Saturday, March 8, 2014

Re: رد: Re: رد: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم

الأستاذ / محمد البنعلى

منذ أن صدر كتاب (لقواعد لغة الإشارة القطرية) القيم بالفعل قمت بتحميله وقراءته .. وهو يتعرض إلى الاختلافات بين قواعد لغة الإشارة وقواعد اللغات المنطوقة بشكل عام مع التركيز على اللغة العربية بشكل خاص .. وهو بالفعل قيمة فى التعرض لتلك الاختلافات بين اللغتين العربية والإشارية سواءًا فى الاشتقاق أو القواعد النحوية أو التفكير وغيرها .. 

ولكن تعرض هذا الإصدار فى تحليله للغتين وفق الواقع الحالى للصم فى مقارنته بين اللغة الإشارية لدى الصم واللغة العربية المتاحة بالفعل لديهم وفق واقعهم الحالى الذى نعتبره بالفعل ضعيف ومتدنى ومن ثم فهى مقارنة ليست فى موضعها من ناحية التعليم ..

وهذا المستوى من اللغة العربية لدى الصم لا يصلح أن نعتبره معيارًا فى تحديد أسباب الضعف القرائى لدى الصم بأن نرجعه لطبيعة لغة الإشارة أو لقصور لدى الصم .. بل إن أسباب الضعف القرائى لدى الصم يجب أن نرجعها إلى أصلها متمثلة فى طرق واستراتيجيات التدريس وأن يكون هناك تركيزًا على تفاصيل تلك الاستراتيجيات وإلى أى مدى استطاعت أن تعرض اللغة العربية للصم وفق طبيعتها وليس وفق قدرات المعلمين التى ربما لا تكون بالدرجة الكافية من الخبرة سواءًا فى نقل اللغة العربية للصم بالاسلوب الذى يتماشى وطبيعة الاستقبال لدى الصم ، أو للدرجة الغير كافية من الخبرة فى إدراك الصورة المرئية من اللغة العربية التى يمكن للصم التعرف عليها (كصورة مكتوبة) والتى فى ذات الوقت لا تخرج عن أصالة اللغة العربية وطبيعة اشتقاقها..

إن قضيتنا هى كيف نصل بالصم إلى التعليم الحقيقى فى تعلم اللغة العربية وإدراك طبيعتها قراءة وكتابة دون التركيز على النطق والكلام خاصة لدى الصم الذين تمثل اللغة الأساسية والأولى لهم هى لغة الإشارة .. وليس دراسة مقارنة فقط بين اللغتين ..

إن إصداركم عرض لدراسة مقارنة بين اللغتين فى القواعد النحوية وأساليب الاشتقاق وغيرها من عناصر اللغة .. ولكنه لم يتطرق بعد وبتفاصيل دقيقة للأسلوب الأمثل فى تدريس اللغة العربية للصم .. إنه إصدار فى اللغة أكثر منه إصدارًا فى طرق التدريس للصم .. ومن ثم فهو قيمة حقيقية بالفعل فى تحليل لغة الإشارة .. ولكن أين متطلب الحوار فى التطرق إلى طرق التدريس ..


الإخوة أعضاء مجموعة الصم العرب ..

دعونا نعود للتركيز فى موضوعنا .. إن ما يتطلبه الأمر النظر إلى الدور الفعلى لمعلم الصم وكيف يصل باللغة العربية إلى الصم ذاتهم .. نحتاج إلى طرق التدريس أكثر منها تحليل للغتين .. بل ويمكن الاستفادة من التحليل للغتين والدراسة المقارنة بينهما أن نصل لطريقة التدريس التى تتناسب وطبيعة اللغة العربية وأسلوب لغة الإشارة لدى الصم 

إن النقطة التى تعرض لها الدكتور فيصل القرينى فى مقالته والتى كانت سببا فى هذا الحوار ما يلى ..

وأتت فلسفة ثنائي اللغة وثنائي الثقافة لتحل هذا الخلل وهذه الفلسفة. إن لغة الإشارة تعتبر اللغة الاولى للصم والنص المكتوب أي اللغة المنطوقة ايّاً كانت هذه اللغة تعتبر اللغة الثانية. أي، إن المعلم يشرح للطلاب الدرس بلغة الاشارة ثم يقوم الطالب بحل التمارين اوالواجبات المنزلية باللغة الثانية وهي الكتابة باللغة المنطوقة مثل ما تشرح لطالب سامع مادة اللغة الانجليزية باللغة العربية ثم تطالبة بحل التمارين والواجبات المنزلية باللغة الانجليزية كما هو الحال في هذه الفلسفة. يا تُرى ما هو المستوى اللغوي الذي سوف يكتسبه الطالب؟!
 
هناك فرقـًا بين النص المكتوب وبين النص المنطوق .. فكلمة موز مثلا تكتب هكذا (موز) ويمكن أن تكتب بصورة أخرى هكذا (Mouz) وكلاهما تنطق بذات الصوت .. وبالعكس كلمة موز باللغة الإنجليزية تكتب هكذا (Banana) ويمكن أن تكتب هكذا (بانانا) وكلاهما تنطق أيضا بذات الصوت .. فاللغة عند السامعين لها صورتان .. صورة مكتوبة وصورة منطوقة .. وما يمكن أن يصل إلى الأصم هو الصورة المرئية بالعين وبالتالى هى الصورة المكتوبة ..

إن فى الصورة المكتوبة للغة العربية خبايا يدركها أساتذة اللغة العربية وبخاصة الأساتذة بمجامع اللغة العربية وكليات اللغة العربية مثل كلية دار العلوم بجامعة القاهرة وكليات اللغة العربية التابعة لجامعة الأزهر ومثيلاتها بالطبع بالجامعات العربية .. ولكن للأسف لا يدرك هؤلاء الأساتذة مجتمع الصم ولغتهم الإشارية ليصلوا بخبايا الصورة المكتوبة من اللغة العربية إلى الصم .. كما أن مدرسى اللغة العربية دوما ما ينظروا إلى اللغة العربية بصورتها المنطوقة خاصة وأن اللغة العربية هى فى الأصل لغة سماعية .. وهذا ما تسبب فى وجود العقبة أمام الوصول بلغتنا العربية إلى مجتمع الصم . لا لقصورًا فى لغتهم الإشارية ولكن لأننا نحن مدرسى الصم فى حاجة إلى تعلم الواقع الحقيقى للغة العربية فى صورتها المكتوبة وكيف يمكن أن نصل بها إلى الصم إدراكا تاما ..

ومن ثم فبالفعل أتفق مع الدكتور فيصل القرينى فى مقالته .. كيف نعلم الصم اللغة العربية بلغة الإشارة فقط ؟ ثم نعود لنطلبها منهم بصورتها المكتوبة أو المنطوقة .. ؟؟؟


وهنا أعود لمداخلة الكتور محمد أبو شقيرة .. بالفعل نحتاج إلى عقد ورش عمل نعرض خلالها الطرق المتعددة من التدريس للصم ونستخلص أوجه القوة والضعف بكل منها لنصل إلى استراتيجية حقيقية لتعليم اللغة العربية وكافة العلوم الأخرى للصم ..

وللحديث بقية ...

لكم منى جميعا كل التقدير ...

سامى جميل


ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Saturday, March 8, 2014 2:38:38 PM, ttt7070 <ttt7070@hotmail.com> wrote:
اخي الكريم 

الاستاذ سامي

لماذا لاتقرأ الكتاب لعلك تجد اجابتي فيه ؟؟

أنا عندي يقين وقناعه ام اغلب ماذكر في هذا المقام تم ذكره بالكتاب ، والمتخصصين سيجدون الاسباب وراء ضعف القراءه والكتابه للصم. ..

ودمتم سالمين

مرسل من الهاتف المحمول Samsung



-------- الرسالة الأصلية --------
من: ASDAA' Association <asdaa_alex@yahoo.com>
التاريخ:
إلى: deaf-arab@googlegroups.com
الموضوع: Re: رد: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم


الأخ الفاضل الأستاذ / محمد البنعلى
تحياتى ..
سبق وأن نوهتم بأهمية قراءة كتابكم حول قواعد لغة الإشارة القطرية وها هى المرة الثانية لذات الموضوع ذو العلاقة بتدنى مستوى تعليم الصم تعرض أن نقرأ هذا الكتاب .. أقدر هذا الإصدار الذى يتعرض للكثير حول طبيعة لغة الإشارة وقواعدها .. ولكن ..
برجاء الإفادة ما المغزى من هذا التوجيه .. هل به الحل لتعليم الصم لرفع مستوى الصم فى قراءة اللغة العربية .. ؟ . أم على العكس تجد أن بدراسة قواعد لغة الإشارة نضع المبرر لمعلمى الصم وللصم ذاتهم فى إلتماس العذر لتدنى مستوى تعليم الصم ؟؟
برجاء التوضيح .. 
لك منى كل التقدير
سامى جميل

 
ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Friday, March 7, 2014 12:01:32 PM, Mohammed Albinali <ttt7070@hotmail.com> wrote:
لافض فوك اخي الكريم

ياريت تقرأ كتاب قواعد لغه الاشاره القطريه العربيه الموحده، ان شاء الله بيفيدك في هذا المجال

Mohd AL Binali. محمد البنعلي
من: Faisl Al-Qraini
تاريخ الإرسال: الجمعة، ٧ مارس، ٢٠١٤ ١٢:٣٩ م
إلى: deaf-arab@googlegroups.com
الرد إلى: deaf-arab@googlegroups.com
الموضوع: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم

‏مقال اليوم بجريدة الرياض : الضعف القرائي لدى الصم


الضعف القرائي لدى الصم

 
فيصل القريني
فيصل القريني
    لاتزال الأبحاث العلمية منذ اكثر من 150 سنة في ميدان تربية وتعليم الصم تناقش أسباب تدني مستوى مهارات القراءة والكتابة لدى الصم. والابحاث العلمية مثل الامريكية والكندية والبريطانية والاسترالية تؤكد أن الطالب الأصم يتخرج من المرحلة الثانوية ومهاراته اللغوية لا تتجاوز الصف الرابع ابتدائي والبعض أقل من ذلك؛ مع العلم ان العديد من الطرق استخدمت لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الصم أشهرها كالتواصل الشفهي والتواصل الكلي وطريقة روتشستر وثنائي اللغة وثنائي الثقافه ولكن، هذه الطرق لم تنجح لكي يصبح الطالب الأصم قارئًا وكاتباً بمستوى أقرانه السامعين.
تكمن الأسباب خلف هذا التدني إلى عدة أسباب من اهمها هي ان لغة الاشارة غير قادره على عرض مكونات اللغة وهي المكون الصوتي والصرفي والنحوي بالاضافه الى المعنى والاستخدام من خلال البصر للأصم مما يؤدي إلى عدم القدرة على القراءة والكتابة بشكل مقبول لأن مكونات اللغة العربية لم تعرض بشكل كاف بواسطة لغه الاشارة. وأتت فلسفة ثنائي اللغة وثنائي الثقافة لتحل هذا الخلل وهذه الفلسفة. إن لغة الإشارة تعتبر اللغة الاولى للصم والنص المكتوب أي اللغة المنطوقة ايّاً كانت هذه اللغة تعتبر اللغة الثانية. أي، إن المعلم يشرح للطلاب الدرس بلغة الاشارة ثم يقوم الطالب بحل التمارين اوالواجبات المنزلية باللغة الثانية وهي الكتابة باللغة المنطوقة مثل ما تشرح لطالب سامع مادة اللغة الانجليزية باللغة العربية ثم تطالبة بحل التمارين والواجبات المنزلية باللغة الانجليزية كما هو الحال في هذه الفلسفة. يا تُرى ما هو المستوى اللغوي الذي سوف يكتسبه الطالب؟!
يعتبر المكون الصوتي والصرفي من أهم المكونات التي تعلب دوراً مهماً في تنمية اللغة أياً كانت هذة اللغة. للأسف لغة الإشارة غير قادرة على إيصال هذين المكونين بالشكل الدقيق مما يحرم الأصم من عدم اكتساب المفردات قبل دخوله للمدرسة. كما هو معلوم ان اكتساب المفردات يكون بشكل مباشر وغير مباشر واغلب المفردات يتم اكتسابها بشكل غير مباشر خلال التواصل اليومي مع الوالدين وخلال المحادثة مع الآخرين وكذلك من خلال مشاهدة التلفاز وغيرها من وسائل التواصل التي تنمي الحصيلة اللغوية. اما من الناحية المباشرة فإنه يكون عبر القراءة الحرة او تكون داخل غرفة الصف مما يتعلمه الطالب من معلمه.الجدير بالذكر، تشير الدراسات العلميَة انه عندما يقرأ الطالب كل يوم عشرين دقيقية فإنه سوف يكتسب ما يقارب مليوني كلمة كل سنة بعكس الطالب الذي لا يعرف يقرأ كما هو الحال لدى الصم. لو ان 2% من الكلمات غير مألوفه لدى الطالب فإنه سوف يتعرض ما يقارب إلى اربعين الف كلمة جديدة كل عام. لكي يصبح الطالب قادراً على اكتساب هذه المفردات يجب ان تكون لديه قوة استقبالية للمفردات لإثراء الحصيلة اللغوية وهذا هو دور المكون الصوتي للغة.
تعتبر الاشارة مهمة كطريقة تواصل ولكن ليست لغة أكاديمية قادرة على عرض جميع مكونات اللغة بحاذفيرها. قام مركز ابحاث جالوديت عام 2008 بداسة حول 36.710 أطفال صم في الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة انتشارالطرق التواصلية بين الصم. تبين هذه الدراسة ان 3.8٪ فقط هم من يستخدمون لغة الاشارة الامريكية. ودليل ذلك أن جميع الابحاث في الدول المتقدمة تؤكد ان الطالب الاصم يتخرج من المرحلة الثانوية ومستواه القرائي والكتابي لا يتجاوز الرابع إبتدائي. وقد تتعصب مجموعة لرفض هذه الدراسات والنظر للصمم انه هوية ثقافة وليس خللا في الجهاز السمعي كما هو حال مجتمع الصم الامريكي الذي حتى الآن يقاتل التطور العلمي الهائل في زراعة القوقعة والمعينات السمعية من اجل عدم انقراض الصمم والهوية الثقافية للصم.
فيصل القريني
عضو هيئة تدريس بجامعة سلمان بن عبدالعزيز 



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.


No comments:

Post a Comment