Friday, February 21, 2014

رد: Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا

أستاذي الكريم أحيي فيك الهمة العالية لاجل تطوير وضع تعليم الصم في الوطن العربي ، وأتوقع أن تعليم الصم يرتبط إرتباطا كثيرا بتعليمهم القرآءة والكتابة في الأساس منذ الصغر وهذا ما رأيته في الدول المتقدمة كالسويد وروسيا لكن هناك هذا لايعني أن لا يتزامن مع تعليم القرآءة والكتابة تعليم لغة الإشارة وخاصة للحصول على المعلومات الغير مكتوبة كنشرات الاخبار وغيرها من المعلومة المتلقاه عن طريق السمع.لكن المشكلة حسب وجهة نظري ترجع في الوطن العربي التركيز على لغة الإشارة بنسبة 80% وما بقي من جهد يساوي 20% ترك لتعليم الصم عن طريق القرآءة والكتابة ،هناك عبارة رائعة تفيد النظرة الواقعة من الممكن أن يحمل الأصم ورقة وقلم معه أينما ذهب لتكون لسانه المعبر لكن من الصعب أن يأخذ المترجم معه أينما ذهب.
الدكتورة/عائشة الكيومي ـ سلطنة عُمان عضوة بالجمعية العُمانية للمعوقين 


مرسل من الهاتف المحمول Samsung


مرسل من الهاتف المحمول Samsung



-------- الرسالة الأصلية --------
من: Saad Al-Fozan <salfozan@gmail.com>
التاريخ: 22‏/02‏/2014 11:15 AM (GMT+04:00)
إلى: deaf-arab@googlegroups.com
الموضوع: Re: [Deaf Arab] سبب ضعف مستوى الأصم تعليميا


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لمن شارك بموضوعنا و همنا جميعا و هو تعليم اﻷصم و أعتقد أن الوسائل التعليمية لها نصيب من موضوع التعليم فهي الجسر الذي نوصل خلاله المعلومة للأصم

بتاريخ ١٩‏/٠٢‏/٢٠١٤ ١:٣٨ م، جاء من "ASDAA' Association" <asdaa_alex@yahoo.com>:
أستاذى / سعد الفوزان

تحياتى ..

أتفق معك فى الرأى فى أن المشكلة الأكبر دوما هى كيف يكون معلم الصم لا يجيد لغة الإشارة تلك اللغة الأساسية فى التواصل مع الصم .. ولكن دعنا نؤكد بأنه ليس كل من يجيد لغة الإشارة (أى مترجما للغة الإشارة) يجيد التدريس للصم .. فما أكثر مترجمى لغة الإشارة فى عالمنا العربى وما أكثر تميزهم خاصة ممن ولدوا من والدين من الصم ...

وبالرغم من ذلك .. هل تمكن أو يمكن لهم أن يتولوا مترجمى لغة الإشارة مسئولية تعليم الصم فى عالمنا العربى ؟ وهل تكفى الخبرة فى لغة الإشارة للوصول بتعليم الصم إلى الصورة المثلى ؟؟

وهل يكفى أن نضع مترجمى وخبراء لغة الإشارة بفصول التربية والتعليم ليترجموا كل ما يدور بفصول التعليم وينقلونه للصم بلغة الإشارة لتصل إليهم المعارف كاملة بالدرجة التى تحقق لهم مستوى تعليمى جيد يحقق للصم القدرة على القراءة والكتابة والإجابة على أسئلة الإختبارات ؟؟

أثق فى أن هناك فرق كبير بين الترجمة .. وبين التدريس للصم .. 

نعم إن التمكن من لغة الإشارة أمرا أساسيا لمعلم الصم ليصل بالمعارف واللغة العربية للصم .. ولكن يجب أن تستكمل بصقل مهارات المعلم فى طرق واستراتيجيات التدريس التى تحقق الوصول بالصم إلى فهم المادة العلمية وفى ذات الوقت القدرة عن التعبير باللغة العربية وكتابته للإجابة على أسئلة الإختبارات لكل مادة دراسية ..

اعرض اقتراحا مبينا على مداخلة أحد الزملاء فى أن تتولى وزارة للتربية والتعليم بإحدى الدول العربية تبنى مشروعا لتطوير تعليم الصم ...

أتقدم بهذا الاقتراح إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم أو المكتب الإقليمى لليونسكو فى وطننا العربى .. لتبنى هذه المسئولية ..

الأمر يحتاج فى البداية إلى منتدى أو لقاءًا يجمعنا نعرض فيه الرؤى ونناقش الإيجابيات والسلبيات .. لا أن يكون مؤتمرا لنخرج بتوصيات .. فما أكثرها .. وليس فقط لنضع أيدينا على مجرد أسباب ضعف مستوى تعليم الصم .. ولكن لنضع أيدينا بالفعل على الحلول وك

No comments:

Post a Comment