام المداخل التفاعلية interactive approaches  اعتمادا على بناء العلاقات  أساسا هاما في تعليم وتأهيل هذه الفئة  ، ومن أهم هذه المداخل مايعرف باسم نموذج التكوين المشترك للتواصل co-creating communication الذي  مثل تغيرا في فلسفة تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية حيث يعتمد بشكل أساسي على منح المتعاملين مع هؤلاء الأشخاص رؤى جديدة تساعدهم على التكيف مع سلوكيات الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية وأساليب تواصلهم ، وذلك بناء على افتراض أساسي يؤكد ضرورة المشاركة الانفعالية مع الأشخاص الصم المكفوفين في الخبرات والأنشطة .

أهداف الورشة :

تستهدف الورشة أن يكون المشارك قادرا على أن :

1-   يحدد مفهوم الإعاقة السمعبصرية .

2-   يصف بعض تأثيرات الإعاقة السمعبصرية .

3-   يعدد أهم أسس بناء التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية وفق نموذج التكوين المشترك للتواصل

4-   يذكر بعض أساليب التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية .

5-    يطبق بعض أسس الشراكة للتدخل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية .

زمن الورشة : ساعة ونصف  

الفئة المستهدفة :

1-    العاملون في مجال التربية الخاصة .

2-    أولياء أمور الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية .

المحتوى :

أ ـ عرض تقديمي  يتضمن :

1-   تعريف وتصنيف الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية .

2-   تأثيرات الإعاقة السمعبصرية .

3-   أسس بناء التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية .

4-   أساليب التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية .

5-   مباديء مدخل ( التكوين المشترك للتواصل co-creating communication) .

ب- دراسة تطبيقية من خلال الصور الفوتغرافية وبعض مقاطع الفيديو لأجزاء من جلسات تفاعلية للتدخل مع بعض حالات ذوي الفقد السمعبصري 

 ج. مناقشة لبعض الأسس العملية لبناء التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية 

 

* السيرة الذاتية للمحاضرة :

د . سهير عبد الحفيظ عمر  " أم الرجال  " : استشاري التربية الخاصة وتأهيل الأطفال الصم المكفوفين ، وحاصلة على أول دكتوراة في الوطن العربي تتناول تنمية التواصل لدى الأشخاص الصم المكفوفين ،  تجمع بين الدراسة العلمية ـ كباحثة أكاديمية  لها العديد من الدراسات ـ والخبرة والممارسة العملية التي تنوعت بين أمومتها الخاصة لاثنين من فاقدي السمع المتميزين ذوي التجارب الرائدة  ،  والعمل في مجال تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة السمعبصرية ،  وتمتد خبرتها العلمية والعملية في مجال الإعاقتين السمعية والسمعبصرية إلى مايقرب من عشرين عاما ، وتعمل كمستشار لعدد من الجمعيات والمواقع الإلكترونية العاملة في مجال الإعاقة . عضومجلس أمناء مركز القاهرة للتدخل المبكر و اتحاد كتاب مصر واتحاد كتاب الإنترنت العرب  . 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.

No comments:

Post a Comment