Thursday, December 9, 2010

Re: [Deaf Arab] FW: خبر دورة لغة الاشارة

بارككم الله على هذه الجهود.... ورغم أنّه لا يشكر أحد على أداء واجبه.. إلاّ أنّ الشكر واجب والإشادة بالعمل النّاجح والمبادرات الرّائدة واجب أيضاً لدفع وتشجيع   المبادرين والمبادرات لمزيد من البذل والعطاء...
وإنّ العمل مع الأشخاص الآخرين له نفس أهميّة العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، ذلك أنّ " الحواجز الثّقافيّة " في المجتمع تمثّل أحد أكبر " الحواجز " التي تقف حائلاً بين الأشخاص ذوي الإعاقة ومشاركتهم الفعّالة في تنمية مجتمعاتهم وفي التّمتّع بحقوقهم وحرّياتهم الأساسيّة التي تكفلها لهم القانون الدّولي لحقوق الإنسان والتّشريعات الوطنيّة وقبل هذا وذلك الشّريعة الإسلامية... لذلك يغدو نشر الوعي والتّثقيف المجتمعي بقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مهمّة يوميّة لكلّ النّاشطين والنّاشطات في مجال حقوق الإنسان عامّة، وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خاصّة، إنّ إقامة مثل هذه الدّورة مبادرة تستحقّ الإشادة لأنّها تساهم في نشر " لغة الإشارة " بين الأشخاص الآخرين، مما سيساهم في التّواصل الفعّال بين ذوي الإعاقة السّمعيّة والآخرين وبالتّالي إزالة الحواجز الثّقافيّة فيما بينهم، والدّمج الحقيقي يكون في العمل مع الطّرفين وليس فقط مع الأشخاص ذوي الإعاقة، لأنّه وكما أشرت في ورقتي في المؤتمر العاشر للهيئات العاملة مع الصّمّ في تونس، المشكلة ليست في الاشخاص ذوي الإعاقة وإنّما تكمن في الآخرين وفي "الحواجز الماديّة والثّقافية " الموجودة في المجتمع، لذلك يجب العمل المشترك والجماعي على إزالة كلّ أنواع الحواجز
وفقكم الله
وشكرا أخي العزيز مهدي على معايدتك الكريمة بمناسبة حلول عيد رأس السّنة الهجرية والتي وصلتني على هاتفي الجوّال
وتحياتي وتمنّياتي للجميع بالصحّة والعافيّة والنّجاح الدّائم
أخوكم
 
بتاريخ 08 ديسمبر, 2010 12:34 م، جاء من Bahrain Deaf <bahrain_deaf@hotmail.com>:
الاخوة / الاخوات الاعزاء
الرجاء نشر الخبر التالي مع الشكر والتقدير لتعاونكم معنا
للاستفسار:هدى العصفور 36482257
 

الصم البحرينية تقدم ورشة عمل لطالبات "الحورة الثانوية"

  

قدمت "جمعية الصم البحرينية" ورشة عمل عن لغة الاشارة للصم لطالبات بمشاركة 18 طالبة، من مركز الابداع بمدرسة الحورة الثانوية للبنات، في الفترة من 8 نوفمبر إلى 6 ديسمبر 2010م في مركز التدريب والتطوير بالمدرسة. وفي افتتاح الورشة قدّم رئيس الجمعية مهدي النعيمي نبذة عن الاعاقة السمعية وطرق التواصل مع الصم، مع عرض لأهم فعاليات وأنشطة الجمعية. واشترك مترجما لغة الاشارة شوقي المعتوق وروضة الجفيري في التعريف والتدريب على لغة الاشارة الوصفية.

وأعربت مديرة المدرسة الأستاذة حنان العيسى عن شكرها للجمعية على تعاونها في تقديم الورشة، حيث لمست ذلك من خلال استفادة الطالبات العملية، وطلبت من المدرسة المشرفة على مركز الابداع الاستاذة رحيمة جناحي أن تقدم الطالبات مشاريع حول الصم يمكن أن تستفيد منها الجمعية, كما طالبت  الجمعية بتقديم ورشة عمل أخرى في الفصل الثاني، نظراً لرغبة الكثير من الطالبات في الالتحاق بمثل هذه الدورة. وفي ختام الدورة ألقت إحدى الطالبات كلمة شكر لجمعية الصم البحرينية بلغة الاشارة.  

 وأعربت مجموعة من الطالبات في استبيان خاص، أن سبب رغبتهن في تعلم الاشارة هو التواصل مع الصم والترجمة لهم ليعرفوا ما يدور حولهم, وأن الدورة عرفتهن على الكثير من الجوانب في حياة الصم، وعبر بعضهن عن رغبته لتعلم المزيد للوصول إلى مرحلة الاحتراف.

 

 

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.



--
         بسّام مصطفى عيـشـة
             خبير استشاري
      لدى منظمات الأمم المتحـدة     
   والمنظمـــات الدوليــة والإقليميـة
في مجال التخطيط الإستراتيجي والتدريب 
       حول قضايا حقوق الإنسان
نقــــال00216926102531 
            00218918480546  
أرضي :  00218217276759 
ص.ب :  91476 - بريد ذات العماد
طرابلس - الجماهيرية الليبية

          



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment