Tuesday, May 10, 2011

Re: FW: [Deaf Arab] تعليم الطلاب الصم

السلام علي الجميع
واشكر الجميع على تفاعلهم المفيد  جدا
الاخت هند انت تتكلمين عن توفير مدرس يتقن لغة الإشاره للطالب الأصم وهذا حق من حقوقة لكن انا اتكلم عن واقع التعليم العالي في المملكة وانت تعرفين ان هذا غير موجود فكانت الفكرة ان  نحاول تكييف المناهج بحيث تكون ملائمة للطلاب الصم ومن هنا انطلق سؤالي عن الجدوى من ترجمة المناهج بلغة الأشارة المناهج الالكترونيه اقصد فهل نكتفي بقدرة الصم على القراءة فنعطيهم منهج بدون لغة اشارة   ام نوفر لهم ترجمة بلغة الإشارة بحكم انه -بحسب ما قرأت - هناك مشاكل يعانون منها مثل : ضعف في قدرتهم على القراءة والفهم ايضا    عدم تفهم المدرسين لحاجاتهم وعدم كفاية الوقت المخصص للمحاضره لهم لفهم كل  ما يدور

2011/5/11 ramadan deaf <ramadan.deaf@yahoo.com>
الاخ الكريم فهمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اما بعد 
ماجاء بكلام الآساتذة الآفاضل / جميلة القاضى والآستاذة /هند الشويعر طبق الآصل لماينطبق علينا نحن الصم وليت المجتمع الدولى للصم ياخذ بة مأخذ الجد ويتم تنفيذة وتطبيقة ويزيل ماعلق بة من مايسبب اضرار للصم لمجتمع سليم يسلير النظام العالمى للرعاية والتربية . والله الموفق . رمضان مصطفى . مصر . القاهرة

بتاريخ 11 مايو, 2011 12:51 ص، جاء من Hend Al-Showaier <hend220@yahoo.com>:

أخي الكريم فهمان الخولاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالرغم من أن هناك طرق عديدة ومختلفة لتعليم الصم إلا أنها كلها لم تحقق النتائج المرجوة منها وباءت كلها بالفشل الذريع بما فيها طريقة التواصل الكلي التي عفى عليها الزمن ، باستثناء طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة وهي الطريقة المثلى والتي أثبتت نجاحها في تعليم الصم وهي تعتبر أحدث التوجهات في تعليم الصم.  وهذه الطريقة تعتمد على تعليم الصم باستخدام لغة الإشارة المحلية كلغة أولى والتي يتم عن طريقها تعليم الصم اللغة العربية بصورتها المقروئة والمكتوبة

وقد نصت المادة أربعة وعشرين والخاصة بالتعليم - فقرة ٣ ب  ، وفقرة ٣ ت ، وفقرة ٤ من الاتفاقية الدولية لحقوق الانسان للأشخاص ذوي الإعاقة والتي انضمت إليها المملكة العربية السعودية على حق الصم بتلقي تعليمهم بلغات الإشارة بطريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة واستخدام لغات الإشارة في جميع البرامج التعليمية الموجهة للصم - والمقصود هو ليس استخدام أي لغة وأي إشارة بل يجب الالتزام بلغة الإشارة المحلية القومية التي يستخدمها مجتمع الصم السعودي ، وإذا كانت الدولة فيها أكثر من لغة مؤشرة كما هو حاصل في فنلندا مثلاً والتي يوجد فيها ٣ لغات مؤشرة، فيجب استخدام جميع هذه اللغات المؤشرة في التعليم لهذا ذكرت الاتفاقية مصطلح "لغات الإشارة" ولم يقولوا "لغة الإشارة" -  وعلى حق الطلاب الصم بأن يقوم بتدريسهم أساتذة مدربون ومؤهلون ومتمكنون من لغة الإشارة السعودية ويدركون الاختلافات في الإشارات بين المناطق المختلفة في السعودية واحترام هذه الاختلافات ولا يجوز إلغاؤها واستبدالها بإشارات يتم تجميعها من دول عربية وغربية وخلطها مع بعضها بطريقة غير متجانسة ولا تمت للصم السعوديين بأي صلة ولم يتم توارثها وتناقلها عبر الأجيال بل هي من وضع وتجميع المترجمون مما يتسبب بإلغاء الهوية اللغوية والثقافية للصم السعوديين . ولا يحق للمترجمين ولا للتربويين العاملين مع الصم أن يقوموا بادخال إشارات غير متعارف عليها في مجتمع صم بلادهم ولا يحق لهم فرض قاموس يحتوي إشارات لا يفهمها الصم ويتم فرضه عليهم ويطلب منهم تعلمه كما هو حاصل للأسف في الجامعة العربية المفتوحة حيث يتم فرض ما يسمى بالقاموس العربي الموحد على جميع الطلاب الصم وهذا فيه انتهاك صارخ للحقوق الإنسانية واللغوية والثقافية للصم السعوديين ومخالفة صريحة للاتفاقية الدولية والتي تنص صراحة على احترام الهوية اللغوية والثقافية للأشخاص الصم . وأي دولة تنضم لهذه الاتفاقية لا بد أن تلتزم ببنودها وأن تحترم الهوية اللغوية والثقافية لصم بلادها

أدعوك أخي الفاضل وجميع الأخوة والأخوات أعضاء مجموعة الصم العرب لحضور ورشة العمل التدريبية في "الحقوق الإنسانية واللغوية والثقافية للصم" والتي سينظمها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة في الرياض في ٢٤ - ٢٥ - ٢٦ أكتوبر ٢٠١١ م بالتعاون مع كل من: المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان ، والاتحاد العالمي للصم ، والتحالف الدولي لمنظمات الإعاقة. ستناقش الورشة موضوع توحيد لغات الإشارة وتعليم الصم وقرارات وتوصيات المؤتمر الواحد والعشرون لتعليم الصم في فانكوفر ٢٠١٠ م وشرح بنود الاتفاقية الدولية والتي لها علاقة بالصم ولغة الإشارة.

اسمح لي أخي الفاضل بأن أعيد صياغة سؤالك التالي:


"هل هناك جدوى من تدريس الطلاب في الجامعة بلغة الأشارة اذا كانو قادرين على القراءة والكتابة اصلا ام ان هناك مشاكل يعانون منها تضطرنا الى  استخدام لغة الاشارة في تعليمهم"

إلى :

"هل هناك جدوى من تدريس الطلاب السامعين في الجامعة بالصوت؟ بمعنى لماذا لا يتم تدريس الطلاب السامعين بالطريقة الصامتة طالما أنهم قادرون على القراءة والكتابة فلا داعي أن يسمعوا شرح الأستاذ ولا داعي أن يسمعوا المناقشات واستفسارات الطلاب وإجابات الأستاذ فيكفي أن يقرأوا المحاضرات طالما أنهم قادرون على القراءة والكتابة . أم أن هناك مشاكل يعاني منها الطلاب السامعين تضطر الأستاذ أن يلقي ويشرح المحاضرة عن طريق الصوت ليسمعه الطلاب السامعون؟؟؟"

يا أخي طالما أن الطلاب السامعون يتلقون تعليمهم شفهياً وتصلهم المعلومات عن طريق حاستي السمع والبصر فلماذا تريدون حرمان الصم من تلقي تعليمهم بلغة الإشارة السعودية؟ الأصم يسمع ويرى بعينيه وبدلاً من أن يقوم الأستاذ بإلقاء المحاضرة شفهياً يلقيها بلغة الإشارة السعودية وبهذه الطريقة تصل المعلومات كاملة للطلاب الصم سواء كانوا في المراحل الأولية أو الجامعية. لكن كما ذكرت سابقاً لا بد أولاً من اعداد المعلمون والأساتذة اعداداً جيداً وتدريبهم على التواصل بلغة الإشارة السعودية قبل السماح لهم بدخول تخصص تعليم الصم كما هو معمول به في الدول المتقدمة كأمريكا مثلاً حيث لا يسمح لأي طالب يرغب بدخول تخصص تعليم الصم إلا بعد أن يجتاز كورسات في لغة الإشارة الأمريكية ويتقنها ويخضع لاختبارات صارمة لقياس مستواه في لغة الإشارة الأمريكية ومن لا يتمكن من اجتيازها لا يسمح له بدخول التخصص بل يطلب منه اختيار تخصص آخر لا علاقة له بتعليم الصم حتى لو استوفى جميع الشروط

مع تمنياتي لك بالتوفيق
أختك/ هند الشويعر
   

 

------------------------------

Hend Al-Showaier
Manager, Deaf and Sign Language Program
Prince Salman Center for Disability Research 
Riyadh, Saudi Arabia
 
Mailing address (Home) :
P.O. Box 26031
Riyadh 11486, Saudi Arabia.



From: فهمان الخولاني <fahmanali@gmail.com>
Sent: Tue, May 10, 2011 10:49:37 PM
Subject: Re: FW: [Deaf Arab] تعليم الطلاب الصم

وعليكم السلام 
جزيتم خيرا
لكن الرابط الموجودة في الرابط لاتعمل وسؤال بطريقة اخرى هل هناك جدوى من تدريس الطلاب في الجامعة بلغة الأشارة اذا كانو قادرين على القراءة والكتابة اصلا 
ام ان هناك مشاكل يعانون منها تضطرنا الى  استخدام لغة الاشارة في تعليمهم وشكرا

2011/5/10 jamilah alkadi <jamilah_alkadi@hotmail.com>

إلى د/ فوزية أخضر بعد التحية والاحترام

 

رجاءاً ... دعي هذه الأمور للصم وضعاف السمع وليس للاصحاء ..

 

أنتي لا تعرفين لغة الإشارة فلذلك ليس لديك أي علم إن كانت ضارة أم لا ؟؟!!!

 

انظروا إلى هذا الفيلم لاحظوا كيف يهتمون الأجانب بلغة الإشارة

وبالمواطن الأصم لديهم .. بينما نحن المسلمون لم نهتم برأي المواطن الاصم –

ومنذ 25 سنة إلى الآن لم تهتموا بتثقيف الصم فيما يتعلق بمهارات القراءة والكتابة

 

ولم تعتنوا وتراقبوا معهد الصم الذي جعل العديد من الصم يتخرجون دون معرفتهم بقواعد الكتابة والقراءة ومهاراتهما .. فما بالكم بلغة الاشارة !!

 

انظروا الفيلم رووووووعه جداً

 

http://www.youtube.com/watch?v=XNM9-wgk6nk

 

لاحظوا معي هذا المقطع الذي يتكلم عن دور لغة الاشاره في تسهيل التواصل وكونها طريقه اسهل للتعلم ( حتى للأطفال السليمين ) في تذكر الدرس و الكلمات الجديده و فهم المعنى المراد مع اختلاف الكلمات المتشابه

 

الأخ فهمان جزاك الله الف خير إذا كنت تريد معرفة طريقة التحدث مع الصم والطريقة الصحيحية لتعليمهم فأقرأ هذا في الرابط

 

 

http://www.alriyadh1.com/vb/f2/t133527.html

 

 

شكرا على حسن استماعكم

 

جميلة القاضي" من ضعاف السمع "

رئيسة لجنة الموارد والدعم بالمركز الثقافي النسائي للصم

 التابع للجمعية السعودية للإعاقة السمعية

وموظفة بالادارة التربوية بجامعة الملك سعود

 جوال : 00966505458019

jamilah_alkadi@hotmail.com 

 


 


Date: Tue, 10 May 2011 07:12:53 -0700
From: akhdar19@yahoo.com
Subject: Re: [Deaf Arab] تعليم الطلاب الصم

To: deaf-arab@googlegroups.com

الإبن فهمان لقد وصل الإيميل وأشكركم على إهتمامكم بهذه الفئة الغالية وأفيدكم بأن أفضل طريقة لتعليم الصم هي طريقة التواصل الكلي فلكل مجموعة خصائص مختلفة عن الأخرى ولكن ليس المهم الطريقة فالطريقة هي مجرد وسيلة ولكن الهدف هو محو أميتهم وتعليمهم مهارة القراءة والكتابة بإتقانباللغة العربية والإنجليزية ومتى ما أتقنوا اللغة العربية التي هي لغة دينهم وشريعتهم عندها لا يهم أي طريقة يتواصلون بها والآن ليس صعب تعليمهم القراءة والكتابة مع وجود التقنية أما عن لغة الإشارة فهي إن كانت وصفية تساعد على تقريب المفهوم لهم فلا بأس بها وإن كانت أبجدية الأصابع التي تحول الحروف العربية إلى إشارة أبجدية فهذه هي الإشارة الضارة التي تؤخر تعليمهم 
مع تحيات 
د\فوزية أخضر 
للتواصل 
جوال 0505446885 





--- On Mon, 5/9/11, فهمان الخولاني <fahmanali@gmail.com> wrote:

From: فهمان الخولاني <fahmanali@gmail.com>
Subject: [Deaf Arab] تعليم الطلاب الصم
To: deaf-arab@googlegroups.com
Date: Monday, May 9, 2011, 4:39 PM

السلام عليكم
انا طالب ماجستير في جامعة الملك سعود وفي مرحلة الرسالة وابحث في موضوع التعليم الالكتروني للصم 
وعندي استفسار:
ما هو الأفضل لتعليم الصم في الجامعات: استخدام لغة الأشاره أم الإكتفاء بقدرتهم على القراءة وهل هناك أبحاث في ذلك تؤيد أي من الأتجاهين
وإذا في اي افكار ممكن تساعدونا فيها لاني حاير والله وابحث عن فكره لتنفيذها  وشكار

-- 
FAHMAN ALI SAEED

RESEARCHER AND MASTER STUDENT
 COMPUTER SCIENCE DEPARTMENT
 KING SAUD NUNIVERSITY


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.



--
FAHMAN ALI SAEED

RESEARCHER AND MASTER STUDENT
 COMPUTER SCIENCE DEPARTMENT
 KING SAUD NUNIVERSITY

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.



--
FAHMAN ALI SAEED

RESEARCHER AND MASTER STUDENT
 COMPUTER SCIENCE DEPARTMENT
 KING SAUD NUNIVERSITY

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment