Thursday, April 21, 2011

FW: [Deaf Arab] الملتقى الخليجي الثاني للصم - قطر


 الحمدلله والصلاة والسلام على نبيه محمد وعلى اله وصحيه ومن والاه .. اما بعد

 

اشكركم على اختياركم لي لاشتراكي بهذا المؤتمر

 

وقد ارسلت ورقة عملي لهم وعند استعدادي للقدوم مع اخي طارق الى هذا المؤتمر بقطر

اصيب زوجي بزكام وحرارة شديدة واضطررت الى الغاء ذهابي الى المؤتمر ..

لكن اخي طارق كان من الحضور في المؤتمر

 

وطلبت من الأستاذ / عبدالعزيز الشقاوي من ضعاف السمع ( جزاه الله الف خير)

ان يقرأ ورقة عملي والحمدلله قرأها على الحضور

ولكن مع الاسف لم يضعوها مع عرض بروجكتر ولم يعرضوا الفيلم لضيق الوقت

 

 

واليكم ورقة عملي بعنوان :

 

واقع وتحديات

 

 

 
واقع وتحديات

إعداد: جميلة سليمان القاضي
رئيسة لجنة الموارد والدعم بالمركز التثقافي للصم
التابع للجمعية السعودية للاعاقة السمعية

مقدمة :
لقد وجد هناك أشخاص كثيرون أثبتوا أن الإصابة بإعاقة أو أكثر
لا يعني نهاية العالم , إن الإرادة القوية مدعومة بالموهبة
 قد تجعل من صاحب الإعاقة بطل إنتاج يسبق الأصحاء بأشواط كثيرة.

"الفرق بيننا وبينكم لغة "


عظماء الصم:
الكاتبة المشهورة هيلين كيلير

الموسيقار لوديج فان بيتهوفن

الشاعر ديفد رايت
 
 

التحديات

أولا : التعليم

عدم قبولهم في الجامعات فتوفر فرص تعليم للصم و ضعاف السمع محدودة جدا في المملكة مقارنة بالخارج
مع العلم أنه بموجب نظام رعاية المعوقين (قرار مجلس الوزراء رقم 224 و تاريخ 15/9/1421هـ )
يجب تقديم الخدمات التربوية لهم في جميع المراحل (ماقبل الدراسة،التعليم العام،التعليم الفني،و التعليم العالي) بما يتناسب مع قدراتهم و احتياجاتهم و تسهيل الالتحاق بها.

تخريج طالبات من معاهد الصم المعتمده غير قادرات على الكتابه و القراءة بشكل صحيح
2- النطق والتخاطب: يشتكي الكثير منهم في عدم استمرارهم في التدريب على نطق الحروف ... يجب أن تكون هناك مراكز تساعد على ينطق الشخص نطق سليم يستطيع الطرف السامع فهم الكلام واستيعابه

يجب توفر التالي للرقي بمستوى التعليم:
1-قبول طالبات الصم وضعاف السمع في جميع تخصصات
الجامعة المتوفرة و توفير المترجمات لهم .
2-إعداد دورات في لغة الإشارة العربية و الإنجليزية بإشراف معلمات صم
3-توظيف المعلمين الأكفاء في تربية وتعليم الصم .
4-الإعداد الجيد لمعلمين الصم وإجبارهم على تعلم لغة الإشارة " وضع أكثر من مقرر لتعليم الإشارة ".
تطبيق فكره دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المدارس بشكل أوسع من الواقع الآن وعدم رفضهم من قبل مدراء المدارس سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو الثانوية .

- توفير بعثات دراسية خارجية لمواصلة الدراسة للصم وضعاف السمع .

الدمج للصم وضعاف السمع مع الأصحاء لمنع طمس المواهب .

- الجامعات فتحت للمعاقين بحيث يختار التخصص المناسب له دون إلزامه بتخصص معين .

مثال على ما يتم تطبيقه خارجا :
انظروا في  الرابط
 

http://www.youtube.com/watch?v=XNM9-wgk6nk

 

 

لاحظوا معي هذا المقطع الذي يتكلم عن دور لغة الاشاره في تسهيل التواصل
وكونها طريقه اسهل للتعلم ( حتى للأطفال السليمين ) في تذكر الدرس و الكلمات الجديده
و فهم المعنى المراد مع اختلاف الكلمات المتشابه .

افتتح قسم التربية الخاصة من 25 سنة، و لم نرى خلالها من الجامعة
أي تغيرات أو تطورات للأفضل بل فقط التنافس الشديد على المناصب العليا.
نتمنى منكم أن تأخذوا بصوت المعاق نفسه قبل أي صوت لأننا نستطيع الكلام عن أنفسنا فنحن لا نريد ألا حقنا .

ثانيا : تعليم المتدرب أو الموظف :
تعليم المتدرب والموظف الذي يتعامل في القطاع التجاري أو في الحكومي

كيف يتعامل مع فئات المجتمع عامة ومنهم المعاقين وخاصةً الصم

الدوائر الحكومية:
يجب على الدوائر الحكومية أن تطبق قانون الأمم المتحدة وهو
وجود مترجم للصم في كل دائرة حكومية
وبشكل أهم :
المستشفيات – المحاكم – شرطة المرور
حقوق الإنسان - الجوزات -الجامعات –المطارات – السجن – السياحة - المدارس

تحديات اخرى:
عدم إعطائهم الصلاحية للتعبير عن آرائهم في كل من: رسالة الجامعة (في الصفحة الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة)، ورش العمل، الندوات.

تدخل الكثير من الاصحاء باتخاذ قرارات خاصه بالصم دون إشراك الصم انفسهم بهذه القرارات و الكثير منها غالبا تكون لخدمة مصالحهم الشخصيه او لتنافس على مناصب عليا


أخيرا : لدي بعض الاقتراحات:
توفير سماعات وعمليات زراعه قوقعه وتأهيل الصم وضعاف السمع في النطق والتخاطب.
توفير خادمات يتكلمن اللغة العربية في العائلات التي تعاني جمعيها من ضعف سمع شديد حيث أن الأطفال يكون لهم فرص أكبر للتحسن والنطق السليم وقد لاحظت ذلك في بعض العيادات في مستشفى الملك عبدالعزيز أن الدكتور يطالب هم بذلك ولكن دخل العائلة المادي لا يسمح .
نبدأ التغيير من فكر المجتمع وذلك بتوعيتهم من خلال النشاطات عن الإعاقة وتقبلهم وحقوقهم.

لماذا لا يوضع سلم رواتب لذوي الاحتياجات الخاصة خاص بهم بدلاً من المعمول به بحيث يكون الراتب أعلى بكثير من الشخص العادي

لماذا لا يكون المعاق الحق في أخذ راتبه التقاعدي كاملاً عند ما يصل إلى 20 سنة من الخدمة بدلاً من 40 سنة.

افهموا قضيتي .. و أعطوني وسموني ما شئتم
أدارة المستقبل ،، مستقبلي بين يدك أيها المسئول
إن لم أجد مستقبلي بين يدك أيها المسئول
أريد أن ابني مستقبلي مشرقاً في وطني
إذاً أين أذهب ؟
ومن يحتويني ؟؟

مستقبلي أن أكون مسئول مثلك
حلمي ومستقبلي أن أنفع بلادي ووطني
طموحي ومستقبلي أن أكون جزء من هذا الكون

وختاماً أرجوا أن تسامحوني ..إن كنت قد أصبت فمن الله

وإن كنت أسئت فمن الشيطان

فأعوذ بالله من همزات الشيطان

شكرا وتقديرا لرئيس الجمعية في قطر الاستاذ علي السناري
وشكرا وتقديرا لمترجمين والمترجمات وخاص الاستاذ على الهزاني ولطقية الفهيد ومنار الخماش
 

وشكراً لكم







 

 تحت رعاية سعادة السيد حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وفي إطار الاحتفال بمناسبة أسبوع الأصم السادس والثلاثين تحت شعار " تمكين الصم الكبار مسئولية مشتركة " يقيم المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان

الملتقى الثاني لمؤسسات الصم الخليجية الذي يقام بقاعة المختصر فندق الريتز كارلتون


علما بأن حفل الافتتاح يبدأ في الساعة 9 من صباح يوم الأربعاء الموافق 20إبريل 2011

الرؤية:

تعزيز العمل المشترك كمسؤولية وواجب ، لضمان تفعيل القوانين والتشريعات تحقيقاً لشعار الملتقى " تمكين الصم الكبار مسؤولية مشتركة "

أهداف الملتقى

- كشف الغموض الذي يكتنف أوضاع الصم الكبار في الوطن العربي عموماً ومنطقة الخليج على وجه الخصوص وأن هناك احتياجات ومشاكل كثيرة تواجههم.

- دعم وتأييد حقوق المرأة الصماء الأقل حظاً مقارنة بالرجل الأصم خصوصاً في مجتمعاتنا الشرقية المحافظة .

- التعرف على واقع الخدمات المقدمة للصم عموماً والمرأة الصماء في المنطقة العربية من خلال تجارب الآخرين.

- تسليط الضوء على الاحتياجات النفسية والاجتماعية والجسمية والمعوقات التي تعترض مشاركة الصم الكبار في عجلة التنمية.

- تسليط الضوء على تعليم وتأهيل الصم وخاصة المرأة في المنطقة العربية.

- إشراك وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وتعريفهم بقضايا الصم.



محاور الملتقى

المحور الاول : واقع الصم الكبار "آمال وتحديات "

- الصم الكبار والمجتمع( الحياة الإجتماعية).

الخدمات المقدمة للصم الكبار.

المحور الثاني : قضايا الصم " قضايا حقوقية ".

المرأة الصماء والتعليم .

الصم الكبار والتعليم والعمل.

المحور الثالث : وسائل الإعلام ودورها في دعم ومساندة قضايا الصم.

الاسس والمعايير المهنية للتغطية الإعلامية لقضايا الصم.

الدور المنوط بوسائل الإعلام اتجاه قضايا الصم وكيفية إحداث التأثير.

المحور الرابع : تجارب في تمكين الصم الكبار.

مشاريع ونماذج ناجحة ( ورش عمل )

الفئة المستهدفة :

-المؤسسات والمنظمات العاملة في المجال .

- منظمات حقوق الانسان .

- الباحثين والمهتمين .

- أولياء الأمور وأفراد المجتمع المحلي .

- وسائل الإعلام والإعلاميين

 

 

 

 

 محمد البنعلي

 قطر

 
 



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment