Saturday, April 9, 2011

[Deaf Arab] افتتاح أول معرض فني لاستقطاب المعاقين بصرياً في جده

عكاظ // جمعية إبصار تدشن أول معرض فني لاستقطاب الـمـعـوقــيـن بـصــريـا

 

عبدالله الصقير ـ جدة

افتتح البارحة الأولى أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو، أول معرض للفن التشكيلي الذي يستهدف المكفوفين والمعوقين بصرياً في محافظة جدة للفنانة التشكيلية نورة الغامدي ووالدها الفنان عبد الله الغامدي بعنوان (لمسة نور) في بيت الفنانين التشكيليين. وأبدى بلو سعادته بهذا المعرض الذي استهدف اجتذاب المعوقين بصرياً والمبصرين لمدرسة فنية تشكيلية جديدة، متمنياً اهتمام الفنانين التشكيليين بهذه المدرسة وإشراك ذوي الإعاقة البصرية خاصة والإعاقات الأخرى بصفة عامة في فنهم وأن يكون هذا المعرض وسيلة تستهدف تحريك أصحاب الريش واللمسات الفنية في توجيه فنهم ليكون متاحا وميسرا لعموم فئات المجتمع. من جهتها أوضحت التشكيلية نورة الغامدي التي تقدم لأول مرة فنا تشكيليا يعتمد على الرسم البارز ليستقطب ذوي الإعاقة البصرية، بأنها استوحت فكرة عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعوقون بصريا أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة، حيث لاحظت من خلال مشاركاتها في العديد من المعارض التي نظمتها وحضرتها في رياض الأطفال والمعارض الفنية المحلية أن هناك العديد من الفنون التي تعتمد على ا

لتلمس والأشكال البارزة أحياناً وأن المكفوفين وأصحاب الإعاقة في النادر مايكونون مشاركين في المعرض ولا يفكر فيهم الفنانون الآخرون رغم ماهو معروف عنهم من أحاسيس مرهفة وقدرة التذوق على الفن، مؤكدة أنها اعتمدت على دراسة استطلاعية لجمعية إبصار أكدت أنه بالإمكان تقديم فن يستطيع الكفيف أن يستمتع به ويتوصل إلى الرسالة التي يرغب الفنان إيصالها للمشاهدين، وقامت الغامدي بتجهيز معرض فني مستخدمة الخطوط البارزة والعريضة في التعبير عن نفسها مع استخدام التباين في الألوان مراعاة لذوي الإعاقة البصرية ووضع بعض الكتابات بخط برايل أسفل اللوحة توصف اسم اللوحة والمعلومات المحسوسة، وكان من أبرز اللوحات التي جذبت الزوار لوحة إنسانية خادم الحرمين الشريفين والتي أعجب بها المكفوفون.

كما اشتمل المعرض على أعمال والد الفنانة نورة عبد الله الغامدي الذي أزهى المعرض بلوحاته الفنية التي عكست تطور التراث الحضاري للمملكة عبر الحفر والتلوين بالحرق على الخشب وهو من أحد روائع الفن التشكيلي المعروف والذي تميز به الفنان منذ سنوات.

الوطن // "لمسة نور" تضيء الفن التشكيلي للمكفوفين

جدة: نسرين نجم الدين 2011-04-05 12:13 AM     

رعت الأميرة مشاعل بنت مقرن بن عبدالعزيز مساء أمس معرضا تشكيليا بعنوان "لمسة نور"، ويستهدف بتقنيات تشكيلية حديثة المكفوفات والمكفوفين بصريا واستضافته مدينة جدة في مقر بيت الفنانين التشكيلين.

وأوضح أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو أن المعرض يستهدف المكفوفات والمكفوفين وضعاف البصر، وعرض لوحات مقننة لتلامس الحس الفني لدى المعاقين بصريا، بريشة الفنانة التشكيلية نورة الغامدي ووالدها الفنان عبدالله الغامدي. وأبدى بلو سعادته بالمعرض الذي استهدف اجتذاب المعاقين بصرياً إضافة إلى المبصرين معتبرا التقنية التي ابتكرتها الفنانة مدرسة فنية تشكيلية جـديدة، متمنياً اهتمام الـفنانين التشكيليين بهذه المدرسة وإشراك ذوي الإعاقة البصرية خاصة والإعاقات الأخرى بصفة عامة في فنهم وأن يكون هذا المعرض وسيلة تستهدف تحريك أصحاب الريش واللمسات الفنية في توجيه فنهم ليكون متاحا وميسرا لعموم فئات المجتمع.

من جهتها، قالت التشكيلية نورة الغامدي لـ"الوطن" إنه على الرغم مما يتميز به المـعاقون والمعاقات بـصريا، من الحس المرهف والحس الفني العالي، إلا أن الفنانين والمـعارض الفنية لا تحتفي بهم، ولا تلقي بالا لمـشاركاتهم أو حتى دعوتهم إليها.

شمس // جدة: أول معرض فني للمعوقين بصريا

جدة. سلوى المدني

افتتح أمس بجدة المعرض الأول للفن التشكيلي، للوحات البارزة، الذي يستهدف المعوقين بصريا والمكفوفين.

وحمل المعرض للفنانة التشكيلية نورة الغامدي ووالدها الفنان عبدالله الغامدي، عنوان «لمسة نور»، الذي افتتحه الأمين العام لجمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو، ببيت الفنانين التشكيليين.

وأشاد بلو بالمعرض الذي استهدف اجتذاب المعوقين بصريا والمبصرين لمدرسة فنية تشكيلية جديدة، متمنيا اهتمام الفنانين التشكيليين بهذه المدرسة وإشراك ذوي الإعاقة البصرية خاصة والإعاقات الأخرى بصفة عامة في فنهم، وأن يكون هذا المعرض وسيلة تستهدف تحريك أصحاب الريش واللمسات الفنية في توجيه فنهم ليكون متاحا وميسرا لعموم فئات المجتمع.

كما أوضحت التشكيلية نورة الغامدي التي تقدم للمرة الأولى فنا تشكيليا يعتمد على الرسم البارز ليستقطب ذوي الإعاقة البصرية، بأنها استوحت فكرة عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعوقون بصريا أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة، حيث لاحظت من خلال مشاركاتها في العديد من المعارض التي نظمتها وحضرتها في رياض الأطفال والمعارض الفنية المحلية، أن هناك العديد من الفنون التي تعتمد على اللمس والأشكال البارزة أحيانا، وأن المكفوفين وأصحاب الإعاقة في النادر يشاركون في المعرض، ولا يفكر فيهم الفنانون الآخرون، رغم ما يتميزون به من أحاسيس مرهفة وقدرة على تذوق الفن، مبينة أنها اعتمدت على دراسة استطلاعية لجمعية إبصار أشارت إلى أنه بالإمكان تقديم فن يستطيع الكفيف أن يستمتع به ويتوصل إلى الرسالة التي يرغب الفنان في إيصالها للمشاهدين.

الندوة // بعنوان( لمسة نور)

إبصـار تدشـن أول معــــرض فني لاســـتقطاب المعــــاقين بصريا

جدة: عبدالله الدوسي

افتتح مساء أمس أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو أول معرض للفن التشكيلي الذي يستهدف المكفوفين والمعاقين بصرياً بمحافظة جدة للفنانة التشكيلية نورة الغامدي ووالدها الفنان عبد الله الغامدي بعنوان (لمسة نور) ببيت الفنانين التشكيليين. وأبدى بلو سعادته بهذا المعرض الذي استهدف اجتذاب المعاقين بصرياً والمبصرين لمدرسة فنية تشكيلية جديدة، متمنياً اهتمام الفنانين التشكيليين بهذه المدرسة وإشراك ذوي الإعاقة البصرية خاصة والإعاقات الأخرى بصفة عامة في فنهم وأن يكون هذا المعرض وسيلة تستهدف تحريك أصحاب الريش واللمسات الفنية في توجيه فنهم ليكون متاحاً وميسراً لعموم فئات المجتمع.

من جهتها أوضحت التشكيلية نورة الغامدي التي تقدم لأول مرة فناً تشكيلياً يعتمد على الرسم البارز ليستقطب ذوي الإعاقة البصرية، بأنها استوحت فكرة عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعاقون بصرياً أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة، حيث لاحظت من خلال مشاركاتها في العديد من المعارض التي نظمتها وحضرتها في رياض الأطفال والمعارض الفنية المحلية أن هناك العديد من الفنون التي تعتمد على التلمس والأشكال البارزة أحياناً وأن المكفوفين وأصحاب الإعاقة في النادر مايكونون مشاركين في المعرض ولا يفكر فيهم الفنانون الآخرون رغم ماهو معروف عنهم من أحاسيس مرهفة وقدرة التذوق على الفن،مؤكدة أنها اعتمدت على دراسة استطلاعية لجمعية إبصار أكدت أنه بالإمكان تقديم فن يستطيع الكفيف أن يستمتع به ويتوصل إلى الرسالة التي يرغب الفنان إيصالها للمشاهدين، وقامت الغامدي بتجهيز معرض فني مستخدمة الخطوط البارزة والعريضة في التعبير عن نفسها مع استخدام التباين في الألوان مراعاةً لذوي الإعاقة البصرية ووضع بعض الكتابات بخط برايل أسفل اللوحة توصف اسم اللوحة والمعلومات المحسوسة،

وكان من أبرز اللوحات التي جذبت الزوار لوحة انسانية خادم الحرمين الشريفين والتي أعجب بها المكفوفون. كما اشتمل المعرض على أعمال والد الفنانة نورة عبد الله الغامدي الذي أزهى المعرض بلوحاته الفنية التي عكست تطور التراث الحضاري للمملكة عبر الحفر والتلوين بالحرق على الخشب وهو من أحد روائع الفن التشكيلي المعروف والذي تميز به الفنان منذ سنوات.

وكالة الأنباء السعودية / افتتاح أول معرض فني لإستقطاب المعاقين بصرياً في جدة

 جدة 30 ربيع الآخر 1432 هـ الموافق 04 ابريل 2011 م واس

افتتح أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو اليوم معرض الفن التشكيلي " لمسة نور " الذي يستهدف المكفوفين والمعاقين بصرياً بمحافظة جدة , وذلك في بيت الفنانين التشكيليين.

ويعتمد المعرض على الرسم البارز لاستقطاب ذوي الإعاقة البصرية من خلال عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعاقون بصرياً أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة.

وجاءت فكرة المعرض من خلال دراسة استطلاعية لجمعية إبصار أكدت خلالها أنه بالإمكان تقديم فن يستطيع الكفيف أن يستمتع به ويتوصل إلى الرسالة التي يرغب الفنان إيصالها للمشاهدين.

وجُهز المعرض الفني بالخطوط البارزة والعريضة في التعبير مراعاة لذوي الإعاقة البصرية ووضع بعض الكتابات بخط برايل أسفل اللوحة توصف اسم اللوحة والمعلومات المحسوسة.

// انتهى //

16:57 ت م

صحيفة جدة الإلكترونية/ افتتاح أول معرض فني لاستقطاب المعاقين بصرياً في جده

 افتتح أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو اليوم معرض الفن التشكيلي " لمسة نور " الذي يستهدف المكفوفين والمعاقين بصرياً بمحافظة جدة , وذلك في بيت الفنانين التشكيليين.

ويعتمد المعرض على الرسم البارز لاستقطاب ذوي الإعاقة البصرية من خلال عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعاقون بصرياً أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة.

وجاءت فكرة المعرض من خلال دراسة استطلاعية لجمعية إبصار أكدت خلالها أنه بالإمكان تقديم فن يستطيع الكفيف أن يستمتع به ويتوصل إلى الرسالة التي يرغب الفنان إيصالها للمشاهدين.

وجُهز المعرض الفني بالخطوط البارزة والعريضة في التعبير مراعاة لذوي الإعاقة البصرية ووضع بعض الكتابات بخط برايل أسفل اللوحة توصف اسم اللوحة والمعلومات المحسوسة.

إتحاد وكالات الأنباء العرب

اجتماعي / افتتاح أول معرض فني لاستقطاب المعاقين بصرياً في جده

افتتح أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو اليوم معرض الفن التشكيلي " لمسة نور " الذي يستهدف المكفوفين والمعاقين بصرياً بمحافظة جدة , وذلك في بيت الفنانين التشكيليين. ويعتمد المعرض على الرسم البارز لاستقطاب ذوي الإعاقة البصرية من خلال عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعاقون بصرياً أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة. وجاءت فكرة المعرض من خلال دراسة استطلاعية لجمعية إبصار أكدت خلالها أنه بالإمكان تقديم فن يستطيع الكفيف أن يستمتع به ويتوصل إلى الرسالة التي يرغب الفنان إيصالها للمشاهدين. وجُهز المعرض الفني بالخطوط البارزة والعريضة في التعبير مراعاة لذوي الإعاقة البصرية ووضع بعض الكتابات بخط برايل أسفل اللوحة توصف اسم اللوحة والمعلومات المحسوسة. // انتهى // 16:57 ت م NNNN

جريدة البلاد // افتتاح معرض فني لاستقطاب المعاقين بصرياً

جدة - واس

افتتح أمين عام جمعية إبصار الخيرية محمد توفيق بلو أمس معرض الفن التشكيلي " لمسة نور " الذي يستهدف المكفوفين والمعاقين بصرياً بمحافظة جدة , وذلك في بيت الفنانين التشكيليين.

ويعتمد المعرض على الرسم البارز لاستقطاب ذوي الإعاقة البصرية من خلال عمل لوحات بخطوط بارزة يستطيع المكفوفون والمعاقون بصرياً أن يتخيلوا من ملمسها التصورات التي توحي لهم بمضمون الصورة.

 

No comments:

Post a Comment