Tuesday, March 31, 2009

[Deaf Arab] للمهتمين بالتوحد ..فعاليات شهر أبريل

"أبريل شهر التوعية بالتوحد" تنطلق حملة التوعية مع مطلع أبريل حافلة  بفعاليات الدعم والتوعية

 

تنطلق حملة التوعية الخامسة " أبريل شهر التوعية بالتوحد"  استمراراً للحملات التوعوية التي أطلقتها الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - ADVANCE  منذ عام 2005 واللاتي حققن نجاحاً ملموساً من خلال فعالياتها المختلفة التي ركزت على نشر الوعي لدى المجتمع المصري عن التوحد وتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة وتقديم أحدث سبل التشخيص للتوحد وأهمية الكشف المبكر.

 

وتنطلق حملة "أبريل شهر التوعية بالتوحد" بفضل دعم  الرعاة ومنهم "شركة موبينيل" كراعي أساسي، وشركة كوكاكولا كراعي ثانوي، ويستمر برنامج الحملة طوال الشهر حافلاً بالفعاليات الهادفة إلى إزالة الغموض المحيط باضطراب التوحد وزيادة الوعي بعلامات التوحد الأولية وزيادة المعرفة بفوائد التدخل المبكر، وزيادة الحوار والتفاعل بين الوالدين والمهنيين.  فرؤية الحملة هي النظر إلى الأمور بمنظور جديد.

 

وتشمل فعاليات حملة حملة "أبريل شهر التوعية بالتوحد" ندوة مفتوحة بعنوان "تأمين مستقبل ابني"  عشية الخميس الثاني من أبريل والذي يوافق اليوم العالمي للتوعية بالتوحد حسب ما أعلنته منظمة الأمم المتحدة في العام الماضي، ويمكن لأولياء الأمور الانضمام إلى كوادر وأخصائي وداعمي الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - ADVANCE في قاعة الكلمة بساقية الصاوي الثقافية بالزمالك يوم الخميس 2 أبريل الساعة 30ر7 مساءا،  وذلك لمنافشة التخطيط الاستراتيجي لمستقبل أطفال وشباب التوحد.

 

وتتضمن الفعاليات الأخرى، وباشتراك أكثر من 35 مؤسسة راعية للأشحاص ذوي التوحد وأسرهم من محافظات شتى من مصر،  إقامة المهرجان الرياضي الخامس بنادي وادي دجلة بزهراء المعادي في يوم الاثنين 13 أبريل، وإقامة معرضا لمدة أسبوع لرسومات ألأطفال والشباب بقاعة الهناجر بدار الأوبرا المصرية يفتتح يوم  الأربعاء 15  أبريل، ومؤتمراً مفتوحاً يوم الخميس 16 أبريل في مدينة بورســعيد لتعزيز المعلومات العلمية عن اضطراب التوحد وكذلك التدخلات العلاجية المختلفة، كما يشمل المؤتمر على ندوة موجهة الى معلمي ومعلمات وأخصائي التربية الخاصة، وكذلك ندوة توعوية لأسر الاطفال المصابين بالتوحد، وذلك لما توليه جمعيتنا من أهمية  لدور الأسرة كشريك أساسي بالدرجة الأولي في عملية التصدي للإعاقة.

 

وأفادت الأستاذة/ مها هلالي رئيسة مجلس إدارة الجمعية وعضو اللجنة التأسيسية للشبكة العربية للتوحد: "تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية WHO إلى أن طفلاً واحداً من بين كل 500 طفلاً يعاني من اضطراب التوحد. ويعتبر التوحد أحد الاضطرابات النمائية المصاحبة للمصاب به مدى الحياة، مما يعني أن توفر العلاج التربوي المناسب يمكنه مساعدة المصاب بالتوحد على التحسن إلى درجة قد يتمكن معها من أن يعيش حياة عادية ومنتجة. ونأمل أن نسهم من خلال شهر التوعية في تثقيف المجتمع حول التحديات التي يواجهها المصابين بالتوحد، وأعراضه، وكذلك التأكيد على أهمية التدخل المبكر في مساعدة الأطفال المصابين به على الدمج في المجتمع."  كما أضافت الأستاذة/ مها هلالي أن التوحد اضطراب عصبي  يؤثر في ثلاثة مجالات، التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وعدم الرغبة في مشاركة الاستمتاع مع الآخرين، وغالبا ما يصاحب التوحد سلوكيات متحدية، ويؤثر علي الأولاد أكثر من البنات بنسبة 4:1 .

 

فعلى الرغم من التطور الكبير الذي تشهده رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في مصرنا العزيزة، إلا أن المجتمع لا يزال يواجه تحدياً كبيراً إزاء اضطراب التوحد والمشكلات الاجتماعية والاقتصادية المرتبطة به. وتعتمد الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على التبرعات والهبات التي يقدمها الأفراد والشركات، إلا أن الجمعية باتت اليوم بحاجة أكبر لتعزيز مواردها لتمكين الجمعية من تشطيب وتجهيز مبناها الجديد في منطقة النرجس بالقاهرة الجديدة، وتقديم المزيد من الخدمات للأطفال وأسرهم والقائمين على رعايتهم، بحيث يرتفع عدد متلقي الخدمة المسجلين تدريجياً من 60 حالياً إلى 140 طفلاً وشاباً، لمواجهة  الزيادة في نسبة الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بأحد أنواع الاضطرابات المتعلقة بالتوحد خلال السنوات العشر الأخيرة.  

 

 ويقدم الدعم لفعاليات "أبريل شهر التوعية بالتوحد" من قطاع الشركات كل من "شركة موبينيل"، و"شركة كوكاكولا"، و"شركة منصور للتجارة والتوزيع"، و"مؤسسة أشوكا العالم العربي"،  وسيكون المجتمع ككل مدعو لتقديم الدعم، إما من خلال حضور الفعاليات المختلفة التي تظمها الجمعية، أو بزيارة الجمعية.

 

و الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة - ADVANCE مؤسسة أهلية وتعتمد في تمويل جزء كبير من نفقاتها الجارية على التبرعات والهبات. وقد تم تأسيس الجمعية في مارس 1997  وأشهرت بوزارة التضامن الاجتماعي المصرية برقم 4646 لعام 1999،ومركز التقدم التابع للجمعية، يوفر برامج تعليمية وعلاجية للأطفال على أيدي فريق من الأخصائيين المتفرغين.

 

مع التقدير لمصدر المعلومات : الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة



Internet Explorer 8 – Get your Hotmail Accelerated. Download free!
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment