Monday, December 26, 2011

[Deaf Arab] مقترح صناعي ينهي بطالة المعوقين وتدريب كوادر في التدخل المبكر للإعاقة البصرية

«إبصار» :مقترح «صناعي» ينهي بطالة «المعوقين»

 

الأحد, 25 ديسيمبر 2011

جمعية إبصار الخيرية.

جدة - «الحياة»

أبلغ الأمين العام لجمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو «الحياة» رفع جمعية إبصار مقترحاً إلى المجلس التوجيهي لتعزيز توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة، يتضمن المطالبة بإنشاء مصنع يشغله أكبر عدد من ذوي الإعاقات خصوصاً المكفوفين، مشيراً إلى أن الفكرة قيد الدراسة الآن.
 
وأفاد بلو أن المجلس التوجيهي الذي يضم في عضويته 25 عضواً من وزارات العمل والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية، ومن ذوي الخبرة والاختصاص، يعمل حالياً مع شركة دولية استشارية لوضع منظومة متطورة على أعلى المعايير العالمية لتوظيف منسوبي هذه الفئة.
 
وأوضح أن هذه الآلية تهدف إلى تحويل نقطة الضعف إلى قوة اقتصادية وآلية حديثة في طريق دعم المعوقين وتحويلهم إلى أفراد منتجين وفاعلين، مبدياً تفاؤله بأن الأمر لن يستغرق وقتاً طويلاً حتى «نرى على أرض الواقع خمسة مصانع على مستوى المملكة تخدم هذه الشريحة»، مقدراً الزمن ليتحقق ذلك بـ30 شهراً.
 
ولفت بلو إلى أن إنشاء المنشآت الصناعية يأتي كمشروع إستراتيجي لضمان تدريب وتشغيل ذوي الإعاقة وأن هذه التجربة معمول بها في عدد من الدول المتقدمة.
 
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/343206

 

 

 

 

 

جدة : تدريب كوادر متخصصة في التدخل المبكر للإعاقة البصرية
 
 

جدة- ياسر الجاروشة

    أكد أمين عام جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية الأستاذ محمد توفيق بلو أن الجمعية فتحت باب العمل المشترك مع برنامج الدبلوم العام في التربية بوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك عبدالعزيز.
وأشار محمد بلو أن التعاون المستمر والمثمر مع الجامعة في تدريب كوادر متخصصة في مجال العناية التربوية للإعاقة البصرية والتدخل المبكر بالذات في المراحل العمرية الأولى حيث تكون اللبنة الأولى في تشكيل الأطفال المعوقين بصرياً من حيث تطبيق البرامج العلاجية وربطها بالبرامج التربوية، مشيراً إلى أهمية توفير برامج متخصصة للأطفال قبل وصولهم مرحلة التعليم الابتدائي وذلك من خلال عدة دورات مستمرة لتطبيقها في مقر الجمعية من خلال فصول تدريبية لذوي الإعاقة البصرية من مستفيدي الجمعية.
وثمن بلو التعاون البناء مع الجامعة في كل ما من شأنه خدمة الإعاقة البصرية ، مضيفاً أن البرنامج سيتضمن عدة دورات تتمثل في أساسيات في الإعاقة البصرية ، و مهارات التعرف والتنقل ( التوجه والحركة ) ، وتقييم وتعليم ضعاف البصر ، ومهارات الحياة اليومية لذوي الإعاقة البصرية ، وتدريب الحواس المتبقية لذوي الإعاقة البصرية ، وأشار أن الجمعية تستهدف من خلال هذا التعاون إلى تثقيف المشاركين بالحقائق في مجال الإعاقة البصرية ، وتدريب المشاركين على قراءة التقارير الطبية وتصنيف الحالات إلى مبصرين، ضعاف بصر ، مكفوفين ( جزئي ، وكلي )، وتثقيف المشاركين بأكثر أمراض العيون انتشارا والظروف التربوية المناسبة لكل منها، وكذلك خصائص الأفراد ذوي الإعاقة البصرية ، والبدائل التربوية للإفراد ذوي الإعاقة البصرية، بالإضافة إلى تثقيف المشاركين بمفهوم ومهارات التعرف والتنقل ، وأهم خصائص مدرب التعرف و التنقل لذوي الإعاقة البصرية، وأهمية تقييم وتعليم ضعاف البصر وتدريب المشاركين على تقييمه ، وتقييم مهارات ضعاف البصر.
كما يستهدف هذا التعاون تعرف المتدربين على مفهوم مهارات الحياة اليومية ومجالاتها وتوزيعها حسب معدل النمو الطبيعي وأهمية التدريب عليها لذوي الإعاقة البصرية، وبناء مقاييس مهارات الحياة اليومية وتطبيقها . والتعرف على طرق تدريب الأفراد ذوي الإعاقة البصرية على مهارات الحياة اليومية  والأدوات والتجهيزات ذات العلاقة . وكذلك التعرف على مفهوم التدريب الحسي وأهميته لذوي الإعاقة البصرية . والتدريب على كيفية تقييم استخدام الأفراد ذوي الإعاقة البصرية لحواسهم المتبقية وتطويرها ، وأهمية التكامل الحسي ودمج الحواس لذوي الإعاقة البصرية .


http://www.alriyadh.com/2011/12/23/article694303.html

 

 

تدريب كوادر متخصصة في التدخل المبكر للإعاقة البصرية

 

جدة- الجزيرة

أكد أمين عام جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية الأستاذ محمد بلو، أن الجمعية فتحت باب العمل المشترك مع برنامج الدبلوم العام في التربية بوكالة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك عبد العزيز، متطلعة بذلك إلى التعاون المستمر والمثمر مع الجامعة في تدريب كوادر متخصصة في مجال العناية التربوية للإعاقة البصرية والتدخل المبكر، بالذات في المراحل العمرية الأولى حيث تكون اللبنة الأولى في تشكيل الأطفال المعاقين بصرياً من حيث تطبيق البرامج العلاجية وربطها بالبرامج التربوية. مشيراً إلى أهمية توفير برامج متخصصة للأطفال قبل وصولهم مرحلة التعليم الابتدائي وذلك من خلال عدة دورات مستمرة لتطبيقها في مقر الجمعية من خلال فصول تدريبية لذوي الإعاقة البصرية من مستفيدي الجمعية.

 

http://www.al-jazirah.com.sa/20111221/fe31d.htm

No comments:

Post a Comment