Tuesday, November 17, 2009

[Deaf Arab] ولهذه الأخطاء عوامل كثيرة منها على سبيل المثال

نثمن لكم مواقفكم النيرة و وقفتكم معنا نحن فئة الصم ولتوصيل صوتنا ومعاناتنا للمجتمع ومجلسكم الموقر. هناك العديد من السلبيات التي واجهتنا ولا تزال قائمة ونحن كنا نطالب بها منذ زمن بعيد ولم تكن هناك أذان صاغية لمطالبنا. وهذه المطالب تعني بمستقبل الصم بشكل كبير.

من السلبيات الأخرى, انه لا يتم الاستعانة بالصم لتحديد الإشارة اللازمة لكلمة جديدة أو مصطلح جديد. ولابد من وجود على الأقل ثلاثة أفراد صم كي يتم الاتفاق على المصطلح الجديد. والقانون الدولي للصم يفرض هذا الشيء. حيث انه تم الغاء لغه الاشاره الخاصه  بالمجتمع الكويتي وفرض   لغه العريبه لتكون هي اللغه المستخدمه بالكويت  وينص قانون الاتحاد العالمي للصم انه يجب ان يكون هناك ثلاثه اشخاص من فئه الصم واثنين من مترجمين لغه الاشاره .. ولا نرى ان القانون قد تطبق حيث  انهم  لم يستعينون بالصم  بل كان الاجماع من قبل خمسه اشخاص وهم من مدرسين  لغه الاشاره .. واذا وجدت صعوبه في أي كلمه يقومون بتأليف اشاره لهذه الكلمه... ويجب محاسبت من هم هؤلاء الخمسه ولماذا لم يتم الاستعانه بثلاثه اشخاص من فئه الصم ؟؟ حيث انه وزاره التربيه والتعليم بالكويت لا تعلم ان هناك نص قانون خاص بفئه الصم وهو التفق عليه لدى اتحاد العالمي للصم  انه يجب ان يكون هناك  3 اشخاص من الصم و  2 من مترجمين لغه الاشاره  لانه هذه لغه خاصه بصم  وهم على علم تام  بمصطلحات الخاصه بلغه الاشاره

من ناحية السلبيات التعليمية فهناك الكثير من السلبيات مما تسبب في ضعف المستوى التعليمي للصم. وهذه السلبيات هي سلبيات تراكمية منذ زمن بعيد ولم يتم تلافي هذه الأخطاء واستمرت هذه الأخطاء مع إضافة أخطاء كبيرة أدت إلى تدني المستوى التعليمي إلى الحضيض.

 

ولهذه الأخطاء عوامل كثيرة منها على سبيل المثال

1-      ضعف كفاءة المعلم بلغة الإشارة لتدريس المواد الدراسي

2-      تغير المناهج الدراسية عدة مرات

3-      اختلاف الاشارت المستخدمة بين المعلمين وخلق إشارات ليس لها مدلول عند الصم

4-      فرض الإشارات العربية الموحدة على الطالب مما خلق تشويش وإهمال للغة الصم إلام خاصة عند الطلاب الصغار.

5-      عدم كفاءة المعلم أدى إلى عدم معرفة كيفية توصيل المعلومة بالطريق الصحيحة.

6-      تعيين معلمين بدون أن يكون لديهم لغة إشارة مما أدى إلى شرح الدرس وكأن الطلاب طلاب عاديين وذلك عن طريق الشرح من خلال السبورة ثم الكلام!!

7-      عدم التفتيش على المعلمين من قبل التوجيه كما يتم في المدارس العادية.

1- لابد من فتح مركز متخصص للغة الإشارة في الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي ولابد لكل معلم أن يتعلم لغة الإشارة قبل تعينيه في مدراس الأمل.

2- لابد من أن يجتاز المعلم خمس مستويات وحصوله على شهادة اجتياز وان تكون نتائجها الرسوب أو النجاح.

3- لابد من أن يكون هناك لجنة من الصم تحدد كفاءة المعلم بعد اجتيازه الدورة وحصوله على الشهادة.

4- تعليم لغة الإشارة الكويتية فقط

5- زيارة الفصول للاطلاع على مستوى كفاءة المعلم من قبل اللجنة.

6- عمل مساندة للغة الإشارة للمعلم من قبل الصم.

7- المعلم غير كفؤ يتم تحذيره على أن يقوم برفع مهارة لغة الإشارة لديه.

8- يتعلم المعلم طريقة وأساليب تعليم الصم الحديثة

ولكم منا جزيل الشكر والتقدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 مقدم الطلب نيابة عن مجتمع الصم

                                                                                                                                                                                                جــــابر الكنــــــدري

 



Windows 7: بسّط ما تنجزه كل يوم. اعثر على الكمبيوتر المناسب لك. اعثر على الكمبيوتر المناسب لك.

No comments:

Post a Comment