أخي الفاضل حبيب الحبيب شكراً لك وهذا ليس بمستغرب منك فأنت دوماً تبادر لتقديم العون والمساعدة لكل من يحتاجها فجزاك الله خيراً. وهذا رابط الاستبانة لمن يرغب في المشاركة
http://www.smart-survey.co.uk/v.asp?i=31992jhcwf
حيث أن الباحث لم يحدد نوع الفئة التي يغطيها البحث .. والبحث يركز على الدمج بشكل عام ، لهذا سيقتصر كلامي عل دمج الصم في التعليم العام. حقيقة أنا من مؤيدي الدمج ، وفي نفس الوقت أعارض وبشدة اغلاق مدارس ومعاهد الأمل ويجب أن يترك الخيار للأصم في اختيار نوع التعليم الذي يريحه لا أن نفرض عليه ونجبره على الدراسة في مدارس الدمج رغماً عنه. فعلى عكس ما يعتقده الكثيرون تلعب مدارس ومعاهد الأمل للصم دوراً كبيراً في دمج الصم في المجتمع واكسابهم لغة حقيقية وهي لغة الإشارة السعودية والتي تنشأ بشكل طبيعي وتلقائي من خلال تجمعات الصم إما في مدارس أو مراكز أو جمعيات الصم أو حتى استراحات
فمن المعروف أن ٩٠٪ من الأطفال الصم ينتمون لأسر سامعة لا يجيدون لغة الإشارة السعودية وعندما يصلون لسن المدرسة تكون الحصيلة اللغوية للأطفال الصم محدودة جداً ولا تقارن أبداً بالحصيلة اللغوية لطفل سامع . لهذا لا بد من الحاق الصم في مدارس ومعاهد الأمل وخصوصاً في المراحل الدراسية الأولية لكي يتلقوا تعليمهم فيها ويكتسبوا لغة حقيقة كاملة وهي لغة الإشارة السعودية والتي يبنى عليها تعليم الصم ولكي يتمكنوا من اللعب ومزاولة الأنشطة دون عوائق
هناك اعتقاد شائع بأن مدارس ومعاهد الأمل للصم تتسبب في عزل الصم عن المجتمع وأنها هي سبب ضعفهم اللغوي وعدم قدرتهم على القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولا يتطرق أحد لضعف برامج اعداد وتدريب معلمي الصم وأنها هي السبب في هذا الضعف . تخصيص مناهج خاصة بالصم مبسطة ومختصرة وعدم تأهيل معلمين متخصصين في تدريس المواد للصم وتدريبهم على لغة الإشارة السعودية هو الذي تسبب في تدهور الصم التعليمي وبالتالي الوظيفي والاجتماعي فنادراً ما يصل أصم لمناصب عليا وأغلب الوظائف التي يمتهنها الصم هي مهنية بحتة أو إدارية لا تتطلب التعامل مع اللغة
أغلب قادة الصم أو كلهم درسوا وتخرجوا من مدارس الصم وهم متمكنون من اللغة قراءة وكتابة لأن مدارس الصم التي درسوا فيها قوية ومناهجها هي نفس مناهج طلاب التعليم العام مع الغاء المواد التي تعتمد على السمع واستبدالها بأخرى تعتمد على القراءة والكتابة .. والمعلمون يتم تدريبهم على لغة الإشارة ويتم اعدادهم أكاديمياً لتدريس مواد متخصصة فمثلاً مدرس متخصص لتدريس التاريخ وآخر متخصص في تدريس الرياضيات وهكذا
لا بد من تغيير النظام التعليمي والسماح للأطفال الصم بالدراسة في معاهد الأمل واعداد وتأهيل معلمي ومعلمات الصم وتدريبهم على لغة الإشارة السعودية وحينها سنحصل على مخرجات تعليمية قوية وطلاب صم متمكنون من اللغة العربية بصورة تمكنهم من استيعاب المناهج الجامعية ..
من الجدير بالذكر أن اغلاق معاهد ومدارس الصم أصبح مشكلة عالمية فحتى في أمريكا أصبح عدد مدارس الصم أقل من السابق وهناك حملات توعوية لحث حاكم الولاية للابقاء على مدارس الصم مفتوحة . وإليكم مقطع فيديو يوضح المشاكل التي يعاني منها الطالب الأصم عندما يتم دمجه في مدارس التعليم العام .. فبدلاً من دمجه في المجتمع يصبح منعزلاً في الفصل ولا يستطيع معرفة ما يدور في الفصل والمعلم لا يتواصل مباشرة مع الطالب الأصم لعدم معرفته للغة الإشارة وإنما يتم التواصل عن طريق المترجم والذي غالباً لا يجيد الترجمة .. أترككم الآن مع الفيديو والذي يصور فتاة صماء أرادت الالتحاق بمدرسة الصم لكنهم حولوها لمدرسة دمج بقرار من الولاية وأصبحت تدرس في نفس الفصل مع الطلاب السامعين ترافقها مترجمة لا تجيد لغة الإشارة وبالتالي لا تصل المعلومات كاملة للطالبة الصماء .. وحتى الأنشطة الرياضية عندما تحاول المشاركة فيها وتخضع للامتحان وبرغم نجاحها فيه إلى أنه يتم استبعادها من الفريق لأن المدرب رفض انضمامها لأنها صماء ولن تسمع صوت الصفارة .. وكل يوم تعود للمنزل حزينة وباكية وتنعزل في غرفتها وتبكي بحرقة وألم وعندما تأتي أمها وتسألها عن سبب بكاءها تشتكي لها بأنها غير مرتاحة في مدرسة الدمج وأنها ترغب بالدراسة في مدرسة الصم وأنها تشعر بأنها وحيدة في الفصل مع طلاب سامعون بينما في مدرسة الصم لا يوجد حواجز للتواصل وأن المترجمة المكلفة بالترجمة لها لا تجيد لغة الإشارة جيداً وأنها لا تفهم المنهج بينما في مدرسة الصم كانت تتلقى تعليمها مباشرة من المعلمة التي تجيد لغة الإشارة وكانت تشارك بفاعلية وحتى لعبة السلة التي تحبها كانت في مدرسة الصم هي رئيسة الفريق وفي مدرسة الدمج يتم منعها واستبعادها من الفريق. فلماذا يتم حرمانها من الدراسة في مدرسة الصم وبقرار من الولاية؟؟؟
فمن المعروف أن ٩٠٪ من الأطفال الصم ينتمون لأسر سامعة لا يجيدون لغة الإشارة السعودية وعندما يصلون لسن المدرسة تكون الحصيلة اللغوية للأطفال الصم محدودة جداً ولا تقارن أبداً بالحصيلة اللغوية لطفل سامع . لهذا لا بد من الحاق الصم في مدارس ومعاهد الأمل وخصوصاً في المراحل الدراسية الأولية لكي يتلقوا تعليمهم فيها ويكتسبوا لغة حقيقة كاملة وهي لغة الإشارة السعودية والتي يبنى عليها تعليم الصم ولكي يتمكنوا من اللعب ومزاولة الأنشطة دون عوائق
هناك اعتقاد شائع بأن مدارس ومعاهد الأمل للصم تتسبب في عزل الصم عن المجتمع وأنها هي سبب ضعفهم اللغوي وعدم قدرتهم على القراءة والكتابة بلغة عربية سليمة ولا يتطرق أحد لضعف برامج اعداد وتدريب معلمي الصم وأنها هي السبب في هذا الضعف . تخصيص مناهج خاصة بالصم مبسطة ومختصرة وعدم تأهيل معلمين متخصصين في تدريس المواد للصم وتدريبهم على لغة الإشارة السعودية هو الذي تسبب في تدهور الصم التعليمي وبالتالي الوظيفي والاجتماعي فنادراً ما يصل أصم لمناصب عليا وأغلب الوظائف التي يمتهنها الصم هي مهنية بحتة أو إدارية لا تتطلب التعامل مع اللغة
أغلب قادة الصم أو كلهم درسوا وتخرجوا من مدارس الصم وهم متمكنون من اللغة قراءة وكتابة لأن مدارس الصم التي درسوا فيها قوية ومناهجها هي نفس مناهج طلاب التعليم العام مع الغاء المواد التي تعتمد على السمع واستبدالها بأخرى تعتمد على القراءة والكتابة .. والمعلمون يتم تدريبهم على لغة الإشارة ويتم اعدادهم أكاديمياً لتدريس مواد متخصصة فمثلاً مدرس متخصص لتدريس التاريخ وآخر متخصص في تدريس الرياضيات وهكذا
لا بد من تغيير النظام التعليمي والسماح للأطفال الصم بالدراسة في معاهد الأمل واعداد وتأهيل معلمي ومعلمات الصم وتدريبهم على لغة الإشارة السعودية وحينها سنحصل على مخرجات تعليمية قوية وطلاب صم متمكنون من اللغة العربية بصورة تمكنهم من استيعاب المناهج الجامعية ..
من الجدير بالذكر أن اغلاق معاهد ومدارس الصم أصبح مشكلة عالمية فحتى في أمريكا أصبح عدد مدارس الصم أقل من السابق وهناك حملات توعوية لحث حاكم الولاية للابقاء على مدارس الصم مفتوحة . وإليكم مقطع فيديو يوضح المشاكل التي يعاني منها الطالب الأصم عندما يتم دمجه في مدارس التعليم العام .. فبدلاً من دمجه في المجتمع يصبح منعزلاً في الفصل ولا يستطيع معرفة ما يدور في الفصل والمعلم لا يتواصل مباشرة مع الطالب الأصم لعدم معرفته للغة الإشارة وإنما يتم التواصل عن طريق المترجم والذي غالباً لا يجيد الترجمة .. أترككم الآن مع الفيديو والذي يصور فتاة صماء أرادت الالتحاق بمدرسة الصم لكنهم حولوها لمدرسة دمج بقرار من الولاية وأصبحت تدرس في نفس الفصل مع الطلاب السامعين ترافقها مترجمة لا تجيد لغة الإشارة وبالتالي لا تصل المعلومات كاملة للطالبة الصماء .. وحتى الأنشطة الرياضية عندما تحاول المشاركة فيها وتخضع للامتحان وبرغم نجاحها فيه إلى أنه يتم استبعادها من الفريق لأن المدرب رفض انضمامها لأنها صماء ولن تسمع صوت الصفارة .. وكل يوم تعود للمنزل حزينة وباكية وتنعزل في غرفتها وتبكي بحرقة وألم وعندما تأتي أمها وتسألها عن سبب بكاءها تشتكي لها بأنها غير مرتاحة في مدرسة الدمج وأنها ترغب بالدراسة في مدرسة الصم وأنها تشعر بأنها وحيدة في الفصل مع طلاب سامعون بينما في مدرسة الصم لا يوجد حواجز للتواصل وأن المترجمة المكلفة بالترجمة لها لا تجيد لغة الإشارة جيداً وأنها لا تفهم المنهج بينما في مدرسة الصم كانت تتلقى تعليمها مباشرة من المعلمة التي تجيد لغة الإشارة وكانت تشارك بفاعلية وحتى لعبة السلة التي تحبها كانت في مدرسة الصم هي رئيسة الفريق وفي مدرسة الدمج يتم منعها واستبعادها من الفريق. فلماذا يتم حرمانها من الدراسة في مدرسة الصم وبقرار من الولاية؟؟؟
http://www.youtube.com/watch?v=DuwBGNA4kYk
وتابعوا المدونة التي تم انشاءها لشن حملة لابقاء مدارس الصم في ولاية نيويورك مفتوحة أمام الصم. لأن للأسف مجلس الولاية أقر اغلاقها وتحويل الطلاب الصم لمدارس الدمج
http://deafprogressivism.blogspot.com/2011/02/governor-cuomos-proposal-re-4201.html
تمنياتي للباحث وللجميع بالتوفيق
أختكم/ هند الشويعر
وتابعوا المدونة التي تم انشاءها لشن حملة لابقاء مدارس الصم في ولاية نيويورك مفتوحة أمام الصم. لأن للأسف مجلس الولاية أقر اغلاقها وتحويل الطلاب الصم لمدارس الدمج
http://deafprogressivism.blogspot.com/2011/02/governor-cuomos-proposal-re-4201.html
تمنياتي للباحث وللجميع بالتوفيق
أختكم/ هند الشويعر
------------------------------
Hend Al-Showaier
Manager, Deaf and Sign Language Program
Prince Salman Center for Disability Research
Riyadh, Saudi Arabia
Mailing address (Home) :
P.O. Box 26031
Riyadh 11486, Saudi Arabia.
From: Habib AL-Habib <habeb55@gmail.com>
To: deaf-arab@googlegroups.com
Sent: Fri, February 25, 2011 8:07:25 PM
Subject: [Deaf Arab] Re: المشاركة في الاستبانة
المعذرة اسم الباحث عادل وليس علي
بتاريخ 25 فبراير, 2011 08:06 م، جاء من Habib AL-Habib <habeb55@gmail.com>:
بسم الله الرحمن الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهوصلنا عبر موقع المنتدى السعودي للتربية الخاصة رغبة الباحث علي الهذلي من جامعة مانشستر لتعبئة الاستبانة الخاصة بدراسته حول معوقات الدمج الشاملنأمل ممن له صلة بالموضوع أن يشارك الباحث في تعبئة استبانته وهي على الرابط التاليتمنياتي للجميع بالتوفيق والسدادأخوكمحبيب الحبيبطالب دراسات عليا في تربية وتعليم الصم
--
Habib Ibrahim AL-Habib
Specializes in upbringing and education of the deaf
Mobile 00966505213505
Fax 0096614551816
PO Box 87235
Riyadh 11642
Saudi Arabia
--
Habib Ibrahim AL-Habib
Specializes in upbringing and education of the deaf
Mobile 00966505213505
Fax 0096614551816
PO Box 87235
Riyadh 11642
Saudi Arabia
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
No comments:
Post a Comment