Thursday, March 1, 2012

RE: [Deaf Arab] الإعلان الأول لملتقى المنال

سلام استاذ اسامه احيك من الدوحه بعد انتهاء مؤتمر الاعلام و الأشخاص ذوي الاعاقه
1- يسرني ان كان ذلك ميسورا الاشتراك في مؤتمركم بإدارة احدى الجلسات 
2- ارشح لكم احد مهندسي الكمبيوتر التونسيين المشاركين في مؤتمر الدوحه و الذى تميز بجهود عمليه كبيره في تمكين ذوي الاعاقه( الصم و المكفوفون) من النفاذ الى الشبكه العالميه  و هو مؤسس الجمعيه التونسيه للنفاذ الرقمي 
اصل الاحد انشاء الله ....... نتواصل


From: osamamrd@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com; deaf.shj@gmail.com
Subject: [Deaf Arab] الإعلان الأول لملتقى المنال
Date: Thu, 1 Mar 2012 12:12:52 +0000



ملتقى المنال

«الإعاقة والإعلام الاجتماعي»

multaqa.almanal@gmail.com


الشارقة 21 - 23 مايو 2012

= الإعلان الأول =


تدعوكم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية للمشاركة في ملتقى المنال «الإعاقة والإعلام الاجتماعي» الذي سيقام في الفترة من 21 إلى 23 مايو القادم بمناسبة دخول مجلة المنال بشكلها الإلكتروني الجديد عامها السادس والعشرين


مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

مؤسسة أهلية مستقلة غير ربحية تأسست سنة 1979 وهي إحدى  مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، تتشرف منذ تأسيسها بالرئاسة الفخرية لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الذي يعتبر بحق المتطوع الأول والمساهم الأول في بناء هذا الصرح الاجتماعي وضمان استمراره وتطوره.

ولا يقتصر دور المدينة على تقديم الخدمات التخصصية التربوية والتدريبية والتعليمية والتأهيلية للأشخاص من ذوي الإعاقة بل اتسع ليشمل الجوانب الصحية والتوعوية الاجتماعية.

وتطمح المدينة إلى توفير حق التعليم والتدريب والتأهيل للأشخاص المعاقين وتمكينهم من الاندماج الكامل في مجتمعهم، مستندة في ذلك إلى رؤيتها المستقبلية بأن تكون مؤسسة رائدة في مناصرة واحتواء وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في دولة الإمارات والوطن العربي،  ورسالتها ومفادها الحد من أسباب الإعاقة بالتدخل المبكر والتوعية المجتمعية، والعمل على مناصرة واحتواء وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة بالتعليم والتأهيل والتوظيف ليكونوا مشاركين ومستقلين في مجتمعاتهم.


سلسلة ملتقيات المنال

يقوم قسم الإعلام في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بتنظيم ملتقى المنال كل سنتين احتفالا بدخول مجلة المنال عامها الجديد في مايو من كل عام، وقد تناولت سلسلة ملتقيات المنال قضايا هامة تتعلق بثقافة وإبداع الأشخاص المعاقين ومكانتهم في مختلف مناحي الحياة الثقافية والابداعية والإعلامية، ومن المواضيع التي تناولها الملتقى في السنوات الأخيرة: الأدب والإعاقة (2004)، السينما والإعاقة (2005)، الإعلام والإعاقة (2006)، التلفزيون والإعاقة (2008)، المسرح والإعاقة (2010)، ويتم التحضير حاليا لتنظيم الملتقى الأحدث في سلسلة ملتقيات المنال في مايو القادم وسوف يخصص لموضوع  الإعاقة والإعلام الاجتماعي.


ملتقى المنال «الإعاقة والإعلام الاجتماعي»

تلعب وسائل الاجتماعي اليوم دورا حيويا في الأحداث اليومية التي تدور حولنا في العالم، ويكاد هذا الدور يصل إلى دور اللاعب الرئيسي في تلك الأحداث، كما أنه يشكل اليوم عمادا أساسيا في بنية المؤسسات باختلاف أنواعها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية؛ الحكومية منها وشبه الحكومية وغير الحكومية على حد سواء.

إذن فلا بد من الوقوف قليلا في ملتقى المنال لهذا العام لنحاول معرفة واقع الإعلام الاجتماعي في تناوله لقضايا الإعاقة، ومدى اعتماد مؤسسات الإعاقة على وسائل الإعلام الاجتماعي في إيصال رسالتها، وحجم استخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة لوسائل الإعلام الاجتماعي،.. كل هذه التساؤلات يحاول ملتقى المنال طرحها في غياب الإحصائيات والدراسات العربية التي تجيب على هذه التساؤلات.

يهدف الملتقى إلى رصد واقع استخدام الأشخاص ذوي الإعاقة لوسائل الإعلام الاجتماعي ومدى تأثيرها على حياتهم، وتسليط الضوء على نماذج وتجارب الأشخاص من ذوي الإعاقة مع الإعلام الاجتماعي، والخروج بعدد من الحلول العملية والمبادرات القابلة للتطبيق على المستوى الفردي والمؤسسي، لتفعيل دور الإعلام الاجتماعي في قضايا الإعاقة، وتعزيز استخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة له، بما يخدم ويسهل حياتهم العملية.


محاور الملتقى


* المحور الأول: هوية الإعلام الاجتماعي والأشخاص من ذوي الإعاقة:

يهدف هذا المحور إلى التعريف بالإعلام الاجتماعي بشكل عام، وتاريخه وتطور أشكاله وأفق استخدامه، ورصد وتحليل استخدام الأشخاص من ذوي الإعاقة لوسائل الإعلام الاجتماعي من خلال إحصائيات ودراسات علمية.


* المحور الثاني: الأبعاد الحقوقية للإعلام الاجتماعي... ما له وما عليه؟:

يهدف هذا المحور من جهة إلى تعزيز حق الأشخاص من ذوي الإعاقة في استخدام الإعلام الاجتماعي، والإجراءات المسهلة لاستخدامه والحصول عليه، ومن جهة ثانية يرصد هذا المحور الممارسات غير الحقوقية للإعلام الاجتماعي في حق الأشخاص من ذوي الإعاقة وسبل تكريس الاتجاهات الإيجابية في الإعلام الاجتماعي، والمستندة إلى الحقوق المنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية، من خلال مقترحات عملية وواقعية قابلة للتطبيق على أرض الواقع بمبادرات فردية ومؤسسية.


* المحور الثالث: الإعلام الاجتماعي والأشخاص من ذوي الإعاقة:

يهدف هذا المحور إلى استعراض التجارب العملية للأشخاص من ذوي الإعاقة مع وسائل الإعلام الاجتماعي، ومدى تأثيره على حياتهم، وكيفية الاستفادة منه من خلال مقترحات ومبادرات قابلة للتبني والتطبيق.


المواعيد وأوراق العمل:


* الموعد: 21 ـ 23 مايو / أيار 2012

* المكان: دولة الإمارات العربية المتحدة ـ الشارقة

* لغة الملتقى: اللغة العربية

* الفئات المستهدفة:

  ـ الأكاديميون والمختصون بوسائل الإعلام الاجتماعي.

  ـ الأكاديميون والمختصون بقضايا الإعاقة وحقوق الأشخاص من ذوي الإعاقة.

  ـ مؤسسات الإعاقة الراغبة في تفعيل الإعلام الاجتماعي.

  ـ الأشخاص من ذوي الإعاقة ذوو الخبرة في الإعلام الاجتماعي، أو من أصحاب التجارب في الإعلام الاجتماعي، أو من يرغب في الاستفادة من محاور الملتقى.



تقديم أوراق العمل:


* يمكن تقديم المشاركة بأي من وسائل الملتيميديا المتاحة كالفيديو وغيره بالإضافة إلى العروض التقديمية.

* ترسل ملخصات الأوراق  على شكل ملف بي دي اف أو ملف وورد دوك (PDF or Doc).

* تكتب الملخصات باللغة العربية. ويرجى إرسال عنوان الورقة مع عنوان المحاضرة واسم وعنوان المحاضر البريدي والإلكتروني. مع إرسال ملخص قصير عن الورقة وصورة شخصية لمقدم الورقة ـ وفي حال قبول ورقتكم ـ سيتم اعتماد هذه المعلومات في برنامج الملتقى.


* آخر موعد لاستلام الملخصات هو يوم 20 مارس 2012.

* يتم الإعلان عن الأوراق المشاركة يوم 7 أبريل من العام 2012.


* ستنشر جميع الأوراق المعتمدة كاملة في كتيب خاص يصدر خلال الملتقى.


المراسلات:

توجه جميع المراسلات باسم رئيسة تحرير المنال


البريد الإلكتروني:

multaqa.almanal@gmail.com





أرسل بواسطة:
أسامة نديم مارديني، قسم الإعلام في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment