الحمدلله والصلاة والسلام على نبيه محمد وعلى اله وصحيه ومن والاه .. اما بعد
اشكركم على اختياركم لي لاشتراكي بهذا المؤتمر
وقد ارسلت ورقة عملي لهم وعند استعدادي للقدوم مع اخي طارق الى هذا المؤتمر بقطر
اصيب زوجي بزكام وحرارة شديدة واضطررت الى الغاء ذهابي الى المؤتمر ..
لكن اخي طارق كان من الحضور في المؤتمر
وطلبت من الأستاذ / عبدالعزيز الشقاوي من ضعاف السمع ( جزاه الله الف خير)
ان يقرأ ورقة عملي والحمدلله قرأها على الحضور
ولكن مع الاسف لم يضعوها مع عرض بروجكتر ولم يعرضوا الفيلم لضيق الوقت
واليكم ورقة عملي بعنوان :
واقع وتحديات
إعداد: جميلة سليمان القاضي
رئيسة لجنة الموارد والدعم بالمركز التثقافي للصم
التابع للجمعية السعودية للاعاقة السمعية
مقدمة :
لقد وجد هناك أشخاص كثيرون أثبتوا أن الإصابة بإعاقة أو أكثر
"الفرق بيننا وبينكم لغة "
عظماء الصم:
الكاتبة المشهورة هيلين كيلير
الموسيقار لوديج فان بيتهوفن
الشاعر ديفد رايت
التحديات
أولا : التعليم
عدم قبولهم في الجامعات فتوفر فرص تعليم للصم و ضعاف السمع محدودة جدا في المملكة مقارنة بالخارج
تخريج طالبات من معاهد الصم المعتمده غير قادرات على الكتابه و القراءة بشكل صحيح
2- النطق والتخاطب: يشتكي الكثير منهم في عدم استمرارهم في التدريب على نطق الحروف ... يجب أن تكون هناك مراكز تساعد على ينطق الشخص نطق سليم يستطيع الطرف السامع فهم الكلام واستيعابه
يجب توفر التالي للرقي بمستوى التعليم:
1-قبول طالبات الصم وضعاف السمع في جميع تخصصات
الجامعة المتوفرة و توفير المترجمات لهم .
2-إعداد دورات في لغة الإشارة العربية و الإنجليزية بإشراف معلمات صم
3-توظيف المعلمين الأكفاء في تربية وتعليم الصم .
4-الإعداد الجيد لمعلمين الصم وإجبارهم على تعلم لغة الإشارة " وضع أكثر من مقرر لتعليم الإشارة ".
تطبيق فكره دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المدارس بشكل أوسع من الواقع الآن وعدم رفضهم من قبل مدراء المدارس سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو الثانوية .
- توفير بعثات دراسية خارجية لمواصلة الدراسة للصم وضعاف السمع .
الدمج للصم وضعاف السمع مع الأصحاء لمنع طمس المواهب .
- الجامعات فتحت للمعاقين بحيث يختار التخصص المناسب له دون إلزامه بتخصص معين .
مثال على ما يتم تطبيقه خارجا :
انظروا في الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=XNM9-wgk6nk
افتتح قسم التربية الخاصة من 25 سنة، و لم نرى خلالها من الجامعة
نتمنى منكم أن تأخذوا بصوت المعاق نفسه قبل أي صوت لأننا نستطيع الكلام عن أنفسنا فنحن لا نريد ألا حقنا .
ثانيا : تعليم المتدرب أو الموظف :
تعليم المتدرب والموظف الذي يتعامل في القطاع التجاري أو في الحكومي
كيف يتعامل مع فئات المجتمع عامة ومنهم المعاقين وخاصةً الصم
الدوائر الحكومية:
يجب على الدوائر الحكومية أن تطبق قانون الأمم المتحدة وهو
وجود مترجم للصم في كل دائرة حكومية
وبشكل أهم :
المستشفيات – المحاكم – شرطة المرور
حقوق الإنسان - الجوزات -الجامعات –المطارات – السجن – السياحة - المدارس
تحديات اخرى:
عدم إعطائهم الصلاحية للتعبير عن آرائهم في كل من: رسالة الجامعة (في الصفحة الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة)، ورش العمل، الندوات.
تدخل الكثير من الاصحاء باتخاذ قرارات خاصه بالصم دون إشراك الصم انفسهم بهذه القرارات و الكثير منها غالبا تكون لخدمة مصالحهم الشخصيه او لتنافس على مناصب عليا
أخيرا : لدي بعض الاقتراحات:
توفير سماعات وعمليات زراعه قوقعه وتأهيل الصم وضعاف السمع في النطق والتخاطب.
توفير خادمات يتكلمن اللغة العربية في العائلات التي تعاني جمعيها من ضعف سمع شديد حيث أن الأطفال يكون لهم فرص أكبر للتحسن والنطق السليم وقد لاحظت ذلك في بعض العيادات في مستشفى الملك عبدالعزيز أن الدكتور يطالب هم بذلك ولكن دخل العائلة المادي لا يسمح .
نبدأ التغيير من فكر المجتمع وذلك بتوعيتهم من خلال النشاطات عن الإعاقة وتقبلهم وحقوقهم.
لماذا لا يوضع سلم رواتب لذوي الاحتياجات الخاصة خاص بهم بدلاً من المعمول به بحيث يكون الراتب أعلى بكثير من الشخص العادي
لماذا لا يكون المعاق الحق في أخذ راتبه التقاعدي كاملاً عند ما يصل إلى 20 سنة من الخدمة بدلاً من 40 سنة.
افهموا قضيتي .. و أعطوني وسموني ما شئتم
أدارة المستقبل ،، مستقبلي بين يدك أيها المسئول
إن لم أجد مستقبلي بين يدك أيها المسئول
أريد أن ابني مستقبلي مشرقاً في وطني
إذاً أين أذهب ؟
ومن يحتويني ؟؟
مستقبلي أن أكون مسئول مثلك
حلمي ومستقبلي أن أنفع بلادي ووطني
طموحي ومستقبلي أن أكون جزء من هذا الكون
وختاماً أرجوا أن تسامحوني ..إن كنت قد أصبت فمن الله
وإن كنت أسئت فمن الشيطان
فأعوذ بالله من همزات الشيطان
شكرا وتقديرا لرئيس الجمعية في قطر الاستاذ علي السناري
وشكرا وتقديرا لمترجمين والمترجمات وخاص الاستاذ على الهزاني ولطقية الفهيد ومنار الخماش
وشكراً لكم
No comments:
Post a Comment