Sunday, March 9, 2014

RE: رد: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم

الاخوة الكرام ... سلام
من ضمن طرق التدريس المتبعة فى التدخل المبكر لبناء اللغة  نظام يقوم على : استخدام بطاقة بها كلمة و صورة و تشمل العملية التعليمية سلسلة من الاجراءات هى : التعرف على اشارة الكلمة + فك حروف الكلمة + التعرف على الهجاء الابجدى لكل حرف من حروف الكلمة + تدريب نطقى لكل حرف من حروف الكلمة + قراءة شفاه لكل حرف من حروف الكلمة + و اخيرا قراءة الكلمة كاملة بالنطق أو الشفاه  ... و من ثم بعد تدريس عدة كلمات يتم قلب البطاقات و يطلب من التلميذ اختيار بطاقة و اجراء سلسلة العمليات اعلاه للتقويم ... ثم لاحقا يتم عرض الصورة بدون كلمة ثم يطلب من التلميذ تحديد اشارتها و هجائها الاشارى و قراءاتها بالشفاه أو النطق ثم كتابتها ... و اذا تقدم مستوى التلميذ جيدا يتم تدريسه حصة املاء بحيث يتم املاء الكلمات عليه بلغة الاشارة و قراءة الشفاه فقط دون هجاء حروف اشارى لها و يقوم هو بكتابة ما يملى عليه . و يمكن انتاج مثل هذه البطاقة الكترونيا بسلسلة عملياتها هذه فى نظام حاسوب تحت مسمى ( البطاقة التعليمية الذكية للصم ) و بذلك نضمن تغذية راجعة مستمرة من خلال الحاسوب هذا
مع التقدير للجميع   
عبدالرحمن خليفة
 


Date: Sat, 8 Mar 2014 22:39:39 -0800
From: asdaa_alex@yahoo.com
Subject: Re: رد: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم
To: deaf-arab@googlegroups.com

الأستاذ / حمد السعيدى

أرجو ألا تؤخذ مناقشاتنا وعرضنا للإيجابيات والسلبيات لطرق التدريس ووسائل تعليم الصم على إنها احتقارًا لتجربة أو لأخرى بل على العكس .. وجدنا فى البداية الدكتور فيصل القرينى يستعرض رؤيته وتبعته مداخلة جيدة من الأستاذ محمد البنعلى حول الاختلافات بين اللغة العربية ولغة الإشارة .. ولم تكن المداخلات سوى لنضع أيدينا على جهة القصور لا للتحقير من شأن تجربة أو لأخرى بقدر ما هى التركيز على نقطة الوصول للحل بقناعة ومنطقية .. نركز على طريقة التدريس أكثر من النظر لأسلوب التواصل ..

فكان هناك تصور بأن تكون لغة الإشارة هى لغة التدريس وتم التعقيب على ذلك برؤية صحيحة من الدكتور فيصل بأنه كيف يتم التدريس للصم بلغة الإشارة ثم نطلب من الطالب الأصم تغذية راجعة بلغة عربية مكتوبة وأحيانا تعتمد على النطق ..

ومنها كانت مداخلاتنا .. إذن هل نقوم بالتركيز على الصورة المرئية لتدريس اللغة العربية متمثلة فى الصورة المكتوبة من اللغة العربية .. أم هناك رؤى أخرى ..

إن عرض الدكتور فيصل لرؤيته حول أسباب الضعف القرائى لدى الصم وما تلاه من مداخلات هى ما تسير بنا نحو البحث عن البدائل والحلول .. ولكن أبدا ليست للتقليل من شأن تجربة دون الأخرى ..
فلو لم تكن تلك التجارب لما وصلنا إلى كل هذه التحليلات فى حوارنا الذى أراه إيجابى بالفعل ..   وأننا بالفعل نقترب من الحلول ..

وأوافق سيادتكم الرأى فى الحاجة إلى عرض التجارب من طرق التدريس المنفذة والتى نفذت فى البيئة المدرسية أو الأسرية والتى ثبت فعاليتها لنصل إلى الأسلوب الأفضل نتيجة فى تعليم الصم .

ومتفقًا فى أنه ليست هناك طريقة بذاتها هى الأمثل للصم .. فوفق أسلوب التدخل المبكر الذى حظى به الأصم فى بدايات طفولته ووفق أسلوب التواصل الذى يتبعه الأصم يتم استخدام وسيلة أو أخرى أو خليط بينهم فى التدريس له  ..

إننى آمل أن نجد مداخلات من مدرسى الصم فى عالمنا العربى ممن يتبعوا أسلوبا فى التدريس يجدونه أكثر إيجابية وفاعلية من غيره .. كما ننتظر مداخلات أساتذة الجامعة والباحثين فى مجال التربية الخاصة بتحليلاتهم مدمجة بعرضهم لخبرات الدول الأخرى التى تقدمت نسبيا فى هذا المجال .. أثق فى انها ستكون أكثر فائدة ..

لكم منى جميعا كل التقدير ..

سامى جميل
 
ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Saturday, March 8, 2014 8:30:10 PM, hamad AL SAEEDI <hamad503@hotmail.com> wrote:
السلام عليكم : 
شيء عجيب يحدث في الحوارات والمناقشات في أمر الصم ، وهو أمر ليس إيجابيا وربما يحد من المبادرات الهادفة والنوايا الحسنة في إصلاح شأن تعليم الصم : 
أولها كما لاحظت : 
كل مبادرة أو مشروع أو فكرة تعطى سقف عالي من التوقعات وعندما يتم فحصها يتم التركيز على نواقصها وعيوبها ومن ثم مقارنتها بالتوقعات المرتفعة كونها ستكون حلا حذريا واختراعا ثوريا لحل معظلة تعليم الصم القراءة والكتابة وبعد أن نكتشف الفرق الكبير والبون الشاسع بين ما أثر هذه الفكرة والتوقع نقوم برفضها بل وقتلها وعدم إعطائها فرصة النمو مثلها مثل أي فكرة أو اختراع نما ثم ترعرع ثم اشتد ساقه وبدأ يؤتي ثماره . 
يا سادتي يجب ان نقبل كل الأفكار وكل المعطيات والمبادرات ونرحب بها ونحضنها ونهئ لها البئة المناسبة لكي تتنفس وتعيش ، وفكرة مع فكرة وجهد مع جهد سنصل إلى واقع مرضي ملموس .. 
نرجو الانتقال من الحوارات والاستفسارات إلى جمع المبادرات وعدم احتقار أي تجربة تمشيا مع مبدأ إسلامي عظيم ( لا تحقرن من المعروف شيئا ... ) 
نرجو طرح التجارب العملية ، وطرق التدريس المنفذة والاستراتيجيات التي طبقت في البيئة المدرسية أو الأسرية ويرى صاحبها أنها حققت بعض الأهداف مهما كانت قليلة أو صغيرة . وبعدها يمكننا الاجتماع وطرح الأفكار وتوثيقها . 
وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير والفلاح 

حمد السعيدي - مكة  Emoji


Date: Sat, 8 Mar 2014 00:15:07 +0300
Subject: رد: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم
From: samatt2010@hotmail.com
To: deaf-arab@googlegroups.com

بعد التحية والاحترام  هذا موظوع رائع جدا والصم بحاجة ماسة لي اثرا المعلومات في القراءة والكتابة  ونتمنا من المختصين وظع حلول  لتنمية  مهارة القرائة  والكتابة لصم   كما اتمنا منكم التعاون في  اقامة دورات تدربية لصم في القراءة والكتابة ولا ننسى  مالدى الصم من  مواهب تمكنهم لتميز              صالحه الاخمري مرشدة طلابية  معهد الامل 


مرسل من الهاتف المحمول Samsung


-------- الرسالة الأصلية --------
من: ASDAA' Association
التاريخ:٠٣/٠٧/٢٠١٤ ١:٠٨ م (GMT+03:00)
إلى: deaf-arab@googlegroups.com
الموضوع: Re: [Deaf Arab] الضعف القرائي لدى الصم

الدكتور / فيصل القرينى 

سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ..

سعدت جدا بقراءة تلك المقالة التى تتعرض للضعف القرائى لدى الصم والتى تطرقت إلى الاختلافات بين اللغة العربية ولغة الإشارة .. والتنوع فى طرق واستراتيجيات التدريس المتبعة بفصول الصم .. وصولا إلى ثقافة الصم ذاتهم وارتباطهم بلغتهم بالدرجة التى يجدون فى عمليات زراعة قوقعة الأذن الإلكترونية تدخلاً فيما قدره الله لهم من ناحية ورغبة فى الحفاظ على هويتهم الثقافية من ناحية أخرى ... بحق موضوعــًا شيقـــًا فى تناوله لمشكلة تعليم الصم وثقافتهم المرتبطة بلغتهم الإشارية ..

الإخوة والأخوات الأفاضل أعضاء مجموعة الصم العرب ..

لا زلت أجد أن هناك طريقـًا لم يتبع بعد للوصول إلى التعليم الأمثل المنشود لمجتمع الصم الذى تمثل لغتهم الإشارية هى اللغة الأولى لهم .. لا زالت هناك فجوة نسبية بين فصول الصم بمدارس التربية والتعليم بما تشمله من معلمين وطلاب وما يتبع داخلها من نظم تعليمية وبين الدراسات والبحوث التى تتطرق إليها مدرجات الجامعة ومراكز البحوث فى مجال استراتيجيات وطرق التدريس للصم ..

استشعر إننا ما زلنا لم نبذل قصارى جهودنا للوصول إلى الحل الأمثل أو الأقرب نسبيا إلى تحقيق التعليم الحقيقى الذى ننشده للصم .. ولكننى أثق فى أن فصول الصم بمدرسيها ومدرجات الجامعة بباحثيها وأساتذتها سوف يلتقون معـًا بهدف الوصول إلى نقطة تستعرض خبايا لغة الإشارة وكيف تلتقى مع اللغة العربية فى إطار متكامل يحقق للصم التعليم الحقيقى .. فهذا حقهم .. واستشعر أننا جميعا نتحرك وإن كان رويدًا رويدًا .. ولكننا بالفعل على الطريق .. ولتستمر مسيرتنا المشتركة ...

لكم منى جميعا كل التقدير ...

سامى جميل


 
ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Friday, March 7, 2014 11:39:17 AM, Faisl Al-Qraini <fiasal_111@hotmail.com> wrote:
‏مقال اليوم بجريدة الرياض : الضعف القرائي لدى الصم


الضعف القرائي لدى الصم

 
فيصل القريني
فيصل القريني
    لاتزال الأبحاث العلمية منذ اكثر من 150 سنة في ميدان تربية وتعليم الصم تناقش أسباب تدني مستوى مهارات القراءة والكتابة لدى الصم. والابحاث العلمية مثل الامريكية والكندية والبريطانية والاسترالية تؤكد أن الطالب الأصم يتخرج من المرحلة الثانوية ومهاراته اللغوية لا تتجاوز الصف الرابع ابتدائي والبعض أقل من ذلك؛ مع العلم ان العديد من الطرق استخدمت لتنمية الحصيلة اللغوية لدى الصم أشهرها كالتواصل الشفهي والتواصل الكلي وطريقة روتشستر وثنائي اللغة وثنائي الثقافه ولكن، هذه الطرق لم تنجح لكي يصبح الطالب الأصم قارئًا وكاتباً بمستوى أقرانه السامعين.
تكمن الأسباب خلف هذا التدني إلى عدة أسباب من اهمها هي ان لغة الاشارة غير قادره على عرض مكونات اللغة وهي المكون الصوتي والصرفي والنحوي بالاضافه الى المعنى والاستخدام من خلال البصر للأصم مما يؤدي إلى عدم القدرة على القراءة والكتابة بشكل مقبول لأن مكونات اللغة العربية لم تعرض بشكل كاف بواسطة لغه الاشارة. وأتت فلسفة ثنائي اللغة وثنائي الثقافة لتحل هذا الخلل وهذه الفلسفة. إن لغة الإشارة تعتبر اللغة الاولى للصم والنص المكتوب أي اللغة المنطوقة ايّاً كانت هذه اللغة تعتبر اللغة الثانية. أي، إن المعلم يشرح للطلاب الدرس بلغة الاشارة ثم يقوم الطالب بحل التمارين اوالواجبات المنزلية باللغة الثانية وهي الكتابة باللغة المنطوقة مثل ما تشرح لطالب سامع مادة اللغة الانجليزية باللغة العربية ثم تطالبة بحل التمارين والواجبات المنزلية باللغة الانجليزية كما هو الحال في هذه الفلسفة. يا تُرى ما هو المستوى اللغوي الذي سوف يكتسبه الطالب؟!
يعتبر المكون الصوتي والصرفي من أهم المكونات التي تعلب دوراً مهماً في تنمية اللغة أياً كانت هذة اللغة. للأسف لغة الإشارة غير قادرة على إيصال هذين المكونين بالشكل الدقيق مما يحرم الأصم من عدم اكتساب المفردات قبل دخوله للمدرسة. كما هو معلوم ان اكتساب المفردات يكون بشكل مباشر وغير مباشر واغلب المفردات يتم اكتسابها بشكل غير مباشر خلال التواصل اليومي مع الوالدين وخلال المحادثة مع الآخرين وكذلك من خلال مشاهدة التلفاز وغيرها من وسائل التواصل التي تنمي الحصيلة اللغوية. اما من الناحية المباشرة فإنه يكون عبر القراءة الحرة او تكون داخل غرفة الصف مما يتعلمه الطالب من معلمه.الجدير بالذكر، تشير الدراسات العلميَة انه عندما يقرأ الطالب كل يوم عشرين دقيقية فإنه سوف يكتسب ما يقارب مليوني كلمة كل سنة بعكس الطالب الذي لا يعرف يقرأ كما هو الحال لدى الصم. لو ان 2% من الكلمات غير مألوفه لدى الطالب فإنه سوف يتعرض ما يقارب إلى اربعين الف كلمة جديدة كل عام. لكي يصبح الطالب قادراً على اكتساب هذه المفردات يجب ان تكون لديه قوة استقبالية للمفردات لإثراء الحصيلة اللغوية وهذا هو دور المكون الصوتي للغة.
تعتبر الاشارة مهمة كطريقة تواصل ولكن ليست لغة أكاديمية قادرة على عرض جميع مكونات اللغة بحاذفيرها. قام مركز ابحاث جالوديت عام 2008 بداسة حول 36.710 أطفال صم في الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفة انتشارالطرق التواصلية بين الصم. تبين هذه الدراسة ان 3.8٪ فقط هم من يستخدمون لغة الاشارة الامريكية. ودليل ذلك أن جميع الابحاث في الدول المتقدمة تؤكد ان الطالب الاصم يتخرج من المرحلة الثانوية ومستواه القرائي والكتابي لا يتجاوز الرابع إبتدائي. وقد تتعصب مجموعة لرفض هذه الدراسات والنظر للصمم انه هوية ثقافة وليس خللا في الجهاز السمعي كما هو حال مجتمع الصم الامريكي الذي حتى الآن يقاتل التطور العلمي الهائل في زراعة القوقعة والمعينات السمعية من اجل عدم انقراض الصمم والهوية الثقافية للصم.
فيصل القريني
عضو هيئة تدريس بجامعة سلمان بن عبدالعزيز 



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.



--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/d/optout.

No comments:

Post a Comment