Wednesday, December 15, 2010

[Deaf Arab] توصيات ورشة القاموس الإسلامي

        توصيــــات ورشة                             القاموس الإسلامي

 

 

 

 


توصيات ورشة القاموس الإسلامي
الدوحة - قطر 2010
 
 
 

1-             اتفق أعضاء اللجنة على رفع مذكرة لجامعة الدول العربية والاتحاد العالمي للصم ...توضح:-أن الجهد الذي تم الخروج به هو نتاج عمل الأشخاص الصم العرب ومعبراً عن احتياجاتهم الفعلية ومطالبهم بالنسبة للغة الإشارة الإسلامية وتم بالاتفاق والتعاون التام بينهم مع رفض أي تدخل خارجي في هذا الشأن" نظراً لأن  الخصوصية الثقافية والدينية واللغوية العربية المشتركة ".

2-             تقديم الشكر إلى السيد/ ناشيرو عبد اللاى رئيسي المنظمة العالمية للصم المسلمين ، لقيامه بدعم عمل الورشة والاستفادة من الخبرة العالمية التي قدمها من خلال المشاركة الرسمية في أعمال الورشة وما يعنيه ذلك من توثيق التعاون الدولي مع الصم المسلمين من أنحاء العالم .ودعوة المنظمة العالمية للصم المسلمين الأنضمام إلى عضوية المنظمة العالمية الأسلامية ، ورابطة العالم الإسلامي.

3-             يقر المشاركون من الخبراء الصم العرب أن تنفيذ وأسلوب العمل بالورشة يعد أول خطوة عملية حقيقية لتأكيد مبدأ حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تمثيل أنفسهم فيما يخصهم والتي هي من أهم بنود ميثاق العمل الخاص بالاتفاقية الدولية الشاملة لحقوق المعاقين وكرامتهم . 

4-             يؤكد ويصر الصم المشاركون أن قضاياهم هي مسؤولية خاصة لهم وهم من يتولوا التعبير عنها وعرضها وتحديد الإجراءات الخاصة بالتعاون مع الخبراء والمسئولين.

5-             تؤكد ورشة العمل المنعقدة  في الدوحة لإعداد القاموس الاشاري الإسلامي على أهمية المحافظة على لغة الإشارة المحلية في كل دولة كونها الرائد والمنهل للإشارة  العربية الموحدة .

6-             الاتفاق على أن يتولى الخبراء الصم المشاركين في هذه الورشة مسؤولية العمل على تدريب وتأهيل العاملين في المجال ، وتنظيم وإقامة المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل التي تخص مجال لغة الإشارة الإسلامية بالتعاون التام فيما بينهم على مستوى الوطن العربي وبالتعاون مع الجمعيات العالمية التي تخص الصم.

7-               اتفاق المشاركون من الخبراء الصم على ضرورة إيجاد آليات محددة لنشر ما تم الاتفاق عليه في هذه الورشة من مصطلحات دينية ليستفيد منها كافة الصم  المسلمين في كافة أنحاء العالم .

8-             يؤكد المشاركون الصم على أهمية الإستمرار في العمل والحفاظ على ما أسفرت عنه ورش التوحيد الاشاري السابقة والعمل على تنميتها بصورة مستمرة. وعمل قواميس متخصصة بالعلوم والمجالات المختلفة .

9-             قيام لجنة الخبراء المشكلة من الصم بعملية المراجعة والتعديل على القاموس الاشاري العربي بجزأية وتنقيحه سواءا بالحذف أو التعديل وخاصة الإشارات التي لم تلقى قبولا عند الصم .

10-        الاتفاق على عمل موقع على الانترنت ليكون منفذا لنشر ما يتعلق بالأشخاص الصم وقضاياهم خاصة ما يتعلق فيها بالإشارات الموحدة (من جهة معتمدة رسميا)  تمثل الصم العرب.

 

11-        التأكيد على ضرورة استمرار التعاون الوثيق بين الصم والمترجمين والخبراء العاملين معهم ... لتأسيس كيان متكامل يمكن من خلاله الاستفادة من كافة الخبرات المتاحة وتغطية كافة الجوانب التي يحتاجها الأشخاص الصم ، وتخص شؤونهم .

 

12-        يقترح المشاركون تشكيل لجنة دائمة من الخبراء الصم..والمترجمين لضمان استمرار أثراء القاموس الإسلامي بالمصطلحات اللغوية الدينية لاعتمادها.

 

13-        يؤكد المشاركون على ضرورة إدراج أسماء الخبراء المشاريكن في هذه الورشة في القاموس الإسلامي.



 










بوركتم 
sameer semreen

 



No comments:

Post a Comment