إلى المناضلة العربية حنان محسن
في الحقيقة أنا أشكرك على الرد وأشكرك على المديح الذي لا استحقه..,
فهذا من كرم نفسك المعتاد...,
فما كتبت يدي كان عرض لوجهات نظر ومجرد نقاش وحراك علمي
كما إني سعيد بما يدور هنا من نقاش علمي وثقافة عالية لم نكن نراها في الماضي في وطننا العربي الكبير.
وفي الحقيقة أنا عرضت وأسهبت في عرض نقاط مهمة جداً في نظري
و لم يكن ردي موجه إلى الأخ من قطر لا والله , إنما للجميع ونتشارك في عمل واحد ونصبوا إلى هدف واحد وهو خدمة أخوننا الصم والوقوف معهم لكي يحصلوا على حقوقهم..
ولا يعني عدم رد الأخ رجل قطر على تعليقي إنني انتصرت وان النتيجة سجلت لصالحي لا فهذا فهم خاطئ ولا أريد أن يحس احد ذلك
إنما ننحن لاعبين في فريق واحد ولسنا في فريقين
وأعيد واكرر أن الهدف من الكتابة هنا اثرآ الموضوع وحث الجميع إلى القراءة ثم القراءة ثم القراءة ولكن من مصادر علمية موثوقة
وتقلبي شكري مرة أخرى على جهودك الواضحة..,
وفي الحقيقة قد سبق أن حصل لي الشرف في الالتقاء بشخصك الكريم في الدوحة
ولكن يبدوا أن الذاكرة لديك من شدة حرارة الجو في هذه الأيام قد شابها شيء من النسيان ..
والسلام عليكم ....,
From: dodohanan@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
Date: Sat, 13 Jun 2009 09:12:37 +0300
سعادة الأخ الكريم الاستاذ عبد الله العوفى :
بارك الله تعالى فيك ... لافض الله تعالى فوكم أبدأ ... شكرا جزيلا لكم من القلب ... شكرا لكم وجودكم الكريم ... شكرا لكم تكرمكم بالرد الواضح والافادة المقنعة ...
شكرا لكم كريم نقلكم ما فى قلوبنا مما اعجزنا الحزن والغضب عن التعبير عنه ...
شكرا لكم ... وجودكم الكريم معنا الذى هو بحق اثراء لنا ... وخير لنا ... بارك الله تعالى فيكم ... فالحمد لله الذى شرفنا بامثالكم .... وجزاكم الله تعالى حسن ردكم وجميلكم كل الخير والثناء ...
شكرا لكم من القلب ..
الآن ... أحزننى عدم المشاركة فى ملتقى تونس ، فقد كان سيكون فرصة طيبة للتعرف بكم .. ولكن أملى فى التعاون المخلص واياكم فى الايام القادمة كبير باذن الله ..
تقبل أستاذنا الفاضل منى مزيد تحياتى وتقديرى ودعولتى المخلصة ...
دمتم فى حفظ وأمان من الله الكريم ...
أختكم / حنان محسن
From: al0fi@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
Date: Thu, 11 Jun 2009 15:30:14 +0300
أخي الكريم رجل قطر..
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ,,,
في البداية أحب أن أشكرك على أعطى مقالي من وقتك الثمين , واكرر شكري على ردك الموجه لي وهذا يدل على أهمية الموضوع بالنسبة لك ...
ولكن للأسف لن اتخذ أسلوب الرد بالمثل , أي لن استقطع كل جزء من ردك على حده وأعلق عليه , لأن هذا الأسلوب يخرج عن مبدأ النقاش الهادف ويدخلني وإياك في مهاترات , وأنا أقوم بالبحث عن أخطأك وسلبياتك للرد عليك لأنه كل إنسان لديه إيجابيات كما لديه سلبيات , وبذلك لم ولن نستفيد منها نحن العرب , فلعلي ألتمس لك بعض العذر في الأسلوب الذي اتبعته وهو حماسك في تأييد القاموس .
فثق أخي الكريم إنني لست بصدد انتقاد الأشخاص القائمين على القاموس لذاتهم لا والله أنما قد انتقد العمل أو منهجيته , وليس الأشخاص وهذا شيء مقبول فكما قلت لك كل شخص يخطئ ويصيب و أنا أولهم .
ولكن سوف اتخذ أسلوب الرد المجمل المفصل أي مجمل بالرد ومفصل لكل فكرة , وذلك لكي تصحح لي أو يصحح لي غيرك بعض المفاهيم لدي .
حاولت في المرة السابقة أن اطرح عشر نقاط علمية , بحسب ظني تؤيد الفريق المعارض لفكرة توحيد لغة الإشارة و قراءة بين سطورك بأنك شخص مطلع وذو ثقافة عالية واستمتعت ببعض النقاط التي تؤيد فكرة توحيد لغة الإشارة العربية وهذا من الأشياء الايجابية في ما تطرقت إليه , وفيما كنت انوي العزم على ذكره .
ولكن أتمنى أن يتسع صدرك وصدر الغير لبعض النقد الذي سوف اذكره كما تقبلت نقدك و أن تتقبل الاختلاف مثل تقبلك للاتفاق.
المحور الأول :-
فسوف أتطرق بالبداية للغة الإشارة الأمريكية (American Sign Language (ASL
نظراً للتطور التاريخي فلغة الإشارة الأمريكية 30 % منها متشابه مع لغة الإشارة الفرنسية وذلك بحكم دخول بعض الإشارات الفرنسية للغة الإشارة الأمريكية من خلال التعليم بواسطة المعلم الأصم لورنت كليرك Laurent Clerc ( 1785 – 1869 م ) وهو لم يقصد أو يتعمد إدخال الإشارات الفرنسية ولم يفرضها على الصم الأمريكان أو يسعى لأخذ اعتماد من الحكومة الأمريكية لاستخدام لغة الإشارة الفرنسية في جميع مدارس الصم. وإنما اقتصر استخدامها على المدرسة التي يعمل بها - لأحظ من لغة الإشارة الفرنسية وليس من لغة إشارة ل 22 دولة أوربية - وذلك لكون الصم في الولايات المتحدة الأمريكية لديهم لغة إشارة يستخدمونها قبل افتتاح أول معهد خاص بالصم في عام 1817م - لأنه على مر العصور عبر التاريخ وفي أي مكان في العالم يوجد فيه صم هناك لغة إشارة (Cokely & Baker-Shenk, 1995) - والذي افتتح بجهود كلاً من توماس هوبنكز جالدويت Thomas Hopkins Gallaudet ( 1787- 1851 م ) وهو أمريكي الجنسية سامع تدرب في فرنسا على يد وسيكارد روش Abbe Roch Ambrose Sicard ( 1742- 1822 م ),
و بمشاركة لورنت كليرك وهو فرنسي الجنسية أصم تتلمذ على يد دي لابيه de L Epee ( 1712 – 1789 م ) وسيكارد روش.
وكما يعرف الجميع أن دي لابيه هو أو من أنشاء مدرسة للصم في العلم وهو في فرنسا وسيكارد روش هو تلميذ له وفرنسي أيضا.
ولكن يبرز سؤال مهم هنا هل تومس جادويت وكلرك الذي يعتبر أول معلم أصم هما من وضعا قاموس لغة الإشارة الأمريكي asl الموجود الآن ؟
أم انه تطور عبر حقبة من الزمن كما تتطور كل لغة – وهذا من خصائص اللغات كما ذكرت في مقالي السابق -
ولماذا لم ينقلوا لغة الإشارة الفرنسية كاملة للصم في الولايات المتحدة ويختصروا الجهد والوقت ؟
وهل حصل تفاعل طبيعي في تلك الفترة بين لغة الإشارة الأمريكية في ذلك الوقت ولغة الإشارة الفرنسية التي يستخدمها كلرك وجالدويت ولماذا لم تفرض على الصم لغة الإشارة الفرنسية مع أن المؤسس للمعهد هو جالدويت و كلرك ؟
مع العلم بأن جادويت وكلريك لم يفرضوا لغة الإشارة الفرنسية على الصم في الولايات المتحدة الأمريكية .
وبالنسبة للدكتور لوليام ستوكي فهو عالم اللغويات المعروف الذي اثبت للعالم أن لغة الإشارة لغة حقيقية , فقد لأحظ أثناء تدريسه ومتابعته لطلابه الصم أثناء مناقشاتهم في المحاضرات بفراسته وحذقه أن هذه الإشارات التي يستخدمها الصم هي لغة حقيقية. وقام بعمل أبحاث على لغة الإشارة الأمريكية استمرت ٥ سنوات لكي يثبت للعالم أن لغة الإشارة الأمريكية هي لغة إنسانية حقيقية كاملة وأن جميع لغات الإشارة التي يستخدمها الصم في جميع أنحاء العالم هي لغات حقيقية إنسانية طبيعية ينطبق عليها خواص اللغات الحية ولها قواعد وأسس تختلف تماماً عن قواعد وأسس اللغات المنطوقة , حيث نشر بحثه الذي كان عنوانه بناء لغة الإشارة في عام 1960 م وقد نشر بعدها العديد من البحوث والدراسات ومنها قاموس لغة الإشارة الأمريكية , وللعلم ستوكي لم يأخذ أي إشارات من دول أخرى بل اقتصر بحثه على لغة الإشارة الأمريكية.
فهل تم إجبار الصم في ذالك الوقت على لغة الإشارة الفرنسية من قبل المعهد أو الكلية التي أصبحت جامعة أما هم تأثروا بها بشكل طبيعي والذي ذكرته سابقاً انه لا يتجاوز نسبة 30 % علماً أن ما تم في الولايات المتحدة في الماضي له ظروفه وخصائصه وليس بشرط أن يطبق الآن , ( أي كان بما تقتضيه الظروف المصاحبة له والنشأة والقدم) .
وسوف اربط ذالك التاريخ بمثال واقعي الآن من باب قبول الصم في التعليم العالي للصم .
حيث يعلم جميعناً أن الصم العرب أو أي جنسية غير أمريكية يلتحق بالدراسة في جامعة جالوديت وهم موجودين الآن هناك – أتمنى أن يوفقهم ربي لما ذهبوا من أجله-
كيف وماذا يتعلم الطالب في البداية ؟
هل يتعلم اللغة الانجليزية أم لغة الإشارة الأمريكية ولماذا لم يعتمدوا لغة الإشارة الدولية ( الجستينو ) – التي لم يستكملوا ما بدوا بها من تطوير لمعارضة مجموعة كبيرة من الصم .
فنحن العرب نريد أن نوحد لغة الإشارة العربية من أجل أن يلتحق الصم بمؤسسات التعليم العالي .
والغرب الحقوا الصم في التعليم العالي بلغتهم المحلية بعد أن طورت وقعدت ولم يقولوا انتظروا حتى نوحد لغة الإشارة بيننا وبين من يتحدثون اللغة الانجليزية مثلنا أي لغة الإشارة البريطانيةBLS ولغة الإشارة الأسترالية AUSLAN كما لم يفرضوا على الطلاب العرب لغة الإشارة الدولية. أنما افتتحوا الجامعة لمن يستخدم لغة الإشارة الأمريكية ASL
وسوف اضرب مثال افتراضي وهو أن جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية في الرياض سوف تفتح باب القبول للصم في العام الدراسي القادم إن شاء الله فإذا نجحت الجامعة - إن شاء الله - في تجربة قبول الطلاب الصم وتذليل العقابات أمامهم وتهيئة البيئة الجامعية.
وتقدم للتسجيل فيما بعد بعض الصم من الدول العربية فهل سوف يقبلون في الجامعة ويتعلمون لغة الإشارة السعودية مثلما درسوا في الماضي في معاهد الأمل وتخرجوا منها , ما هي اللغة التي سيستخدمها المترجم هل هي إشارات القاموس الموحد التي لا يستخدمها الصم في السعودية أم لغة الإشارة السعودية؟
أتمنى أن الفكرة قد وصلت وسوف أنتقل إلى المحور الثاني:-
وهو قبول ورفض الصم للقاموس فبحسب معلوماتي المتواضعة أن الغالبية العظمى من الصم في وطننا العربي الكبير لا يستخدمون اللغة التي في القاموس.
وإذا كنت أخي الحبيب تستدل على الملتقى الخليجي الأول المقام في الدوحة في قطر وعلى ملتقى تونس بأن الغالبية يؤيدون القاموس وهذا بنظرك دليل مقنع .
فلماذا إذاً هذه الزوبعة من أجل هذا الموضوع ما دام الصم مؤيدون للقاموس ولماذا لا يستخدمونه ؟؟
هل تم التصويت على القاموس في ملتقى تونس فهذه معلومة جديدة علي وما هي آلية التصويت ومن المصوتون وكم عددهم فبحكم مشاركتي في الملتقى شاهدت أن الوفد السعودي هو أكبر وفد مشارك فهل سوف يكون التصويت فيما يريدون ويؤيدون .
والملاحظ قلة عدد الصم من تونس في حضور الملتقى فلم يحضر إلا عدد قليل جداً وذلك في اليوم الأخير.
وقد تم في الملتقى في اليوم الأخير طرح عدة أوراق عمل منها ورقة عمل للأستاذ سعيد القحطاني رئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم وكذلك المترجم القدير سمير سميرين وكذلك الأستاذة هند الشويعر وجميعهم طرحوا مشاركاتهم باللغة العربية المنطوقة مع أنهم معارضون ومؤيدون فما الضير هنا ؟
المحور الثالث :-
يخطئ الكثير من المتخصصين في مجال تربية وتعليم الصم في وطننا العربي في نقطة مهمة وجوهرية وهي أنهم يريدون لكل كلمة في اللغة العربية ما يقابلها في لغة الإشارة أي يريدون أن يطبقوا لغة الإشارة على اللغة العربية وهذا خطأ منهجي وعلمي كبير , فاللغة العربية لغة القرآن ولغة غنية بالمفردات وعلم العروض والنحو والبلاغة وغيرها..... والله سبحانه وتعالى أنزل القرآن بلغة العرب ليبين سبحانه معجزة من معجزات النبوة لما عرف عن العرب من بلاغة وفصاحة.
قال تعالى : ( وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) البقرة آية 23
فهل يعقل أن نقارن اللغة العربية بلغة أخرى سوى منطوقة أو أشارية .
فمثلاً إذا ترجمة مقال من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية هل جميع الكلمات والمفردات يوجد ما يقابلها بالمعنى والعكس صحيح , وانظر لترجمة مقال عن تربية وتعليم الصم باستخدام بعض برامج الترجمة أو بعض المترجمين الغير متخصصين بالتربية الخاصة تجد فيها الكثير من الأخطاء , فاستحداث إشارة لكل كلمة باللغة العربية فيه من التكلف الشيء الكثير ومتى سوف نصل إلى الإلمام بجميع المفردات العربية , فهل بحثت عن بعض الإشارات التي لا يوجد لها ما يقابلها بالغة العربية بما تعنيه بالضبط لأنها لغة .
والمترجم المتقن يترجم بالمعنى وليس بالترجمة الحرفية لأن الترجمة الحرفية تمثل كلمات متقاطعة لا معنى لها وهذا في كل اللغة وليس مقتصر بين اللغة العربية ولغة الإشارة .
المحور الرابع :-
نسبة الاختلاف بين لغة الإشارة السعودية ولغة إشارة القاموس كبيرة جداً مثلاً ( عم – خال – حفلة – مسن – شاب – زواج – طلاق – أبن العم – وفاة .............الخ ) هذا فقط في القسم الأول ( الأسرة ) وأنا هنا لست بصدد الحصر إنما للذكر فنسبة الاختلاف 10 % ارجوا التأكد من ذلك ,
وبالمناسبة هنا يدور معلومة تقول أن لغة الإشارة السعودية أصلها مأخوذ من لغة الإشارة المصرية وذلك بسب أن معلمو الصم في السعودية كانوا من أشقائنا المصرين في وقت افتتاح المعاهد حتى تم تعين المعلمين السعوديين , وهذه المعلومة حسب اعتقادي غير صحيحة وذلك لعدة أسباب :
لأن لغة الإشارة السعودية موجودة منذ الأزل مع وجود الصم السعوديين وإن كانت ليس بشكلها الحالي , وقبل بدء تعليم الصم والاستعانة بخدمات المعلمين المصريين.
فمقولة أن لغة الإشارة السعودية أصلها مصري غير صحيح. فحتى الآن لم يتم إجراء أبحاث على أصول اللغات المؤشرة في مجتمعنا ، لكن المؤكد أكيد أن هناك بعض وأقول البعض من الإشارات المصرية دخلت بشكل طبيعي في لغة الإشارة السعودية ولغات الإشارة الخليجية بشكل عام نتيجة للمعلمين من مصر .. هذه الإشارات لم تدخل مع أي معلم وإنما دخلت من خلال بعض المعلمين الذين يجيدون لغة الإشارة المصرية من خلال احتكاكهم بالصم المصريين ، وهؤلاء المعلمون لم يجبروا الصم السعوديين على استخدامها أو يفرضوها عليهم بل بالعكس كانوا مجتهدين ويحاولون إيصال المعلومة للأصم ويستخدمون الإشارات السعودية مع المصرية .
مع ملاحظة أن توجه معلمي الصم في تلك الفترة كان توجه للتعليم بالطريقة الشفهية القديمة , وكذلك أن لغة الإشارة المصرية تختلف عن لغة الإشارة السعودية في الوقت الحالي ,
و أيضاً لا يخفى على الجميع وهذا الكلام ينطبق على الأغلبية بأن معلمي الصم في الدول العربية لديهم ضعف كبير في لغة الإشارة .
المحور الخامس :-
يجب أن نعرف الفرق بين الأصم وضعيف السمع بحكم تطرقك لهما , فيوجد مغالطات كثيرة للأسف بين المهتمين , وتختلف التعاريف فالأصم بالمنظور التربوي يختلف تعريفه بالمنظور الوظيفي أو الفسيولوجي أو المنظور الطبي ,
فالأصم هو فاقد السمع بشكل كامل يحول دون اعتماده على حاسة السمع في فهم الكلام سواء باستخدام المعينات السمعية أو بدونها أما ضعيف السمع فهو فاقد السمع يواجه صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام المعينات السمعية أو بدونها
ويوجد العديد من التصنيفات لدرجة الفقدان السمعي , ولكن ما يهمنا هنا أنه إذا وجد أصم يجيد الكتابة والقراءة والفهم للغة العربية أو اللغة الانجليزية لا يكون بذلك ضعيف سمع أنما نموذج مشرف وقدوة لأقرانه الصم ..
المحور السادس :-
ارجوا أن تسمح لي هذه المرة بأن استقطع هنا جزء بسيط من ما كتبت لكي لا أقع في تغيره عند النقل من غير قصد , فقد ذكرت ما نصه:
"وهل يعقل ان اختلف انا مع شخص ما وبعدها اعارض كل مالديه وان كان صحيح، وهل يعقل بعدما كنت انادي بالقاموس االعربي وانادي على ضروره تعلمه اقوم بمحاربته فقط لانه لم يتم توجيه دعوه لي لحضور ورشه التوحيد؟؟ وهل وهل وهل؟؟ "
فقد فهمت أن الكلام موجه لشخصي هنا , أي أنه إذا لم يتم توجيه الدعوة لي فسوف اعترض وأخالف الرأي وهذا اتهام خطير وسامحك الله ,
فقد حضرت ورشة التوحيد للجزء الثاني وكنت متواجد وتابعت آلية العمل حسب الوقت المتوفر لدي , ولست من الأشخاص الذين يتصفون بهذه الصفات ولله الحمد وأتمنى ذلك , والحضور مفتوح لكل الصم والمتخصصين وليس مقتصر على فئة معينة.
والنقطة الأخرى التي قد افهمها انه تم توجيه الدعوة لأشخاص معينين فهل يا ترى ما هي معايير اختيارهم ؟ وهل هم متقنين للغة الإشارة المحلية في دولهم ؟ وهل كان عدد الصم أكثر من السامعين ؟ ( للمعلومة وفد دولة السودان كان بجوار وفد المملكة السعودية وكان يمثله سامعين ولا يوجد أي أصم من ضمن الوفد )
سوف أكتفي هنا بهذا الرد وذلك في حالة التفصيل هنا قد يخرج الرد عن هدفه كما ذكرت....
وختاماً
أعتذر عن الإطالة فهذا بعض فهمي من ما اقرأ , ولكن أعود وأكرر أرجوا منك – وذلك بعد أحتسى كوب من الشاي ليكون ردك منظم وواضح وتكون راضي عنه كما هي عادتي - أن تعود وتفصل إذا أمكن في النقاط التي تؤيد القاموس لكي تعم الفائدة ولما لمسته من خبرة لديك ومعرفة كبيرة فنحن بحاجة إليها , ولا يوجد خلاف شخصي بيني وبينك أو بين أحد ولله الحمد أنما اختلاف في الأفكار والمعتقدات , ولا يعتقد أحد أن هذه الأسطر لمدحك أو تزلف لشخصك لأنني لا أعرف من تكون إنما هو وصف للواقع.
وأعتذر مرة أخرى لكل المعرضين لي فهم أصحاب فضل علي بأن دفعوني للكتابة ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
From: dodohanan@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
Date: Thu, 11 Jun 2009 11:49:05 +0300
سعادة الاخ القطرى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
برجاء التفضل بترك الاهانة والتجريح للصم العرب ،،، كل شخص حر فى اعتقاده ، ولكن كونكم مسئولين عن القاموي وانتم سامعين لا يعنى ان تقوموا بسب وشتم الصم العرب ...
نحن تركنا لكم الشبكة العربية ومواقع كثيرة على الانترنت بعدما حولت النقاش الذى يفترض ان يكون موضوعيا الى فواصل من السب والشتم والتجريح فى الصم العرب ...
وهذا موقع الصم العرب ... يعنى موقعنا نحن ... فلم تهاجمونا فى عقر دارنا بالتجريح والاهانة ؟؟؟؟
السباب لم يكن يوما ردا علميا ولا موضوعيا ... الواثق من علمه وعمله يحترم سواه ..
سبكم لنا لا يزيدكم شرفا ولا فخرا ... ولا يضيف انجازا لكم ... ولكننا نحتسب عند المولى سبحانه وتعالى كل كلمة مؤذية صادرة منكم بحقنا ...
وابسط شيىء اننا ننادى بحقوقنا ولا نتخفى خلف اسماء مستعارة مثلما تفعلون ...
ونحن المعاقين أساسا ولا نفرض انفسنا عليكم انتم السامعين بل العكس ...
ارجو التكرم باحترام كرامة الاشخاص الصم ...
قبل اى تناول وفى كل كلمة ...
والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ...
حنان محسن .
From: ttt7070@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
Date: Wed, 10 Jun 2009 09:25:32 +0000
اخي الكريم عبدالله
بدايه يسرني النقاش معك لانك تتطرق لمواضيع تستحق المناقشه ناهيك عن نظرتك الثاقبه والفنيه وبسم الله ابدأ
القاموس الاشاري العربي الموحد، في حقيقه الامر لم يوحد الا الشيء القليل والقليل جدا ولم يطلب بالغاء اللهجات المحليه وكاثر ماجاء فيه هو اشارات لم يكن لها وجود في الخارطه الذهنيه للاصم العربي اصلا
وانا حضرت ورشه التوحيد، كانت هناك الكثيييير من المصطلحات حتى ضعاف السمع( القارئين الجيدين للغه العربيه) لم تتوفر لديه اشارات لها وهم انفسهم يطالبون باقحام الاصم في التعليم العالي في حين انه الى الان لايمكنه الترفيق اشاريا وفهما بين التربيه والتعليم؟؟
سيدي الكريم
لماذا الاعتراض جاء الان وبقوه بعدما هدأ لسنوات عديده؟؟ هل لان بعض الصم العرب اعتمد القاموس الاشاري العربي كلغه رسميه في الملتقيات والندوات الخليجيه والعربيه وكان ذلك في الملتقى الخليجي الاول بقطر
ام هل لانه تم اعتماده بالملتقى الذي تم بتونس حيث كان التواجد العرب للصم اكثر؟؟
وهل يعقل ان اختلف انا مع شخص ما وبعدها اعارض كل مالديه وان كان صحيح، وهل يعقل بعدما كنت انادي بالقاموس االعربي وانادي على ضروره تعلمه اقوم بمحاربته فقط لانه لم يتم توجيه دعوه لي لحضور ورشه التوحيد؟؟ وهل وهل وهل؟؟
ان كانت اللجات المحليه قادره على مواكبه التطور العلمي فأهلا وسهلا بها ولكن اي قاموس عربي يمكنه ذلك؟؟ اقول لك حقائق ومن يكتب في هذا الموقع من الصم هم اصلا غير صم( ضعاف سمع) او انهم فقدوا السمع بعيد تعلم اللغه اي انهم لايعانون مايعانيه الاصم العربي من نقص في التعليم والقراءه ووو
ويبقى هنا تساؤل... من من الصم نادى باشارات وتم الغاؤها؟؟؟ تعلم سيدي الكريم منذ خمس سنوات او اكثر طلبت من احداهن ان تأتيني بأشاره ظروف وحتى الساعه لم اجدها
لماذا ضعاف السمع لم يشبعوا النهم التعليمي للاصم من اشارات ليتمكن بعدها مواصله التعليم الجامعي او حتى يمكنه من مواكبه الكم الهائل للمعلومات بمنهج السامعين؟؟؟ لماذا كان هذا الصمت المطبق!!! هل لان غيري عمل وانا لا وكل هذه الهجمه ماهي الا ارهاصات للتفريغ عن الفشل؟؟
عموما اخي الفاضل
في تونس تخلى السامع عن القياده واسدل الموضوع للصم( موضوع تطوير اللغه) وعليك من الان احتساب الوقت متى سيكون ذلك.
قبل ان ابدأ بمناقشه الاستجابه لنتكلم قليلا عن المثير.. وهو مالذي دفع الغيورين على الصم وضع قاموس اشاري مطور (واقول مطور لانه احتوى على الكثير من المصطلحات الاشاريه الغير معروفه اصلا) على القيام بهذه الخطوه أوليس لسد الفراغ المعرفي، اين ذلك الاصم العربي الذي يمكنه ان يقرأ سطر ويفهمه وكم عددهم وكم نسبتهم لعموم الصم
اخي الفاضل انا اعايش الهم والنار ماتحرق الا رجل واطئها
عندك هذا الموقع
كم هم عدد الصم الذين يعرفونه او يفهمو مافيه 3-4؟؟
كم نسبه الاختلاف الاشاري بين القاموس الاشاري واللغه السعوديه المؤشره وكم نسبه المصطلحات الجديده؟؟ بعمليه حسابيه بسيطه اقول انه الاختلاف نسبته 10% ونسبه الجديد50%
واقول جديد اي ليس له اشاره في الصم مثل(هيئه-منظمه-ذكر -انثى....الخ) هل تعلم اخي ان اشاره الحماره بالقاموس السعودي هي حمار+ شعر او حمار +قرط اذن... واقول بعدها اللهجات واللهجات
اخي عبدالله انا لست معارض للهجات مطلقا واحب القاموس واستخدم اللهجه المحليه ولكن انا ضد الضحك على الاصم وخاصه عندما اكون في دوره تدريبيه وقول للطلبه ان الاصم العربي حتى الساعه لايعرف اشاره ذكر او انثى وفي نفس الوقت يطالب بالاتحاق الجامعي
اخي الفاضل
بالقاموس الاشاري كان هناك تمثيل من الصم العرب فيه وشاركو بالتصويت عليه ومن كانت لديه اعتراضات كان الاجدر منه ان ينسحب للتعبير عن غضبه لا ان تملأ صوره القاموس ثم يطعن فيه !!
واللغه الامريكيه هي خليط من اللهجات الامريكيه والفرنسيه ( دولابيه-كليرك-جالوديت-ستوكي) كلهم سامعين وساهمو في التطوير الاشاري العالمي والمحلي asl
لنخاطب عقولنا قبل قلوبنا
ومن قال ان الصم العرب او كل الصم العرب معارضون؟؟؟ كيف جائت هذه النسبه
فمن صوت على القاموس العربي بالملتقى الخليجي الاول والملتقى التونسي من الصم يكفون ان يدحضو كلمه كل
لاتظن اخي الكريم هذا الكلام كله موجه لشخصك الكريم ولكن تداعيات كثيره
قناه الجزيره تستخدم القاموس العربي وهي اكثر القنوات مشاهده من الصم العربي ولدي مايثبت ذلك
الصم العرب والله لايمانعون القاموس العربي ولكن ثله قليله لا تتجاوز اصابع اليد الواحده هم المعارضون ومن الصدف ان جميعهم لا يأشرون بل تتحدثون في واراق عملهم وان اشروا فلا يأشرون بلهجات قومهم بل باللغه الامريكيه او الدوليه
عشنا وشفنا
تحياتي
From: al0fi@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
Date: Wed, 10 Jun 2009 00:14:13 +0300
الأخوة العرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......
كم أسعدني هذا النقاش العلمي المهم في قضية تعتبر من القضايا المهمة في مجتمع الصم العربي..
وأحببت أن أشارككم بخبرتي المتواضعة فأبدا مستعين بالله ....
لا يخفى على الجميع أن هناك فريقين مختلفين بالرأي بين معارض لفكرة توحيد لغة الإشارة العربية - وأكثرهم من الصم - وبين مؤيد للفكرة - وأكثرهم من السامعين -
وأرجوا أن لا يستعجل أحد ويعلق على هذه النقطة قبل أن يزور أكثر الدول العربية ويتواصل مع الصم ويكتشف هل يستخدمون لغة القاموس أو لا مثلاً في مصر , السعودية , تونس , المغرب , الكويت ......الخ
وبإمكانه أن يتجول في المواقع التي يوجد فيها مقاطع فيديو للصم من مختلف الدول ويقارن اللغة التي يستخدمونها مع القاموس .
وبالنسبة للسامعين فلو حضرت دورة بلغة الإشارة في مختلف الدول العربية لوجدت أن القاموس هو المقرر المعتمد في الدورة ...
أعود مرة أخرى للاختلاف بين الفريقين مؤيد ومعارض . فكل فريق لديه أسباب ومبررات لرأيه ...
فسوف أبداء بأسباب فريق السامعين بحكم أني منهم : ففكرة التوحيد مطلب مهمة لفهم ما يترجم في القنوات الفضائية من أخبار وبرامج ,
وأيضاً مهمة جداً لكي يتواصل الصم العرب فيما بينهم عندما يلتقون ,
وأيضاً مهمة جداً عند التحاق الطلاب الصم في الجامعات للحصول على شهادة البكالوريوس وليس فقط الدبلوم ما هو يحصل الآن ,
وسبب أخر هو أننا عرب ولغتنا واحدة وهي اللغة العربية وأن الاختلافات في المجتمع العربي بسيطة فيجب التوحيد, وأسباب أخرى كثيرة ........
أما الفريق الآخر وهو الفريق المعارض وأكثرهم من الصم : فينظرون إلى أن لغة الإشارة لغتهم وهم المعنيون في الأمر وإذا كانوا في حاجة لذلك سوف يبادرون لها ,
ويستندون أيضاً إلى موقف الاتحاد العالمي للصم من توحيد لغات الإشارة فلو كأن مؤيد لبادر إلى توحيد لغة الإشارة الأمريكية ولغة الإشارة البريطانية و لغة الإشارة الاسترالية وذلك لكون أن هذه المجتمعات لغتهم الانجليزية ,
ويُردون سبب أخر مهم أن لغة الإشارة تنشا من البيئة ومن العادات ومن القيم وأنه يوجد اختلاف بين الصم في المغرب العربي والمشرق العربي في العادات .,
ويردون على من ينادي بتوحيد لغة الإشارة العربية لفهم ما يدور في القنوات أن الترجمة موجودة في القنوات الفضائية والحكومية وكل مترجم يستخدم لغة الإشارة المحلية لدولته كما في الترجمة في السعودية أو الأردن أو اليمن أو مصر - أي إذا قامت القنوات بتوفير الترجمة كلاً حسب لغة المجتمع أي لغة مجتمع الصم التي تتبع القناة لنفس الدولة ,
ويعلقون على موضوع التعليم العالي أنه يمكن أن يستخدم المترجم لغة الإشارة المحلية التي يفهمها وهي لغة الصم الأساسية في نفس الدولة , فكيف كان يدرس الصم من دول الخليج عمان وقطر وغيرها في معهد الأمل للصم في الرياض بحكم أنه أقدم معهد في المنطقة 1384 هـ للمرحلة الابتدائية وفي عام 1392 هـ أفتتح معهد الأمل المتوسط وتخرجت أول دفعة منه من ضمنها عدد من الصم من عمان ومن دول عربية أخرى. وأسباب أخرى كثيرة .......
ليس هنا مجال لحصرها أنما ذكرتها للمعلومة ولكي تكون مدخل لموضوعي........
في الحقيقة هل يوجد رأي صواب مائة بالمائة ؟ والآخر خطأ مائة بالمائة ؟ في نظري أن كل الفريقين يوجد لديهم الصواب والخطأ ..
وأني أدعو الصم والسامعين في وطننا العربي إلى الاتفاق وليس الاختلاف وإلى التريث وعدم الاستعجال ..
وأني أدعوا الجميع إلى التفكير بصوت عالي نتشارك فيه لكي نصل إلى الهدف المنشود وهو الحق لأن الحق ضالة المؤمن...
ولكن أقول نحن جميعاً متفقون أن لغة الإشارة ( لغة ) وهذا جدل قد تجاوزانه في مجتمعنا العربي , وهي لغة لعدة أسباب وهي خمسة تنطبق على كل اللغات مثل ما تنطبق على لغة الإشارة وهي :
1- أن تكون اللغة مكتسبة بشكل طبيعي 2- أن تنتقل من جيل إلى جيل 3- أن يكون لها أسس وقواعد 4- أن تتطور من وقت إلى آخر 5-أن يكون لها مجتمع يتحدثون بها .
وجميع هذه الشروط متوفرة في لغة الإشارة بشكل عام .
أولاً :- ولكن الا يتبادر إلى الذهن كيف أن تكون لغة القاموس العربي الموحد مكتسبة بشكل طبيعي وكيف أن تنتقل من جيل إلى جيل بشكلها الطبيعي وهل إذا استحدثنا إشارات جديدة هل يعتبر هذا نوع من أنواع التطور.
ثانياً :- هل المجتمع العربي السامع يتحدث اللغة العربية الفصحى , للأسف لا فلو زرت دولة المغرب لوجدتهم يتحدثون اللغة العربية مع الفرنسية وقد وجدت صعوبة في الفهم عليهم عندما كنت في المنتدى المغربي الدولي للصم واجهت صعوبة,ولكن يسهل التواصل والتحدث مع أصحاب سيارات الأجرة ومع الباعة ومن يعمل في المطارات والفنادق وذلك لكثرة اختلاطهم بالسياح العرب من مختلف الدول العربية أما مع بقيت الشعب المغربي الشقيق فيوجد صعوبة وكذلك في تونس الخضراء وكذلك في السودان وهم أيضاً يجدون صعوبة في التواصل مع الخليجين , أليست هذه الدول العربية ويتحدثون العربية ولماذا لم يجبر السامعون على التحدث باللغة العربية الفصحى في مدارسهم وجامعاتهم ومنازلهم قبل أن يجبر الصم على توحيد لغتهم الإشارية .
ثالثا ً : - قال تعالى : (( وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا )) سورة الحجرات آية 13
" شعوباً أي بطون العجم وبالقبائل : أي بطون العرب والشعوب أعم من القبائل وَبَعْد الْقَبَائِل مَرَاتِب أُخَر كَالْفَصَائِلِ وَالْعَشَائِر وَالْعَمَائِر وَالْأَفْخَاذ وَغَيْر ذَلِكَ " تفسير أبن كثير
فالله سبحان وتعالى خلق من أبونا أدم وأمنا حواء شعوباً وقبائل لحكمة وجعل لكلاً منهم لغة وعادات وتقاليد ....الخ والله سبحانه وتعالى قادر على خلق شعب واحد وجنس واحد سبحانه .
وقال تعالى : (( إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى )) سورة الليل آية 4
ويعلم جميع أخوننا المسلمين المذاهب الفقهية الأربعة واختلافها رحمة للمسلمين فالمسلمون في المغرب العربي على المذهب المالكي وفي السعودية المذهب الحنبلي وفي الشام المذهب الشافعي .....الخ
فالاختلاف مقبول في حدود الشرع وما تقتضيه المصلحة العامة .
رابعاً :- لو أطلع أي شخص على قاموس الإشارة الأمريكي لوجد مصطلحات لها أكثر من أشارة لديهم ووضعوها واعترفوا بها .
وهذا موجود عندنا في لغتنا اللغة العربية وهي لغة الضاد واللغة الغنية بالمترادفات ولكن لغة الإشارة الموحدة تفتقد لهذه الميزة لماذا ؟؟؟
خامساً : لا يخفى على الجميع أننا في عصر العولمة وثورة الاتصالات والمعلومات والفضائيات وكانت القنوات سبب في تقريب الثقافات واللغات بين السامعين في عصرنا هذا , فهل نترك المجال لمجتمع الصم أن يثري لغته بشكل تدريجي وبشكل سلس عن طريق التواصل والاختلاط , فأنا أعرف اللهجة المصرية واللبنانية ولكن لا أستخدمها في منزلي أو في عملي أنما إذا زرت تلك البلاد وهذا قد يكون موجود عند الصم الذين يسافرون بكثرة.
وقد استخدمت هذه الطريقة فعندما القي كلمة بلغة الإشارة على مجموعة من الصم من دولة مصر أستخدم لغة الإشارة المصرية بحسب قدرتي ومعرفتي بها وإذا القي كلمة على مجموعة من الصم في السعودية أستخدم اللغة التي يستخدمونها ..
هل يعلم الجميع أنه يوجد في دولة الهند ألف لهجة ويتم هناك ترجمة جلسات البرلمان إلى 15 لهجة رسمية أي لا يوجد عندهم مشكلة لم يقولوا لغة واحدة فقط واللهجات الهندية يوجد بينها تشابه ويوجد اختلاف كبير حيث أنه يوجد أشخاص من الهند لا يستطيعون التواصل مع بعض أي لا يفهمون لغة بعضهم ....
سادساً :- جميعنا يعرف ماركو رئيس الاتحاد العالمي للصم سابقاً فهو يجيد 7 لغات إشارية مختلفة مثل ما يجيد بعض السامعين 5 أو 6 لغات مختلفة ,
فاللغة المنطوقة تختلف من شعب إلى شعب وأيضاً لغة الإشارة فمجتمع السامعين مختلف فيما بينه ومجتمع الصم أيضاً , فإذا وحدنا لغة الإشارة العربية فيجب أن نوحد الملابس والغذاء فليلبس الصم في مصر الدشداشة أو الثوب و الشماغ و الغترة لكي يعرف إشارتها ويستخدمها وأنا سوف أكل المنسف الأردني في الرياض ..
سابعاً :- أن تطوير لغات الإشارة المحلية مطلب مهم وتعليم الصم اللغة العربية مطلب مهم أيضاً
ثامناً :- القائل بأن المملكة مترامية الأطراف والصم يختلفون فيما بينهم باللغة هذا شي غير صحيح فالاختلاف بسيط جداً ويكون في إشارات المناطق والمحلات والشوارع والطرق فقط أنما البقية فهي واحدة وهذا الاختلاف يعزى إلى ما يسمى اختلاف اللهجات .
تاسعاً :- من يعرف كيف ألف أول معجم للغة العربية الخليل بن أحمد الفراهيدي معلم سيبويه وكيف جمع اللغة وكيف ذهب إلى العرب في البادية ليأخذ منهم الأسماء والكلمات العربية الصحيحة فهل نأخذ الإشارات من الصم العرب أم من القواميس الأجنبية ..
عاشراً :- في كثير من المؤتمرات العربية والندوات يكثر السؤال المطروح علي هل أنت مؤيد القاموس أو معارض ؟ وأنا استغرب هذا السؤال هل أنا المعني بهذا الأمر أم الصم .
وفي الختام أعتذر عن الإطالة ... وهذه الكتابة مجرد مداخلة ورأي فأن أصبت فمن الله وإن أخطئت فمن نفسي والشيطان , وهذا بعض الأفكار التي تجول في خاطري , فلست مؤيد للقاموس ولست معارض له , إنما تفكير بصوت عالي أتمنى مشاركة الجميع وتصحيح ما لدي من معلومات , فقد أوردت عشر نقاط تكون في صف الفريق المعارض , لعلي أعود وأكتب عشراً آخر تكون في صف المؤيد , مع العلم أن الاختلاف في الأمر لا يفسد للود قضية , وأنا أرى أن الاختلاف ظاهرة صحية في مجتمعنا .... فالخيرات موجودة أنت تختار ما يناسبك...
والسلام عليكم ..........
> Date: Tue, 9 Jun 2009 10:29:23 -0700
> Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
> From: kindaf@gmail.com
> To: deaf-arab@googlegroups.com
>
> الأخت حنان
>
> شكرا على ردّك و تعاونكك
> اظن ان القاموس الذي كنت ابحث عنه طوّر مع تعاون دولة اوربية و الحقيقة
> انني لا اتذكر المصدر لكنه انشأ حديثا ربما ٢٠٠١
> و كل معجم مفيد يمكنه ان يرود قصة فمقارنة القاموس القديم مع الجديد
> يمكن ان نكتشف كيف تغيّرت اللغة و نناقش سبب التغير اذا وجد، و مقارنة
> المعجم الجديد مع معجم توحيد اللغة يمكن ان يبيّن مدى تأثير المشروع على
> اللغة المحلية
> و اذا يمكن ان احصل على القديم و الجديد فيكون ممتاز
> ارجاء ابلاغي ما هي افضل وسيلة للحصول عليهم، فكيف يمكنني التواصل مع
> وزارة التربية و التعليم؟
> هل انت حاليا في مصر؟
>
> و شكرا مرّة اخرى
>
> اختك / كندة الفتياني
>
> On Jun 5, 10:17 pm, hanan hanan <dodoha...@hotmail.com> wrote:
> > عزيزتى كندة : طيب الله صباحك بالخير والبركات ...
> >
> > أحزننى قولك :
> >
> > حاولت ان اتناول قاموس إشاري مصري كي ابحث الأمر بشكل مبدئي لكن لم
> >
> > > يتعاونو الجهات المصرية التي انشأت القاموس، و إذا يعلم احد منكم كيف
> > > يمكنني ان احصل على هذا القاموس فأكون ممنونة لك
> >
> > وأريد أن أخبرك أن فى مصر أكثر من قاموس للغة الاشارة ، وأكثر من جهة أنشات القاموس ..
> >
> > 1أ وزارة الشئون الاجتماعية ... وهذه قاموسها قديم جدا .. وأطن انها الجهة التى تشيرين اليها بحديثك ...
> >
> > أما القوامميس الحديثة ... فهى أكثر تقدما ، ومطبوعة على أقراص السى دى روم ...
> >
> > وأنا شخصيا كنت المسئول أعداد مادتها العلمية وتصويرها ومتابعتها ونشرها بالتعاون مع مجموعة من الزملاء الصم المتخصصين ،
> >
> > وتم أنتاجها من خلال وحدة التطوير التكنولوجى بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية ... ويشرفنى ابلاغك بان الوزارة بكافة أقسامها متعاونة جدا جدا فيما يختص بتقديم المساعدة للباحثين
> >
> > من الجهات العلمية المختلفة ، وبالذات فيما يتعلق بلغة الاشارة والقواميس التى أنتجت منها ..
> >
> > لهذا أرجو منك التواصل مع ادارتى ـ الأدارة العامة للتربية الخاصة ـ وزارة التربية والتعليم ( ادارة التربية السمعية ) .. واذا اردت اى معلومات أخرى لا تتردى فى طلبها منى ... اذ يسعدنى جدا مساعدتك ..
> >
> > استاذنا الدكتور محمد أبو شعيرة :
> >
> > لقد عبرت الاخت كندة عن رأينا جميعا فى قولها :
> >
> > الموضوع شبيه بالإستعمار ليس كونهم سامعين لكن كونهم يعتقدو و يتصرفو
> >
> > > كانهم يعلمو ما هو لصالح الصم اكثر من الصم انفسهم دون القيام بالبحوث
> > > الازمة لمشروع على هذا المستوى الكبير و يعتقدون انهم علماء اللغويت
> > > كونهم يعرفون لغة و هذا لا يصح، فكان جدّي يعرف خمسة لغات بطلاقة لكنه
> > > ليس عالم اللغويات، واريد ان اذكرك ان بعض هؤلاء الناطقين استسلمو عن
> > > تعلّم الصم القراءة و الكتابة كما اوضحت أختنا حنان بتجربتها، فكيف على
> > > الصم ان يثقوا بمن لا يثق بهم؟ و هذه الخبرة نفسها خبرة الإنسان تحت
> > > الإستعمار..
> >
> > فهذا بالفعل هو رأينا جميعا ... وهو السبب الذى من أجله أيضا تم رفض خطوات جمع القاموس فى الفترة الماضية ... بدون النظر الى المكاسب التى يمكن أن يحققها وجود لغة أشارية فى الوطن العربى ...
> >
> > فالحقيقة أن اغلب الخبراء والعاملين مع الصم يتعاملون معنا من منظور الوصاية ، ومن منظور أنهم الأدرى بما هو أصلح لنا .. ولايعترف منهم سوى ندرة بالغة بأنه يوجد من الصم أشخاص على مستوى من العلم والخبرة يجعلهم أدرى بالأصلح لهم ...
> >
> > ولكن اصرار السامعين على التدخل المستمر فى شئوننا واهمال دورنا وحقيقة أننا المسئولين عما يخصنا هو سبب كل المشاكل والظروف المحزنة التى يعانى منها الصم العرب ..
> >
> > ... ويحزننا الاستماتة التى نلقاها من بعض الباحثين السامعين فى الأصرار على أنهم على حق ، واننا لا نملك الصلاحية للأختيار بما يفيدنا وما لا يفيدنا مادمنا لا نحمل اللقب : د/ ...
> >
> > اليس هؤلاء الباحثين السامعين هم من سجلوا فى المراجع العربية التى تملأ رفوف الكتب عن الاعاقة السمعية :
> >
> > أننا نتصف بأنخفاض الذكاء والقدرات ؟
> >
> > وأن قدرتنا على التحصيل العلمى تتوقف عند مستوى الصف الرابع الأبتدائى ؟؟؟
> >
> > اليس هؤلاء الخبراء المتخصصين هم من ذكروا فى كل المراجع التى تتناول الاشخاص ذوى الاعاقة السمعية ..
> >
> > بأننا نتصف بالسرقة ، والعدوان ، والشذوذ، والعنف ، والاصرار على تلبية حاجاتنا فورا ؟؟؟
> >
> > وهى صفات أقرب للحيوانية وبعيدة تماما عن معانى الانسان الذى كرمه الله تعالى وفضله على سائر المخلوقات ...
> >
> > شكرا لكم تفضلكم بمساعدة الاشخاص ذوى الاعاقة السمعية ،، ولكن هناك نقاط هامة ينبغى أن يترك للصم العرب تحديد خياراتهم بشأنها ...
> >
> > وأهمها موضوع لغة الاشارة ...
> >
> > وفى نفس الوقت :
> >
> > هناك جوانب كثيرة من البحث تحتاج الى عنايتكم ... مثل ما قالته الاخت كندة من البحث عن أنسب الطرق لتعليم الصم اللغة العربية ..
> >
> > وما نحتاجه جميعا من البحث فى تطوير استراتيجيات التدريس بشكل عام ؟؟
> >
> > وفى كيفية تحسين غرف المصادر لتوفير احتياجات الاشخاص ذوى الاعاقة السمعية ..
> >
> > وفى كيفية أعداد برامج متكاملة لأعداد معلمى مدارس التربية السمعية بصورة مناسبة ...
> >
> > ( حيث أن أغلب السادة المعلمين يجدون صعوبة شديدة فى التدريس لفئات الصم وضعاف السمع ) ..
> >
> > أو فى أعداد برامج لتحسين جودة الحياة والسلوك التكيفى لدى ذوى الاعاقة السمعية ) ...
> >
> > والكثير والكثير ... مما يحتاج الى بحوث الاخصائيين ودراستهم ...
> >
> > أما بالنسبة لموضوع توحيد لغة الاشارة ... فقد يتفق معى أخوتى الصم فى أن هذا الموضوع ينبغى أن يترك للصم العرب..
> >
> > هم يحددون رأيهم الخاص فيه ...وآلية العمل التى نرتأى أنها أفضل بالنسبة الى تطوير لغة الاشارة بحيث يحقق التوحيد الأهداف المرجوة منه ..
> >
> > فلا نعود الى الخلاف بين الصم والسامعين ... فلكل مجاله .. وينبغى حتى يتم الاصلاح الاعتراف بحق الصم فى تحديد خياراتهم بأنفسهم ...
> >
> > وأكرر أن هذا الحق مقرر فى الاتفاقية الدولية الشاملة لحقوق المعاقين وكرامتهم ... فهو ليس ترفا .. وأنما حق وقعت عليه كافة الدول والحكومات ...
> >
> > واعترافكم بهذا الحق .. واتاحة الخيار لنا فيما يتعلق بموضوع لغة الاشارة وغيرها مما يتعلق بنا ( لا شيىء عنا بدوننا ) هو ما يعنى فعلا التعاون والاصلاح ..
> >
> > وشكرا لكم جهودكم فى رعاية الاشخاص ذوى الاعاقة السمعية شكرا لكل من مد يده لنا مساويا فى طريق الخير والاصلاح ...
> >
> > والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
> >
> > حنان محسن .
> >
> > خبير لغة الاشارة وتعليم الصم
> >
> > الادارة العامة للتربية الخاصة
> >
> > وزارة التربية والتعليم
> >
> > جمهورية مصر العربية
> >
> > > Date: Fri, 5 Jun 2009 11:55:49 -0700
> > > Subject: [Deaf Arab] Re: قواميس الدول العربية المحلية
> > > From: kin...@gmail.com
> > > To: deaf-arab@googlegroups.com
> >
> > > حضرة الأستاذ د. محمد ابو شعيرة
> >
> > > "فيما يتعلق بلغة اشارة السيد وانها احد لغات الاشارة المستخدمة في مصر
> > > وبالتحديد تستخدم" عند قبائل السيد بين منطقة سيناء شرق مصر ومنطقة بئر
> > > السبع جنوب فلسطين المحتلة والتي هي الان تحت الحكم الاسرائيلي"
> >
> > > نعم، قبيلة السيد من اصل مصري لكنهم لم يخطلط مع الشعب المصري لأكثر من
> > > ٦٠ سنة و لا اظن ان بعد مرور كل هذا الزمن من الإنفصال ان لغتهم الإشارية
> > > نفسها المستخدمة حاليا في مصر، فالبيئة و الضروف مختلفة، و حتى نتأكد يجب
> > > علينا مقارنة اللغتين اولا قبل ان نسرع بالإستنتاج، و
> >
> > ...
> >
> > read more »
> </html
</html
</html
</html
</html
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
No comments:
Post a Comment