Wednesday, May 1, 2013

[Deaf Arab] طلاب ثانوية الصم السودانية يزورون سد مروي


سجل طلاب المدرسة القومية الثانوية الفنية للصم التابعة للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم زيارة علمية الى سد مروي وذلك للوقوف على حجم الانجازات والجهود الضخمة التي بذلت في سبيل اقامة السد .

ولان المدرسة فنية حيث أن جميع طلابها يلتحقون بكليات الرسم والميكانيكا حرصت ادارتها علي تحديد ما يحتاجه الطلاب من رحلات تعود عليهم بالفائدة العلمية ، وتعتبر هذه  الرحلة الثالثة لطلاب الشهادة السودانية هذا العام بعد خزان جبل أولياء ومدينة جياد الصناعية.

وقد تولى فكرة الزيارة الاستاذ عمادالدين جعفر المعلم بالمدرسة والذي تولى التنسيق بجانب اعضاء اللجنة التنفيذية بالجمعية  الاستاذ محمد سيد أحمد الأحمدي والحاجة بلقيس الخزين كرار والدكتورة أحلام الامام مديرة المدرسة  والذين تكللت مساعيهم بالنجاح في اقامة الرحلة.

وفد الرحلة ازجوا شكرهم لادارة السد التي لم تبخل عليهم بالمعلومات ذات المردود الجيد الذي سيشكل ذخائر المعرفة للطلاب ، كما تقدموا بالشكر لرئيس الجمعية بروفيسور طه طلعت الاب الروحي وراعي الصم في السودان ورئيس ومؤسس الجمعية الذي شارك بجهد كبير في تنفيذ الفكرة

.

ماذا تعرف عن 

مشروع سد مروي السوداني ؟

مشروع سد مروي هو مشروع طاقة مائية متعددة الأغراض , يهدف في الأساس لتوليد الطاقة الكهرومائية ويجري إنشاء السد عند الشلال الرابع على نهر النيل في مروي. وقد أنجزت دراسات متعددة حول المشروع قبل عدة عقود, وكانت أكثر هذه الدراسات حداثة هي الدراسة التي أجرتها شركة مونينكو. أقرا Monenco-Agra الكندية في عام 1993م ثم الدراسة التي أعدها معهد هايدروبرجكت في سبتمبر 1999م. ولما كانت البلاد تعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية يمثل عائقاً يعرض التطور الإقتصادي الإجتماعي للخطر, و يحتل المشروع مركزاً متقدماً في أولويات الإستراتيجية القومية الشاملة

يقع السد على بعد حوالي 350 كيلومتر شمال الخرطوم ( خط مباشر ) ، و 450 كيلو متر بالطريق البري من الخرطوم و الذي يتعرج غرباً في اتجاه الدبةدنقلا ثم يتجه شرقا مرورا بمدينة مروي.

يتمركز السد في الجزء الجنوبي الغربي من بلاد النوبة في صحراء بيوضة في منطقة منبسطة تتكون بصورة رئيسية من الجرانيت والحمم.

أهداف المشروع:-
/ إنتاج الطاقة الكهربائية لمقابلة الطلب المتزايد عليها للتنمية الإقتصادية والإجتماعية
/ توفير مصدر طاقة رخيص نسبياً لتحسين الزراعة المروية في كل البلاد.

3 / استخدام الطاقة الكهربائية لإستغلال المياه الجوفية للتوسع في الزراعة.
/ إنشاء مشاريع صناعية وصناعات غذائية ومشاريع تعدين تعتمد على الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة.
5
/ إدخال صناعات الأسماك في بحيرة المشروع.
6
/ حماية مناطق المجاري الدنيا من الفيضانات المدمرة.
  /7
تحسين الملاحة النهرية.
  /8
تحسين مستوى المعيشة بالنسبة للسكان في منطقة المشروع بخلق إستثمارات وفرص عمل جديدة.
  /9
تخفيف العبءعلى الخزانات القائمة خاصة فيما يتعلق بالتضارب بين إستخدام المياه في الري وإنتاج الطاقة


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment