Thursday, December 1, 2011

[Deaf Arab] يوم المعاق العالمي



 


بوم المعاق العالمي 2011

العيش بإستقلالية والإندماج في المجتمع

إحياءا لذكري يوم المعاق العالمي هذا العام نتوجه وبإسمالناشطين والجمعيات العاملة من أجل توفير كافة الظروف للنهوض بحقوق الأشخاص المعوقين.

تعمل منظمات الإعاقة حول العالم على النهوض بكل ما من شأنه تطبيق بنود الإتفاقية الدولية. وذلك يشكل إطارا أساسيا لتعزيز الأشخاص المعوقين وكوسيلة لتمكينهم من المشاركة الفعلية في تطوير مجتمعاتهم.  إذ أن تلك الإتفاقية قد كرست مفاهيم حقوقية وقيمية  مغايرة لما كان سائدا سابقا والتي كانت تحمل الأشخاص المعوقين وزرالإعاقة لديهم وكأن عليهم مسئولية تعوقهم, وبالتالي "عجزهم". ودأبت السياسات السابقة على إطلاق الكثير من التسميات والعناوين التي من شأنها أن تعكس صورا ومواصفات معجزة ك "ذوي الإحتياجات المغايرة" أو "ذوي الإحتياجات الخاصة" وكان هناك صفة جديدة تطلق على الضروريات الحياتية الأساسية بإسم "حاجات". ومتى كان الهواء والماء والدواء والكساء صبحا وظهرا ومساء من الكماليات أو من "الحاجات الخاصة" ؟ إن الأمور تلك من الحقوق الأساسية لكل فرد بغض النظر عن قدراته.  وليست "حاجات خاصة" ونحن نعتبر أن للأشخاص المعوقين عقليا الحق في التزود بالماء والهواء والدواء والكساء وإلإندماج في المجتمع  محاطين بالخدمات والدعم والمساعدة التي توفر لهم التمتع بكافة الحقوق الإنسانية المتاحة لغيرهم.

ماذا نعني بالعيش في المجتمع ولماذا نهتم بذلك؟

تستنهض الإتفاقية الدولية " الحقوق المتساوية للأشخاص المعوقين للعيش والإندماج في المجتمع متمتعين بالخيارات المتاحة للجميع, وان على "الدول الأطراف " في المعاهدة إتخاذ الإجراءات الفعالة والمناسبة التي تتيح للأشخاص المعوقين عقليا التمتع بهذا  الحق بالإندماج والمشاركة التامة في مجتمعاتهم.

وهنك حاجة في بعض الدول لإقفال المؤسسات الرعائية وتوفير الخدمات والدعم والمساندة والمساعدة لمعيشة الأشخاص المعوقين في المجتمع.  وفي الدول حيث لاتسود الخدمات الإيوائية للأشخاص المعوقين لا بد من تطوير منظومات دعم ومساندة ومساعدة لتمكين الأشخاص المعوقين من العيش والإندماج في المجتمع وفق ما نصت عليه الإتفاقية الدولية. وبالتالي من الضروري أن نكف عن تصنيف الأشخاص ذوي الإعاقة  بالخفيف والبسيط والمتوسط والشديد والبالغ الشدة والعميق الذي من شأنه أن يراكم الوصمات والدونية على الأشخاص المعوقين وتضع معظم اللوم عليهم وكأنهم من قرر عن سابق إصرار وتصميم أن يتبوؤا هكذا مواقع إجتماعية وطبية وحركية وفكرية وحسية ونفسية وأن ترتبط شخصيتهم ب" العجز" بالرغم من أنهم " قادرون". وعلينا أن نوجه اللوم والوصمة إذ ذاك إلى منظومة الدعم والمساندة والمساعدة والتي يتحكم بضبط إيقاعها الأطراف الفاعلة من حولهم بكافة مواقعهم وصفاتهم وفعالية دورهم وما يحيط بهم من ظروف والتي من المفترض أن توفر للأشخاص المعوقين مختلف فرص "التمكين" وليس "التعجيز" ونوجز بتصنيف المنظومات –الداعمة والمساندة والمساعة- بأنها إما "معجزة" أو "ممكنة" بدرجات خفيفة وبسيطة ومتوسطة وشديدة وبالغة الشدة وعميقة. وإن إختلاف القدرات لدى هؤلاء الأشخاص "المعوقين" ليس سوى "نتوع إجتماعي" تتفاوت حدة "عجزهم" بتفاوت منظومات "تمكينهم" وكلما توفرت لهم فرص "التمكين" إجتماعيا, كلما تلاشى "عجزهم" وهذا ما هدفت إليه الإتفاقية الدولية.

د.موسى شرف الدين

رئيس منطمة الإحتواء الشامل للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

رئيس الإتحاد الوطني بجمعيات أهالي ومؤسسات التعوق العقلي

رئيس جمعية أصدقاء المعاقين


--
Moussa Charafeddine MD
Honorary Life Member Inclusion International
President Inclusion International MENA Region
President Parents & Institutional Association's National Union for Intellectual Disability
President Friends of the Disabled Association www.friendsfordisabled.org.lb
Mechrif Kazzaa Shouf  Iidad Center PO Box 14/6688 Lebanon
Fax:+961601663m +9611826488




--
Moussa Charafeddine MD
Honorary Life Member <www.inclusion-international.org>
President<www.friendsfordisabled.org.lb>
Beirut Lebanon PO Bos 11/3118
Tel:+961 3 612581  Mobile
+961 5 601049 Home
+961 1 850111 Work
+961 1 866519  & +9611826487

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment