Wednesday, February 1, 2012

[Deaf Arab] تقرير المجتمع المدني حول رصد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن


يسر الفريق الممثل لائتلاف المجتمع المدني العامل على رصد تطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن منذ عام 2009؛ أن يعلن  عن نتائج تقرير المجتمع المدني الأول حول حالة تطبيق الاتفاقية، كما يعلن الفريق أن التقرير وملخصه التنفيذي متاحان  للجمهور بصيغة PDF و Word على الموقع الألكتروني http://www.crpdjordan.org؛  ويدعو الفريق المعنيين جميعاً لقراءة التقرير وملخصه التنفيذي، كما يدعو الفريق بصفة خاصة الأشخاص ذوي الإعاقة ومنظماتهم ومنظمات المجتمع المدني بوجه عام بما في ذلك منظمات حقوق الإنسان والناشطين والناشطات الحقوقيين والحقوقيات، إلى اعتماد التقرير وتبني نتائجه وتوصياته بعد قرائته.
و يحمل التقرير عنوان "مرآة الواقع وأداة للتغيير"، وهو يجسد جهود أكثر من 18 منظمة مجتمع مدني وأكثر من 40 ناشطةً وناشطاً عملوا على مدار عامين كاملين لتقصي وتحليل حالة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على صعيد السياسات والتشريعات والممارسات العملية.
وتوصل التقرير إلى جملة من النتائج الهامة التي تحدد مجموعة من الفجوات الكبيرة في منظومة التشريعات الوطنية والسياسات بما في ذلك عدم فاعلية التدابير التشريعية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووجود سياسات وتشريعات تقييدية وتمييزية تحول دون ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم وحرياتهم الأساسية، فضلاً عن تداخل الأدوار والمسؤوليات للجهات الحكومية المختلفة مما ساهم في تجذر تلك الفجوات، بالإضافة إلى ضعف إشراك ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في عمليات صنع القرار.
وقد أفرزت عملية المشاورات الواسعة مع المعنيين أثناء إعداد التقرير إلى تحديد جملة من الأولويات التي حددها المعنيون أنفسهم، ومن بينهاأثر التقارير الطبية على ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم الأساسية ووصولهم إلى الخدمات، وكذلك الحق في التعليم، والصحة، والترتيبات التيسيرية وإمكانية الوصول.
  
وقد تضمن التقرير مجموعة من التوصيات التفصيلية لكل مادة من مواد الاتفاقية الثلاثة وثلاثون، متضمنةً حلولاً على صعيد السياسات والتشريعات والخطط والبرامج، بالإضافة إلى إزالة العوائق البيئية والسلوكية من أجل القضاء على التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة وإقصائهم.
كما قام الفريق بتصميم وإطلاق الموقع الألكتروني     www.crpdjordan.org بغرض تمكين الجميع من قراءة التقرير بالكامل واعتماد             نتائجه وتوصياتهوتبنيهما. سوف يقوم الائتلاف بتنظيم يوم نقاشي موسع بمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة وممثلين عن الجهات الحكومية المختلفة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية ذات العلاقة؛ سعياً إلى وضع خطة عمل نحو تحقيق التوصيات التي تضمنها التقرير.
    
اقرأ التقرير وملخصه التنفيذي على الموقع الألكتروني:
http://www.crpdjordan.org
 
وشارك وأضف صوتك إذا كنتي أو كنت من الأشخاص ذوي الإعاقة أو ممثلاً لإحدى منظمات المجتمع المدني أو ناشطاً أو ناشطةً في مجال حقوق الإنسان أو في العمل المدني بوجه عام؛ وذلك من خلال تحميل وتعبئة وإرسال نموذج الاعتماد الخاص إما بالأفراد أو بالمنظمات، كما هو مبيّن على الموقع الألكتروني.
 
       
فريق تقرير المجتمع المدني حول حالة تطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.

 

 

No comments:

Post a Comment