Friday, April 12, 2013

Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي

لم تجب على سؤالي : 

كيف ندرس الصم في السعودية لغة الأشارة الأمريكية وهي أصلا لم تساعدهم علي إتقان القرأة الكتابة ؟؟؟؟ 

ابحث واسأل بنفسك ، مستوي الصم الأمريكين في القراءة والكتابة مستوي رابع ابتدائي 

علي افتراض انك سوف تحضر مدربين خبرا في تعليم الإشارة الأمريكية ، ماهي وسيلة تواصلهم مع الصم السعودين الذين يقتنون لغة إشارة سعودية ؟؟ 

تعليم لغة يلزم تطبيق وأحتكاك ، هل البيئة المحيطة بالصم في المملكة تساعدهم علي تعلم الإشارة الأمريكية ؟؟ 
اللغة ترتبط ارتباط بالبيئة المحيطة ، ثقافة ، عادات ، تقاليد، هل لغة الإشارة الأمريكية تحتوي علي إشارات وصفية لعاداتنا وتقاليدنا ؟؟. 


لا تذهب بالموضوع بعيد ، اتمني منك فقط الإجابة علي الأسئلة السابقة 

بانتظارك ،، 


اخوك / عبدالله 
Sent from my iPhone

On Apr 12, 2013, at 6:01, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:

أخ عبدالله ليس هناك تناقض، أقراء رسالة الأخت هند أولا ثم أقراء رسالتي لتفهم عن ماذا أتحدث.
باختصار،
 المجتمع السعودي لا يعرف كيف يتعامل مع المجتمع الصم بسبب إهمال في نشر الثقافة الصم، و ليس هناك معلمين مؤهلين في استخدام اللغة الإشارة العربية او السعودية مما يضعف اللغة الإشارة السعودية، و الذكور و للإناث يستخدمون إشارات  مختلفة،عدم إتقان الوالدين اللغة الإشارة بسبب ضعف الإرشاد من قبل المختصين. و لا يوجد وسائل او طرق خاصة لجعل المجتمع الصم بان يطورو مهاراتهم بأنفسهم عن طريق النت او اليوتوب او طرق أخرى، و لا يوجد خدمات مؤهلة للطالب الصم في اي مدرسة في السعودية حكومية او خاصة، ، ضعف أعانه الدولة الأصم ٤٠٠٠ ريال في السنة، لا يوجد مكاتب او نشاطات على مستوى عاليه من الجودة لتحسين مهارات الصم، لا يوجد عدد كافي من المترجمين اللغة الإشارة و مؤهلين. و لا يوجد اي إحصائية رسمية حتى و لو تقريبي لعدد الصم و ضعاف السمع و لا اي دراسة عن النسبة الذين يعرفون القراءة و الكتابة من فئة الصم و دراسات أخرى مهمة عن المجتمع الصم. فكم من الوقت نحتاج حتى نعدل كل هذه النقاط لكن لكي يستعد المجتمع الصم في تطوير و تحسين انفسهم ببداية قوية.  

 يوجد هناك ثقافة أخرى لديها جميع هذه الخدمات التي ذكرتها و بمستوى عالي جداً من الجودة في تقديم جميع هذه الخدمات و اكثرها مجانا. فأستثمروها، لا تحرمو الأولاد الصم من التعلم ثقافات أخرى حتى و لو استغنى عن ثقافة اللغة الأم ليس هناك ضرر بقدر الضرر عندما لا يعرفون القراءة و الكتابة. أنها فقط ثقافة و ليس دين.
باللغة الإشارة الامريكية و اللغة الانجليزية يستطيع ان يتعلم الكثير من خلالها بسبب توفر المناهج بكثرة لفئة الصم. و أحب أضيف، بشكل عام اللغة الانجليزية هي الأفضل و الأسهل بالنسبة للمجتمع الصم.

تحياتي 
اخوكم عمار حسين 








Sent from my iPhone

On Apr 12, 2013, at 3:58 AM, "Abude" <abude666@gmail.com> wrote:

عمار ، 

صراحة انا لم اعد ارئ ما الذي ترمي اليه من كلامك ! أيضاً مالذي تحاول إيصاله لنا !! 

قراءت رسائلك السابقة في محاولة إيجاد اي معلومة قد تفيد لكن مع الأسف وجدت تناقض فيما تقول 

مرة تتهم لغة الإشارة السعودية بانها سبب تخلف الصم وعدم اتقانهم للغة العربية بشكل جيد 
والآن تخبرنا بضرورة تعليم الأطفال لغة الإشارة الأمريكية لانها افضل وتساعدهم علي التطور !!!
ورسالتك الأخيرة تقول يوجد صم أمريكين يستخدمون لغة الإشارة الأمريكية ASL, ولايجيدون القراة والكتابة !!! 

كيف ندرس الصم في السعودية لغة الأشارة الأمريكية وهي أصلا لم تساعدهم علي إتقان القرأة الكتابة ؟؟؟؟ 

تنقاض عجيب !!! 

هل تعلم الصم السعودية يتقنون لغة الإشارة السعودية بشكل جيد ولا يعرفوا القراءة والكتابة ؟؟ 


مرة أخري السبب ليس في اللغة !!! بل وسيلة توصيل المعلومة. 


بالمناسبة لايوجد مصطلح اسمه English sign language 
اعتقد انك تقصد 
Sign Exact English ,
وهو وسيلة تخاطب تستخدم غالبا لتعليم قواعد اللغة الانجليزية،

اتمني ان تتقبل ما جاء في هذا الرسالة بصدر رحب لأنني لا اتمني لك إلا كل الخير والتوفيق ، وأنا أكرر دعوتي لك بزيارتنا فيً جامعة جالوديت. 


دمت بود 

عبدالله 



Sent from my iPhone

On Apr 11, 2013, at 13:54, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:

إلى الأخت هند 

على فكرة انا فقط بأركز على اللغة الإشارة الامريكية و اللغة الانجليزية، أظن اني كنت واضح تماما. و لعلمك الأمريكان الصم الذين يجيدون لغة الإشارة باتقان ولا يعرفون الكتابة و القراءة يستخدمون ASL و هي العامية للصم و هي فقط تعطي إشارات كصور مختصرة في التوصيل المعلومه، بينما الطلاب الصم الأمريكان الذين يجيدون القراءة و الكتابة يستخدمون English Sign Language كوسيلة لتعلم القراءة و الكتابة بسبب أنها تركز في القواعد اللغة الانجليزية و يستخدمون ال ASL في الحوار و المحادثة او المحاضرات التي ليس لها علاقة في تعليم قواعد اللغة الانجليزية، و ASL هي المفضلة لدي جميع الصم. صحيح ASL ليس لها علاقة باللغة الانجليزية. 
انا استخدمت ESL في الكلاسات اللغة الانجليزية في جامعة جالوديت و جامعة جورج ماسون لانها تركز على تفاصيل قواعد اللغة الانجليزية، بينما الآن باستخدام ASL  في جميع محاضراتي في تخصص الدراسات التكاملية في الإدارة التنظيمية،  فقط لأفهم المعلومة و النقاط المهمة في الموضوع و ليس قواعد اللغة. 
و بعدين يا الأخت هند،بالنسبة علاقة اللغة الانجليزية باللغة الإشارة كالغة الإشارة البريطانية او الأسترالية انت تتكلمين في أشياء معروفة و ليس بجديد بالنسبة للمجتمع الصم الأمريكي وأنا ليا أربعة سنين على تواصل مستمر معهم بشكل يومي و هذا بعيدا عن هدف الحوار.

كل شخص لدية الحرية في الطريقة تعلم الثقافات الأخرى و ليس لك الحق في إجبار المجتمع الصم على كيفية تعلم الثقافات الأخرى. اذا تريدين ان يتعلمون الثقافات الأخرى عن طريق لغة الأم " الإشارة السعودية" يعني عمرهم ما حيتعلمو. 
و انا انصح للاطفال الصم من الأفضل ان يتعلمو باللغة الإشارة الامريكية، لسهولة التعلم و تطور في كسب المعلومات من الاف المواقع المتخصصة بالغة الإشارة الامريكية عن طريق النت، و ان تعلم اللغة الانجليزية يستطيع ان يحصل على المعلومات في تطوير نفسة بكل سهولة و يسر. 

و أخيرا، لقد أخبرتك من قبل انه لا يعجبني أسلوبك في الحوار بان تحاولي ان تكشفي بقدر ما تستطيعين من الأخطاء و تستعرضين بانك اكتشفتي هذه الأخطاء و تبعدين عن هدف الموضوع او الحوار.
و كتابة كلمة "خطاء" ب "خطأ" ماهو مهم الآن بقدر أهمية جهل المجتمع الصم السعودي في مهارات الكتابة و القراءة بشكل كلي. 
أسلوبك التسلط هذا و كشف أخطاء الآخرين أسلوب سلبي و محبط، و أبدا ليس من صفات الشخص الذي يريد ان يخدم المجتمع الصم خاصة في مجال التعليم. فا ارجوكي حاولي تتقبلي أراء الناس حتى ولو كان يعارض رأيك و تركزي في الموضوع حتى لا يكون الحوار مجرد استعراض في الكتابة و كمية المعرفة عن الغات الإشارات العالمية و تفاصيلها بشكل ممل و لا يخدم الهدف من حوار. 
  

تحياتي 
عمار حسين   

Sent from my iPhone

On Apr 11, 2013, at 12:18 PM, "Hend Al-Showaier" <hend220@yahoo.com> wrote:

أخي عمار

تقول:
لا تستطيع ان تتعمق في لغة الإشارة الامريكية ان لم تعرف اللغة الانجليزية

وأقول: لغة الإشارة الأمريكية لا علاقة لها باللغة الإنجليزية. هذه لغة ، وتلك لغة أخرى. أنظر للدول التي تتحدث اللغة الإنجليزية كأمريكا وبريطانيا وأستراليا ، صم تلك الدول يستخدمون لغات مؤشرة تختلف تماماً عن بعضها. فلغة الإشارة الأمريكية تختلف تماماً عن لغة الإشارة البريطانية، حتى أبجدية الأصابع تختلف. في أمريكا يستخدمون يد واحدة لأداء أبجدية الأصابع ، بينما في بريطانيا يستخدمون يديهم الأثنتين. ولغة الإشارة الأسترالية رغم أن أصلها بريطاني إلا أنها تختلف عن لغة الإشارة البريطانية لاختلاف البيئة والعادات والتقاليد والقيم التي يؤمن بها صم تلك الدول.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى 50% من الصم الأمريكان ورغم مهارتهم وبراعتهم في لغة الإشارة الأمريكية إلا أن مستواهم في اللغة الإنجليزية بصورتها المقروءة والمكتوبة لا يتعدى مستوى طالب في صف رابع ابتدائي

في بريطانيا لا يستخدمون لغة الإشارة الأمريكية لتدريس الصم اللغة الإنجليزية، بل يستخدمون لغة الإشارة البريطانية. جامعة جالوديت لديهم أقسام لتعليم اللغات الأجنبية بصورتها المقروءة والمكتوبة مثل اللغة الفرنسية والأسبانية وغيرها ... ربما تندهش إذا عرفت أنهم يستخدمون لغة الإشارة الأمريكية في تدريس اللغة الفرنسية وغيرها من اللغات الأجنبية. ويمكنك زيارة أقسام اللغات الأجنبية في جالوديت وشاهدهم كيف يدرسون اللغات الأجنبية بصورتها المقروءة والمكتوبة عن طريق لغة الإشارة الأمريكية والتي تعتبر اللغة الأم للصم الأمريكان. أي أننا في السعودية عند تدريس الصم اللغة العربية أو أي من اللغات الأجنبية كاللغة الإنجليزية يجب أن نستخدم لغة الإشارة السعودية في الشرح والتواصل ونقل المعلومات لأنها هي اللغة الأم للصم السعوديين

تقول: اين الخطاء ان تعلم ثقافة أخرى


وأقول: لا يوجد خطأ في تعلم ثقافة أخرى أو لغة أخرى بالعكس نحن نشجع أن يتعلم الجميع سواء كانوا صم أو سامعين أكثر من لغة .. لكننا نؤكد ونشدد على أهمية اللغة الفطرية للأصم والذي تعتبر لغة الإشارة السعودية هي لغته الأم والتي على أساسها يتم بناء كل المعلومات والخبرات .. اللغة العربية تعتبر لغة ثانية بالنسبة للصم السعوديين ويتم تعليمهم إياها عن طريق لغة الإشارة السعودية لهذا لا بد من التركيز والاهتمام بتعليم الصم اللغة العربية - وليس اللغة الإنجليزية -  لأنها أولاً وأخيراً لغة القرآن الكريم ولغة المجتمع الذي يعيش فيه الصم السعوديين ويجب تشجيع الصم على استخدام لغة الإشارة السعودية في جميع الأنشطة والبرامج الموجهة لهم ولا بد من ادخالها في مناهجهم الدراسية لكي تنمو وتتطور وليس منعها وقمعها

بالمناسبة "خطأ" تكتب هكذا وليس "خطاء" فلم لم تصحح خطأك وأنت تجيد لغة الإشارة الأمريكية؟

مع تمنياتي لك بالتوفيق
هند الشويعر


------------------------------
 Twitter: @HendAlshowaier
 Join our mailing list: Deaf Arab
http://groups.google.com/group/deaf-arab
Facebook: http://www.facebook.com/deaf.arab




--- On Thu, 4/11/13, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:

From: ammar h <its_me_212@hotmail.com>
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي
To: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Cc: "deaf-arab@googlegroups.com" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Thursday, April 11, 2013, 2:59 AM


"أخبرتك أنني لا أعارض تعليم الأصم لغة ثالثة بشرط عدم تهميش لغة الأصلية" 
بصفتكم مختصين في تطوير و تعليم المجتمع الصم هذا يعتمد على مهاراتكم في عدم تهميش اللغة الأصلية بالحفاظ عليها و تطويرها. 
صحيح، يتعلم اللغة الانجليزية و اللغة الإشارة الامريكية، هذا ما اقصده انا. بالطبع  لا تستطيع ان تتعمق في اللغة الإشارة الامريكية ان لم تعرف اللغة الانجليزية. و اين الخطاء ان تعلم ثقافة أخرى مادام هذه الثقافة تساعده على اكتساب المهارات بشكل اسرع و افضل؟

تحياتي 
اخوكم عمار حسين 


Sent from my iPhone

On Apr 10, 2013, at 7:09 PM, "Abude" <abude666@gmail.com> wrote:

يبدوا ان رسالتي السابقة لم تصل !!! سوف أعيد إرسالها مرة أخري ،، 

هل الصم في السعودية يجيد لغة الإشارة الأمريكية ؟؟ 
 

الوقت الذي سوف تمضيه علي تدريب الأصم علي اللغة الآشارية الأمريكية لماذا لا تستخدمه لتدريب المدرسين علي لغة الإشارة السعودية ، مع توفر بيئة تساعد علي تعجيل اكتسابهم لها. 

اللغة الأشارية الأمريكية تعمل جنب بجنب مع اللغة الانجليزية ومن المستحيل ان تفضل بينهما !!
وهي خاصة بالمجتمع الأمريكي عاداته وثقافته !! كيف تتناسب مع ثقافتنا وعاداتنا؟ 

لغة الأشارة الأمريكية مشبعة بالمعرفة ! كيف ؟ هل اللغة نفسها تحتوي علي معرفة ام الشخص الي يتقنها ؟ 
ليصبح لدينا معرفة ماذا يلزم ؟ 

ان يكون لديك لغة يساعدك علي القراة واكتساب المعرفة !! صحيح ؟؟ 


أخبرتك أنني لا أعارض تعليم الأصم لغة ثالثة بشرط عدم تهميش لغة الأصلية



تحياتي 


اخوك / عبدالله


Sent from my iPhone

On Apr 10, 2013, at 13:28, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:

لا! المجتمع الصم او الطلاب الصم لن ينتظرو حتى يتقن المعلمون لغة إشارة  السعودية لكي يتعلمون منهم. اللغة الإشارة الامريكية مشبعة بالمعرفة، يوجد كثير من المعلمين يتقنون اللغة الإشارة الامريكية في أمريكا. اللغة الإشارة الامريكية متوفرة الآن في جميع الجامعات و المدارس و غيرها من الأماكن التعلمية. 

حسنا، فليبداء المعلمون الآن بالتعلم اللغة الإشارة السعودية حتى يجهزو للجيل الجديد، لكن هذا الجيل لن ينتظر المعلمون لكي يصبح امي بسبب الاهتمام الزائد في ثقافة الصم السعودي بدل من عقلية و مستوى مهارات الصم السعودي. 

اذا لم تقتنع بكلامي أبداء بنفسك بالتعلم اللغة الإشارة السعودية بإتقان و درس الطلاب الصم. و دعنا نحن بان نطور عقلية الصم و باستخدام لغات أخرى و تطوير مهاراتهم. و ليس هناك اي خطاء بان يتعلم المجتمع الصم أكثر من لغة، العلم ليس له حدود.

تحياتي
عمار حسين


Sent from my iPhone

On Apr 10, 2013, at 10:22 AM, "Apple" <abude666@gmail.com> wrote:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، 

معظم المعلمين في جامعة جالوديت  يجيدون استخدام لغة الإشارة الأمريكية وهذا سهل نقل المعلومة للمتلقي ( الطلاب ) 

لنفرض مثلا انك في احد فصول اللغة العربية ، واحضرنا شخص أجنبي لا يجيد في اللغة العربية أي شئ ، هل سوف تخرج بفائدة ؟ هل سوف تتعلم شئ ؟ 
الجواب طبعا لا !! لماذا لانه لايوجد وسيلة تواصل بينكم ، واصبح تمرير المعلومة صعب !! هو يتكلم لغة وانت لغة أخري !!!! 

يا عزيزي لا يوجد لا يوجد كادر معلمين مؤهلين يتقنون لغة الإشارة في السعودية !! هل تفهم ما يعني ذلك ؟؟؟؟  

هل ينتظر مجتمع الصم المعلمون حتي يتقنوا لغة الإشارة ؟؟؟ نعم لان هذا حق من حقوقهم ، حق من حقوقهم وجود معلم يتقن لغة الإشارة ، حق من حقوقهم وجود مدخل للمعلومات باللغة التي يستخدمونها ، حق من حقوقهم كفلته القوانين والأنظمة الدولية وأقرته السعودية . 

أتمنى أن تقف عن لوم لغة الإشارة السعودية وأنها السبب في تردي مستوي الصم ، وخذ في الحسبان عند غياب وسيلة التواصل بين المرسل والمتلقي سوف يصعب نقل المعلومة . 

وبالتوفيق 


أخوكم / عبدالله 



On Wednesday, April 10, 2013, ammar h wrote:
السلام عليكم أختي مرام

انا اتفق معك على هذه النقطة، لكن السؤال الذي طرحه الأخ حمد هل ينتظر المجتمع الصم حتى يتعلمون المعلمون لغة الإشارة بإتقان؟ ما ذنبهم بان ينتظرو؟ 
نحن لا نجبر المجتمع الصم بان يتعلم لغة أخرى، إنما نفتح باب الخيارات و التنوع في كسب المعرفة من جميع أنحاء العالم و بالأخص الدول المتقدمة.  

تحياتي 
اخوكم عمار حسين 

Sent from my iPhone

On Apr 10, 2013, at 4:26 AM, "Me" <signlangling@hotmail.com> wrote:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ الكريم عمار 
ان من اكبر اسباب ضعف التعليم للصم في السعوديه هو انه لا يوجد معلمين ومعلمات ذو كفاءه مع احترامي ... الشيء الاخر  هو إجبار الصم على الدمج او على تعلم لغة اخرى .. المفروض يكون المعلم او المعلمه متمكنه من لغة الاشارة السعودية حتى يستطيع الأصم السعودي ان يتعلم ويفهم او ان يتواجد مترجم في الفصل مع المعلم وبهذه الطريقه يستطيع كل من الطالب والمعلم على استيعاب مايدور في الفصل! 

مرام الجعيد

Sent from my iPhone

On Apr 9, 2013, at 2:59 AM, ammar h <its_me_212@hotmail.com> wrote:

السلام عليكم أختي الكريمة رجاء 

لقد قلتي اهم نقطة في الموضوع اي وهي ان ليس لاحد لدية الحق في ما يجب ان يتعلمة الصم، الأصم هو أيضاً إنسان حر بان يتعلم ما يراه مناسبا له، لكن للأسف الأصم السعودي ليس لدية خيارات بان يتعلم اي لغة أخرى بسبب منع او عدم وجود معاهد للغة الانجليزية بالإشارة و القراءة و الكتابة او لغات أخرى.  و لا يوجد غير اللغة الإشارة السعودية التي هي للأسف لا و لن تخرج اي جيل متعلم، بالله عليكم انظرو الى المستوى المجتمع الصم في أدنى أدنى المستوى التعليمي و الاجتماعي. على اي حال انا أرى ان هناك ظلم في المجتمع الصم السعودي بسبب عدم وجود خيارات او طرق أخرى ليتعلمو ما شائو ان يتعلمو بسبب الحصار الفكري عليهم، لكن للأسف لا يوجد بسبب رفض بعض هذه الفكرة لأنة يعد أمر خطير بالنسبة للمجتمع الصم كما يدعمون، لا افهم ماهي الخطورة في يتعلمو شيئا جديدا. عجبا، يهتمون في ثقافة الصم أكثر من عقلية الصم.   
كل ما اطلبه انا هو لماذا لا يكون هناك معاهد او دورات في السعودية ليتعلمو منها لغات أخرى، ولهم الحرية في الاختيار، و دا من ابسط حقوقهم.
 

اخوكم عمار حسين 

Sent from my iPhone

On Apr 8, 2013, at 1:36 PM, "rajaa almasabi" <rajna20002000@yahoo.com> wrote:

خي العزيز عمار اختي العزيزه هند
لا السامعين و لا الصم و لا اي انسان له الحق في تحديد ما يجب و ما لايجب ان يتعلمه الصم و انا معك الاصم في اي بلد عربي باستطاعته تعلم لغة الاشارة الخاصة ببلده كما انه باستطاعته تعلم لغة الاشارة العربية  الموحده حتى يستطيع التواصل مع كافة الصم في الوطن العربي كما انهم من حقهم تعلم لغة الاشارة العالمية
لماذا لا يتم هذا النقاش في عالم السامعين كل شخص يتكلم لهجة بلده و في المدرسة و الجامعة يتعلم باللغة العربية الفصحى و من حقه ان يتعلم اي  لغة يريدها وان تعلم اي لغة معناها ان مهاراته ازدادت و لا يتدخل احد و لا يعني ذلك انه لن يتحدث لهجة بلده و لن يتحدث اللغة العربية الفصحى
لماذ كل يدلي بدلوه و يمنع الصم من اختيار اللغة التي يريدونها من حقهم التعلم و من حقهم التعلم  اي لغة اشارة اضافة الى لغة الاشارة المستخدمة في بلدانهم
رجاء عبدالله المصعبي 
خبيرة دولية في مجال حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة
سفيرة النوايا الحسنة للسلام الدولي


From: Hend Al-Showaier <hend220@yahoo.com>
To: deaf-arab@googlegroups.com
Sent: Monday, April 8, 2013 9:47 AM
Subject: Re: [Deaf Arab] مقارنة بين لغة الإشارة الأمريكية ولغة إشارة هاواي

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment