Wednesday, November 30, 2011

[Deaf Arab] جمعية إبصار ترفع إلى وزير العمل مشروع إنشاء مصنع للمكفوفين

استنساخ «تجربة أميركية» لإنشاء مصنع للمكفوفين في السعودية

 

الاربعاء, 30 نوفمبر 2011

جدة – أحمد الهلالي

 

تعكف جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية على درس استنساخ تجربة إنشاء مصنع خاص بفئة غير المبصرين في السعودية مشابه للمملوك للهيئة الصناعية للمكفوفين بنيويورك، ووافقت من أجل ذلك على استضافة الرئيس التنفيذي لـ «الهيئة الأميركية» وفريق مجموعة «نورث ستار فجن» لاستشارات ضعف البصر لتقديم تصور لنقل الفكرة إلى البلاد.
وأقر مجلس إدارة الجمعية أمس الخطوات التي أنجزت في تنفيذ مشروع الجمعية الإلكتروني، ودعم مجهودات تنمية الموارد كافة المالية والتسويقية التابعة له، كما أيد المجلس انضمام الأمين العام للجمعية الدكتور محمد توفيق بلو إلى المجلس التوجيهي لدرس تشجيع توظيف المعوقين في المملكة برئاسة وزير العمل المهندس عادل فقيه، وكذلك تأييد مقترح إنشاء مصنع للمكفوفين والرفع به إلى الوزير، والموافقة على تنفيذ العمل مع مركز «جسارة» لتنفيذ خمس دورات لتطوير مهارات خمس من ذوي الإعاقة البصرية، إضافة إلى تنظيم برنامج تدريبي يستهدف معاقي البصر والصمم بالتعاون مع نادي الصم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، وتنفيذ دورة العناية بضعف البصر في شهري آذار (مارس) وتشرين الثاني (نوفمبر) 2012.


وأوضح مستشار العلاقات العامة والإعلام بالجمعية أحمد سعيد أبوحسان أن الاجتماع الذي عقد برئاسة الدكتور أحمد محمد علي بمقر الجمعية حث على بذل الجهود لتقديم أقصى ما يمكن من خدمات وإمكانيات لدعم ذوي الإعاقة البصرية، كما تتطلع إليه حكومة السعودية، وفيه تم استعراض تقرير منجزات مشروع إبصار الإلكترونية وبذل الجهود للاستفادة من تطلعات المجلس التوجيهي لدرس تعزيز توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.


من جهته، قدم الأمين العام للجمعية ملخصاً موجزاً عن زيارته لمصنع الهيئة الصناعية للمكفوفين بنيويورك وأهمية وجدوى المشاريع الصناعية كوسيلة لتشغيل أكبر قدر ممكن من المعاقين بصرياً، إذ أوصى الاجتماع بأن يتم رفع المقترح لوزير العمل لتبني الفكرة واستضافة الرئيس التنفيذي للمصنع وفريق «نورث ستار فيجن» الاستشاري لتقديم تصور لنقل تلك التجربة إلى المملكة.


وإلى جانب ذلك، طرح بلو ملخصاً عن مشروع «إبصـار» و «جسارة» الذي يهدف لتطوير المهارات الإدارية لذوي الإعاقة البصرية من خلال تنفيذ خمس دورات إدارية مهارية وظيفية تستهدف 100 معاق بصرياً من الطلاب الجامعيين ومن هم على رأس العمل بكلفة تقدر بـ350 ألف ريال.
وبمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بالتعاون مع نادي الصم، أكد بلو أن الفعاليات التي ستنظمها الجمعية تتضمن تنفيذ دورتين للعناية بضعف البصر في شهري آذار (مارس) وتشرين الثاني (نوفمبر) 2012 بالعمل مع مجموعة «نورث ستار فجن» من نيويورك ومستشفيات مغربي والجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة.
 
 
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/334360
 
=================================

 

 

«جمعية إبصار» ترفع إلى وزير العمل مشروع إنشاء مصنع للمكفوفين

جدة - ياسر الجاروشة

    أيد مجلس إدارة جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية أمس مقترح إنشاء مصنع للمكفوفين ورفعه إلى وزير العمل، والموافقة على تنفيذ دورات لتطوير مهارات 5 من ذوي الإعاقة البصرية مع مركز جسارة وتنظيم برنامج تدريبي يستهدف معاقي البصر والصمم بالتعاون مع نادي الصم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، وتنفيذ دورة العناية بضعف البصر برعاية شركة بوينج في شهر مارس ونوفمبر القادمين.
 
كما اقر المجلس الخطوات التي أنجزت في تنفيذ مشروع إبصار الإلكتروني، ودعم مجهودات تنمية الموارد المالية والتسويقية التابعة للمشروع، ووافق على استضافة الرئيس التنفيذي لمصنع الهيئة الصناعية للمكفوفين بنيويورك وفريق مجموعة نورث ستار فجن لاستشارات ضعف البصر لتقديم تصور لنقل تجربة إنشاء مصنع للمكفوفين إلى المملكة.
فيما أيد المجلس انضمام أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو إلى المجلس التوجيهي لدراسة تشجيع توظيف المعوقين في المملكة برئاسة وزير العمل.
 
وقال مستشار العلاقات العامة والإعلام بالجمعية أحمد سعيد أبوحسان: الاجتماع الذي عقد برئاسة الدكتور أحمد محمد علي بمقر الجمعية حرص على تقديم الشكر  إلى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود على دعمه السخي للجمعية، وحث على بذل الجهود لتقديم أقصى ما يمكن من خدمات وإمكانيات لدعم ذوي الإعاقة البصرية.
واستعرض الاجتماع تقرير منجزات مشروع إبصار الإلكتروني وبذل الجهود للاستفادة من تطلعات المجلس التوجيهي لدراسة تعزيز توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهته، قدم أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو ملخصاً موجزاً عن زيارته لمصنع الهيئة الصناعية للمكفوفين بنيويورك وأهمية وجدوى المشاريع الصناعية كوسيلة لتشغيل أكبر قدر ممكن من المعاقين بصرياً، حيث أوصى الاجتماع أن يتم رفع المقترح لوزير العمل لتبني الفكرة واستضافة الرئيس التنفيذي للمصنع وفريق نورث ستار فيجن الاستشاري لتقديم تصور لنقل التجربة إلى المملكة.
 
كما قدم بلو ملخصاً عن مشروع إبصار/جسارة الذي يهدف لتطوير المهارات الإدارية لذوي الإعاقة البصرية من خلال تنفيذ خمس دورات إدارية مهارية وظيفية تستهدف 100 معاق بصرياً من الطلاب الجامعيين ومن هم على رأس العمل بتكلفة تقدر بنحو 350 ألف ريال. 


 

=================================

 

مجلس (إبصار) يستعرض تجربة أمريكية لإنشـاء مصنـع للمكفــوفين في السعـــودية

 

  جدة: عبدالله الدوسي


 

أقر مجلس إدارة جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية ظهر يوم أمس الخطوات التي أنجزت في تنفيذ مشروع إبصار الإلكترونية ، ودعم كافة مجهودات تنمية الموارد المالية والتسويقية التابعة للمشروع ، كما وافق المجلس على استضافة الرئيس التنفيذي لمصنع الهيئة الصناعية للمكفوفين بنيويورك وفريق مجموعة نورث ستار فجن لاستشارات ضعف البصر لتقديم تصور لنقل تجربة إنشاء مصنع للمكفوفين إلى المملكة العربية السعودية. كما أيد المجلس انضمام أمين عام الجمعية الأستاذ محمد توفيق بلو إلى المجلس التوجيهي لدراسة تشجيع توظيف المعوقين بالمملكة العربية السعودية برئاسة وزير العمل. وكذلك تأييد مقترح إنشاء مصنع للمكفوفين ورفعه إلى معالي وزير العمل ، والموافقة على تنفيذ العمل مع مركز جسارة لتنفيذ خمس دورات لتطوير مهارات خمسه من ذوي الإعاقة البصرية. إضافة إلى تنظيم برنامج تدريبي يستهدف معاقي البصر والصمم بالتعاون مع نادي الصم بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة. وتنفيذ دورة العناية بضعف البصر برعاية شركة بوينج في شهر مارس ونوفمبر 2012م .


أوضح ذلك مستشار العلاقات العامة والإعلام بالجمعية الأستاذ أحمد سعيد أبوحسان مضيفاً أن الاجتماع الذي عقد برئاسة معالي الدكتور أحمد محمد علي بمقر الجمعية حرص على تقديم الشكر إلى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود على دعمه السخي للجمعية ، وحث ببذل الجهود لتقديم أقصى ما يمكن من خدمات وإمكانيات لدعم ذوي الإعاقة البصرية كما تتطلع إليه حكومتنا الرشيدة ، واستعرض الاجتماع تقرير منجزات مشروع إبصار الإلكترونية وبذل الجهود للاستفادة من تطلعات المجلس التوجيهي لدراسة تعزيز توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ، بعد ذلك قدم أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو ملخصاً موجزاً عن زيارته لمصنع الهيئة الصناعية للمكفوفين بنيويورك وأهمية وجدوى المشاريع الصناعية كوسيلة لتشغيل أكبر قدر ممكن من المعاقين بصرياً، حيث أوصى الاجتماع بأن يتم رفع المقترح لمعالي وزير العمل لتبني الفكرة واستضافة الرئيس التنفيذي للمصنع وفريق نورث ستار فيجن الاستشاري لتقديم تصور لنقل تلك التجربة إلى المملكة العربية السعودية.


كما قدم بلو ملخصاً عن مشروع إبصار/جسارة الذي يهدف لتطوير المهارات الإدارية لذوي الإعاقة البصرية من خلال تنفيذ خمس دورات إدارية مهارية وظيفية تستهدف 100 معاق بصرياً من الطلاب الجامعيين ومن هم على رأس العمل بتكلفة تقدر بـ 350.000 ريال، وختم بلو بتقديم نبذة مختصرة عن الفعاليات التي ستنظمها الجمعية في 03 ديسمبر 2012 بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بالتعاون مع نادي الصم، وتنفيذ دورتين للعناية بضعف البصر في شهري مارس ونوفمبر 2012 بالعمل مع مجموعة نورث ستار فجن من نيويورك والتعاون مع مستشفيات مغربي والجهات الحكومية وغير الحكومية ذات الصلة.

 

 

http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&contentID=20111130118934&display=1

 

====================================

 

No comments:

Post a Comment