Wednesday, May 29, 2013

RE: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم

بعد أن أوضحنا في مقالات سابقة حقيقة الاسم الرسمى للجمعية و تطور اتحاد الصم القومى السودانى منذ السبعينيات بالوثائق .... نعود الآن الى بعض النقاط الاخرى
أولا : لا أحد ينكر دور الجمعية السابق فقط الاختلاف في الروايات المتناقلة  و الشواهد ... على سبيل المثال يروى كبار الصم بأنهم هم الذين قابلوا الرئيس نميرى رحمه الله قبل شخصكم و احتاجوا الى مخاطبات رسمية  فحضروا لكم لانهم لا يعرفون القراءة و الكتابة و تم الترتيب للاجتماع معه  بالجمعية و عندها قام الرئيس نميرى بفصل كبار الصم عن الجمعية و وجه بتكوين اتحاد لهم  ( منفصل ) عن الجمعية و هو الذى أثبتته شهادة التسجيل التاريخية التى أرفقتها سابقا  وتعود لعام 1977م  ( للفائدة نعيد نشرها ) مع تخصيص دار لهم منفصل عن الجمعية و قد أظهروا لنا مستند وثائقى حول هذا الدار تمت مخاطبتهم به من الجهات الرسمية كاتحاد و ليس كجمعية فأين الحقيقة التاريخية اذن  ؟ مشكلة الجمعية و الاتحاد أنهم لم يحتفظوا بكثير من الوثائق التاريخية  التى يمكن الرجوع اليها عند الاختلاف حول رواية التاريخ
ثانيا : من هم والدى الاتحاد الذى لا يكبر الا بعد أن يأكلهما ؟ لا تنسوا أن الاتحاد تم اعادة تحديثه عام 2004م عن طريق توحيد كيانات الصم المتفرقة و المشتتة و كل الكيانات اختارت طوعا  ( لا كرها ) الاندماج و وحدة الكيان و لم يتم اجبارها بالقوة بل راعت المصلحة العليا للصم في ( التوحد ) بما فيها رابطتكم . مع الاحتفاظ بتواريخ تأسيسها التاريخية  و أنتم ( السامعون ) من كان لكم موقف سلبى تجاه هذا التوحد بحجج كثيرة منها تغيير التاريخ   مع أن التاريخ ديدنه التطور و المواكبة و الحداثة !! .. بالعكس الخلافات بين الصم  كانت دليل صحة و عافية لأنها كانت حول أسس ادارة التنظيم    
 و لا تنسوا ما يسمى  في المجتمعات الانسانية بـ ( صراع الاجيال ) لاختلاف الرؤى و الافكار من جيل لجيل و لا تنسوا كذلك  أن الجمعية كانت بها خلافات  ( ما زالت مستمرة ) بين مركزيتها و  بعض فروعها أدت الى انفصال بعضها و حل بعضها و تأميم بعض معاهدها من قبل الجهات المختصة و الغريب أن الفروع التى انفصلت أو حلت نفسها صار وضعها أفضل مما كانت تحت عباءة الجمعية بل و سبقت الجمعية من ناحية جودة الخدمات ( و للأمانة و التاريخ أنها هى من اوصلت الطلاب للجامعات بعد الانفصال و الحل و أن اختلفنا معهم حول الطريقة التى تم ايصال  هؤلاء للجامعات  بها ) و هذا يعنى أن الخلافات سواء كانت بالجمعية أو الاتحاد شئ طبيعى تحكمه الرؤى و الافكار و المرجعيات و في النهاية اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية    
ثالثا : الاخ بريمة لم يتم الغدر به فقد اختارت الجمعية العمومية  لتنظيمهم ( جمعية الصم و البكم الخيرية بشرق النيل ) بإرادتها الحرة ( كما سبق و شرحنا لكم و لم تقتنعوا حتى الآن ) و في جو ديمقراطى و بحضور مسجل مفوضية العمل الطوعى و الانسانى الاندماج في ( اتحاد الصم القومى السودانى ــــــ ولاية الخرطوم ) تحت اسم ( اتحاد الصم القومى السودانى ـــ ولاية الخرطوم فرع محلية شرق النيل ) و حتى في اللافتة الجديدة يحملون نفس تاريخ التأسيس القديم 1986 مع أن اتحاد الصم بالولاية تأسس في 2003م و هذا يعنى الاحتفاظ بالحقوق التاريخية و الادبية للغير و حتى الأخ بريمة هو الآن عضو بالمكتب التنفيذى للفرع بشرق النيل و للعلم هؤلاء الصم أتونا في دارنا طالبين الاندماج بعد أن رفضت قياداتهم سابقا .. و بالمناسبة هم كانوا مهددين بالطرد من أرضهم ذات الموقع الاستراتيجى الاستثمارى الى موقع بديل بعيد و بعد الاندماج حلينا لهم مشكلة أرضهم و هم الآن تحت اجراءات استلام شهادة البحث و الحمد لله و هم حسب أقوالهم لم يستفيدوا من ( تؤامتهم مع الجمعية ) في حل هذه المشكلة
رابعا : تعبير ( حرباء ) لم اقصد به السخرية أو التقليل من شأن الجمعية التى تجد منا كل تقدير و احترام  و انما النقد القاسى و التصويب فقد أتتنا دعوة من الجمعية و تحمل الترويسة اسم (  جمعية رعاية الصم ) بينما ختم الجمعية يحمل اسم ( الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم )؟؟؟؟ و في مرات خلت اتانا خطاب يحمل ترويسة ( الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم ) بينما الختم تحتها يحمل اسم ( الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم و البكم )  و مثلمها سميتم موضوع بريمة بـ ( الغدر ) دعونا نسمى الامر ( عشوائية و فوضى تنظيمية بالجمعية )  مع الاعتذار لكم مسبقا للتعابير القاسية .. و لا تنسوا كذلك أن سيادتكم أول من أدخل تعابير ضد قيادات الصم الذين عملوا معه عند تأسيس الجمعية و لا زال يستخدمها الى اليوم نربأ به أن يستخدمها ضد قيادات  من الصم عملت معه قديما بالجمعية و هم مثله أباء و لهم احفاد ( و العهدة على الراوى فقد تم لفت نظره بعدم استخدامها من بعض قيادات الجمعية ) ... تقولون أن الجمعية (  رعتنى عندما احتجت لرعايتها ) فتذكروا أنى عرفت الجمعية بعد أن تخرجت من الجامعة بالاعتماد على رعاية أسرتى و اعتمادى على نفسى و درست جميع مراحل التعليم في مدارس السامعين و كنت قبل التعرف على الجمعية عضوا بالاتحاد القومى للصم و البكم و متعاونا معهم بلجنته التنفيذية اساعدهم في كتابة البطاقات و الخطابات الرسمية بل و أتيت الى الجمعية و قد تعلمت كثير من الاشارات من الصم داخل الاتحاد قبل أن اتعامل مع الجمعية و حتى الوظيفة بوزارة التربية و التعليم تحصلت عليها بمجهود ذاتى دون خطاب رسمى من الجمعية حيث دخلت المعاينات بلجنة الاختيار للخدمة العامة و كان ترتيبى الثانى من بين أكثر من 180 متقدم سامع و الحمد لله على كل حال بعد كل ذلك أخذت دورة تدريبية واحدة بالجمعية  و شاركت في لجانها التنفيذية ... الخ ، و لا تنسوا أنى أول من أدخل ( الفكر الاستراتيجى  ) بالجمعية و لكن لم يتم العمل به .حتى فارقتها لتوحيد كيانات الصم المتناثرة . على العموم جزاء الله الجمعية خيرا على ما ترى أنه قد قدمته لى
خامسا : قصة الباحثة الاجتماعية المذكورة سأعود لها لاحقا ... بعدها أغلق الجدل الذى قد يكون عقيما بالفعل طالما تذكر به حقائق غير واقعية و غير موضوعية ... و بالمناسبة ليس لدى عداء مع الجمعية و لا مؤامرات ضدها بدليل أنى أدرس جزء من تاريخها ضمن مادة ( نشأة و تطور لغة الاشارة في العالم مع ذكر السودان ) في دورات لغة الاشارة التى يقيمها الاتحاد و معلوم أن ( العدو لا يؤرخ للعدو ) و أنظروا الى هذا الفهم الراقى للتاريخ و الذى تفأجا به مساعد المدير المالى و الإداري للجمعية الأخ العزيز امين بابكر الدارس بالدورة في وقت تبخل علينا الجمعية بالاعتراف بتاريخ تأسيس الاتحاد في السبعينيات و خضوعه لتطور طبيعى شأنه شأن  المجتمعات الانسانية الأخرى و هى التى تدعى انها عاصرت جميع وثائق تسجيله
 
و للجميع كل الود و التقدير و اسال الله لنا و لهم العفو و العافية ... و اللهم باعد بينا و بين صفتى السهو و النسيان 
عبد الرحمن خليفة
اتحاد الصم القومى السودانى             
Sent from Windows Mail
 
From: sudandeaf
Sent: ‎May‎ ‎27‎, ‎2013 ‎6‎:‎41‎ ‎PM
To: taha talaat
CC: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: Re: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
 



بتاريخ 9 مايو، 2013 8:49 ص، جاء من taha talaat <tahatalaat@hotmail.com>:
لن ادخل فى جدل قد يكون عقيما، ولكن تصحيحا لبعض ما جاء قى خطابكم:ه
اولا:  اتحاد الصم القومى السودانى لم يتسجل فى السبعينيات بل فى 2006، اما فى السبعينيات فقد  انشأت ج ق س ر ص اول نادى اجتماعى للصم فى دارها الواقع ف بشارع ابو سن فى الخرطوم سنة 1972  مع معهد الأمل (1)،  وبعد ان تحصلت الجمعية على بيتين  حكوميين بقرار من الرئيس الأسبق جعفر نميرى استلمت احدهما فى الخرطوم سنة 1975 خصصته للجمعية ومعهد الأمل (1) ، والثانى بالخرطوم بحرى ىسنة 1976 خصصته الجمعية لنادى الصم  الرياضى - هكذا كان اسمه فى اللافتة المعلقة على بابه ، وفى سنة 1986 صعد الأخ عبد الله فضل الله على سلم ومعه سطل دهان وقام بطلاء اللافتة القديمة وكتب عليها اتحاد الصم الرياضى، وتكرر المشهد سنة 1991 على يد الأخ عبد الرحيم عيد المطلب الذى كتب هذه المرة اتحاد الصم القومى ! . من اين اتيت بهذه المعلومات الدقيقة ؟، من محاضر لجنة توثيق  تاريخ الجمعية - بأفواه من سبق ذكرهم- وقد سبق ان اشرت اليك بالرجوع اليها، وفى نفس الوقت ننتظر بشوق "شهادات التسجيل الرسمية فى ذلك الوقت والقديمة التى سترفقها لاحقا".ه
ثانيا: الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم تأسست سنة1970 وليس 1972 وصدرت شهادة تسجيلها بتاريخ 17 مارس 1971، سنضع شهادة آخر تسجيل على الشبكة لفائدتكم، كما ستجدون النظام الأساسى للجمعية بموقعها على الشبكة sudanesedeaf.org 
  ثالثا:  بالطبع انا اعرف تاريخ الأتحاد (وقد اعترفت بذلك التاريخ فى اولا:)، وصحيح قولك اننى "عاصرت تاريخ الصم فى السودان قبل مجيئ شخصك الضعيف الى دنيا العمل مع الصم سنة1997"،   وأزيدك علما اننى سنة 1991 دعوت الى اجتماع كل الصم لتكوين اتحاد الصم السودانى وتم الأجتماع فى قاعة البغدادى بكلية الطب وحضره 380 من الصم وفى ذلك الأجتماع التأريخى تم انتخاب لجنة من 30 عضوا من الصم تجتمع مرة كل اسبوع فى واحد من ثلاث مقرات: نادى الصم ببحرى والجمعية الخرطوم ونادى شباب الصم بأم درمان ، ومن المفارقات اللطيفة ان الصم من جمعية الحاج يوسف الخيرية للصم دخلوا القاعة بقيادة عبد الرحيم عبد المطلب وهم يحملون لافتة كتب عليها نريد اتحاد للصم ليس فيه مسمعين !، اما عبد السلام القوصى رئيس الأتحاد الحالى وكان على المنصة  معى احتج على عدم انتخاب طه طلعت فى اللجنة الثلاثينية !ه
ومن المؤسف ان هذا الجهد لم يفلح رغم الجهد الذى بذلته الجمعية لعدم اتفاق الصم مما اضطر الجمعية لتكوين الرابطة القومية للصم سنة 1994 والنسوية سنة 1995 تحت مظلتها، ومن المؤسف ازدياد الأختلاف بين الصم بعد قيام اتحادك الذى يتصرف كالطفل الذى لا يكبر الا اذا اكل والديه، وخير شاهد ما فعلتوه بالأخ بريمة مؤسس ورئيس جمعية الحاج يوسف الخيرية للصم الذى استولى اتحادك بالغدر على دار جمعيته وأنزل لافتته ورفع بدلا عنها لافتة فرع الأتحاد !، ومحاولاتك المستميتة للأستيلاءعلى ارض الرايطة التابعة للجمعية مستغلا الحلم والصبر الذى تمارسه الجمعية.ه
رابعا: اربأ بك ان تستخدم تعبير حرباء عن الجمعية التى رعتك عندما كنت محتاجا لرعايتها، وأتمنى ان تتوقف عن مناصبة الجمعية العداء وحياكة المؤامرات ضدها وآخرها مع الباحثة الأجتماعية فى معهد الأمل 10 التى اصبحت معلمة بقدرة قادر او بفعل فاعل -   اخشى ان المقارنة تلح على - وهى منقبة داخل الفصل ! وتحمل طفلها على صفحتها وتمسك طفلها الآخر بيدها وتدّرس الأطفال الصم المساكين بالفصل وتجد الوقت لتطالب بضم معهد الأمل10 لوزارة التربية !، فهل وجدت طبقة شُنا ؟..ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا ولا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا واعفو عنا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا...ه    
  
 
 

Subject: RE: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
To: deaf-arab@googlegroups.com; deaf-arab@googlegroups.com
CC: sudandeaf@gmail.com
Date: Wed, 8 May 2013 18:38:09 +0000
From: snudgesec@hotmail.com


سلام
سأركز حاليا على أمر تاريخ تأسيس اتحاد الصم القومى السودانى و الاسم الرسمى للجمعية  و مقاعد الاتحاد العالمى للصم  : اولا تعلمون أن الاتحاد تسجل في السبعينيات تحت اسم ( اتحاد الصم و البكم ) و سوف أرفق لاحقا شهادة التسجيل الرسمية في ذلك الوقت ، ثم تطور الى الاتحاد القومى للصم في التسعينيات و سوف أرفق لاحقا شهادة التسجيل الرسمية  القديمة ، ثم تطور في عام 2004م الى الاسم الحالى  اتحاد الصم القومى السودانى عن طريق تعديل نظامه الاساسى القديم  ، ثم عدل نظامه الاساسى مرة أخرى في 2006م  مع بقاء الاسم و الثابت أن تعديل النظام الاساسى لأى تنظيم لا يعنى الغاء و تغيير تاريخ التأسيس  حيث أن التعديل يلغى النظام الاساسى السابق فقط و هذه حقيقة و قاعدة قانونية راسخة معروفة للكافة  و يمكن للجمعية  سؤال مستشارها القانونى حول ذلك فاذا اتت افادته مؤيدة  للجمعية سوف أتيكم بفتوى قانونية من وزارة العدل السودانية ، و لنسوق مثلا : الجمعية تأسست سنة 1972م و أخر تعديل لنظامها الاساسى في 2003م  فهل نقول أنها تأسست في سنة 2003م بدلا عن 1972م ؟ و قد وقعت بين يدى نسخة معدلة من النظام الاساسى للجمعية لسنة 2010 أو 2011  و لا أعرف هل هى معتمدة من السلطات الرسمية ام لا  و لكن سارفق نسخة من غلافها لاحقا فهل يجوز أن نقول عند هذه الحالة أن الجمعية تأسست عام 2010م أو 2011م  بعد الاتحاد ؟؟ و الى الآن لم نفهم لماذا لا يريد سيادتكم أن يعترف بتاريخ تأسيس الاتحاد في السبعينيات و هو الذى عاصر كل وثائق تسجيله الرسمية قبل مجئ شخصى  الضعيف   الى دنيا العمل مع الصم في عام 1997م ؟؟؟؟ من الواضح أن سيادتكم لا يريد الاعتراف بذلك لشئ في نفس يعقوب لم نفهمه بعد و  عموما ستثبت الوثائق التى سنرفقها قولنا و أترك للجميع الحكم بعدها
ثانيا : هل الجمعية صارت حرباء لتأتينا في كل مرة باسم جديد ؟؟؟ فهى تارة الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم و تارة أخرى الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم و البكم و تارة ثالثة الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم و ضعاف السمع و تارة رابعة جمعية رعاية الصم و سوف ارفق أيضا صور من الوثائق التى تثبت هذه المسميات اذا  أذنت لنا الجمعية بذلك دعما أو دحضا للحقائق ... فقط نتمنى من الجمعية أن ترفق لنا صورة من أخر شهادة تسجيل لدى السلطات الرسمية كما نتمنى أن تذكر لنا  تاريخ أخر تعديل في نظامها الاساسى ثم لتقل لنا  بعدها هل هى مستعدة  بشجاعة نادرة  تحسد عليها  و ستجد تقدير تنظيمات الصم لاعتبار  أن تاريخ تاسيسها يبدأ من تاريخ أخر تعديل لنظامها الاساسى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثالثا : ينص النظام الاساسى للاتحاد العالمى للصم أنه اذا اختلف أكثر من تنظيم حول احقية العضوية العادية بالاتحاد العالمى للصم فأن الاتحاد العالمى يتحرى حول التنظيم الاكثر تمثيلا للصم أى الذى به أكبر عضوية ممكنة من الصم في هذا البلد اذا فشلا في التوصل الى اتفاق بينهما و لم ينص أصلا على تقسيم المقاعد و انما منح الفرصة للجميع للتوافق و الاتفاق قبل أن يقرر و تعلمون أنه قد قرر باحقية الاتحاد بالعضوية العادية قبل جمعيته العمومية الاخيرة ..
و الى أن نلتقى في توضيح أخر لبقية النقاط لمؤسسى الجمعية كل التقدير و الاحترام و اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية
عبد الرحمن
 
Sent from Windows Mail
 
From: taha talaat
Sent: ‎May‎ ‎8‎, ‎2013 ‎1‎:‎53‎ ‎AM
To: deaf-arab@googlegroups.com
CC: sudanese national society for the deaf
Subject: RE: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النظام الأساسى للجمعية(ج ق س ر ص) حدد عضوية لجنته التنقيذية من 7 الى 15 عضوا واضاف اليهم الأحتياطى، ونصت اللائحة بحق اللجنة التنفيذية فى اسقاط عضوية العضو الذى يتغيب ثلاث اجتماعات بدون عذر مقبول، واللجنة 39 الحالية  تضم 4 من الصم و6 فى الأحتياطى من الصم من المؤكد سيتم تصعيد بعضهم او جميعهم كما كان الحال فى الممارسة الطويلة، كما تضم اللجنة  2 من اباء الاطفال الصم و 2 من السجل السودانى لمترجمى لغة الاشارة هما الرئيسة والمقررة، ومترجمة لغة اشارة والبقية خبراء فى مختلف المجالات.ه
اما امين مال الجمعية  الأخ العزيز حسان عبد الرحمن فلم ينتبه رئيس اللجنة المحايدة  للأنتخابات ولا ممثل  مسجل الجمعيات بمفوضية العون الأنسانى انه من الصم لأنه تم انتخابه والأمين العام معا - كما ينص النظام - بالأجماع، وكما تعلم ويعلم الجميع ان حسان عبد الرحمن هو ايضا امين مال الأتحاد القومى للصم الذى تأسس سنة 2006 م،  وتم انتخابه لدورتين امينا عاما لمال الجمعية بصفته التى ذكرتها، تماما كما تم انتخابك من قبل لعضوية اللجنة التنفيذية ومنصب نائب الأمين العام للجمعية وانت بمثل صفته، ولعلك نسيت ان الأسم الرسمى للجمعية  هو " الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم وضعاف السمع " وان اهداقها فى الباب الثانى الأغراض " ... رعاية الصم وضعاف السمع...الخ " !.ه
الحمد لله اذ علمت ان جمعية رعلية الصم  ليست اتحاد للصم الذى هو بالضرورة جسم مطلبى بينما الجمعية تقوم على العطاء الكلى بدون مقابل فهى ترعى الأطفال الصم وأسرهم والصم الكبار ولها انجازات مشهودة على مدى 43 عاما لا ينكرها الا جاحد او مريض، ومن رعايتها للصم انها انشأت لهم ناديا مسائيا سنة 1972 فى دارها ومقر وليدها الأول معهد الأمل (1) لتعليم وتأهيل الصم، وفتحت لهم حساب بالبنك ودربتهم على الديمقراطية، وأنشأت فريق كرة القدم  للصم الذى لعب مع فرق العاصمة والولايات بل ولعب فى مصر مع فريق للصم، وأنشأت مسرح الصم وعرضت فرقته مسرحياتها داخليا، وخارجيا نالت الجائزة الأولى فى المهرجان العالمى لمسرح شباب الصم اسبانيا، اما مقر الأتحاد الحالى الذى تكون سنة 2006 فقد تحصلت عليه الجمعية بكل اعضائها الصم والمسمعين سنة 1974 بقرار من رئيس الجمهورية جعفر نميرى - بعد زيارته لنادى الصم بدار الجمعية بدعوة من عوض محمد عواض وزيارته لمعهد الأمل (1) بدعوة من طه طلعت -  اتخذ القرار فى اجتماع معة ووزير الرياضة والشئون الأجتماعية ووكيليها ومن الجمعية محمد سيد احمد الأحمدى ومجذوب رباح وطه طلعت، كما تحصلت على مقرها الحالى فى نفس الأجتماع، واستلمت الجمعية بكل عضويتها المقر الذى سمى بنادى الصم الرياضى سنة 1976 او 1977 وقامت الجمعية بتأثيثه. هذا موضوع يطول الحديث الشيق فيه ويمكنك الرجوع الى  مضابط لجنة توثيق تاريخ الجمعية وفي عضويتهاعدد كبير من الصم الكبار مثل محمود شمس الدين وعبد السلام القوصى وعبد الله فضل الله وجوزيف لوبين وغيرهم، وأذا كنت تنشد الحقيقة فما عليك الا الأتصال بالسيدة آلاء من المكتب التنفيذى للجمعية لتطلعك عليها بدل اللجؤ الى الظن ...وأن الظن لا يغنى عن الحق شيئا...ه
قولك " يبدو ان الجميع لم  يدرك الحكمة من المادة 19 من النظام الأساسى للأتحاد " صحيح تماما بدليل ان امين مال اتحاد الصم القومى هو نفسه امين مال الجمعية القومية لرعاية الصم وأن عددا مقدرا من قيادات الأتحاد اما اعضاء فى اللجان التنفيذية للجمعية وفروعها او فى العضوية العادية ناهيك عن المئات من الصم اعضاء الرابطتين  القومية والنسوية للصم، فأذا كنت لا تريد ان ترى كل هذا او تسمع، فأن كل الأعذار التى سقتها لتقنع بها نفسك لن تنفعك ولن تنسجم ابدا مع حقوق الأنسان الأساسية ولا حقوق الأشخاص ذوى الأعاقة.ه
نأتى للموضوع الذى تظنه مفارقة !، اذ يبدو لى انك من الذين يضعون الفرضية ثم يصدقونها، نعم الجمعية بكل عضويتها هى عضو فى الأتحاد العالمى للصم منذ 1972و وحضرت لأول مرة الجمعية العمومية السادسة بباريس سنة 1972،  كما حضرت الجمعية العمومية ال19 الأخيرة سنة 2011 بجنوب افريفيا بوفد مكون من 2 من الصم احدهم مثل الجمعية والثانى مثل الرابطة مع ممثلى الآباء والخبراء،  وما بينهما عدد لا يحصى من الجمعيات العمومية للأتحاد بكل عضويتها من الصم والمسمعين، فهل كان على الجمعية الوحيدة فى السودان التى تأسست سنة   1970 ان لا تشترك فى الأتحاد العالمى للصم ممثلة للصم والسودان ان تنتظرحتى يتكون أتحاد الصم سنة 2006 ؟ه
واذا رجعتا الى النظام الأساسى للأتحاد العالمى لوجدنا انه يتكون من تنظيمات للصم - يكون صوتهم غالبا ومؤثرا فى اتخاذ القرار- الذى يتعلق بالصم- وكثير منها جمعيات يتشابه تكوينها بين تلك التى تكونت قبل سنة 1880 فى العالم الأول او التى تكونت فى العالم الثالث فى النصف الثانى من القرن الماضى، وانه اذا كان هناك اكثر من تنظيم للصم فى البلد الواحد يتم الأتفاق بينهما على اقتسام المقعدين المخصصين لكل بلد،  وأقرب مثال استراليا التى سينعقد يها المؤتمر الثانى للأتحاد العالمى هذا العام يوجد فيها 4 اتحادات للصم عند تكوين الأتحاد العالمى ولا زالت !، هكذا تراعى الخصوصية التى من بينها التاريخ (الذى لا تحبه) وظروف كل بلد.ه
ومع ذلك فى اجتماع موسع سنة 2007 بدار الجمعية ضم اللجان التنقيذية للجمعية والأتحاد والرابطة عرضت الجمعية ان تتنازل عن احد المقعدين فى الأتحاد العالمى للصم  للأتحاد القومى للصم ورحب الجميع بعرض الجمعية ما عدا شخصين هما عبد الرحمن خليفة وناصر تاج السر ! ، المفارقة ان د. تاج السر محمد والد ناصر الذى كان فى الأجتماع عن الجمعية غضب من هذا التصرف الذى وصفه بالمتعنت والمتكبر...قائلا الجمعية ليست ملزمة بتقديم اى تنازل .ه
بلكل الحب والأخلاص اقول: اذا اراد الطفل ان يكبرفليس من الضرورى ان يأكل والدته.ه      
 
 

Subject: RE: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
To: deaf-arab@googlegroups.com; deaf-arab@googlegroups.com
Date: Mon, 6 May 2013 23:58:14 +0000
From: snudgesec@hotmail.com

تحياتى العطرة ... كما تعلمون أن النظام الاساسى للجمعية أن لم تخنى الذاكرة حدد عضوية اللجنة التنفيذية بـ 15 شخصا و من القائمة التى ذكرتمونها و تضم الضباط الـ 3 + 12 عضوا يكون المجموع 15 و حسب ما ورد بقائمة المنتخبين المعلنة نلاحظ أن عدد الصم كما تم وضع صفة اصم أمام اسم كل منهم فهم ثلاثة ... أما أمين مال الجمعية الاخ العزيز حسان فلم تذكروا أنه اصم في القائمة لانه من ضعاف السمع كما تعلمون ففهمنا أن الجمعية تعتبر ضعاف السمع ليس في مرتبة الصم و انما مثل العاديين ... نعلم أنها جمعية لرعاية الصم و ليس اتحاد للصم و لذلك قد لا يجوز أن يكون الصم أغلبية بها في لجنتها التنفيذية فقط المفارقة هى أن الاتحاد العالمى للصم هو اتحاد للصم و ليس اتحاد لرعاية الصم  و بمثل فهم الجمعية فمن المفترض أن لا تكون الجمعية عضوا عاديا به بل عضو مكتسب و تتنازل عن العضوية العادية حتى و لو للرابطة
يبدو أن الجميع لم يدرك الحكمة من المادة 19 من النظام الاساسى للاتحاد  و هى منع الازدواجية و مراعاة مصالح التنظيم الاخر  و عدالة توزيع الخدمات و المنافع بما يعود بالفائدة على كل تنظيم و لا تنسوا أن للجمعية موقف شهير مع أحد أعضاء الاتحاد الذى هو في نفس الوقت عضو بالجمعية حيث عبرت الجمعية عن عدم رضائها عن موقف ذلك العضو لصالح الاتحاد و رأت أنه موقف يتعارض مع مصالح الجمعية ، و الشئ الأخر لنفرض مثلا أن أمين مال الجمعية و أمينها العام هما في نفس الوقت أمين مال و أمين عام الاتحاد و أن اجتماعات الجمعية الدورية في يوم ثلاثاء من كل أسبوع و في نفس الوقت اجتماعات الاتحاد هى في يوم ثلاثاء من كل اسبوع فالى أى الاجتماعات سيذهب هؤلاء  و اذا تصادفت مناسبة هامة في نفس الوقت تتطلب حتمية وجودهما  ماذا يكون موقفهما  و اذا طلب منهما الاتحاد و الجمعية  في نفس الوقت أن يقابلا مدير جامعة ما لتوطين تدريس لغة الاشارة بهذه الجامعة فأى القاموسين سيختاران   قاموس الجمعية أم الاتحاد ؟ و هل هم أغبياء بحيث يذهبون لمدير الجامعة و يطلبون منه تدريس القاموسين ؟؟؟؟؟ و غير ذلك الكثير من الامثلة و لا تنسوا أن الجمعية هى التى  كثيرا ما تطلب من قيادات الاتحاد الانضمام الى لجنتها التنفيذية... الخلاصة أن المادة لمصلحة الجميع و ليس للتضييق على الصم ... فالمهم مثلا اذا كان الاتحاد يقدم لعضويته خدمات التأمين الصحى المجانى فماذا يضير الجمعية أن تقدم نفس الخدمة لعضويتها من الصم بمواردها  بدلا  من أن يتحمل الاتحاد وحده تقديم الخدمة لعضويته و عضوية الجمعية من الصم ؟
    لم ينكر أحد على الجمعية دورها التاريخى و لكن الشئ الذى يجب أن يذكره الجميع هو أن التاريخ لا يشفع لاحد ليجعله في المقدمة و الريادة ما لم يعمل على المحافظة على تاريخه بالتجديد و مواكبة مستجدات العصر و لنضرب مثال فأن بعض جمعيات ذوى الحاجات الخاصة أدخلت في برامجها التقنية الحديثة قبل الجمعية فهل نعتبر الجمعية رائدة عليها ؟ لا العبرة بالعمل و ليس التاريخ و حتى في الاتحاد لا نعتبر أنفسنا رائدين بتاريخنا بل بما يجب أن نقدمه للصم .... اما حكاية دار الاتحاد فتتعدد الروايات حولها من جيل المؤسسين من الصم لنادى الصم بل أن بعضهم من يذكر أنه ساهم في ايجاد دار الجمعية الحالية و دار الاتحاد الحالية من خلال علاقتهم بالرئيس جعفر نميرى رحمه الله و الى ذلك يبقى التاريخ في  حاجة الى اعادة تصحيح فالعبرة ليست في نحن زمان عملنا و عملنا    
و ختاما نسأل الله السداد و التوفيق لنا و للجميع
عبد الرحمن
اتحاد الصم القومى السودانى
  Sent: ‎May‎ ‎5‎, ‎2013 ‎9‎:‎36‎ ‎AM
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: RE: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
 
 
الأخ  عبد الرحمن خليفة
السلام عليكم  ورحمة الله
لم اعرف اذا كان السؤال موجه لى لأنه وصل لبريدى  عن طريق صفحة الفيس بوك التابع للجمعية, وعلى كل حال  سأحاول الرد على تساؤلاتك. اولا النظام الأساسى  للجمعية (كما تعرف وقد كنت عضوا قيها وتم انتخابك من  جمعياتها العمومية للجنتها التنفيذية المركزية حتى وصلت لمنصب نائب امينها العام) تقوم على قاعدة التمثيل النسبى- كما ذكرت- من فروع الجمعية وعددها 16 فرعا عاملا جميعها مختلطة العضوية صم ومسمعين باستثناء الربطتين القومية والنسوية للصم فلا تضم عضويتهما الا الصم. ثانيا يراعى ان تضم اللجنة التنفيذية اعضاءا صم ومسمعين يمثلون اباء وأمهات الصم ومعلمى الصم ومترجمى لغة الأشارة السودانية كما يجب انتخاب 8  اعضاء من الأحتياطى يكونون اعضاءا فى كل اللجان الفرعية للجنة التنفيذية ويحضرون بعض اجتماعات اللجنة التنفيذية ذات الطبيعة الخاصة مثل التحضير لأسبوع الصم السودانى والعربى. ثالثا: من مجموع 23 عضوا تم انتخابهم لهذه الدورة للجنة والأحتياطىكان هناك 12 عضوا من الصم منهم امين مال الجمعية ونواب الرئيس والأمين العام. رابعا: ارجو ان تتذكر ان هذه جمعية رعاية الصم وليس اتحاد الصم وهى الجسم التاريخى الذى بدأ تعليم الصم فى السودان وجمع ووثق لغة الأشارة السودانية وانشأ نادى الصم وسعى اتكوين اتحاد اصم وأنشأ الدار التى فيها اتحاد الصم الآن. وأخيرا ارجو ان يكون أتحاد الصم قد غير المادة 19 من نظامه الأشالى التى تحظر على الصم الجمع بين عضويته وأى تنظيم آخر.
مع تمنياتى لأتحاد الصم بدوام التقدم والأزدهار وتحياتى للأبن عبد الرحمن خليفة, ولا انسى تقديم التهنئة للأخوان مصطفى محمود شمس الدين وعبد السلام ثابت القوصى بنيلهما جائزة "الأمل والتحدى" من الطبقة الأولى فى اسبوع الأصم السودانى 24 والعربى 38 بوصقهما من الجيل المؤسس للجمعية.    
 
 

Subject: RE: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
To: deaf-arab@googlegroups.com; deaf-arab@googlegroups.com
Date: Fri, 3 May 2013 12:09:02 +0000
From: snudgesec@hotmail.com

الف مليون مبروك للمنتخبين على تجديد الثقة فيهم . و نتمنى لهم دورة حافلة بالعطاء و الانجاز .. و مجرد ملاحظة هى لماذا عدد الصم  المنتخبين ثلاثة فقط في حين أن الجمعية عضو عادى بالاتحاد العالمى الصم و هذا يستلزم أن يكونوا 51 % من عضوية اللجنة التنفيذية للجمعية يا ترى أين المشكلة ؟؟ هل هى في الصم أم في النظام الاساسى للجمعية الذى يتعامل بقاعدة التمثيل النسبى  للفروع  : ممثل واحد عن كل 10 اشخاص و يجب أن لا يزيد عدد الممثلين عن 10 اشخاص مهما كانت عضوية الفرع  في وقت للجمعية فرع تحت مسمى رابطة الصم فبكم يمثلون ؟ هذا حسب معلوماتى و اتمنى أن تكون معلوماتى خاطئة و أن يكون النظام الاساسى قد تم تعديله  و اذا كان هذا قد تم فعلا فللجمعية العتبى حتى ترضى
مع الود و التقدير للجميع
عبدالرحمن  
 
Sent from Windows Mail
 
From: sudandeaf@gmail.com
Sent: ‎May‎ ‎1‎, ‎2013 ‎2‎:‎10‎ ‎PM
To: deaf-arab@googlegroups.com
Subject: [Deaf Arab] الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم
 

 

 

اعضاء الجمعية

بروفيسور طه طلعت رئيس الجمعية شمالاً ،والاستاذ حسان عبدالرحمن أمين المال يميناً يتوسطهم الاستاذ أحمد السيد رجب الامين العام

اللجنة المحايدة مندوب مفوضية العمل الطوعي يميناً


في جو ديمقراطي يعد مثلاً للحتذاء بالجمعيات الطوعية ووسط حضور مقدر من اعضاء الجمعية بالرئاسة والفروع تم اجراء الجمعية العمومية المركزية رقم 39 للجمعية القومية السودانية لرعاية الصم بمقر الجمعية بالرئاسة الخرطوم 2 في يوم الخميس 25/4/2013، بعد تلاوة آيات من الذكر الحكيم ابتدر البروفيسور طه طلعت رئيس اللجنة التنفيذية البرنامج بالترحيب بالحضور وشاكراً لهم تكبدهم المشاق وحضور الجمعية العمومية من اجل مواصلة ( التحدي ) في سبيل ترقية الصم وفتح باب ( الأمل ) بغدٍ مشرق لهم .مع شرح حقائق عن الجمعية منذ تأسيسها وحتى الان ما زالت صامدة طوال 43 عاماً وتأكد انها ام المنظمات والجمعيات الطوعية بحق وحقيقة .

ثم القى الأستاذ أحمد السيد رجب الأمين العام للجمعية خطاب الدورة وتلاه الأستاذ حسان محمد عبدالرحمن أمين المال بخطاب الميزانية ، تم إجازة الخطابين بالاجماع وفتح باب النقاش . وبعد ذلك تم ترشيح اللجنة التنفيذية السابقة مع اضافات جديدة من اعضاء الجمعية النشطين من الصم والمسمعين .

يذكر ان الجمعية العمومية قد جرت بحضور مندوب المفوضية الاستاذ محمد فضل وضم الى جانبه باللجنة المحايدة الاستاذ محمد الحسن ابراهيم والاستاذ عبدالوهاب مبروك حامد .

ألف مبروك لنيل الثقة مجدداً مع التمنيات بمواصلة المشوار الانساني النبيل الذي من اجله انشئت الجمعية
عدد الأصوات اسم المرشح
الضباط الثلاثة :-
بالإجماع طه أحمد طلعت - رئيساً
بالإجماع أحمد السيد رجب – أمين عام
بالإجماع حسان محمد عبد الرحمن – أمين المال
الأعضاء :-
21 صوت محمد مبروك محمد
23 صوت محمد سيد أحمد الأحمدي
23 صوت فائزة حسن محمد احمد
31 صوت منى بله النور
33 صوت ريم علي خلف الله
22 صوت بلقيس الخزين كرار
29 صوت ممدوح أحمد أفندي
42 صوت نعمات محمد بابكر
28 صوت محمد سليمان ( أصم )
36 صوت أميمه علي جلال
35 صوت عبد الله فضل الله عبد الرحمن ( أصم )
17 صوت سمعان شوتي أجوك ( أصم )
الاحتياطي : -
عاصم محمود ( أصم )
ياسر محمد علي ( أصم )
السر الأمين ( أصم )
حسين عثمان ( أصم )
نجم الدين حمزة ( أصم )
صفاء يونس ( أصم )
عوض الجاك
محمد رحمه الله
 
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 
 
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 
 
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

 

--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
 
 

No comments:

Post a Comment