Monday, February 17, 2014

Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا

الفاضل الأستاذ / على السمرى

أشكر لكم هذه المداخلة وأؤمن تماما بأن المنظومة التعليمية يجب أن تكون متكاملة من أجل الارتقاء بتعليم الصم وتحسين جودته للوصول إلى التعليم الأمثل الذى ننشده لهم ..

وللأسف إذا إنتظرنا النظم والسياسات التعليمية لترقى بتعليم الصم سننتظر قرون وقرون مثلما إنتظرنا سابقا .. إن المنظومة التعليمية تحتاج إلى تكامل كافة عناصر العملية التعليمية .. وللأسف أين نحن من هذا التكامل ؟! .. إن تعليم الصم يستلزم فريق عمل متجانس .. وأين نحن من العمل كفريق جماعى ؟!

مقتنعا تماما بل أقدر بحق هذه المداخلة التى تسعى إلى تحقيق الاستمرارية وإيجاد نظام تعليمى يبرز من قدرات الأصم ويحقق له التعليم الجيد بل والمتميز للصم .. 

ولكن ....

إلى متى سنظل ننتظر الحكومات والهيئات والمنظمات والإدارات التعليمية .. ؟؟ 

أبناؤنا الصم يولدوا ويتزايدون .. ومشكلة أمية الصم تزداد وتتفاقم ... ومن ثم كانت هناك مبادراتنا الفردية أو حتى الجماعية ولكن فى إطار مؤسسة أو جمعية فقط ..

إن نجاحات الصم المتميزين فى عالمنا العربى هى نجاحات أمهات للصم .. ممن اتبعوا طريق التخاطب والنطق وأدمجوا أبناءهم بالتعليم العام وصولا للجامعة .. والنماذج منهم عديدة ..

أليس هذا هو أسلوب للتدخل المبكر والمتابعة اتبعته أما لتصل بإبنها أو إبنتها لهذا المستوى المتميز من التعليم .. لقد حققت تلك الأمهات التكامل بين جزئين فقط من المنظومة التعليمية .. جانب أسر الصم وأؤكد (الأم) وجانب المعلم فقط وأثق دوما فى أن هذا الجهدج هو جهد متكامل للأم ذاتها فى نقل المععلومة والوصول بها لإبنتها و ,,,,

إن كامل النظم والسياسات التعليمية لن تحقق التعليم المنشود للصم بدون معلم متكامل فى ذاته .. ولكن إن تكاملت كافة عناصر العملية التعليمية سيكون للمعلم دورا مدعوما من السياسة والإدارة التعليمية ...

فلنبدأ بالمعلم فهو الأسهل وصولا إليه فى هذه المرحلة من تدنى مستوى تعليم الصم فى عالمنا العربى .. ومنه يمكن أن تجد الحكومات ذاتها نجاحات من مدرسيها فتتبنى تلك النظم وتغير فى السياسات بما يحقق هذا التكامل ..

من الصعب أن ننتظر وأن نترك أبنائنا الصم يتزايدون ويكبرون وتضيع أعمارهم سدى دون أن يكون لهم وجودا حقيقيا فى مجتمعنا هذا .. وبدون العلم وبدون التعلم لا يجد الإنسان له مكانا فى هذا المجتمع ..

مؤكدا على أن مداخلتكم صحيحة مائة بالمائة .. ولكن أليس لدينا بدائل ..

سامى جميل




 
ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Monday, February 17, 2014 10:14:11 PM, Ali Alasmari <alasmry1@gmail.com> wrote:
يا عاشق الصم ، 

اغلب ما ذكرته في ردك هو نتيجه أبحاث ودراسات قامت بها الجامعات و المراكز المتخصصة ، حينما نريد ان نتعامل مع اي قضية تعليمية فأنت تتعامل مع منظومه كامله و لن تسطيع ان تصل و تنجح حتى تكتمل هذه المنظومة ، و يتم تحقيق الشراكه الحقيقه و لا ينظر إلى المشكلة بأنها سطحيا كما سلطت عليها الضوء بأن القضية لن يحلها الا التعاون بين المدرس و الأصم فقط ! هذا الكلام غير صحيح و اسمحلي بأن أقول بأنه سطحي ارتجالي لم يفكر بالقضية بعمق ، القضيه شائكة و ليست سهله و لن تحل بهذه الطريقه "السوبرمانيه "، الأبحاث تخرج بين فتره و فتره و كلها طبقت في الميدان و اغلب الإشكالات لم تحل الا حينما اجتمع الجانب النظري و العملي في نفس الوقت . الأصم ، و أسرته ، و المجتمع، و البيئة التعليميه، و الأبحاث العلميه، و خدمات التدخل المبكر ، زراعه القوقعه ، دراسه و أعداد لغة الإشارة السعوديه و العربيه، و الأبحاث   التي يقومون بها المتخصصين سواء كان أساتذة جامعات او  متخصصين في مكان مهمه جداً. و لن يرتقي الميدان الا بها و لابد ان يشبع الميدان بحثاً . و كل ما ذكرته سابق مهم و لابد ان يؤخذ بعين الاعتبار .



On Wednesday, February 12, 2014, ASDAA' Association <asdaa_alex@yahoo.com> wrote:
الفاضل الأستاذ / سعد الفوزان وأسرة مجموعة الصم العرب
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ...
بعيدًا عن مستوى خبرات مدرسى الصم والنظم التعليمية التى تتبعها المؤسسات التعليمية للصم فى عالمنا العربى .. فإن مشكلة تعليم الصم تكمن فى عنصرين رئيسيين .. 

العنصر الأول وهو أن اللغة العربية فى أصلها لغة سماعية ..

ومن ثم فإن تعليم ممن بدأوا تدخلهم المبكر بأسلوب التخاطب والنطق وقراءة الشفاه ككل متكامل واستكملوا ذلك بالدمج فى فصول التعليم العام بين السامعين وبجهود لا ننكرها من أمهاتهم غالبًا هو من يصلوا إلى مرحلة التعليم المتميز ويجيدون قراءة وكتابة اللغة العربية بل والتحدث بها مثلنا تماما .. وبالطبع فإن من فقدوا السمع فى سن كبيرة نسبيا وبخاصة بعد الالتحاق بالتعليم العام لسنوات ما .. هم الاقدر نسبيا على استكمال تعلم اللغة العربية بطلاقة بل والوصول لمؤهلات عالية لأنهم بدأوا التعامل مع اللغة فى أصلها متمثلا فى كونها لغة سماعية ..

أما العنصر الثانى فيتمثل فى لغة الإشارة التى يتعامل بها الصم ..

فلغة الإشارة لغة وصفية مرئية لا تقرأ ولا تكتب وهى تختلف تماما عن طبيعة اللغة العربية كما أن لغة الإشارة لا تبدأ بفعل على الإطلاق إلى فى فعل الأمر بينما اللغة العربية ما بين إسمية وفعلية كذلك لا توجد فى لغة الإشارة الروابط بين الكلمات والحروف الزائدة مثل حروف العطف وال التعريف بل إن الضمائر فى لغة الإشارة غالبا ما يعبر عنها الصم من خلال إتجاهات المفردة الإشارية فتغيير إتجاه حركة الإشارة لكلمة ما يدمج بها الضمير تلقائيا .. وغيرها الكثير من الاختلافات بين اللغتين ..

ومن ثم نصل هنا إلى حقيقة أن تعليم الصم الذين تمثل لغتهم الأولى هى لغة الإشارة تماما تتمثل الصعوبة فيها إلى طريقة واستراتيجية التدريس المتبعة .. هل تحقق السيطرة على هذا التناقض بين اللغتين : اللغة العربية ولغة الإشارة ؟؟

وبالنظر إلى الاستراتيجيات المتبعة فى التدريس للصم ممن تمثل لغة الإشارة هى اللغة الأولى والأساسية والوحيدة لهم نجدها تتنوع بين العديد من الاستراتيجيات التى يعملها غالبية العاملين فى المجال متمثلة فى :

1 - التخاطب وقراءة الشفاه 
2 - لغة الإشارة وما تتضمنه من الهجاء الأصبعى

وكلا الأسلوبين هما أساليب تواصل وليست منهجية أو استراتيجية أو طريقة للتدريس .. وبالطبع لا تحل أبدا مشكلة التناقض بين اللغتين العربية والإشارية ومن ثم يخرج الأصم من هذا الأسلوب فى التدريس لا يعى حقيقة مفردات اللغة العربية ويكون ضعيفا تماما فيها .. وتجاربنا على المستوى العربى تؤكد ذلك ..

3 - التواصل الكلى

وهى بحق دمج ما بين الطريقتين ودعونا نتحدث صراحة .. أعتبرها التربويون الحل الأمثل لتدريس اللغة العربية للصم .. ولكنها بالفعل ليست سوى دمج لأسلوبين تواصل معا وليست طريقة أو استراتيجية مقننة للوصول باللغة العربية وخباياها إلى الصم ..

4 - طريقة ثنائى اللغة ثنائى الثقافة

وبالرغم من كونها أحدث الوسائل التى تغنى بها الغرب فى التدريس للصم بل وسار على نهجهم الباحثون فى استراتيجيات التدريس للصم .. إلا إنها بالفعل لم تصل أيضا بتعليم الصم إلى النموذج الأمثل الذى نحلم به .. بل ولا زالت هناك أوجه قصور فى الوصول بخبايا اللغة العربية إلى الصم من خلال هذه الطريقة ..

نعانى للأسف من الاختلاف بين العاملين فى المجال ممن يمارسون مهنة التدريس داخل فصول الصم والذين يقابلون تلك الصعوبات الجمة فى تعليم اللغة العربية للصم ، وبين الأكاديميين من الباحثين وأساتذة الجامعة ممن يتعاملون مع الجانب النظرى فى طرق التدريس للصم من خلال رسائل الماجستير والدكتوراه .. ولم يحقق فيهم باحثا أو أستاذا نتيجة فعالة وحقيقية فى تعليم الصم الذين تمثل لغة الإشارة بالنسبة لهم لغة أولفى وأساسية بأن يتم الوصول بهم إلى تعلم اللغة العربية والتواصل بها تماما مثلنا ..

5 - طريقة التعلم المرئى باللغة المرئية VL2

هذه الطريقة تسمى  Visual Learning - Visual Language ولذا سميت (VL2) وهذه الطريقة تعتمد على تدريس الصورة المرئية من اللغة العربية متمثلة فى اللغة المكتوبة على الورقة وليست اللغة المنطوقة على الشفاه ، هى طريقة تهدف إلى تعليم اللغة العربية للصم بصورتيها المكتوبة والمنطوقة ولكنها تعتمد فى الأساس على الصورة المكتوبة لأنها هى الصورة المرئية والواضحة تماما أمام أعين الصم .. هذه الطريقة تعتمد على جانب الصرف والاشتقاق فى اللغة العربية ومن ثم فهى تحقق مع الأصم إدراك البنية الحقيقية للغة العربية المكتوبة وتمنع التداخل واللبس فى المعنى بين الكلمات القريبة فى الشكل عند كتابتها والقريبة فى المعنى من ناحية المرادفات وتحقق وضوح حقيقى للصم فى تعلم اللغة العربية .. لى تجربة شخصية فى إعداد منهجا بهذا الأسلوب لتعليم الصم سيجد طريقه بإذن الله قريبا ..

جميعا إختلافات ويجب أن نؤكد على أن أختلاف الصم فيما بينهم من حيث الفروق الفردية فى كافة سمات الشخصية وأسلوب التواصل تجعلنا دوما ما نصل بهم إلى التعليم المنشود من خلال الخلط والمزج بين أساليب التواصل المختلفة ..

ولكن ...

ما يضعنا دوما فى تخبط فى التدريس للصم إننا نريد التركيز على أسلوب التواصل دون التركيز على استراتيجية وطريقة التدريس والتى تعنى أسلوب الوصول بالمعلومة الحقة والدقيقة والكاملة إلى الصم سواء فى تدريس اللغة العربية بمفرداتها وقواعدها واشتقاقاتها أو فى تدريس العلوم المختلفة مع الوضع فى الاعتبار إنه يتم تدريس أية مادة دراسية .. أيضا .. بمفردات اللغة العربية ...

استشعر أن هناك إنطلاقة ما سوف تتحقق من خلال شراكة بين الصم أنفسهم أصحاب لغة الإشارة التى تمثل لغتهم الأولى والأساسية وبين مدرسيهم الذين يبحثون ويكدون من أجل الوصول معهم وبهم إلى رؤية واضحة وحقيقية للتدريس لهم ...

وأكرر كلمة نهائية من أساتذة التربية .. أن منهجا فقيرًا فى المحتوى وغنيًا فى طريقة تدريسه أفضل بكثير من منهجًا غنيًا فى المحتوى وفقيرًأ فى طريقة تدريسه ... فالمسئولية الأكبر تقع على مدرس الفصل لا على النظم ولا السياسات التعليمية ولا حتى على المناهج التربوية ...

عذرًا للإطالة .. وتقبلوا جميعا تحياتى ...

عاشق الصم


ASDAA' Association
for Sophisticating  The Deaf & Hard of Hearing
87,Dara street, Sidi Gaber,
Alexandria, Egypt
Tel/fax : 002   03   5460382  
Phone : 002   03   5430472
mobile : 002   010 91402066
             samyasdaa@yahoo.com
            


On Wednesday, February 12, 2014 3:30:11 PM, Saad Al-Fozan <salfozan@gmail.com> wrote:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
لا يخفى على الجميع ضعف المستوى التعليمي للصم فأغلب الصم لا يقدر أن يفهم المكتوب و يحتاج لمن يترجمه له إشاريا . و بالطبع لا يمكننا التعميم فهناك من الصم ما شاء الله تبارك الله لديه القدرة الكاملة التي يضاهي بها الناطقين . فما أسباب ذلك الضعف برأيكم ؟
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


--
Ali Alasmari
Ph.D student in Language, Education, and Society Department 
The Ohio State University-Columbus 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.


No comments:

Post a Comment