Monday, November 8, 2010

RE: [Deaf Arab] تغطية فعاليات ورشة عمل إعداد أول قاموس إشاري ديني للصم في العالم الإسلامي

المكرم الأستاذ قاسم حسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم هو جميل ورائع أن نرى كل دولة تعمل على قاموسها الإشاري المحلي وتوثيق جميع الإشارات التي يستخدمها الصم (أهل البلد) من جميع المناطق. لكن من غير المقبول وغير المعقول أن يتم جمع أشخاص  - سواء كانوا صماً أو سامعين - في مكان واحد ويتم أخذ إشارات من جميع الدول وخلطها بلا أساس علمي أو منطقي ثم يتم التصويت على اختيار إشارة واحدة يتم الزام جميع الصم العرب على استخدامها وتلغى جميع الإشارات المتعارف عليها في مجتمعات الصم العربية والسعي لدى المنظمات والهيئات والحكومات لأخذ اعتماد للقاموس بهدف توزيعه وفرضه على الصم العرب وتدريب المترجمين والتربويين والعاملين مع الصم عليها بدلاً من تدريبهم على لغة الإشارة المحلية/القومية واجبار الأطفال الصم على تلقي التعليم باستخدام تلك الإشارات المصطنعة وحرمانهم من تلقي التعليم بلغتهم المؤشرة القومية

جميع اللغات المؤشرة التي يستخدمها الصم في جميع أنحاء العالم هي لغات إنسانية حقيقية طبيعية لها خواص وتراكيب تختلف تماماً عن تراكيب اللغات المنطوقة وهي مثلها مثل اللغات المنطوقة تنمو وتتطور بالتدريج عن طريق الاستخدام المستمر لها وليس عن طريق لجنة تقوم بالتصويت على اختيار مفردة واحدة وإلغاء بقية المفردات. المشكلة التي يعاني منها الصم العرب ليس نقص المفردات الإشارية بل عدم معرفة أولياء أمور الصم والعاملون مع الصم للغة الإشارة التي يستخدمها الصم. فمن المعروف أن ٩٠٪ من الصم ينتمون لأسر سامعة أفرادها لا يجيدون لغة الإشارة مما يؤدي إلى تأخر الأصم لغوياً خصوصاً أن الأصم غالباً لا يبدأ بالاختلاط بمجتمع الصم إلا عندما يصل لسن المدرسة ويلتحق بمعاهد الأمل وتأتي الطامة الكبرى عندما نعلم أن أغلب أو جميع العاملون مع الصم لا يجيدون لغة الإشارة وبالتالي لا يتمكنون من إيصال المعلومات للأطفال الصم

وحتى أقرب لك المعنى تخيل معي أخي الفاضل طفل عربي سامع نشأ وترعرع في بيئة أجنبية لا يسمع ولا يتحدث إلا اللغة الإنجليزية. هذه البيئة ستؤثر بالطبع على الطفل من ناحية تمكنه من اللغة العربية فهو قد يتعلم بعض المفردات والجمل العربية لكن ليس بنفس تمكنه من اللغة الإنجليزية. ضعف هذا الطفل العربي في اللغة العربية لا يعني أن هناك خللاً أو نقصاً في المفردات العربية. بالعكس اللغة العربية غنية وثرية بالمفردات وقادرة على استيعاب المصطلحات العلمية الحديثة وتعريبها. إذاً من أين أتى هذا الخلل وأدى لضعف الطفل في اللغة العربية؟ إنه من المجتمع المحيط به حيث حرم هذا الطفل من تعلم واستخدام لغته العربية فكل من حوله أو أغلبهم يتحدثون اللغة الإنجليزية وليس اللغة العربية

وهكذا هو الحال مع الطفل الأصم فلغته هي لغة الإشارة لكن الأهل لا يجيدونها ولا يستخدمونها في التواصل مع طفلهم الأصم، وعندما يلتحق الطفل بالمدرسة يجد حتى المعلمون لا يجيدونها ولا يستطيعون توصيل المعلومات للأطفال الصم. وهنا تكمن المشكلة. لهذا علينا تدريب أولياء أمور الصم والمعلمون والتربويون والعاملون مع الصم على لغة الإشارة المحلية والاستعانة بالصم الكبار فالطفل الأصم يتعلم من الأصم البالغ. ويجب أن يكون هدفنا إيصال المعنى للأصم وستأتي الإشارة تلقائية طبيعية تعكس البيئة والعادات والقيم التي يؤمن بها الصم أهل البلد وليس أخذ إشارات من دول أخرى

بالنسبة للقاموس الإشاري الديني المشار إليه في الخبر فمن السابق لأوانه أن أقول رأيي لأني لم أطلع على آلية العمل والكيفية التي سارت عليها الورشة كما أن الورشة تقتصر على الذكور فقط ولا وجود للصم الإناث. فإن كان عملهم هو توثيق جميع الإشارات الدينية التي يستخدمها الصم السعوديين من جميع المناطق والتصويت على صحتها وإنها بالفعل مستخدمة في مجتمع الصم السعودي فإذاً العمل قانوني وشرعي ولا غبار عليه حيث أنهم لم يلغوا الإشارات ولم يقوموا بادخال إشارات من دول أخرى وفرضها على الصم السعوديين ولم يسعوا لدى المنظمات والهيئات العربية لأجل اعتمادها على المستوى العربي والعالمي. هم فقط عملوا على المستوى المحلي وتختص بالسعودية وبأصحاب المذهب السني وهو المذهب الذي يدين به أغلبية سكان السعودية لأن جميع المشاركون في الورشة من أهل السنة والجماعة ، يحق لصم المذهب الشيعي رفض أي إشارة تخالف مذهبهم والإشارة المتعارف عليها بينهم ، كما يحق لهم عمل قاموسهم الإشاري الديني الخاص بهم لكن لا يحق لهم فرضه على صم المذاهب الأخرى

أما إن كان العمل على طريقة مترجمي قناة الجزيرة حيث يتم دعوة مجموعة من الأشخاص من دول عربية مختلفة ومن خليط مشكل وغير متجانس من المذاهب والفرق ثم التصويت على اختيار إشارة واحدة وإلغاء بقية الإشارات ثم السعي لدى الهيئات والمنظمات وحكومات الدول العربية لأخذ اعتماد رسمي وفرضه على الصم العرب. هنا سيواجه أي مشروع كهذا برفض ومقاومة شديدة من الصم العرب وارسال تقارير للمنظمات الدولية المعنية وللمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان وابلاغهم بالانتهاكات الصارخة للحقوق اللغوية والانسانية للأشخاص الصم

بالنسبة للإشارات الدينية فكما ذكرت سابقاً أن الإشارة تؤثر عليها عوامل عديدة: العادات والمعتقدات والقيم التي يؤمن بها الصم وعوامل دينية وتاريخية وجغرافية وبيئية. كل هذه العوامل تختلف من دولة لأخرى بل من منطقة لأخرى وكلها مجتمعة تؤثر تأثيراً كبيراً على لغة الإشارة.

من المعروف أن المسلمين ليسوا على مذهب واحد بل هم مذاهب وفرق متعددة ولكل مذهب وفرقة معتقداتهم الخاصة فهناك سنة وشيعة وصوفيين وزيديين ودروز ... الخ السنة لها ٤ مذاهب: المذهب الحنبلي والشافعي والمالكي والحنفي ، والشيعة لهم مذاهبهم ومعتقداتهم الخاصة بهم وكذلك بقية المذاهب والفرق. لهذا يحق لصم كل مذهب أن يعملوا على قاموسهم الديني الخاص بهم والذي يرتبط ببيئتهم ومعتقداتهم الدينية الخاصة بهم ، لكن لا يحق لهم أبداً فرض قاموسهم ومعتقداتهم على جميع الصم العرب أو على صم مذهب آخر. بل يكون قاموس ديني محلي يختص بأصحاب المذهب.
    
ولك كل التحية والاحترام
أختك/ هند الشويعر
 



 

------------------------------

Hend Al-Showaier
Manager, Deaf and Sign Language Program
Prince Salman Center for Disability Research 
Riyadh, Saudi Arabia
 
Mailing address (Home) :
P.O. Box 26031
Riyadh 11486, Saudi Arabia.


--- On Sun, 11/7/10, Kassim Hussain <Kassim.Hussain@alwasatnews.com> wrote:

From: Kassim Hussain <Kassim.Hussain@alwasatnews.com>
Subject: RE: [Deaf Arab] تغطية فعاليات ورشة عمل إعداد أول قاموس إشاري ديني للصم في العالم الإسلامي
To: "'deaf-arab@googlegroups.com'" <deaf-arab@googlegroups.com>
Date: Sunday, November 7, 2010, 3:57 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بودي أن أرفع رسالة مفتوحة إلى الاخت الكريمة هند الشويعر

لطرحها في هذا المنتدى بخصوص موقفها من هذا الموضوع

فهل تقبل بإعداد أول قاموس إشاري ديني للصم في العالم الاسلامي؟

وهل سيتم فرضه على بقية الصم في كل الدول الاسلامية؟

وهل كان هناك أي تشاور مسبق وأخذ رأي الصم في كل هذه البلدان؟

فالعنوان يوحي إلى هذا المعنى

بينما اللافتة في خلفية الصور تشير إلى القاموس الاشاري السعودي للصم.

 

 

عن "جمعية الصم البحرينية"

 

رئيس اللجنة الاعلامية

 

    

 

 

From: deaf-arab@googlegroups.com [mailto:deaf-arab@googlegroups.com] On Behalf Of Deaf Arab
Sent: Sunday, November 07, 2010 3:37 PM
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] تغطية فعاليات ورشة عمل إعداد أول قاموس إشاري ديني للصم في العالم الإسلامي

 

تغطية فعاليات ورشة عمل إعداد أول قاموس إشاري ديني للصم في العالم الإسلامي

المصدر: منتديات نادي الصم بالرياض
http://www.deaf-ksa.com/vb/showthread.php?t=2315

المملكة العربية السعودية – الرياض


افتتحت صباح يوم الاثنين الموافق 24/11/1431هـ، فعاليات ورشة إعداد القاموس الاشاري الديني للصم في فندق توليب إن بمدينة الرياض، حيث بدأ الافتتاح في تمام الساعة 8.45صباحًا بآيات من الذكر الحكيم تلاها الأصم عبدالحميد الرشيد من نادي الصم بالدمام

تلى ذلك كلمة للأستاذ سعيد بن محمد القحطاني رئيس الاتحاد السعودي لرياضة الصم بدأها بالحمد والشكر لله والصلاة والسلام على رسول الله، وشكر فيها الله الذي خلقنا وخلق لنا الحواس التي ننعم بها، وذكر يسعدني في هذا اليوم المبارك افتتاح أعمال ورشة إعداد القاموس الاشاري الديني للصم والتي تعد أول ورشة عمل في العالم الإسلامي، حيث تحتوي على 1700مفردة دينية، قام بإعدادها نخبة من الصم البارزين وحضرها عدد كبير من الصم ممثلي مناطق المملكة وعددها 22منطقة ومحافظة، وستستمر هذه الورشة لمدة ثلاثة أيام، واشكر جميع الحاضرين في الورشة، وأتمنى أن ينهوا ما قرره فريق الإعداد خلال مدة الورشة.

كما اشكر الإخوة المترجمين أعضاء المكتب التنفيذي للجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة الذين ساندو فريق الصم وهم الأستاذ/ حبيب الحبيب واحمد الزهراني وعبدالهادي العمري، وجميع زملائي أعضاء الاتحاد ورؤساء أندية ومراكز الصم في المملكة على اهتمامهم وحرصهم على انجاز أعمال الورشة.

وأشار إلى أن مفردات القاموس بعد انتهاء أعمال الورشة ستعرض على نخبه من الفتيات الصم من بعض المناطق لإقرارها.

بعد ذلك جاءت كلمة أ.خالد الحمود معد ومنسق القاموس خبير لغة الإشارة شكر فيها الاتحاد السعودي وعلى رأسه أ.سعيد القحطاني على ما بذله من جهد ودعم لا محدود لإنجاح هذا القاموس والتجهيز لهذه الورشة، كما شكر فريق العمل أ.يحي جمعة الداعية الإسلامي المعرف للصم (أصم)، وأ.فيصل الذياب المرشد الديني(أصم)، والمترجمين أ.احمد الزهراني وأ.عبدالهادي العمري عضوي المكتب التنفيذي ومترجمي لغة الإشارة، ثم ذكر بدية فكرة القاموس والتي تراود الصم في المملكة منذو أكثر من عشر سنوات لمساعدتهم في شئونهم الدينية من الصلاة والحج والعمرة والنقص الواضح في المفردات الإشارات الدينية الدعوية ليس على مستوى المملكة بل على مستوى العالم الإسلامي.

تلى ذلك كلمة أ.يحي جمعة عضو فريق الإعداد والداعية الإسلامي المعروف للصم في العالم الإسلامي بدأها بالشكر لله أولا ثم الشكر أ.خالد الحمود على حرصه وتعاونه لإنجاح هذا القاموس، وتحدث عن بداية الفكرة وتشاوره مع أ.خالد الحمود في فكرة وإعداد هذا القاموس حيث استغرق فريق العمل لجمع وتصوير المفردات الدينية أكثر من ستة اشهر من العمل والجهد المتواصل، والآن نضع بين يديكم قائمة بالمفردات الدينية لتصوتوا عليها وان تخلصوا النية لله تعالى في هذا العمل.

ومن ثم كلمة أ.عبدالهادي العمري عضو مكتب لجنة المترجمين ومترجم لغة الإشارة حيث بدأها بالشكر والحمد لله أن أتم هذا العمل، ومن ثم شكر الصم المتواجدين وحماسهم الذي يلحظه في أعينهم، من ثم أشاد بهذا القاموس والانجاز التاريخي الذي سوف يسطره صم المملكة كونه أول قاموس إشاري ديني في العالم الإسلامي، وان هذا العمل من الصم واليهم حيث قام بالإعداد والتنسيق والتصوير الصم أنفسهم ونحن المترجمين عملنا مساند للصم ولا نتدخل في فرض إشارة أو التصويت عليها.

وذكر العمري بان بلد بحجم المملكة وثقلها السياسي والإسلامي كونها قبلة المسلمين وبلد الحرمين الشريفين مما يجعل الصم في العالم الإسلامي يتخذون من صم المملكة مثال يحتذى به، وهذا ما أكده الاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم اثنا إعداد القاموس الاشاري العربي بجزئية الأول والثاني حيث تم اعتماد وإقرار الإشارات الدينية لأعضاء الوفد السعودي المشارك كما هي، كما اقر الإشارات الواردة في ترجمة معاني القران الكريم الصادر عن مجمع الملك فهد لطباعة القران الكريم، كما أكد على أن اللجنة السعودية لخبراء ومترجمي لغة الإشارة لديها العديد من الشركات مع العديد من الاجهزه الحكومية لتنفيذ مثل هذه القواميس فهذا القاموس الديني هو ثمرة شراكة مع وزارة الشئون الإسلامية، وهناك تعاون وشراكة أخرى مع نادي الصم بالرياض لعمل قاموس إشاري سعودي يشمل جميع مناطق ومحافظات المملكة وسيرى كل من هذين القاموسين النور إن شاء الله مطلع العام الهجري 1432هـ.

بعد ذلك وفي تمام الساعة 9.30 بدأت استراحة المشاركين وتناول القهوة والشاي، ومن ثم استكملت الورشة أعمالها عند س10صباحا، وذلك بعرض المفردات على شاشة العرض والتصويت عليها من قبل الوفود المشاركة.

الجدير بالذكر أن أعمال الورشة ستستمر لمدة ثلاثة أيام وعلى فترتين صباحية ومسائية، الفترة الصباحية من س8.30 -1.30ظهرًا، والمسائية من س5.30م - س9.30م.

































































































--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.

No comments:

Post a Comment