Friday, August 12, 2011

[Deaf Arab] "إبصار" تعقد عموميتها الثامنة في ذكرى يوم تأسيسها

جريدة الرياض

الجمعة 12 رمضان 1432 هـ - 12 اغسطس 2011م - العدد 15754

 

عقدت اجتماعها الثامن برعاية الأمير طلال

إبصار تدعم تعليم وتأهيل 15 ألف معوق بصرياً في المملكة

http://www.alriyadh.com/2011/08/12/img/027206534309.jpg

جدة - ياسر الجاروشة تصوير - محسن سالم

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود الرئيس الفخري لجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية افتتح معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية رئيس مجلس إدارة الجمعية امس بفندق كراون بلازا بجدة اجتماع الجمعية العمومية العادي الثامن والاجتماع غير العادي لانتخاب مجلس إدارة الجمعية ، ورحب علي بالحضور بأعضاء الجمعية وقدم بالغ شكره وتقديره لسمو الأمير طلال على رعايته الاجتماع واهتمامه بخطى الجمعية منذ بدء تأسيسها وحرصه الدائم على كل ما تقدمه الجمعية في مجال الإعاقة البصرية . كما قدم شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن احمد بن عبد العزيز آل سعود (رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى وعضو مجلس إدارة الجمعية)، والأخوة أعضاء مجلس الإدارة والإخوة أعضاء الجمعية، ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وأشاد علي في كلمته بنجاح المرحلة الأولى من حملة دعم تعليم وتأهيل 15 ألف معوق بصرياً في المملكة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود حيث استفاد منها (6096) فردا حصلوا على وسائل معلم برايل و(21) برنامج قارئ شاشة "إبصار" والمشاركة في مجموعة من الأنشطة التدريبية والاجتماعية والتوعوية التي نفذتها الجمعية من خلال الحملة. وكذلك برنامج مكافحة الفقر بين ذوي الإعاقة البصرية بمحافظة جدة تجاوباً مع توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة ورئيس المجلس المحلي لتنمية وتطوير جدة حيث تم تقديم مساعدات نقدية وعينية استفاد منها أكثر من (362) معوقا بصرياً بتكلفة بلغت نحو مليون ريال. وتقديم مساعدات طبية شملت كشف وفحوصات وعمليات جراحية للعيون وصرف معينات بصرية ونظارات طبية استفاد منها 108 أفراد، بكلفة بلغت (162,573) ريالا وكذلك إنجاز برنامج التدريب الإلكتروني للعلاج الوظيفي للمعوقين بصرياً باللغتين العربية والإنجليزية من خلال برنامج العمل مع اللايت هاوس ومجموعة نورث ستار فجن بنيويورك بكلفة بلغت (185,856) ريالا. إضافة إلى تقديم فحوصات ضعف بصر عبر العيادة ل (47) فرداً وبرامج تدريب في مجال البصريات وضعف البصر استفاد منها 34 طبيب عيون وأخصائيا وفني بصريات. وتقديم برنامج تدريب منتهي بالتوظيف للمعوقين بصرياً ل (19) معوقا بصرياً بالتعاون مع مجموعة صافولا. وإطلاق جائزة الدكتور عصام قدس "يرحمه الله" للتميز في مجال خدمة الإعاقة البصرية. والعمل مع اللجنة الوطنية لمكافحة العمى (لمع) في إعداد النظام الأساسي للجنة وتكوين الإدارة التنفيذية. بالإضافة إلى تقديم أنشطة وبرامج مختلفة ومباشرة كافة الأعمال الإدارية والمحاسبية الاعتيادية ، وأضاف علي أنه بالرغم مما حققته الخطة من نتائج إيجابية إلا أنها واجهت بعض التحديات والصعوبات في بداية العام 1431ه، وقد تمكنت الجمعية من تجاوز معظمها بفضل من الله ثم توجيهات ودعم صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود "يحفظه الله" والسادة الأفاضل أعضاء مجلس الإدارة، علاوة على الدعم والمساندة من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، الأمر الذي حول تلك التحديات إلى نقاط قوة جعلت الجمعية تنفذ خطة عملها بكفاءة عالية وتطور أنشطتها وبرامجها لزيادة عدد مستفيديها ومواردها في العام الحالي.

تلا ذلك كلمة رئيس مجلس الإدارة كلمة نائب رئيس الجمعية الدكتور عاكف مغربي عن خطة عمل الجمعية الحالية بناءً على النتائج الايجابية التي تحققت من خلال خطة عمل العام الماضي، حيث ستركز الخطة خلال هذا العام على إنجاز المرحلة الثالثة من حملة دعم تعليم وتأهيل ذوي الإعاقة البصرية في المملكة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود مع تكثيف العمل والتعاون مع الجهات الأكاديمية والتعليمية في المملكة، إضافة إلى تطوير برنامج مكافحة الفقر بين ذوي الإعاقة البصرية عبر برامج المساعدات المختلفة وتوسيع برنامج مكافحة العمى الممكن تفاديه. إضافة إلى الإعمال الإدارية الاعتيادية واستكمال التعيينات الوظيفية اللازمة وتنمية وتطوير القوى العاملة. وأضاف مغربي أن الخطة ستشهد بإذن الله وضع مخطط لتحويل جمعية إبصار إلى منظومة إلكترونية شاملة بدءًا من إطلاق أول برنامج للعلاج الوظيفي لذوي الإعاقة البصرية باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى السعي لتشغيل عيادة ضعف البصر وتنفيذ برامج تدريب لأخصائيي البصريات وتدريب منتهي بالتوظيف للمعوقين بصرياً وتطوير جائزة الدكتور عصام قدس "يرحمه الله" للتميز في مجال الإعاقة البصرية، علاوة على تكثيف العمل الإعلامي والتوعوي لزيادة أعداد المستفيدين واجتذاب قطاع المسؤوليات الاجتماعية بالقطاع الخاص والجهات المانحة بهدف تنمية إيرادات التبرعات النقدية بنسبة 15% عن العام 1431ه. ولخص مغربي أهم البرامج التي سيتم تقديمها خلال العام 1432ه في حملة دعم تعليم وتأهيل المعوقين بصرياً التي تستهدف (6100) مستفيد. وكذلك استهداف 365 فقيراً ضمن برنامج مكافحة الفقر ، ومكافحة العمى لعدد 116 معوقاً بصرياً ، وبرنامج إبصار/لايت هاوس لعدد (100) مستفيد. وبرنامج العناية بضعف البصر وإعادة التأهيل (186) مستفيدا. وجائزة الدكتور عصام قدس "يرحمه الله" للتميز في مجال الإعاقة البصرية لعدد (4) مستفيدين.

واستعرض أمين عام صندوق الجمعية عضو الجمعية المهندس عبدالعزيز حنفي الميزانية التقديرية للجمعية للعام 1432ه التي انقضى منها أكثر من النصف وأظهرت مؤشرات إيجابية حيث روعي فيها رفع بند المساعدات تجاوباً مع توصيات وزارة الشؤون الاجتماعية، وتحميل برنامج مكافحة العمى الممكن تفاديه (المساعدات الطبية) على المساعدات العينية بدلاً من تحميله على بند الأنشطة، مع الإبقاء على مصروفات الأنشطة والمصروفات العمومية والإدارية كما في العام السابق ، وفي المقابل تكثيف حملات التبرعات لزيادة إيرادات الاشتراكات والتبرعات بنسبة (3%) عن العام 1431ه، وتطوير تنمية الموارد المالية والعلاقات العامة لتمويل برامج ومشاريع الجمعية من قبل المسؤوليات الاجتماعية في القطاع الخاص والجهات المانحة لزيادة إيرادات الأنشطة بنسبة (54%) عن العام 1431ه، لتغطية تكاليف أعمال وبرامج وأنشطة الجمعية.

ويتوقع حنفي أن تبلغ المصروفات (5,126,015) ريالا زيادة بنسبة (20%) عن العام 1431ه، وأن تحقق الإيرادات مبلغ (4,849,397) زيادة بنسبة (18%) عن العام 1431ه ويتوقع أن يبلغ عجز الإيرادات عن المصروفات (276,618) ريالا والذي ستسعى الجمعية لتغطيته عبر تكثيف حملة التبرعات والموارد المالية.

http://www.alriyadh.com/2011/08/12/img/279001726875.jpg
الدكتور بلو والشيخ محمد زينل والشيخ مرزا وعدد من اعضاء الجمعية


رابط الخبر : http://www.alriyadh.com/2011/08/12/article658351.html


 

انطلاق اجتماع جمعية إبصار العمومية

 

 عبد الله الصقير ـ جدة 

 

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز، افتتح الرئيس الفخري لجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية ورئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي، اجتماع الجمعية العمومية للجمعية في جدة البارحة.وبين الدكتور أحمد محمد علي أن الجمعية أتمت المرحلة الأولى من مشروع دعم تعليم وتأهيل 15 ألف معوق بصريا في المملكة، مثمنا رعاية الأمير طلال بن عبد العزيز لأنشطة واجتماعات الجمعية منذ تأسيسها. وقال الرئيس الفخري لجمعية إبصار إنه «بقدر ما هو مفرح في هذه الليلة المباركة التي نجتمع فيها وجمعيتكم جمعية إبصار الخيرية تشهد تطوراً وتنامياً في خدماتها وانتشاراً في كافة الأرجاء بقدر ما هو محزن أن يغيب عن اجتماعنا هذا عدد من الأحبة الذين توفاهم الله بعد أن خدموا المجتمع بصفة عامة، وهذه الجمعية بصفة خاصة ولم يتوانوا في تقديم وبذل كل ما لديهم من جهد وعطاء لخدمة الجمعية والمستفيدين منها، وعلى رأسهم الأخ الدكتور محمد عبده يماني، ومن قبله الأخ الدكتور عصام عمر قدس، ومن بعده الأخ الفاضل لافي البلوي عضو مجلس الإدارة الذي قدم من وقته وماله لخدمة هذه الجمعية والسعي ليلاً ونهاراً لعمل ا

لخير».

 

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20110811/Con20110811439111.htm

 

 

 

 

«إبصار» تعقد عموميتها الثامنة في ذكرى يوم تأسيسها

 

جدة- ياسر الجاروشة

    يرعي  صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود (يحفظه الله) الرئيس الفخري لجمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية غداً بفندق كراون بلازا بجدة اجتماع الجمعية العمومية العادي الثامن والاجتماع غير العادي لانتخاب مجلس إدارة الجمعية.

وأعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور أحمد محمد علي نيابة عن أعضاء المجلس عن بالغ شكره وتقديره لسمو الأمير طلال على رعايته الاجتماع واهتمامه بخطى الجمعية منذ بدء تأسيسها وحرصه الدائم على كل ما تقدمه الجمعية في مجال الإعاقة البصرية من جهته أوضح أمين عام الجمعية محمد توفيق بلو أن برنامج عمل اجتماع الجمعية العمومية العادي الثامن للجمعية سوف يستعرض فيه رئيس مجلس إدارة الجمعية  ملخصاً لتقرير مجلس إدارته عن العام الماضي، يتم بعده عرض الحساب الختامي للجمعية من خلال المراجع القانوني فمقترحات وملاحظات وزارة الشئون الاجتماعية التي يستعرضها مندوب الوزارة ، لتستعرض الجمعية بعد ذلك خطة عملها للعام  1432ه، يقدم بعدها المهندس عبد العزيز حنفي (عضو مجلس الإدارة - أمين الصندوق) عرضاً عن الميزانية التقديرية للفترة الحالية. ليفتح المجال بعد ذلك لمداخلات الأعضاء، ويختتم الدكتور أحمد محمد علي (رئيس مجلس الإدارة) القرارات والتوصيات ، لتنطلق بعد ذلك أعمال اجتماع الجمعية العمومية غير العادي للجمعية.

  

http://www.alriyadh.com/2011/08/09/article657512.html

 

No comments:

Post a Comment