أخي الفاضل فهمان الخولاني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا حبذا لو تقرأ عن طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة لأن من الواضح من سؤالك أنك لم تحاول البحث والقراءة عن الموضوع. مع العلم أن نجاح هذه الطريقة يعتمد اعتماد كلي على مهارة وتمكن المعلم من لغة الإشارة السعودية لكي يتمكن من تطبيقها بنجاح. فلا يكفي معرفة الطريقة دون إجادة لغة الإشارة السعودية
عند تدريس الطلاب الصم يجب الاستفادة بأقصى ما يمكن من الحواس الأربع: البصر - الشم - الذوق - اللمس. ولا يكتفى فقط بكتابة النص بل يجب أن يكون مدعوماً بالصور والرسومات التوضيحية والمجسمات وأحياناً قد يتطلب تحضير الدرس عملياً فمثلاً عند شرح درس عن الحيوانات الداجنة كالدجاج أو الجمل أو الكلب يفضل إن أمكن أن يؤخذ الطلاب لحديقة الحيوانات أو البر ليشاهدوا الجمال أو محل بيع الحيوانات الأليفة
عندما يكون الدرس عن النباتات يفضل إن أمكن أن يكون عملياً بحيث يقوم الطلاب بلمس النباتات والاعتناء بها وقد شاهدت هذه الطريقة في تدريس الطلاب الصم في جميع المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس الصم في أمريكا حيث يحرصون على تنظيم رحلات للطلاب الصم لحديقة الحيوانات - مثلاً - والاطلاع على الطبيعة على طريقة عيش الحيوان ونوع الأكل الذي يتناوله وقراءة معلومات عنه ثم بعد انتهاء الرحلة يطلب من الطلاب كتابة تقرير عن الرحلة والتحدث عن الحيوان وربط ما درسوه في الكتاب المنهجي بما رأوه على الطبيعة وقد يطلب من الطلاب الصم خصوصاً في المرحلتين المتوسطة والثانوية اعطاء درس عن ما شاهدوه وتعلموه من الرحلة
وطبعاً هذا يعتمد على نوع المادة .. فمثلاً لو كان مادة التاريخ والدرس كان عن تاريخ المملكة العربية السعودية مثلاً يمكن تنظيم رحلة للطلاب الصم لزيارة قصر المصمك ورؤية المعالم التاريخية وسرد قصة فتح الرياض ومشاهدة الصور .. الخ .. هذه الطريقة سترسخ المعلومات في ذهن الأصم وستسهل عليه فهم الدرس بدلاً من اعطاءه الدرس مكتوباً وباختصار .. المعلومات يجب أن تصل كاملة للطلاب الصم وليست مختصرة ومبتورة
وأكرر أخي الفاضل أهمية أن تقرأ عن طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة والتي تعتمد على لغة الإشارة السعودية - والتي عن طريقها يتم إيصال المعلومات للطلاب الصم - واللغة العربية المكتوبة وليست المنطوقة
مع تمنياتي لك بالتوفيق
أختك/ هند الشويعر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا حبذا لو تقرأ عن طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة لأن من الواضح من سؤالك أنك لم تحاول البحث والقراءة عن الموضوع. مع العلم أن نجاح هذه الطريقة يعتمد اعتماد كلي على مهارة وتمكن المعلم من لغة الإشارة السعودية لكي يتمكن من تطبيقها بنجاح. فلا يكفي معرفة الطريقة دون إجادة لغة الإشارة السعودية
عند تدريس الطلاب الصم يجب الاستفادة بأقصى ما يمكن من الحواس الأربع: البصر - الشم - الذوق - اللمس. ولا يكتفى فقط بكتابة النص بل يجب أن يكون مدعوماً بالصور والرسومات التوضيحية والمجسمات وأحياناً قد يتطلب تحضير الدرس عملياً فمثلاً عند شرح درس عن الحيوانات الداجنة كالدجاج أو الجمل أو الكلب يفضل إن أمكن أن يؤخذ الطلاب لحديقة الحيوانات أو البر ليشاهدوا الجمال أو محل بيع الحيوانات الأليفة
عندما يكون الدرس عن النباتات يفضل إن أمكن أن يكون عملياً بحيث يقوم الطلاب بلمس النباتات والاعتناء بها وقد شاهدت هذه الطريقة في تدريس الطلاب الصم في جميع المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والثانوية في مدارس الصم في أمريكا حيث يحرصون على تنظيم رحلات للطلاب الصم لحديقة الحيوانات - مثلاً - والاطلاع على الطبيعة على طريقة عيش الحيوان ونوع الأكل الذي يتناوله وقراءة معلومات عنه ثم بعد انتهاء الرحلة يطلب من الطلاب كتابة تقرير عن الرحلة والتحدث عن الحيوان وربط ما درسوه في الكتاب المنهجي بما رأوه على الطبيعة وقد يطلب من الطلاب الصم خصوصاً في المرحلتين المتوسطة والثانوية اعطاء درس عن ما شاهدوه وتعلموه من الرحلة
وطبعاً هذا يعتمد على نوع المادة .. فمثلاً لو كان مادة التاريخ والدرس كان عن تاريخ المملكة العربية السعودية مثلاً يمكن تنظيم رحلة للطلاب الصم لزيارة قصر المصمك ورؤية المعالم التاريخية وسرد قصة فتح الرياض ومشاهدة الصور .. الخ .. هذه الطريقة سترسخ المعلومات في ذهن الأصم وستسهل عليه فهم الدرس بدلاً من اعطاءه الدرس مكتوباً وباختصار .. المعلومات يجب أن تصل كاملة للطلاب الصم وليست مختصرة ومبتورة
وأكرر أخي الفاضل أهمية أن تقرأ عن طريقة ثنائية اللغة/ثنائية الثقافة والتي تعتمد على لغة الإشارة السعودية - والتي عن طريقها يتم إيصال المعلومات للطلاب الصم - واللغة العربية المكتوبة وليست المنطوقة
مع تمنياتي لك بالتوفيق
أختك/ هند الشويعر
------------------------------
Hend Al-Showaier
Manager, Deaf and Sign Language Program
Prince Salman Center for Disability Research
Riyadh, Saudi Arabia
Mailing address (Home) :
P.O. Box 26031
Riyadh 11486, Saudi Arabia.
From: فهمان الخولاني <fahmanali@gmail.com>
To: deaf-arab@googlegroups.com
Sent: Fri, June 24, 2011 9:56:53 PM
Subject: [Deaf Arab] كتابة نص للطلاب الصم
هل هناك شروط معينه عند كتابة نص او درس للطلاب الصم؟
--
FAHMAN ALI SAEED
--
You received this message because you are subscribed to the Google Groups "Deaf Arab" group.
To post to this group, send email to deaf-arab@googlegroups.com.
To unsubscribe from this group, send email to deaf-arab+unsubscribe@googlegroups.com.
For more options, visit this group at http://groups.google.com/group/deaf-arab?hl=en.
No comments:
Post a Comment