Monday, January 23, 2012

Re: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان

إلى السيّد زياد عمرو و الآنسة خيام فاخوري المحترمين،
 
إلى السيّد زياد أشكر لك مداخلتك و أوافقك الرأي أنّ أيّ تقصير من الدولة و المجتمع لا يجب أن يدفع ثمنه الشخص الأصم و نحن نشدّد أنّ له حقوق كما للجميع حقوق.
 
و أشكر الآنسة هيام التي نجلّ لها الكثير من الاحترام و التقدير لا سيّما لتفسيرها للوضع في لبنان فهي من الأشخاص الّذين ساهموا مساهمة كبيرة على وضع القانون 220/2000 لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في لبنان و على جعله مرجعيّة ذات قيمة.
 
و كالعادة أضافت مداخلتك معلوماتٍ قيّمة تساعدنا في أخذ الاتّجاه الصحيح للمطالبة. أوافق بأن الأسباب ليست سياسيّة بل إداريّة و إهمال في السّعي، و إنّما "للسياسة" في لبنان دور كبير في تأخير الأمور لأن الأولويّة ليست للناس بل لتسجيل مواقف و أحياناً للمصالح الشخصيّة. 

 

مع أطيب التحيات،

 

أخوكم ألدكتور حسين اسماعيل

مدير مركز التعلّم للصم

 
 
 
----- Original Message -----
Sent: Friday, January 20, 2012 3:35 PM
Subject: RE: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان

الى جميع من اهتم بموضوع رخص السوق في لبنان ،

 

انني اقيم  مداخلاتكم  التي سوف تعطي زخما" وتضيف مبررات  لأي مطالبة بهذ الشأن سواء كانت رسمية ام من المعنيين انفسهم او  جمعياتهم

ولكني رأيت من الضروري توضيح ما يلي : ان هذا الاجحاف يطال عدد كبير من الأشخاص المعوقين، وليس  فقط من يعاني من اعاقة سمعية .  واما السبب المباشر برأيي الشخصي هو اداري اكثر منه تعسفي  الا و هو عدم مباشرة وزارة الصحة العامة بتعديل القرار الصادر عنها رقم 88/1969  والذي تنظم في آلية منح رخص السوق مما يلزم اطباء اللجان الطبية المكلفة بهذا الملف الالتزام بمضمون القرار القديم والذي كان بالفعل مجحفا . بينما بعض الأطباء يتخذون مبادرة تطبيق نص القانون 220 !!

ان  القانون 220/2000 في المادة 101 منه نص صراحة على  ما يلي : "تلغى أو تعدل جميع القوانين والنصوص التي تخالف هذا القانون أو التي لا تتفق مع أحكامه"
ونص هذا القانون في مادته 52 بنوع خاص  على ما يؤكد  عل تطبيق الاجراءآت العادية للحصةل على رخصة سوق لمن منعت عنه سابقا او قيدت بشروط عديدة. 

 وبالتالي ان الحل يكمن  بتعديل القرار رقم 88/ أد الذي اكل الدهر عليه وشرب كما نقول في لبنان،  واعادة طباعة جميع النماذج التي تستخدم في طلب الرخصة، والتي طبع هذا القرار عليها !  واذا كان ذلك لم يحصل منذ اعوام فلعل السبب هو الانتظار الذي يطول،  بتعديل مجمل قانون السير اللبناني.، واعادة النظر بالآليات المتبعة، وبتصنيف الأمراض العديدة التي يشير اليها القرار،   فكما يقول د. اسماعيل بتعبير آخر ، ان  "مخلفات" ايام الحرب  لا زالت تعرقل يوميات اللبنانيين وتميز بينهم ، وتظلم الكثير وتيسر امور الكثير..

 

ولقد اقترحنا آلية ادارية سريعة لتسيير امور عشرات الأشخاص ذوي الاعاقات السمعية وغيرها، بغض النظر عن مصير القرار 88،  و لعل مبادرة الدكتور اسماعيل اليوم تخرج هذه الاقتراحات  من الارشيف :)

 

وأخيرا"  ان هذا الموضوع يؤكد ان القوانين وحدها لا تكفي! والمطالبة يجب ان تستمر،  دائما"  لحسن تطبيق هذه القوانين بما فيه مصلحة من اعدت له.

 

هيام فاخوري - برنامج تأمين حقوق المعوقين - لبنان
 
 
From: amroziad@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: Re: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان
Date: Thu, 19 Jan 2012 19:52:42 +0200

حضرة الأخ الدكتور حسين الأخوة والأخوات المحترمين.
                         تحية وإحترام وبعد
     أعتقد أن قلة الإلمام هي السبب وراء هذا النوع من الإجراءات، ربما تكون التجاذبات السياسية تصب في مصلحة الأخوة والأخوات الصم فالمنطق يقول أنه على الأحزاب السياسية أن تسعى لإرضائهم والحصول على تأييدهم ومنعهم من حيازة الرخص سيجعلهم يناهضون الأحزاب التى تعارض هذا الحق الطبيعي والمكتسب في آن معاً.
على كل حال فأنا لا أجد مبرر منطقي لعدم منح الرخص، فالعالم لا يستخدم منبهات السيارات ما عدا في افلوطن العربي، ولا أعتقد أن سماع الراديو أو الستيريو من شروط الحصول على رخصة السياقة، وإذا كان أفراد شرطة المرور لا يتحدثون بلغة الإشارة فهذه مشكلتهم وليست مشكلة الصم. على كل حال أقول بأن العمل الجماعي الموحد هو الحل لوضع اللجان الطبية في صورة الوضع علمياً، وإذا لم يقتنعوا فالقانون حاضر واشمس لا تغطى بالغربال.
مع الشكر والتحية 
           زياد عمرو- فلسطين 

Sent: Wednesday, January 18, 2012 2:44 PM
Subject: Re: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان

حضرة الأخت العزيزة هند الشويعر والإخوة الصم الأعزاء

 

تحية طيبة وبعد،

 

توضيحاً لتساؤلاتك يا أخت هند فإنه لصحيح ما تفضلت به في رسالتك، فالكثير من الصم في لبنان ومنهم أنا نقود سيارات ولدينا رخصة سوق لكننا حصلنا على الرخصة منذ فترة طويلة لا سيّما في سنوات الحرب.

 

و مع تطوّر الأمور أصبح هناك لجنة طبّيّة من أجل إكمال طلب حيازة رخصة قيادة. و هذه اللّجنة إمّاً جهلاً منها بما ينصّه القانون أو عن قناعة شخصيّة، تقوم بفحص سمع الشخص الأصم و ترفض على أساسه منحه الرخصة كما ذكرنا في رسالتنا السابقة.

 

لقد حاولنا مراراً العمل على الموضوع و كلّما اقتربنا من إيجاد حلّ ثابت و نهائي، كانت تعترضنا عقبات منها الصراعات السياسيّة التي توقف الكثير من المشاريع، و تغيُّر المسؤولين، فنضطر للبدء من جديد.

 

و ها قد تابعنا الموضوع مجدداً مع معالي وزير الشؤون الاجتماعية وكان مستغرباً إجراءات اللجنة الطبية، فاتصل بمعالي وزير الصحة وتوافقا على حل المشكلة.

و نأمل أن يتوصلا إلى نتيجة مدروسة و ثابتة قبل أيّ تغيّر سياسي أو أمنيّ.

 

وتفضلي بقبول أسمى التحيات

 

أخوك ألدكتور حسين اسماعيل

مدير مركز التعلّم للصم

----- Original Message -----
Sent: Wednesday, January 18, 2012 10:59 AM
Subject: RE: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان

المكرمة الأخت شيرين حسين والأخوة والأخوات الأفاضل أعضاء مجموعة الصم العرب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليسمح لي الدكتور حسين إسماعيل  بالمداخلة حيث أنني زرت لبنان الشهر الماضي وشاهدت الصم اللبنانيين يقودون سياراتهم وقيادتهم ممتازة جداً .. في الحقيقة من المعروف أن الصم بشكل عام وفي جميع أنحاء العالم هم أفضل من يقود السيارات نظراً لقوة درجة الانتباه لديهم وتقيدهم بالقوانين وقلة الحوادث المرورية التي يتسببون فيها مقارنة بالحوادث الهائلة التي يكون السبب فيها السامعون لانشغالهم بالاستماع للأغاني والمسجل والراديو والتحدث بالجوال أثناء قيادتهم للسيارة

لهذا دوماً وفي كل مجلس يدور فيه الحديث عن السائقين ومشاكلهم والحوادث التي يتسببون فيها أقترح على الجميع استقدام سائق أصم من دولة تسمح للصم بقيادة السيارة وبهذه الطريقة ستقل المشاكل والحوادث المرورية .. نحن في السعودية يسمح للصم بقيادة السيارة بشكل عادي لكن المرأة هي الممنوعة من قيادة السيارة لهذا نضطر لاستقدام سائقين

الدكتور حسين إسماعيل هو شخصياً يقود سيارته وحاصل على رخصة قيادة وأتمنى لو يشرح لنا المشاكل التي تقف أمام الصم في عدم حصولهم على الرخصة وكيف يتمكن بعض الصم من الحصول عليها؟

لبنان من أوائل الدول التي وقعت على الاتفاية الدولية والبروتوكول الاختياري بتاريخ 14 يونيو 2007 م ونأمل أن تنضم للاتفاقية الدولية وللبروتوكول الاختياري قريباً لأن بانضمامها للاتفاقية الدولية تكون ملزمة بتنفيذ ما جاء فيها وهذا سيضمن حقوق الصم ويساعدهم في المطالبة بحقوقهم

مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
أختكم/ هند الشويعر
  




--- On Tue, 1/17/12, shreen Hussien <shreen_hoh@hotmail.com> wrote:

From: shreen Hussien <shreen_hoh@hotmail.com>
Subject: RE: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان
To: "هند شويعر" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Tuesday, January 17, 2012, 9:52 PM

الدكتور الكريم حسين إسماعيل

لك التحية وبعد

لقد تفاجأت إن الصم في لبنان يعانون من صعوبة في الحصول على رخصة السواقة فالحمدلله نحن (الصم) في الأردن لا نعاني أبداً من هذه المشكلة كما أن الصم ماهرين جدا في القيادة ويأخذون أقل الدروس وينجحون في الامتحان العملي لأول مرة

لذلك يجب على الصم في بلدكم المطالبة بالحصول على رخصة القيادة فهو مجرد تحريك السياسة لأن القانون موجود

لا تظلوا ساكتين وأطلبوا كل يوم بحقوقكم وأوصلوا صوتكم إلى صاحب القرار الذي سوف يعطيكم هذا الحق

وأتمنى ان تفلحوا وتنجحوا بإذن الله

تحياتي لأخوتي الصم في لبنان ولك أيضا

شيرين حسين

صماء

الأردن
 


From: lcd@lcd-lebanon.org
To: deaf.arab@gmail.com; deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] موضوع دفتر القيادة للصم في لبنان
Date: Tue, 17 Jan 2012 15:37:51 +0200

 

إخوتي الصم الأعزاء

 

هل تصدقون بأن الصم في لبنان و بالرغم من التطور الذي نعيشه ما زالوا يعانون من صعوبات كثيرة، منها الحصول على دفتر قيادة من الدولة اللبنانية؟

 

و مع أن القانون يسمح لهم بذلك، فإنه عملياً لا يُطبّق على أرض الواقع.

 

نحن نستغرب هذا الأمر لأن الشخص الأصم لديه كلّ القدرة على القيادة و لديه تركيز في القيادة أكثر ممّا لدى الشخص السّامع.

 

وإن كانت الحجة في عدم إعطائه رخصة قيادة عدم تمكنه من سماع أبواق السيارات فعدا عن أنّ انتباه السائق السامع الذي يستخدم هاتفه النقال ليس بأفضل، فإنّ الأبواق أصلاً لا يجب أن تُستخدم إلاّ في حالاتٍ نادرة. و على الدّولة أن أن تقوم بدورها في تنظيم السير بشكل يخفف من استخدام البوق.

فما ذنب الشخص الأصم إن كانت الدولة لا تقوم بواجبها؟ وهل يجب أن يكون الأصم من يدفع الثمن غالباً؟

 

لذلك فإنّني أشجّع كل من تعترضه هذه المشكلة بأن يطالب الدولة بحقه، لأنه لا يوجد ما يمنع الشخص الأصم من قيادة سيارة إلاّ ما يمنع الشخص السّامع كذلك كضعف النظر الشديد و الصرع و غيرها.

 

و أنا أتساءل إن كانت لديكم هذه المشكلة في بلدكم أم لا.

 

ودمتم لأخيكم ألدكتور حسين اسماعيل

مدير مركز التعلّم للصم


____________________________________________________
The Learning Center for the Deaf (LCD)
P.O. Box 40-211
Baabda - Lebanon
Tel./Fax: +961-5-954 584
Mobile: +961-3-700 584
E-mail: lcd@lcd-lebanon.org
Website:  www.lcd-lebanon.org 
 
The LCD is non-profit Charitable Service Organization, non-sectarian, and non-governmental association established to promote, facilitate, and empower deaf men and women through education throughout Lebanon.  Therefore, we always need your prayer/support for our work.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment