استطلاع بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – استبيان
يرجى أن تكرسوا 20 إلى 30 دقيقة للمشاركة في هذه الدراسة الاستقصائية التي يجريها الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومايكروسوفت والمبادرة العالمية بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة للجميع (G3ict) والتحالف الدولي للمعوقين ومؤسسة Telecentre.org.
وهدفنا هو تحديد فوائد ملموسة لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل جهود التنمية الشاملة لمسائل الإعاقة والحواجز المتبقية التي يتعين التصدي لها والإجراءات الملموسة التي يجب اتخاذها لتحقيق التنمية الشاملة وإقامة مجتمع يكون فيه الأشخاص ذوي الإعاقة من المستفيدين من الإطار الدولي للتنمية ومن العناصر الفعالة فيه.
وستصب نتائج هذه الدراسة الاستقصائية في العملية التحضيرية للاجتماع رفيع المستوى بشأن الإعاقة والتنمية. وسينظر هذا الاجتماع على مستوى رؤساء الدول والحكومات المزمع عقده في 23 سبتمبر 2013 في الموضوع الرئيسي تحت عنوان "سبل المضي قدماً: خطة تنمية تشمل مسائل الإعاقة". كما ستنشر هذه النتائج في منتصف يوليو 2013 في الموقع التالي: http://www.itu.int/accessibility.
ولطلب الحصول على معلومات، يرجى إرسال رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني: accessibility@itu.int.
الفرص التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
السؤال .1أ إلى أي مدى تُحسّن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حالياً مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية؟
المقياس:
5: إلى حد كبير
4: إلى درجة متوسطة
3: إلى حد ما
2: بقدر ضئيل
1: إطلاقاً
توجيهات: يرجى استعمال الجدول للرد على السؤال من خلال كتابة الرقم الذي يبين وجهة نظركم في كل إطار. فعلى سبيل المثال، إذا كان ردكم على السؤال "إلى أي مدى تحسّن الإنترنت نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الرعاية الصحية؟" هو: إلى درجة متوسطة؛ يرجى كتابة الرقم 4 في الإطار ذي الصلة.
| الرتبة | ||||
| المواقع الإلكترونية | الجهاز المحمول وخدماته | جهاز التلفزيون وخدماته | الراديو | التكنولوجيات الناشئة والتكنولوجيات الأخرى |
الرعاية الصحية |
|
|
|
|
|
التعليم الابتدائي |
|
|
|
|
|
التعليم الثانوي |
|
|
|
|
|
التعليم العالي والمهني والتعليم مدى الحياة |
|
|
|
|
|
التوظيف |
|
|
|
|
|
الاستقلال المعيشي |
|
|
|
|
|
الخدمات الحكومية |
|
|
|
|
|
المشاركة في الحياة السياسية والعامة |
|
|
|
|
|
السؤال .1ب ما هي المعايير/الممارسات الناجحة أو التكنولوجيات المساعدة التي تقترحونها لإبراز مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الإدماج الاقتصادي والاجتماعي؟ يمكن للممارسات الناجحة أن تتعلق بالأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المذكورة في السؤال .1أ أو بأنشطة أخرى لم يرد ذكرها.
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
الحواجز والمخاطر المتعلقة بإمكانية النفاذ
السؤال .2أ ما هي الحواجز الرئيسية الثلاثة التي تحول دول استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خطة تنمية تشمل مسائل الإعاقة؟
توجيهات: يرجى استعمال الجدول للرد على السؤال من خلال كتابة الحرف الذي يبين وجهة نظركم في كل إطار. فعلى سبيل المثال، إذا كان ردكم على السؤال "ما هي الحواجز الرئيسية الثلاثة التي تحول دول استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الرعاية الصحية؟" هو: عدم تنفيذ السياسات و/أو عدم كفاءة آليات التنفيذ (J)؛ وعدم إدراك صانعي السياسات للحواجز التي يتعين التصدي لها (G)؛ والافتقار إلى المعايير الدولية والمبادئ التوجيهية (D)؛ يرجى كتابة: J، G، D في السطر الأول من الجدول.
قائمة بالحواجز المختارة
· A: عدم إمكانية الحصول على أجهزة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
· B: نفاذ محدود إلى التكنولوجيا
· C: تكاليف التكنولوجيا المساعدة
· D: الافتقار إلى المعايير الدولية والمبادئ التوجيهية
· E: عدم معرفة موردي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة والفرص المتاحة في السوق
· F: عدم معرفة الأشخاص ذوي الإعاقة بقدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تيسير إدماجهم الاقتصادي والاجتماعي
· G: عدم معرفة واضعي السياسات بالحواجز التي يجب التصدي لها
· H: الافتقار إلى السياسات التي تعزز توفر إمكانية النفاذ إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصالات على نطاق واسع
· I: عدم مشاركة المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة في وضع السياسات
· J: عدم تنفيذ السياسات و/أو عدم كفاءة آليات التنفيذ
· K: عدم توفير التدريب للمهنيين العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات
· L: الافتقار إلى مهارات النفاذ بين أخصائيي إعادة التأهيل
· M: عدم إلمام الأشخاص ذوي الإعاقة بالمعارف الرقمية
· N: حاجز آخر (أو حواجز أخرى) - يرجى التحديد أدناه
| الحاجز رقم 1 | الحاجز رقم 2 | الحاجز رقم 3 |
الرعاية الصحية |
|
|
|
التعليم الابتدائي |
|
|
|
التعليم الثانوي |
|
|
|
التعليم العالي والمهني والتعليم مدى الحياة |
|
|
|
التوظيف |
|
|
|
الاستقلال المعيشي |
|
|
|
الخدمات الحكومية |
|
|
|
المشاركة في الحياة السياسية والعامة |
|
|
|
السؤال .2ب إذا اخترتم "حاجز آخر (أو حواجز أخرى)"في السؤال .2أ، يرجى تحديد كيفية منع هذه الحواجز لاندماج الأشخاص ذوي الإعاقة في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المختارة؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
السؤال .3 هل يمكن لاستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أن يطرح حواجز إضافية للأشخاص ذوي الإعاقة وللمجتمع ككل؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
المضي قدماً
السؤال .4أ ما هي الإجراءات الثلاثة ذات الأولوية التي ينبغي أن يضطلع بها كل من الأطراف المعنية المذكورة من أجل الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جهود التنمية؟
توجيهات: يرجى استعمال الجدول أدناه للرد على السؤال من خلال كتابة الحرف الذي يبين وجهة نظركم في كل إطار.
قائمة بالإجراءات المختارة ذات الأولوية
· A: تعزيز البحوث والتنمية من أجل تطوير حلول جديدة مدعومة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفائدة الأشخاص ذوي الإعاقة
· B: تعميم استعمال مبدأ التصميم الشامل
· C: تخفيض تكاليف التكنولوجيات المساعدة
· D: المشاركة في هيئات التقييس الدولية لوضع و/أو تنسيق معايير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القابلة للنفاذ
· E: إدراج متطلبات النفاذ في سياسات المشتريات
· F: إطلاع موردي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة والفرص المتاحة في السوق
· G: توعية الأشخاص ذوي الإعاقة بقدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تيسير إدماجهم الاقتصادي والاجتماعي
· H: توعية واضعي السياسات بالحواجز التي يجب التصدي لها في مجال النفاذ
· I: تحديث التشريعات المتعلقة بالإعاقة لتشمل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعريف القانوني للنفاذ
· J: وضع سياسات من شأنها تعزيز توفر إمكانية النفاذ إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصالات على نطاق واسع
· K: نشر السياسات التي تعزز توفر إمكانية النفاذ إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصالات
· L: إشراك المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة في وضع السياسات
· M: تنفيذ السياسات التي تعزز الانتشار الواسع لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات القابلة للنفاذ و/أو وضع آليات تنفيذ تتسم بالكفاءة
· N: تدريب مهنيي تكنولوجيا المعلومات في مجال النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
· O: تدريب أخصائيي إعادة التأهيل في مجال النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
· P: تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة على استعمال تكنولوجيات المعلومات والاتصالات القابلة للنفاذ
· Q: إجراءات أخرى ذات أولوية - يرجى التحديد أدناه
| الإجراء ذو الأولوية رقم 1 | الإجراء ذو الأولوية رقم 2 | الإجراء ذو الأولوية رقم 3 |
الحكومات |
|
|
|
المنظمات الحكومية الدولية |
|
|
|
القطاع الخاص |
|
|
|
المنظمات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة |
|
|
|
منظمات المجتمع المدني |
|
|
|
السؤال .4ب إذا اخترتم "إجراءات أخرى ذات أولوية"؟ الرجاء تحديد كيف تمكّن هذه الإجراءات من الاستفادة من إمكانات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جهود التنمية؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
السؤال .5 هل تودون إشراك أطراف معنية أخرى؟ ما هي الإجراءات الملموسة التي يمكن اتخاذها؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
السؤال .6أ حسب رأيكم، ما هو الدور الذي ينبغي لمنظومة الأمم المتحدة أن تؤديه لضمان أن تكون تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جزءاً محفزاً لا يتجزأ من خطة تنمية تشمل مسائل الإعاقة لما بعد 2015؟ الرجاء ترتيب الردود التالية بحسب أهميتها
يرجى كتابة الحرف "X" في العمود الأول للرد الذي يشير إلى أهم وظيفة، و"X" في العمود الثاني لثاني أهم وظيفة، و"X" في العمود الثالث لثالث أهم وظيفة، و"X" في العمود الرابع لرابع أهم وظيفة. مثلاً، إذ كنتم تعتبرون أن الدور الأكثر أهمية لمنظومة الأمم المتحدة هو: "رصد جهود التنمية وتقييمها على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية"، يرجى كتابة علامة "X" في السطر الثالث من العمود الأول.
| 1 | 2 | 3 | 4 |
الاضطلاع بأنشطة تشغيلية للوفاء بأهداف التنمية الشاملة لمسائل الإعاقة |
|
|
|
|
تنظيم حملات التوعية والتعبئة للمطالبة باتخاذ إجراء |
|
|
|
|
رصد جهود التنمية وتقييمها على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية |
|
|
|
|
تحليل النتائج لتحديد ما إذا كانت السياسات والبرامج والمشاريع الإنمائية فعّالة |
|
|
|
|
السؤال .6ب هل تريدون ذكر أي دور آخر ينبغي أن تقوم به منظومة الأمم المتحدة؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
السؤال .6ج حسب رأيكم، ما هو الدور الذي ينبغي للقطاع الخاص أن يؤديه لضمان أن تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جزءاً محفزاً لا يتجزأ من خطة تنمية تشمل مسائل الإعاقة لما بعد 2015؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
السؤال .7أ على الصعيد الوطني، ما هي المؤشرات الحالية أو الجديدة التي من شأنها أن تسمح لواضعي السياسات بقياس التقدم المحرز في التنفيذ الوطني لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة لمسائل الإعاقة بواسطة ومن خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى البلد ككل؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
السؤال .7ب على الصعيد الدولي، ما هي المؤشرات الحالية أو الجديدة التي من شأنها أن تسمح للمجتمع الدولي بقياس التقدم المحرز في التنفيذ العالمي لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق تنمية دولية تشمل مسائل الإعاقة بواسطة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن خلالها؟
يرجى كتابة الرد في هذا الإطار.
|
بيانات الجهة المجيبة
اسم المنظمة |
|
الموقع الإلكتروني للمنظمة (URL) |
نوع المنظمة | يرجى وضع إحدى الفئات التالية في الإطار أدناه: منظمة وطنية منظمة حكومية دولية قطاع خاص منظمة معنية بالأشخاص ذوي الإعاقة إحدى منظمات المجتمع المدني |
|
|
جهة الاتصال |
|
ملاحظة: لن تظهر معلومات الاتصال الشخصية في أي موقع إلكتروني أو منشور
الاسم الشخصي |
|
الاسم العائلي |
|
الوظيفة |
|
العنوان |
|
عنوان البريد الإلكتروني |
|
الهاتف |
|
الاجتماع رفيع المستوى بشأن الإعاقة والتنمية لعام 2013 – شارك في الاستطلاع بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
أنت هنا > الصفحة الرئيسية > مجالات عمل الاتحاد > إمكانية النفاذ
تبادل المعلومات
سيجتمع المجتمع العالمي في 23 سبتمبر 2013 في نيويورك في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة بشأن الإعاقة والتنمية من أجل تحديد الإجراءات التي ينبغي اتخاذها لتعزيز الجهود المبذولة ضماناً لنفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة وإدماجهم في جميع جوانب جهود التنمية.
وبغية دعم سير أعمال هذا الحدث، قام الاتحاد الدولي للاتصالات بالاشتراك مع التحالف الدولي للمعوقين والمبادرة العالمية بشأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة للجميع (G3ict) ومؤسسة Telecentre.org بإعداد الاستبيان التالي لجمع آراء الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني بشأن كيفية إسهام استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق خطة تنمية تشمل مسائل الإعاقة. وستقدم نتائج هذا الاستطلاع لكي ينظر فيها رؤساء الدول وغيرهم من المشاركين رفيعي المستوى الذين سيحضرون الاجتماع. أرسلوا إلينا وجهات نظركم وساهموا في تشكيل خطة المستقبل لمسائل الإعاقة والتنمية!
سيفتتح الاستطلاع في 20 مايو 2013 ويستمر حتى 10 يونيو 2013. وإذا واجهتم أي صعوبة في ملء الاستبيان، يرجى إرسال رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني: accessibility@itu.int وسنزودكم بنسخة من الاستبيان يمكنكم استعمالها بسهولة.
نسخ أخرى من الاستبيان
ستصدر قريباً! – نسخة من الدراسة الاستقصائية باللغات الرسمية الست (25 مايو 2013)
هل أنتم بحاجة إلى مساعدة؟
إذا واجهتم أي صعوبة في ملء الاستبيان، يرجى إرسال رسالة إلى عنوان البريد الإلكتروني: accessibility@itu.int وسنزودكم بنسخة من الاستبيان يمكنكم استعمالها بسهولة.
www.friendsfordisabled.org
Honorary Life Member, Inclusion International
www.inclusion-international.org
President, Lebanese National Union on Intellectual Disability UNAPIEI
Tel:+9613612581 Home +9615601049 Office:+9615601663
Fax:+9615602445 PO Box 14-6688 Beirut, Lebanon
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To unsubscribe from this group and stop receiving emails from it, send an email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
Visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
For more options, visit https://groups.google.com/groups/opt_out.
No comments:
Post a Comment