أولا : لا علاقة للغة الانجليزية بموضوعنا فهى لا تصلح كمثال للمقارنة ... فما يهمنا هو اللغة العربية و هى لغة المجتمع الام للصم مثلما لغة الاشارة هى اللغة الام لهم ، و يبدو أن الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم لم تسمع بطريقة ثنائية اللغة / ثنائية الثقافة أى أن للصم لغتين لغة المجتمع الذى يعيشون فيه و لغتهم الاشارية الوطنية و لغة الاشارة هى وسيلتهم لتعلم لغة المجتمع و لغة المجتمع هى وسيلتهم لتعلم لغة الاشارة .... عفوا منهج اللغة العربية للصم ليس هو لغير الناطقين بها و انما اللغة العربية الخاصة ... و اتجاه الجمعية لتدريس منهج اللغة العربية لغير الناطقين بها أو اللغة العربية الخاصة يعنى فشلها في تطويع منهج التعليم العام بالتقديم و التأخير و التبسيط و التكييف كما يعنى أن هناك خلل ما في مرحلة الطفولة المبكرة للاصم لم تتم معالجته كما يجب فمن خلال تجاربى المعايشة فالصم يمكن أن يتطوروا في اللغة العربية العادية لو وجد المعلم المتمكن الذكى فمثلا أغلب معلمى جمعيات رعاية الصم لا يراعون تعليم الصم المترادفات اللغوية و المشتقات اللغوية .و لذلك تجد كثير منهم لا يعرفون معنى مفردات مثل ( ورى ـ أنام ـ خلق ـ) المرادفة لكلمة ناس ثم بعد ن ذلك تباكى و نطلب ترجمة أسئلة امتحانات شهادة الاساس و امتحانات الشهادة السودانية بحجة أن الصم يجدون صعوبة في فهم المترادفات و هلم جرا فأين كانت الجمعيات من قضية ضعف المقدرات اللغوية و القرائية للصم و من وضع البرامج العلاجية و غير ذلك من المعالجات العلمية و المدروسة التى يمكن تجريبها مثل معالجات تنمية قدرة التذكر .. و قد ذكرت خبيرة الجمعية وحدة شريف التى تفتخرون بها أن المشكلة في معلمى الصم و ليس الصم أو المناهج !؟ من قال بأن الصم يجب أن يدرسون المساق الفنى دون الاكاديمى فهو لا يخطط تخطيطا استراتيجيا بعيد النظر فالصحيح هو المجال المختلط فقط يتم توزيع الطلاب حسب فروقهم الفردية و خذوا مثلا تجربة الطالب سليمان القضارف الذى احتج على تدريسه المساق الفنى بالجمعية في حين كان يرغب في المجال الاكاديمى فقمت بناء على طلبه بتحويله الى ولايته حيث درس بالقضارف في مدرسة عادية اكاديمية مع انه ولد أصما و تخرج من الجامعة .و لا تنسوا كذلك تجربة الطالب عماد الدين جعفر ( الاستاذ بالجمعية اليوم ) وجهته للاكاديمى في مدرسة عادية بعد أن كاد ينضم لمدرسة فنية فدخل جامعة الخرطوم كلية الدراسات الاضافية و التنموية و لم يواصل لظروف اقتصادية . و غير ذلك هناك من نعلم أن مستواهم كان يشبه المستوى العادى و أساء توزيعهم
ثانيا : تحياتى للاخت سمية بابكر و كنا نتمنى أن يكون مشروع زيادة الحصيلة اللغوية قد تم من زمان و ليس بعد أن يقع الفأس في الرأس و الا لما احتجنا لعربى جوبا ... تهانى لطلاب معهد الأمل الناجحين فقط نتمنى أن لا يكون قد تم ترجمة اسئلة الامتحانات لهم فمحاولة ترجمة الامتحانات تعنى فشل العملية التعليمية بالمعهد من اساسها كما أتمنى أن لا التقى ذات يوم بأحد من هؤلاء و أحاول التفاهم معه قراءة و كتابة فيقول لى كالعادة ما بعرف فأسأله كيف نحجت اذن ؟ فيقول ( بفعل فاعل )
ثالثا : لم اقصد ظلم أخوانى المعلمين و مجهوداتهم مقدرة و لم أعمم فعل فاعل عليهم فهى معروفة لكثير من معلمى الصم و منهم من فعلها و منهم من طلبوا منه فعل ذلك و منهم من انتقدها ... و كثير من طلاب الدفع التى تم ايصالها للجامعة اعترفوا بفعلها معهم و لا مانع عندى من تصوير افادات هؤلاء الصم بالفيديو و احضارها لكم بمكتبكم فهم لم يسرهم وضع التعليم بهذه الجمعيات ..خلاصة القضية أننا لا نريد الدعاية لمثل هذه الاشياء في الصحف و المواقع و مختلف وسائل الاعلام سواء من قبل جمعيات رعاية الصم أو اتحادات الصم أنفسهم اذا كان المعلن عنهم دون المستوى المطلوب ... و دونكم تجربة الاستاذة الجامعية التى طلبت منا أن نساعدها في حل مشكلة عدم الطلاب الصم للغة العربية و احتجاج الجامعة سابقا على دخول مثل هؤلاء الطلاب اليها ... لا يفهمن أننا نريد حرمان أخوانا الصم من دخول الجامعات و لكن بصورة مشرفة لهم مبنية على الاعتماد على الذات لأنهم المتضررون في النهاية من سخرية و تندر الطلاب السامعين بهم ... جمعيات رعاية الصم بدلا من أن تفتخر بأنها أوصلت طلابا للجامعات حق بها أن تعترف بوجود قضية في تعليمهم تؤرق بالها و تسعى لحلها اذا كان هؤلاء الطلاب دون المستوى المطلوب... و يبدو أن سيادتكم لا يعرف الكثير من أحوال المعاهد و ما يدور فيها و لذلك يبدو كل ما يظهر امامه كأنه انجاز
رابعا : تجربتى في تعليم الصم عمرها أكثر من 15 عاما و أترك الحكم فيها لطلابى السابقون و الحاليون ... رسوب طلاب لا يعنى أن أى معلم غير مؤهل و انما لكل حالة ظروفها ... و سبق أن رسب جميع طلاب أحد معاهد فروع الجمعية رغم ما تلقاه معلميها من دوراتها فهل ستعترف الجمعية بأن معلميها هؤلاء غير مؤهلين تربويا لتعليم الصم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ على ذكر دورات الجمعية فقد تلقيت بها دورة واحدة و للاسف فهى دورات بها قصور بشهادة و لا تواكب تطور مجال التربية الخاصة مسار الاعاقة السمعية .. و على الجمعية أن ترجع الى ورقة العمل التى اعددناها في ورشة للتعليم لترى الفارق بين دوراتها و ما ورد بهذه الورقة ..نتمنى أن تكون دورات الجمعية قد تطورت و صارت مواكبة للعصر ... أما نحن في اتحاد الصم القومى السودانى فقد أعددنا منهج تدريب معلمى التربية الخاصة مسار الاعاقة السمعية و وجد الاشادة من قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الخرطوم و ادارات التربية الخاصة بوزارات التربية و التعليم و لولا أننا نفتقر للامكانيات لكان لنا شأن أخر في النهوض بتعليم هؤلاء الصم بتقديم خدمة حقيقية و ليس دعائية ... و على ذكر معهد الأمل 10 سوف اعقد مقارنة بين فترة مديرته التى كانت تتبع للجمعية و غير التى لا تتبع للجمعية لتوضيح مدى عدم مؤسسية التعليم بالجمعية في وقت لاحق . أما حكاية رسوب هؤلاء الطلاب فتتحملها الجمعية و فرعها الذى هو اسم بلا عمل هذا اذا كان المعهد المذكور يتبع لها فعندما أتيت بعد انتداب خمسة سنوات وجدت الطلاب في وضع اكاديمى لا يؤهلهم للجلوس لامتحان شهادة الاساس بشهادة معلماته علما بأنى لم أدرسهم من قبل الا من الصف الثامن فماذا كانت تفعل الجمعية و فرعها خلال فترة انتدابى للاتحاد ؟؟ هل كانت تتابع تطور و تقدم و تأخر مستويات الطلاب و تبحث في الاسباب و العلاج الناجع و تزوده بكافة احتياجاته و غير ذلك من المطلوبات و هى التى لها موارد لا تتوفر لكثير من جمعيات المجتمع المدنى ؟؟؟؟ هل زودت الجمعية في ذلك الوقت هذا المعهد بسبورات كبيرة جدا لتمكن المعلم من ربط جزئيات مادته عند التدريس للصف الثامن مثلا؟ الاجابة لا بالطبع ... الشئ الذى يجب أن تفهمه الجمعية هو أنى كاصم لا أقبل أن أترجم أسئلة الامتحان للطلاب الصم و لا حتى الاجابة على اسئلة الامتحان بالاشارة أو الحروف الابجدية في غفلة من المراقبين الذين لا يفهمون في لغة الاشارة بل بدلا من ذلك يجب وضع البرنامج المناس للشخص المناسب الى أن يفتح الله علينا بحل لمشكلة التذكر و النسيان لدى اغلب الصم
خامسا : ليس لدى مشكلة مع الجمعيات فقط نحب أن نراهم واقعيين في خدماتهم و تحكمها مؤسسية تقديم خدمات التعليم
و للحديث بقية أن امد الله في الاجال ... و فقط مجرد أسئلة الى طه طلعت : ما هى الآليات التى تعتمد عليها في متابعة احوال و أوضاع المعاهد التابعة للجمعية من الناحية الاكاديمية للطلاب؟ هل تتابع بنفسك و تقف على مستويات الطلاب و تطورهم من صف الى صف قبل الحكم على المعلمين ؟ من قال بأن كل من يدرس دورات الجمعية يعتبر مؤهل تربويا لتعليم الصم و بالجمعية من نال دوراتها و مع ذلك لا يعرف ابجديات تعليم الصم و لا يجيد لغة الاشارة رغم سنوات الخدمة الطويلة التى تفوق أكثر من 25 عاما في بعضها ؟
Sent from Windows Mail
From: taha talaat
Sent: May 5, 2013 9:51 AM
To: deaf-arab@googlegroups.com
CC: sudanese national society for the deaf
Subject: RE: [Deaf Arab] نجاح طلاب وطالبات معاهد الأمل في مرحلة الأساس بال
Sent: May 5, 2013 9:51 AM
To: deaf-arab@googlegroups.com
CC: sudanese national society for the deaf
Subject: RE: [Deaf Arab] نجاح طلاب وطالبات معاهد الأمل في مرحلة الأساس بال
سودان
سؤال الاستاذ عبد الرحمن خليفة: هل جميع الناجحين يجيدون القراءة والكتابة بأمتياز او جيد جدا، الأجابة لا بالطبع ، تماما كما لا يجيد كل الطلاب السودانين صم ومسمعين بما فيهم خريجى الجامعات السودانية قراءة وكتابة اللغة الأنجليزية بأمتياز او جيد جدا، ولا حتى متوسط بل ولا حتى ضعيف والسبب يجب ان يكون واضحا لديك وهو ان اللغة الأنجليزية ليست لغة الأم بالنسبة للطلاب السودانين تماما كما ان اللغة العربية ليست لغة الأم بالنسبة للطلاب الصم خصوصا الذين ولدوا صما كأحد الفروق الفردية، ولهذا السبب ايضا كان المساق الفنى لطلاب الثانوية الصم وليس الأكاديمى وكان منهج العربى
لهم هو" لغير الناطقين بها" او ما يعرف بعربى جوبا.ه
ومع ذلك انقل اليك ان الجمعية تعمل حالياعلى مشروع " زيادة الحصيلة اللغوية(العربية) للطلاب الصم فى كل المراحل" بقيادة المربية الكبيرة الاستاذة سمية بابكر- التى احرز طلابها بمعهد الأمل 3 لتعليم وتأهيل الصم فى مرحلة الأساس نتيجة 100% من 39 طالبة وطالب-، والأكثر طموحا عند الجمعية "كيفية ادخال الطلاب الصم الى المساق الأكاديمى ادبى وعلمى"ه
وانى اجد فى قولك عن نجاح الطلاب الصم "بفعل فاعل" وصفا قاسيا وظلما فادحا للمعلمين الذين ظلوا يحترقون فى صمت فى اصعب مهنة هى مهنة التعليم ناهيك عن تعايم الصم حتى اوصلوا اكثر من8 دفعات الى الجامعة، نعم هم نجحوابفعل فعل هو جهد وتفانى معلميهم، اما قولك " ويكفى تدليلا ان طلبة احد معاهد الأمل الذين لم يتلقوا عون من فعل فاعل رسبوا جميعهم" فلربما تشير الى تجربتك الشخصية عندما كنت معلما للفصل الثامن بمعهد الأمل 10 الذين رسبوا جميعا وذلك بسبب تقصير ادارة المعهد التى سمحت لك بتدريس فصل متقدم سيدخل امتحان شهادة وانت لست بالمعلم المؤهل تربويا ولم تلتحق بأى من دورات الجمعية - حسب علمى - التى تدرب المعلم اقول المعلم على كيفية تعليم الصم.ه
ولا اعرف ما هى مشكلتك مع جمعيات المجتمع المدنى، يكفى ان نتذكر انها هى التى بدأت تعليم الأطفال الصم ورعت الصم الكبار واخرجتهم من تحت البساط الى نظر الشعب والحكومة والعالم، وأن نفخر انها نبعت من الشعب مما يعنى انها ادخلت االشعب السودانى منذ لحظة قيامها الى مصاف الشعوب المتحضرة، وعلى كل حال هى جمعية واحدة هى الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم وما عداها اما مختلس او مختطف او مستنسخ ولا زالت هى الرائدة هى تبتدع وغيرها يقلد. واوضح مثال للتقليد ان جميع القواميس المواكبة منها وغير المواكبة لم تكن لترى النور لولا منسقية لغة الأشارة بالجمعية التى عملت لعشر سنوات جمعا للغة الأشارة السودانية وتنقيحا وتجريبا وتدريسا حتى رأى القاموس السودانى الأول النور سنة 1994 بمجهود علمى دقيق من قارث هيولن ووحدة شريف وفايزة حسن وسمية بابكر ومنى بلة وغيرهم، ثم تلاه فيلم التواصل والقاموس الثانى.ه
وما هى قصة المعلمين الصم الذين افردت لهم كل هذا المساحة من الأهمية؟، مبلغ علمى انهم ثلاثة فقط على مدى 20 عاما اولهم نازك حيدر ثم عبد الرحمن خليفة وآخرهم عماد جعقر ولا اريد ان اقوّم او اقيّم اى واحد منهم ولكنى اسأل ما هى نسبتهم الى العدد الكلى لمعلمى الصم فى معاهد الأمل لتعليم وتأهيل الصم- وكلها ماركة مسجلة للجمعية- ومعهد السلمابى والمعاهد الخاصة مؤخرا؟ه
يا اخ عبد الرحمن ارعى بى قيدك....ولك تحياتى .ه
Subject: RE: [Deaf Arab] نجاح طلاب وطالبات معاهد الأمل في مرحلة الأساس بالسودان
To: deaf-arab@googlegroups.com; deaf-arab@googlegroups.com
Date: Fri, 3 May 2013 10:25:27 +0000
From: snudgesec@hotmail.com
بداية نسوق التهنئة للناجحين و الناجحات ... فقط لنا مجرد سؤال هل جميع الناجحين يجيدون القراءة و الكتابة بامتياز أو جيد جدا أم ما زالت الاسطوانة المشروخة مكررة و هى نجاح الصم بفعل فاعل رغم تدنى مؤهلاتهم القرائية و الكتابية و يكفى تدليلا أن طلبة احد معاهد الأمل الذين لم يتلقوا عون من فعل فاعل رسبوا جميعهم ... الى متى يتم اللعب بمستقبل الطلاب الصم في السودان من جمعيات المجتمع المدنى عن طريق ادخال طلاب غير مؤهلين للجامعات ثم يتم الدعاية و التبشير بنجاحهم في وسائل الاعلام بدلا من العمل على وضع كل في حجمه الطبيعى و حل اشكاليات تدنى و انعدام المقدرات القرائية و الكتابية و العمل على وضع برامج تعليمية تراعى فروقهم الفردية ... و فوق ذلك حل مشكلة كثير من المعلمين غير المؤهلين الذين لا يجيدون لغة الاشارة بمعاهد الامل و لا يواكبون تطورها و لا يبذلون جهدا للالتحاق بدورات اتحادات الصم في مجال لغة الاشارة و التى لها قواميس مواكبة ... و حتى المعلمين الصم بالمدارس الثانوية الفنية للجمعيات أشتكوا من وصول صم اليهم من مراحل الاساس بمستوى متدنى جدا لا يؤهلهم بتاتا للمرحلة الثانوية
نريد أن نعرف كيف ينجح أمثال هؤلاء الصم ؟؟ مطلوب من الجمعيات تقديم خدمة حقيقية للطلاب الصم و الاعلان عن من يستحق الاعلان و ليس الدعاية العامة عبر الصحف و المواقع لشئ كثير من جوانبه مفقودة .................. و لنا شواهد أن بعض الناجحين في سنوات خلت لا يستطيعون حتى كتابة اسمائهم بطريقة صحيحة و مع ذلك كيف نجحوا ؟؟؟؟
اما عجائب و غرائب
هذه رسالة للمعلمين الصم بالجمعيات ليدلوا بدلوهم في الموضوع و يحكوا عن تجاربهم حتى نقف على حجم المشكلة ، و التى أجزم أنها ليست في السودان فقط بل في كثير من الدول العربية
مع الشكر و التقدير للجمعيات العاملة مع الصم ... و الى أن نستوثق من تجربة احد الجامعات ندعو للجميع بالخير و الفلاح
عبدالرحمن خليفة
اتحاد الصم القومى السودانى
Sent from Windows Mail
From: sudandeaf@gmail.com
Sent: May 1, 2013 6:26 PM
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] نجاح طلاب وطالبات معاهد الأمل في مرحلة الأساس بالسودان
Sent: May 1, 2013 6:26 PM
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] نجاح طلاب وطالبات معاهد الأمل في مرحلة الأساس بالسودان
نجح طلاب وطالبات معاهد الأمل لتعليم وتأهيل الصم في شهادة مرحلة الأساس لهذا العام ، ووصلت نسبة النجاح الى 100% في بعض المعاهد بعد المجهودات الكبيرة التي بذلت من هيئات التدريس والادارات بالفروع والعاصمة !!
الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم على رأسهم البروفيسور طه طلعت رئيس الجمعية يتقدمون باسمى التهاني والتبريكات للناجحين واسرهم ومعلمي وادارات المعاهد مع خالص التمنيات بدوام التقدم والازدهار ..!!
الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم على رأسهم البروفيسور طه طلعت رئيس الجمعية يتقدمون باسمى التهاني والتبريكات للناجحين واسرهم ومعلمي وادارات المعاهد مع خالص التمنيات بدوام التقدم والازدهار ..!!
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
No comments:
Post a Comment